أولاً: على خشبة المسرح 1- أراك تقف وحيدا في عدن .. هل أنا محق؟ لست وحيدا .. الوحدة قاتلة ولولا الكثير من المبدعين الصادقين حولي لما كنت، عدن ولادة ولا تموت والفترة القادمة ستثبت ذلك. 2- قدمت عدة مسرحيات بنجاح جماهيري منقطع النظير، ويبقى للنقاد وجهة نظر أخرى، كيف للفنان أن يوازن بين الكفتين؟ التوازن أصعب شيء في الفن عموما وفي المسرح خصوصا، نحتاج جدا لهذا التوازن حتى نجر رجل الجمهور من جديد للمسرح، لكن لست مع أن ترجح كفة الشكل أو الضحك على كفة الجودة والمضمون فالمسرح أمانة ويجب التعامل معه بصدق وإخلاص. لا أخفيك سرا أني أميل لتجربة تقديم مسرح تجريبي بعيدا عن حسابات الجماهيرية والتجارة، لكننا أتينا في زمن يجب فيه الحفاظ على التوازن حتى لا ينقطع الجمهور ومن هنا حتى يقف المسرح من جديد على قدميه سأنتهز أقرب فرصة لتقديم عمل تجريبي يرضي شغفي الفني. 3- هل الإبهار الفني مفتاح نجاح العمل الفني بصرف النظر عن المضمون؟ مستحيل، الجمهور ليس غبيا كي تنطلي عليه خدعة الإبهار الفارغ، قد تمر الخدعة مرة أو مرتين لكنك لن تستطيع الاستمرار في المراوغة، وحدهم الذين استمروا هم من حافظوا على المضمون الراقي ذو القيمة الفنية والإنسانية العالية بجانب الإبهار. 4- باستثناء مسرحية "الطابور السادس" كان كل ما قدمته على خشبة المسرح كوميديا، هل فعلت ذل بمعايير فنية أم بحسابات تجارية؟ حاولت دوما ومازلت أحاول التوازن بين المعيارين، خصوصا أن الأعمال التي أقدمها جماهيرية، أحب الأعمال الكوميدية الموسيقية وأحرص أن أقدم موضوعا مهما من خلالها. صدقني، لطالما تعاملت بصدق مع المسرح ولم أسمح لنفسي أن أنجر نحو الإسفاف أو السطحية للكسب المادي أو الغرض التجاري، أحاول دوما أن أحافظ على التوازن كي أحافظ على احترام الناس وثقتهم وكي يتذكر التاريخ شخصا مر ذات يوم على خشبة مسرح عدن كان اسمه "عمرو جمال". 5- أشهد لك بحرصك على إتاحة الفرصة لعدد غير قليل من المواهب الشابة، متكبدا في سبيل ذلك الكثير من الجهد، هل كان الشباب بمستوى الآمال؟ لا يوجد متعة في الكون تضاهي اكتشاف موهبة جديدة ومساعدتها لتخطو خطواتها الأولى، الطاقة الإيجابية التي ينشرونها في موقع التصوير أو البروفات تجعلك تتجدد وتشعر معهم أجمل إحساس "إحساس البدايات"، عندما أدربهم أبحث في أعينهم عن نفسي عن ذلك المراهق المتحمس الذي كان ينبض بالحياة والأمل والرغبة الشديدة بالنجاح، ومن خلالهم أكتسب طاقة الاستمرار والتجدد. ونعم كانوا دوما بمستوى الآمال هم وكل من سيأتون لاحقا وكلي ثقة بذلك. 6- لن أسألك عن ما يحتاجه المسرح اليمني فلقد أجاب كثيرون على هذا السؤال ولم يتحقق شيء، ولكني أسألك عن ما الذي لا يحتاجه المسرح في اليمن؟ لا يحتاج لقتلة المسرح والثقافة "المأجورين" في هذا البلد المسكين، والذين هم للأسف نفسهم من يتقلدون أعلى المناصب في القطاع الثقافي منذ يوم الجريمة وحتى هذا اليوم، نفس الصور ونفس القتلة يحافظون فقط على أن تبقى الجريمة مستمرة. 