"إلا المصلين* الذين هم على صلاتهم دائمون". في أسبوع مضى تكلمنا عن المأزق الممثل في الثلاثية الخطرة "هلوعا، جزوعا، منوعا" والآن نستعرض إجراءات الحماية.. إنها ثمانية أمور تعالج هذا المأزق الحرج، ودعونا أولا ننظر إلى كيفية ومحل المعالجة.. لم يتوجه الأمر أو النهي إلى أن نمتنع عنها في الثلاثية التي تسبب الخسائر الفادحة في النفسيات والأخلاق والسياسات والمجتمعات، بل توجه إلى علاج أسبابها... توجه إلى الخلل الحقيقي الذي ينجم عنه كل خلل.. هذه هي الطريقة الحقيقية في العلاج التي أجمع عليها فقهاء الطب بأنواعه، نعم أيها الإخوة، هذا هو الاتجاه الصحيح في معالجة الأمور، في مواجهة المشاغل والمشاكل والإشكالات، إننا نعلم أن أي شخص يريد أن يفر من مواجهة المتغيرات فما عليه سوى عدم الاعتراف بها، أو الحزن عليها، أو تنهدات حسرة، أو مجالس شكوى وتشكي، أو الاستسلام لها بوضوح... وكل هذه الأساليب خاطئة، لأنها لا تقدم حلولا بل تزيد في النكد وعمق الجراح، فلا تتعب نفسك ومن حولك بهذه الإجراءات. هذا هو الدرس الممهد الذي استنبطناه في الاستقراء من الخطاب القرآني وآليات معالجاته. إذن دعونا نرى الآن ما هي الوصفة الناجعة الصادقة التي يقطع بشفائيتها، إنها ثمانية أمور تعالج أخطر ثلاث أزمات على الحياة (هلوعا، جزوعا، منوعا)، وتجتث جزوعا من القلب وعمق النفس: 1- الذين هم عن صلاتهم دائمون. انظروا إلى أول دواء في هذه الوصفة... إن الطبيب يصف أقوى المعالجات في مصفوفة الدواء للمرض، لكنه يبدأ بالأقوى، والأنجع والأنجح، والله هو الطبيب كما في الحديث الصحيح عند الترمذي، ولذلك تقدمت الصلاة في رأس قائمة الدواء. إن الصلاة هي عنوان المسلم، فمن لا صلاة له لا إسلام له، وهي بوابة السلوك إلى الله، ومادة الإصلاح العام.. إنها تحارب الجريمة "إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر"، لذلك كانت في مقدمة الواجبات على الولاة "الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور". وما جعلت أحد أكبر الأمور في الخطاب إلا لأنها فعلا تساعد بل تقضي على الجرائم والفواحش والمنكرات وتحد منها، إن الذي يصلي حقا كما يرضي الله لن يقطع الطريق، لن يفجر النفط، أو أبراج الكهرباء، لن يكون أجيرا لأحد في جريمة اغتيال، لن يغش، لن يمارس الفواحش، إذا هذا هو أول إجراء، لكن ما شرطه؟ "على صلاتهم دائمون". انظروا إلى لفظ "على" التي تدل على بالغ العناية والخشوع والاهتمام ولذلك نقول في تخاطباتنا عن المهتم بحقوقه "الرجل قائم على حقه" أي معتن به ومراقب وراع وحافظ له، لكن هل هذه "العلينية" متقطعة أم دائمة؟! الجواب: "دائمون". إنه دوام واستدامة... دوام مع الله لا يسمح فيه بالغياب أو التخلف أو التلاعب، لا يسقط تحت أي ظرف، لا في سفر ولا في حضر ولا أمن ولا خوف ولا صحة ولا مرض، من لم يجد الماء تيمم، ومن لم يجدهما صلى على حالته، من لم يعرف القبلة صلى إلى أي اتجاه، من لم يجد لباسا طاهرا صلى بما تيسر، من عجز عن القيام صلى قاعدا أو على جنب. إذا، هذا هو الشرط، وحينئذ تتحقق النتائج من المعالجات، بخلاف المتناول للعلاج لبعض الوقت، التارك لبعض، أنّى له أن يصل إلى النتائج. أما بقية المصفوفة الشفائية وهي تدوير أو توزيع الثروة، الإشفاق من غضب الله، العمل للحساب الختامي الأخير، رعاية المعاهدات والاتفاقيات والأمانات، التقييم الصحيح الصادق والشهادة المستقيمة وكلمة الحق، وحفظ الشهوة من الانحراف، فهذه في لقاء قادم إن شاء الله.