الرابط بين دراما البلطجة وتبلطج وتنمر الشباب . ليس هناك مجال للشك بإن أعمال البلطجة الدرامية الدامية التي تبرز دور البلطجي على أنه النجم و البطل الحقيقي وشخصية قيادية ومؤثره في دنيا الناس و أنه لا نظير له ولا يمكن أن تعيش بكرامة وتجمع بين كفتين كفت المال والقوة والنفوذ وبين الحياة الكريمة الرائعة الذي يهابك الناس و يحسبون لك ألف حساب ، ولكن كيف يقدم لك صناع الدراما كل ذلك . الأمر ليس بسيط فخلف كل مسلسل عمليات وبرامج نفسية وتسويقية وإثارة تأخذ بلب عقلك وتؤثر في مكنون نفسك وتنعكس على قسمات وجهك وطريقة حياتك وأسلوب كلامك وقبل كل ذلك طريقة تفكيرك وما الفكرة او ما يراد لك أن تفكر به من خلال مشاهدة الجمهور الشبابي لها فمن خلال تكرار الأعمال التي أغلبها تعظيم لدور البلطجي وتمجيد لحياته ، هنا رسالة مضمونها إ لم تكن مثل هذا البلطجي فأنت على هامش الحياة منسي و لا كلمة لك وربما مهما كان دورك في دنيا الناس فلست ك النجم البلطجي فمنذ 2011 وصاعد لاحظ نوعية الأعمال التي تقدم على الفضائيات العربية من مسلسلات رمضانية وعربية وأفلام ودراما تركية أغلبها ذات طابع عنيف متنمر يعزز قيمة العنف ويدعم تلك الثقافة ويؤسس لتلك العقلية وأنه إذا لم تكن عقليتك وأفعالك مثل أفعال نجوم الدراما فأنت لست في الصورة وغائب عن المشهد ولا حظ لك ونصيبك من الحياة قليل جدا، فعليك اللحاق بالقوم . فمنذ 2011 م تغيير الشباب تبعا لما تبرمج به عقولهم من تكرار لا يتوقف عند حدود الحلقات والافلام ، فبعد ما أن تشاهد الحلقة ترى تحملا للمقاطع العنيفة او مقاطع المشادات الكلامية والسب وقصف الجبهات على مواقع التواصل الإجتماعي كاليوتيوب والفيس بوك والواتس اب وغيرها ، لتتكرر تلك اللقطات وغيرها بمختلف أنواعها وتحضى بنسبة مشاهدة عالية خلال ساعات قليلة فقط لتنال إعجاب شريحة الشباب والمراهقين مع إحاطتها بمؤثرات من نوع الأكشن وموسيقى العنف والإنتقام عندها يتبرمج العقل بلاوعي منه على تلك المشاهد وكمية العنف المشاهد المصحوب بحالة نفسية شبه عنيفه لدي المتلقي من الشباب الذي لربما كان يعاني من إطهاد عنيف فعندما يشاهد لقطة فيها عنف وإنتقام يتبرمج عقل المتلقي على إنها رد للكرامة ودفاعا عن النفس وإسترداد للحق الذي كان سيهدر لولا سرعة الرد فيصبح عقل المتلقي يعتمد بكثافة حسية ليعتمدها العقل كخيار مفضل عند تعرض الشاب او المراهق لمثل موقف النجم البلطجي فيقوم العقل بصناعة محاكاة للمشهد عشرات بل مئات المرات في العقل وأحلام اليقظة لتكون الخيار الأول عندما يقابل الشاب موقف عنيف او إحتمال موقف عنيف فيتصرف الشاب بسرعة وعنف مفاجأ لصاحبه اولا ومفاجأ للمحيطين به ثانيا . لتصبح نهجا ينتهجه الشاب او المراهق في حياته اليومية مع جميع الناس وفي كل الظروف فلا عاد يستوعب الشخص الإ لغة العنف لإن لها تجارب مميزة وحلول ناجعة في مواقف مختلفه فشاهد الشباب و المراهقين كيف يتصرفون أغلب سلوكياتهم عنيفة وأغلب ردواتهم وقحه والفاظهم نابية ورد مبالغ فيه حتى عندما يتكلم يحاكي دور البلطجي الفلاني ويتقمص ردت فعل البلطجي العلاني فكلها تمثيليه تدار في عقلية الشاب لكي يصل إلى مستوى البلطجي الأسطورة من وجهة نظر الشاب الذي اقنعها به صناع الأعمال الدرامية الداميه. فا البلطجي ضحية سلوكيات وممارسات لم تكن وليدت لحظات عابرة من مشاهد درامية بل هيا ثقافة وفكر يراد له أن يعزز في واقع الحياة ودنيا الناس حيث لا خيار للعقل الا أن يقلد ما يشاهد لانه تلك المخرجات جاءت لمدخلات متكررة .