هل ستُصبح العملة الوطنية حطامًا؟ مخاوف من تخطي الدولار حاجز 5010 ريال يمني!    في ذكرى عيد الوحدة.. البرنامج السعودي لإعمال اليمن يضع حجر الأساس لمشروع مستشفى بمحافظة أبين    حدادا على شهيد الريح : 5 أيام في طهران و7 في صنعاء !!    مفاتيح الجنان: أسرار استجابة الدعاء من هدي النبي الكريم    الرئيس رشاد العليمي: الوحدة لدى المليشيات الحوثية مجرد شعار يخفي نزعة التسلط والتفرد بالسلطة والثروة    رئيس إصلاح المهرة: الوحدة منجز تاريخي ومؤتمر الحوار الوطني أنصف القضية الجنوبية    قيادي إصلاحي: الوحدة اليمنية نضال مشرق    الرئيس العليمي يبشر بحلول جذرية لمشكلة الكهرباء    الرئيس العليمي : قواتنا جاهزة لردع اي مغامرة عدائية حوثية    "العدالة تنتصر.. حضرموت تنفذ حكم القصاص في قاتل وتُرسل رسالة قوية للمجرمين"    "دمت تختنق" صرخة أهالي مدينة يهددها مكب النفايات بالموت البطيء!    بطل صغير في عدن: طفل يضرب درسًا في الأمانة ويُكرم من قِبل مدير الأمن!    خبير جودة يختفي بعد بلاغ فساد: الحوثيون يشنون حربًا على المبلغين؟    الونسو: اتالانتا يشكل تهديدا كبيرا    بن عديو: الوحدة تعرضت لسوء الإدارة ولا يعني ذلك القبول بالذهاب نحو المجهول    ما بين تهامة وحضرموت ومسمى الساحل الغربي والشرقي    إيقاد الشعلة في تعز احتفالا بالعيد الوطني 22 مايو المجيد والألعاب النارية تزين سماء المدينة    محمد قحطان.. والانحياز لليمن الكبير    في ذكرى إعلان فك الارتباط.. الانتقالي يؤكد التزامه باستعادة دولة الجنوب (بيان)    أبين.. منتخب الشباب يتعادل مع نادي "الحضن" في معسكره الإعدادي بمدينة لودر    الوزير الزعوري يناقش مع وحدة الإستجابة برئاسة مجلس الوزراء الملف الإنساني    وزير الشؤون الاجتماعية يشيد بعلاقة الشراكة مع اليونيسف في برامج الحماية الإجتماعية    التعادل يسيطر على مباريات افتتاح بطولة أندية الدرجة الثالثة بمحافظة إب    القبض على متهم بابتزاز زوجته بصور وفيديوهات فاضحه في عدن    تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من رفع الفائدة الامريكية على الطلب    الامين العام للجامعة العربية يُدين العدوان الإسرائيلي على جنين    لاعب ريال مدريد كروس يعلن الاعتزال بعد يورو 2024    المبعوث الامريكي يبدأ جولة خليجية لدفع مسار العملية السياسية في اليمن مميز    إحصائية حكومية: 12 حالة وفاة ونحو 1000 إصابة بالكوليرا في تعز خلال أشهر    الآنسي يعزي في وفاة الشيخ عبدالمحسن الغزي ويشيد بأدواره العلمية والدعوية والوطنية    الوزير البكري يلتقي رئيس أكاديمية عدن للغوص الحر "عمرو القاسمي"    تناقضات الإخواني "عبدالله النفيسي" تثير سخرية المغردين في الكويت    الحوثي للاخوان: "اي حرب ضدهم هي حرب ضد ابناء غزة"!!!!    مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن حملة علاجية مجانية لمرضى القلب بمأرب    "وثيقة".. كيف برر مجلس النواب تجميد مناقشة تقرير اللجنة الخاصة بالمبيدات..؟    تقرير برلماني يكشف عن المخاطر المحتمل وقوعها بسبب تخزين المبيدات وتقييم مختبري الاثر المتبقي وجودة المبيدات    الحوثيون يعبثون بقصر غمدان التاريخي وسط تحذيريات من استهداف الآثار اليمنية القديمة    أين نصيب عدن من 48 مليار دولار قيمة انتاج الملح في العالم    هل يمكن لبن مبارك ان يحدث انفراجة بملف الكهرباء بعدن؟!    قاتلكم الله 7 ترليون في الكهرباء فقط يا "مفترين"    فيديو فاضح لممثلة سورية يشغل مواقع التواصل.. ومحاميها يكشف الحقيقة    يوفنتوس يعود من بعيد ويتعادل بثلاثية امام بولونيا    "ضربة قوية لمنتخب الأرجنتين... استبعاد ديبالا عن كوبا أميركا"    وهم القوة وسراب البقاء    "وثيقة" تكشف عن استخدام مركز الاورام جهاز المعجل الخطي فى المعالجة الإشعاعية بشكل مخالف وتحذر من تاثير ذلك على المرضى    اتحاد الطلبة اليمنيين في ماليزيا يحتفل بالعيد ال 34 للوحدة اليمنية    إيران تعلن رسميا وفاة الرئيس ومرافقيه في حادث تحطم المروحية    وفاة طفلة نتيجة خطأ طبي خلال عملية استئصال اللوزتين    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    كنوز اليمن تحت رحمة اللصوص: الحوثيون ينهبون مقبرة أثرية في ذمار    اليونسكو تزور مدينة تريم ومؤسسة الرناد تستضيفهم في جولة تاريخية وثقافية مثمرة    دعاء يريح الأعصاب.. ردده يطمئن بالك ويُشرح صدرك    بعضها تزرع في اليمن...الكشف عن 5 أعشاب تنشط الدورة الدموية وتمنع تجلط الدم    توقيع اتفاقية بشأن تفويج الحجاج اليمنيين إلى السعودية عبر مطار صنعاء ومحافظات أخرى    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنان عبدالباسط القرشي..
