روائع جمعتها من بطون الكتب سقت لك بعضها كما هي وشذبت وهذبت بعضها وعلقت على بعضها وهي روائع متنوعة ستخلب لب القارئ وتدهشه وتفيده فإلى الروائع : ما صنعت في عملك يا عمير ؟ كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يحسن إختيار العمال والولاة وكان لايولي أقاربه على أي عمل مطلقا وسيرة عماله رائعة جدا نعرض واحدة منها اليوم فقد ( روي أن عمر رضي الله عنه استعمل على حمص رجلاً يقال له: عمير بن سعد، فلما مضت السنة كتب إليه عمر رضي الله عنه أن أقدم علينا، فلم يشعر عمر إلا وقد قدم عليه ماشياً حافياً عكازته بيده وإداوته ومزوده وقصعته على ظهره، فلما نظر إليه عمر قال له: يا عمير أأجبتنا أم البلاد بلاد سوء؟ فقال يا أمير المؤمنين: قد جئت إليك بالدنيا أجرها بقرابها، فقال له: وما معك من الدنيا؟ قال: عكازة أتوكأ عليها وأدفع بها عدواً إن لقيته ومزود أحمل فيه طعامي وإداوة أحمل فيها ماء لشربي ولطهوري، وقصعة أتوضأ فيها وأغسل فيها رأسي وأكل فيها طعامي، فو الله يا أمير المؤمنين ما الدنيا بعد إلا تبع لما معي، قال: فقام عمر رضي الله عنه من مجلسه إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر رضي الله عنه، فبكى بكاء شديداً، ثم قال: اللهم ألحقني بصاحبي غير مفتضح ولا مبدل، ثم عاد إلى مجلسه، فقال: ما صنعت في عملك يا عمير، فقال: أخذت الإبل من أهل الإبل، والجزية من أهل الذمة عن يد وهم صاغرون ثم قسمتها بين الفقراء والمساكين وأبناء السبيل، فوالله يا أمير المؤمنين لو بقي عندي منها شيء لأتيتك به، فقال عمر: عد إلى عملك يا عمير، قال: أنشدك الله يا أمير المؤمنين أن تردني إلى أهلي، فأذن له فأتى أهله، فبعث عمر رجلاً يقال له حبيب بمائة دينار وقال له: اختبر لي عميراً وأنزل عليه ثلاثة أيام حتى ترى حاله هل هو في سعة أم ضيق، فإن كان في ضيق فادفع إليه المائة دينار، فأتاه حبيب، فنزل به ثلاثاً، فلم ير له عيشاً إلا الشعير والزيت، فلما مضت ثلاثة أيام قال يا حبيب: إن رأيت أن تتحول إلى جيراننا فلعلهم أن يكونوا أوسع عيشاً منا، فإننا والله وتالله لوكان عندنا غير هذا لآثرناك به قال: فدفع إليه المائة دينار، وقال: قد بعث بها أمير المؤمنين إليك، فدعا بفرو خلق لامرأته، فجعل يصر منها الخمسة دنانير والستة والسبعة، ويبعث بها إلى إخوانه من الفقراء إلى أن أنفدها، فقدم حبيب على عمر، وقال: جئتك يا أمير المؤمنين من عند أزهد الناس وما عنده من الدنيا قليل ولا كثير، فأمر له عمر بوسقين من طعام وثوبين، فقال يا أمير المؤمنين أما الثوبان فأقبلهما، وأما الوسقان فلا حاجة لي بهما عند أهلي صاع من بر هو كافيهم حتى أرجع إليهم. ) فأنسى الجائع !! ( لما ملك يوسف عليه السلام خزائن الأرض كان يجوع ويأكل من خبز الشعير، فقيل له: أتجوع وبيدك خزائن الأرض. فقال: أخاف أن أشبع فأنسى الجائع.) ولو جاع حكام العرب يوما لما جاع أي مواطن في بلدانهم !! لكنهم شبعوا وترهلت كروشهم من التخمة والشعوب لاتجد اللقمة !! أذيقك طعم الظلم روي أن كسرى أنوشروان كان له معلم حسن التأديب يعلمه حتى فاق في العلوم فضربه المعلم يوماً من غير ذنب فأوجعه فحقد أنوشروان عليه، فلما ولي الملك قال للمعلم : ما حملك على ضربي يوم كذا وكذا ظلماً؟ فقال له: لما رأيتك ترغب في العلم رجوت لك الملك بعد أبيك فأحببت أن أذيقك طعم الظلم لئلا تظلم فقال أنوشروان: زه زه. وهي كلمة إستحسان بالفارسية وفي الناس معروف كان معن بن زائدة جواداً شجاعاً جزل العطاء كثير المعروف ممدحاً مقصوداً؛ وقد وفد أعرابي عليه فمدحه وطال مقامه على بابه ولم يحصل له جائزة، فعزم على الرحيل، فخرج معن راكباً فقام إليه وأمسك بزمام دابته وقال: وما في يديك الخير يا معن كله ... وفي الناس معروف وعنك مذاهب ستدري بنات العم ما قد أتيته ... إذا فتشت عند الإياب الحقائب فأمر معن بإحضار خمس نوق من كرام إبله وأوقرهم له ميرة وبراً وثياباً وقال: انصرف يا ابن أخي في حفظ الله إلى بنات عمك، فلئن فتشن الحقائب ليجدن فيها ما يسرهن، فقال له: صدقت، والله . يخرق أثوابي ويضربني قالت أم ثواب الهزانية – جاهلية من عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار - تعني ابنها وتحكي مايفعل بها وما فعلته هي له : ربيته وهو مثل الفرخ أعظمه ... أم الطعام ترى في ريشه زغبا حتى إذا آض كالفحال شذبه ... أباره ونفى عن متنه الكربا (1) أنشا يخرق أثوابي ويضربني ... أبعد ستين عندي يبتغي الأدبا إني لأبصر في ترجيل لمته ... وخط لحيته في وجهه عجبا قالت له عرسه يوماً لتسمعني: ... رفقاً فإن لنا في أمنا أربا ولو رأتني في نارٍ مسعرة ... من الجحيم لزادت فوقها حطبا لا تمتُ علينا ديننا بعض الشباب ما إن يتدين حتى يتماوت في مشيه وكلامه !! ويحسب هذا من كمال التدين !! وقد وجد مثل هذا الصنف في زمن الصحابة رضي الله عنهم فيروى ( أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنهانظرت إلى رجل متماوتٍ، فقالت: ما هذا؟ فقالوا: هذا من القراء، فقالت: قد كان عمر بن الخطاب قارئاً، فكان إذا قال أسمعَ، وإذا مشى أسرع، وإذا ضرب أوجع. ويروى أن عمر بن الخطاب رحمه الله نظر إلى رجل مظهر للنسك متماوت، فخفقه بالدرة، وقال: لا تمتُ علينا ديننا، أماتك الله). ومجالسهم لاهية ( لما بنى سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه منزله بالعقيق قيل له: تركت منازل إخوانك واسواق الناس ونزلت بالعقيق، فقال: رأيت أسواقهم لاغية ومجالسهم لاهية، فوجدت الاعتزال فيما هنالك عافية. ) !! كيف لوشاهد مجالس الناس هذه الايام ؟ بل قل كيف لو علم بأن المنكر قد دخل البيوت بقنوات الفجور حتى في رمضان فماذا كان سيقول ؟ نبل السلطان (وأولى ما يظهر نبل السلطان وقوة تمييزه وجودة عقله في انتخاب الوزراء واستنقاء الجلساء ومحادثة العقلاء، فهذه ثلاث خلال تدل على كماله، وبهذه الخلال يجمل في الخلق ذكره، وترسخ في النفوس عظمته، والمرء موسوم بقرينه، وكان يقال حلية الملوك وزينتهم وزراؤهم. ) حكمة شعرية إني أحب أبا حفص وشيعته ... كما أحب عتيقاً صاحب الغار وقد رضيت علياً قدوة علماً ... وما رضيت بقتل الشيخ في الدار كل الصحابة ساداتي ومعتقدي ... فهل علي بهذا القول من عار الهامش(1)قولها : " أباره " ، فهو الذي يصلحه، يقال: أبرت النخل وأبرته خفيفة، إذا لقحته [email protected]