يروى ان الزير سالم كان له اخ يدعى وائل ابن ربيعة ولقبة كليب وقد كان ملك ظالم استبد بشعبة فترة من الزمن ثم خرج له احد الناس المظلومين فقتلة وكان الزير لا يعلم ماذا يعمل اخوة من ظلم ومن استبداد سوى انة اخوة وجلس بعد مقتلة فترة يرثيه ويبكيه حتى ظن الناس ان الزير لم يطالب بدم اخية وفجأة اظهر مطالبة وحضر الوسطاء من قبائل العرب حتى يروا حل لهذه المشكلة لاكن الزير كان يرفض كل تلك الدعوات ولا يشاور اصحابة بل يرد الامر الى ابنة القتيل التي تطالب بإعادة ابوها حيا كانت تقول اريد ابي حيا ليعود ملك وطبعا مثل هذا الطلب لا يعني حل للمشكلة بل يعني الحرب وسفك الدماء فكانوا يصرون على هذا الطلب رغم معرفتهم بصعوبة تحقيقه . هذه المقدمة البسيطة والقصة ذكرتني بمطالب بعض تيارات الحراك الجنوبي الذين يطالبون بشي قد انتهى ومرة علية السنين الطويلة فلم يعد هناك قطبين على مستوى العالم ولم يعد هناك اتحاد سوفييتي ولم تعد هناك دول اوربا الشرقية بل انظمت وتوحدت مع اوربا الاخرى واصبحت الاتحاد الاوربي .
تغيرت اشياء كثيرة فلم تعد كما كانت فحكم الاسلاميون تركيا وسيطر الشيعة على العراق وقامت ثورات الربيع العربي واصبح المحكوم حاكما والمنفي والمشرد مواطنا فلم نسمع احد على مستوى العالم يطالب بعودة ما كان سابقا لسبب بسيط ان العالم الاخر ينظر للمستقبل ونحن نظل اسرى للماضي ويطالب البعض بعودة الدولة العظمى التي فقدناها ويقول اريد دولتي وهو يعرف انها قد انتهت ولم يتبقى أي شي من كياناتها سوى بعض الديناصورات بالخارج الذين دمروا الجنوب وشعب الجنوب وجعلوهم مشردين فما هو الشيء الذي ناسف عليه ونطالب بعودته , ربما الهروب الى الشمال واخذ بطاقة شمالية والسفر الى دول الخليج من اجل لقمة العيش.
هذا الواقع الذي كان يعيشه شعب الجنوب في عهد سيادة السيد البيض مع الاعتذار لابنا المسؤولين الجنوبيين السابقين الذين يريدون دولتهم نعم دولتهم فهم من خسروا الامتيازات اما الشعب فلم تكن دولته في يوم من الايام فلم يستشار ولم يدلي براي في أي قضية واتحدى أي جنوبي يقول ان البيض اخذ راية في الوحدة .
انه حكم الفرد الذي لازال يتحكم في بعض الشعب ولكن من الضاحية الجنوبية وليس من الجنوب وفي احظان حزب الله الذي انكشفت عورته فاصبح بدل ان يقاوم اليهود عاد ليقتل شعب سوريا هذه هي حقائق الضاحية واصحابها وما خفي اعظم .
وفي الاخير يجب ان يكون لأصحاب العقول دور في دراسة القضية والخروج بالحلول الواقعية ولا نريد أي ديناصور يعود للجنوب ليواصل ما بدائه نريد حلول واقية لا نريد احيا الموتى ولكن اعادة العقول لمن فقدوا عقولهم , واسألوا شلال شائع ان شئتم .