نشر في الجمهورية يوم 06 - 05 - 2010


نجاح موهبته كان سبباً لكبح جماح انطلاقته
من كلمتين هجرتني بساعة.. عشر سنين بظرف يوم ضاعه” هذا هجر المعاتب فكم كان هجر الفنان لم يصادفه الحظ في بوابة ضيقة ليجد نفسه وجهاً لوجه هو والفن ليكون مجبراً بعد ذلك أن يسايره حسب طبيعته وأن يضع صورته الشمسية فخراً واعتزازاً بجانب صورة الفن وبلوحة موحدة حتى يعرفه الآخرون أنه القرين المرتبط بالفن.. وحتى لا يقال عنه أنه دخيل وغاز ليس له بالفن لا ناقة ولا جمل، ولم يتأبط عوده ويهرول مباشرة نحو التلفزيون لكي يضع لنفسه بروفة أولية يقيس بها مدى قدرته للعزف والصوت ويقيس تقبل الشارع الفني لصوته من عدمه كون الثقة لم تخلق بعد في فكره.. ولم يلج في مقابلة صحفية ليتطاول على من سبقوه بالفن كل هذه الأولويات لم تكن فيه ولكنه خلق في بيئة فنية محافظة على تراثها الشعبي تتسابق منذ الصباح الباكر هي والطيور المغردة عند الشروق على ضفاف الجبال الشاهقة.. ومع خرير المياه بين الآكام والقمم ومع النسيم الفواح من زهور الشجر وثمرها المتنوع حيث تعيش هذه الأسرة التي وهبها الله الكثير من الذكاء والفن الحرفي المتعدد..
نعم لقد كان الفنان “عبدالباسط القرشي” كثير الهواجس والتغني بين الشجر على قمم جبال القاهرة.. وفي خضبان الذي كان شلالاً من الماء مستمراً طوال السنة لم ينضب وعبد الباسط القرشي ما يزال صغيراً يركض بعد غنمه صعوداً وهبوطاً فوق الجبال والآكام مردداً ما يحلو له من الأغاني أما باللهجة الشعبية الخاصة بمنطقته وأما مردداً بعض أغاني الفنانين الكبار وبكل اقتدار وحافظيه.. ومع أن الفن قد تغلغل في عروقه لم يجد إمامه أي صعوبة بأن يصنع لنفسه عوداً من جالون الزيت وقلنا إنه يمتلك الكثير من فنون الحرف اليدوية وكان يحمله حيث ما حل وارتحل فوق الجبال يتغنى ويعزف نغمات قد لا ترتقي إلى ما يصبُ إليه إلا أن الجلن الوتري قدم لعبدالباسط القرشي خدمة مجانية كونه تعلم عليه أبجديات العزف وسرعة مداعبة الأوتار وحركة اليد مع إظهار شيء من النغمات حتى وصل به الحال لشراء عود حقيقي وكان يومها في بداية السبعينيات وعندما يكون المرء له ميول خاص لأي هواية فإن مصيره النجاح، وهذا ما وجدنا عليه الفنان عبدالباسط القرشي كعضو أساسياً فاعلاً ضمن الفرقة الفنية بوزارة الإعلام والثقافة بصنعاء يومها.. واستطاع أن يفرض نفسه بموهبته ليصير أحد العازفين على أكثر من آلة وترية وبشهادة الكثير من الفنانين عندما كان يرافقهم كواحد من العازفين مع الفرقة ليجد نفسه بعد ذلك قد شق له طريقاً مستقلاً مستفيداً من إمكانياته بالتلحين الغنائي لينفرد عن السرب ويظهر كفنان له خصوصيته بالغناء عندما تعرف ببعض الشعراء الكبار الذين كان لهم الفضل ببروزه من خلال قصائدهم الغنائية أمثال الشاعر عقيل الصريمي.. الذي يعتبر واحداً من ألمع الكوادر الإذاعية ويمثل حالياً نائب مدير إذاعة تعز حيث أعطاه الكثير من القصائد الغنائية أتذكر منها أغنية “زفة العرائس التراثية.. وأغنية يا سالبة عقلي حرام محجور عليك.. ردي لي عقلي وأطلقيه من بين يديك.. هذا بعد أن كان قد بداء انطلاقته مع الشاعر المرحوم