7- راهنت في عروضك المسرحية على أن الكوميديا مع قليل من الإبهار تكفي لتقديم عرض مسرحي جماهيري ناجح، ولكن هذا يعيدنا إلى تخلف المسرح منذ الستينيات على أقل تقدير .. ما رأيك؟ أختلف معك الكوميديا مع قليل من الإبهار لا تصنع عملا ناجحا دوما .. ولكن الكوميديا مع قليل من الإبهار على سفينة المضمون الجيد هي التي تصنع عملا ناجحا ويعيش لفترة طويلة، أنا حاولت ومازلت أحاول أن أحافظ على التوازن. 8- نجحت في إعادة الجمهور إلى المسرح فماذا تقول لكهنة المسرح المتقوقعين بعيدا عن المسرح؟ فقط أقول لكل فنان مسرحي من جيلنا أو من جيل الرواد كلنا نتحمل مسؤولية المسرح وعودته للحياة، المسرح اليوم يحتاج جهودا مشتركة ضخمة فوسط هذا الضياع الذي يجتاح جيلا بأكمله وحده المسرح يستطيع أن ينقذنا كشعب لننجو .. فلنبادر. ثانياً : فرصة أخيرة 9- مسلسل "فرصة أخيرة" قصتك وإخراجك الذي عرضته قناة السعيدة الفضائية خلال شهر رمضان الماضي أمتعني وأسعدني كثيرا، كيف لمست إعجاب الجمهور بالمسلسل؟ أولا أسعدني جدا أن العمل نال إعجابك وأنا أعرف جيد أن الأستاذ مختار مقطري من الصعب أن يعجب بعمل ما لم يكن عملاً جيدا فعلا، ثانيا بالنسبة للجمهور فقد غمر الجمهور طاقم العمل بمحبة وإعجاب نادرا ما يتكرر، لا تتصور الحالة الإيجابية التي صنعها المسلسل في نفسي ونفوس كل طاقم العمل.. إلى حد هذا اليوم وقد مضت شهور على عرض العمل ومازلنا نتلقى رسائل الحب والتقدير. 10- في مسلسل "فرصة أخيرة" دخلت الدراما التلفزيونية من باب السياسة، هل واجهت معوقات وكيف تغلبت عليها؟ كان الخوف الوحيد هو أن تقف الجهة المنتجة "قناة السعيدة" كعائق أمام نص "فرصة أخيرة" وتتدخل فيه أو تطلب حذف مشاهد منه لكن الحقيقة تقال عرض العمل دون حذف مشهد واحد من النص وهنا تضاءلت كل الصعوبات الأخرى وأصبحت لا تذكر، أشكر قناة السعيدة لأنها لم تتدخل أبدا في أي نص قدمته لهم فهذه ثقة أحسد عليها. 11- في مسلسل "فرصة أخيرة" تأكد لي أن حرفتك الفنية كامنة في مجال (الصورة) أكثر من المسرح فما رأيك؟ أنا عاشق للصورة مررت بالصدفة بجانب خشبة المسرح ووقعت في غرامه وحاولت أن أجسد الصورة على المسرح، لا أنكر عشقي للصورة وطموحي في الأخير سينمائي. 12- كيف واجهت مأزق التعامل مع ممثلين كبار لهم إسهام في الإخراج المسرحي وتجارب كثيرة في التمثيل التلفزيوني؟ مستوى التعامل الاحترافي الذي وصلت إليه مع الأساتذة الكبار لم يكون وليد اللحظة بل كان نتاج لتراكمات والأعمال التي قدمتها مع غالبيتهم خلال مشوار 9 سنوات، هذا المشوار بنى بيننا جسرا من التفاهم والثقة وللأمانة كانوا كبارا بكل ما تحمله الكلمة فقد التزموا بكل التوجيهات والرؤية الإخراجية بكل حب واحترافية وأحسست معهم أني وسط أهلي. 13- هل أنت راض عن مسلسل "فرصة أخيرة"؟ إلى حد كبير. 14- هل تفكر في تقديم مسلسل تلفزيوني آخر في رمضان القادم؟ مازلنا في مرحلة الكتابة وإذا استطعنا اللحاق بالوقت سنقوم بتصوير العمل، مالم فسنؤجل العرض للعام المقبل حتى نظهر بصورة مشرفة. 15- هل فكرت في تقديم مسلسل تلفزيوني تاريخي؟ وماهي المعوقات التي تحول دون ذلك؟ بالتأكيد، وحقيقة أمتلك نصا جاهزا ورائعا لكاتب كبير لمسلسل تاريخي ضخم لكن المشكلة تكمن في الإنتاج فالظروف الإنتاجية في البلد لا تساعد لتقديم عمل تاريخي محترم. 16- رغم المشكلات الاجتماعية الصادمة وكآبة الواقع في مسلسل "فرصة أخيرة" إلا أنك قدمت إخراجا راقيا وصورة جذابة وإيقاع رشيق، كيف وازنت بين كل ذلك؟ هو توفيق من الله أولا، ثانيا ببساطة أنا أؤمن بالإحساس، هكذا أحسست وهكذا ترجمت ونقلت إحساسي على الشاشة بكل بساطة ودون تكلف. ثالثاً: عمرو جمال الإنسان والفنان 17- من هو عمرو جمال؟ شاب من عدن، 30 سنة، بكلاريوس هندسة"تكنولوجيا معلومات"، عاشق للفن. 18- كيف أصبحت فناناً؟ مقدر ومكتوب، كل شيء في طفولتي و مراهقتي كان يقودني نحو طريق الفن، كل تصرفاتي واهتماماتي عندما أتذكرها الآن أفهم جيدا أن قدري كان الفن. 19- هل تشعر بالتشاؤم أحيانا ؟ دوما، ولكني أصنفه تشاؤما محمودا، حيث يدفعني دوما كي أتجنب الاحتمالات السيئة. 20- أنت من جيل لم يحظ بمشاهدة الأعمال الفنية المسرحية والتلفزيونية لكبار الفنانين في الستينات والسبعينات، فمن أين يبدأ امتدادك الفني؟ يبدأ من كل عمل جميل شاهدته أو قرأته، أنا حريص جدا على المتابعة والإنترنت مكتبة كبرى لكل الأعمال الفنية على مر العصور وحقيقة أحرص على البحث عن كل عمل يصنف كعلامة فارقة في التاريخ الفني وأشاهده، أشاهد أعمالا من الأربعينات والخمسينات والستينات والسبعينات إلى يومنا هذا، أنا مؤمن أن الاجتهاد والحرص على التعلم هما الضمان الوحيد للاستمرار. 21- متى تشعر بالسعادة ومتى تبكي؟ أشعر بالسعادة عندما أكون وسط عائلتي، الحمد لله لا تمر لحظة دون أن أكون سعيدا وأنا وسطهم، وأبكي نادرا جدا وذلك لو فقدت شخصا عزيزا. 22- متى تقرر قطع علاقتك بصديق؟ طالما حضر الكذب انتهت العلاقة، لكني لا أقطعها إنما أخففها تدريجيا حتى تصبح علاقة عادية جدا فلست من أنصار القطيعة النهائية. 23- متى تضطر للكذب الأبيض؟ إذا كانت كذبة بيضاء ستخفف ألما عن صديق أو قريب وستجنبني أن أراه مجروحا. 24- آمالك وطموحاتك كإنسان وفنان، وهل يمكن الفصل بينهما؟ للأسف لا يمكن أن أفصل بينهما، حلمي الكبير هو السينما وسأحققه يوما ما إن كتب الله لي العمر. 25- ما رأيك بهذا الحوار؟ وهل أنت حريص على نشره؟ ولماذا؟ دون مجاملة هو حوار مختلف وغير تقليدي وأنا حريص جدا على نشره لأنه يحمل توقيع أول شخص وقف بجانبي وكتب عني وآمن بموهبتي قبل أكثر من عشرة سنوات "مختار مقطري" 26- سأترك لك اختتام هذا الحوار؟ شكرا للجمهور الكريم الذي غمرني بحبه طيلة الأعوام العشرة الماضية، شكرا للصحافة اليمنية لأنها الوحيدة التي وقفت بجانبي طوال السنوات الماضية، شكرا لأعضاء فرقة خليج عدن فلولاكم لما كان عمرو جمال.