القرشي عبدالحبيب الهيس عندما غنى له أغاني كثيرة مثل أغنية ضمان أنا ضمان محروم يا ربي.. وأغنية رسالة حب لمحبوبي، وأغنية أكتب جواب يا عم لابنك نساني.. وهي أغنية عاطفية حزينة جعل الشاعر المرحوم من كلماتها مناشدة من امرأة ريفية تناشد عمها أبو الزوج بأن يكتب رسالة لابنه الذي أطال غيابه وتقول بعض أبياتها “اكتب جواب يا عم لابنك نساني.. ثلاث سنين من يوم هجر مكاني.. أكتب جواب وأشرح له عن عذابي. من يوم سرح وأنا أسير ثيابي.. ليته يعود شودعه بنظره.. واشكي سبب هجره الذي براني..” وهناك أغان كثيرة من كلمات عبدالحبيب الهيس.
كما كان أيضاً للشاعر عبدالله علي حزام دور بتموين الفنان عبدالباسط القرشي ببعض الأغاني مثل أغنية قمري منيف.. ومنيف هذا هو جبل شامخ كبير يطل على منطقة القريشة والزريقة والمقاطرة وهي تقول في بعض أبياتها”قمري منيف يا نجم كل الأرياف.. فيك الحلا وفيك حيات الأرواح.. فيك الأماني ياحبيب جراح.. يشفي العليل من نظرتك ويرتاح” ومن ثم يقول في مقطع آخر”ياذا الجميل رفقاً دلا بي واعطف.. أنت بحالي في الغرام تعرف.. يوم الهواء غنى وأنت تعزف.. محلى نغم وخاطري يؤلف”.
وأغنية بربك أيش حصل مني بربك، تجازيني وأنا هالك بحبك، ولا ننسى الأغنية العتابية التي تشابه إلى حدٍ قريب بالمعاناة أغنية الفنان الكبير عبدالباسط العبسي والذي كتب كلماتها الدكتور الشاعر/سلطان الصريمي بعنوان”واعمتي من منوشقول لمسعود” وأغنية القرشي الذي صاغ كلماتها الشاعر علي محمد الشيباني تقول بعض أبياتها “حرام عليك يابا حرام عذبتني.. زوجتني بالله عليك أو بعتني.. للما مع شيبه هرم دهرتني”.
وفي مقطع آخر تقول “قد كنت أحلم بالسعادة والهناء.. وكل شباب الحي يحلم بي أنا.. واليوم شبابي ضاع وقلبي اعتمى.. لا عاد سلمت الهم ولا نلت المنى” وبهذه الأغاني وغيرها استطاع الفنان عبدالباسط القرشي أن يضع لنفسه مكاناً بين الفنانين الكبار. ليستحسن بنفس الوقت الشاعر الكبير عبدالله عبدالوهاب نعمان الحان وأداء الفنان القرشي ليمده بأغنية عاطفية كانت غاية بالروعة والجمال وأتذكر أن مؤلف كتاب الفضول وهو الأديب محيي الدين علي سعيد ذات مرة في صحيفة الجمهورية يبحث عن تلك القصيدة ويقول أين أنت ياقرشي أو من يعرف عنك شيويقصد ذلك الفنان عبدالباسط القرشي الذي غنى للفضول تلك الأغنية التي تقول بعض أبياتها “كتبت لك والحبر من دموعي.. وقلت لك لابد من رجوعي..وأقسمت لك أنك أمل حياتي.. مادمت حبي بل وذكرياتي” ليقول أيضاً ببعض من أبيات الشطر الثاني”قد كنت داري بك وكنت أعلم.. أنك بظلم المنصفين مغرم.. ظنيتني شبكي واحمل هم.. وتذرفك عيني دموع مأتم” كما نختار أيضاً جزءاً من الشطر الثالث الذي يقول فيه الفضول”ماكنش ذنبك أنت كان ذنبي.. أني وهبتك كل صدق حبي.. وأركنت نفسي أنني أخبي.. صدقك عندي فكنت كذبي” ونظراً كون هذه القصيدة الغنائية طويلة ربما تصل إلى عشرين بيت تقريباً إلا أن الفنان عبدالباسط القرشي تفنن بلحنها العاطفي وأعطى كل مقطع منها لحناً مغايراً عن سابقه وكأن أحاسيسه الفنية قد تمازجت بعذوبة الكلمة الفضولية ليشكلا معاً أغنية عاطفية استطاع من خلالها عبدالباسط القرشي أن لا يترك الفن ولم ينسحب من الساحة الفنية إلا بعد أن يصنع بصمة ثنائية تربط أحاسيس وعاطفة منطقة ذبحان مسقط رأس شاعر الأغنية الأديب الراحل عبدالله عبدالوهاب نعمان، بتغريد الحمائم وهديل العيل التي تعيش على ضفاف وجبال القريشة موطن الفنان عبدالباسط قرشي.. نعم، لقد برز صوت هذا الفنان الذي بدأ يصدح بأغانيه العاطفية في بداية سبعينيات القرن الماضي وكانت له البعض من تلك الأغاني موثقة في إذاعة صنعاء وتعز وعندما عمل أيضاًَ ضمن فرقة الإعلام والثقافة التي كانت وزارة واحدة وكان واحداً من أعضاء الفرقة.. ومن ثم كانت له بعد تقريباً ثلاث أغان موثقة ومسجلة في تلفزيون صنعاء “قناة اليمن حالياً” وكانت إلى وقت قريب تعرض هذه الأغاني ومنها أغنية مصاحبة للرقصة الزبيرية، وبعد أن عاش الفنان عبدالباسط فترة طويلة بالعاصمة صنعاء ظل مرتبطاً بالفن وإنتاجه الفني كان في تزايد مستمر، لكن قد يأتي النجاح أحياناً وبالاً على صاحبه إذا اصطدم بمن في يده صلاحية الخرش والربط الذي قد يضع أمام صاحب الاسم الناجح خط أحمر كونه سحب البساط من تحت قدميه، ولهذا السبب بداء الحنين يراوده بعد ذلك نحو ريف القرية حيث يغرد اللحن وترقص الكلمة مع الطبيعة، وفعلاً تأبط عوده وعاد إلى بين الجبال حيث تعيش الطيور وتغرد البلابل ليستقي من تغريدها عذوبة الألحان الغنائية، ومن حفيف الشجر يستوحي نغمات الوتر.
إلا أن شظف العيش وتواضع الحركة العمرانية بالقرية جعلته بالأخير أكثر شروداً بالبحث عن لقمة العيش بعد أن ذهبت عنه درجته الوظيفية مما جعله يفقد شهية الانجرار خلف الفن ويميل نحو المطاردة المستمرة والتنقل اليومي داخل منطقته المتناثرة الأطراف هنا وهناك ترافقه مهنته المعمارية كونه فناناً آخر في مجال البناء لكن حمية ودغدغة الأحاسيس الفنية لم تترك له حرية الابتعاد عن الدندنة ولم ترض أنامله بالتوقف عن مداعبة الأوتار وأن كان لسانه الأكثر ارتباطاً بالدندنة حتى وهو يقف على جسور وأعمدة البنيان التي تشيدها يداه الخشنتان كون اليدين تعملان واللسان يردد ما يحلو للعقل من نفض غبار الهواجس ليبقى يعمل ويتفنن بالبناء ويدندن بالفن.. عبدالباسط بجاش محمد القرشي الفنان الذي بدأ عمره الفني متزامناً مع بداية العمر الفني للفنان الكبير عبدالباسط عبسي مما جعل تلفزيون وإذاعة صنعاء يومها من أكثر من أغنية وأكثر من أغنية وأكثر من حدث ينسبون أغنية العبسي للقرشي والعكس أيضاً نظراً لظهورهما في زمن متقارب وباسم واحد.. إلا أن عبدالباسط العبسي مايزال عطاه غزيراً وصداه الفني في تجدد، بينما القرشي ربما هو من كان أخيراً عاملاً مساعداً للجهات الإعلامية لتهميش ونسيان هذا الاسم وحجب صوته وصورته من الظهور عبر هذه الوسائل بعد أن عزل نفسه عن الآخرين متقوقعاً داخل قريته الصغيرة المتواضعة بعد أن كان عطائه غزيراً في السبعينيات والثمانينيات فإذا كان العمر والوضع الاجتماعي لم يعد يسمح لهذا الفنان بالعودة فلماذا حجب الإعلام المرئي والمسموع اسم هذا الفنان خاصة وأن له إنتاج فني موثق بكل الوسائل الإعلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.