في ذكرى رحيله الخامسة عشرة حتى قوقل حين نكتب فيه كمحرك بحث عبدالله البردوني يقذفنا بصور شتى للرجل تظهر بدايةً ثلاث صور ترمي لعناتها في وجوهنا وهي شاخصة بامتعاض يزدري المؤسسات الثقافية والأدبية في اليمن وبسخرية واستهجان, فالصورة الأولى لضريح الشاعر الكبير في خزيمة والثانية للمكتبة المسماة باسمه في مدينة ذمار فيما الثالثة لأطلال المنزل الذي احتضن سقوطه الأول على قارعة الحياة وأصيب بين جدرانه بالعمى جرّاء الجدري الذي كان حينها منتشراً في اليمن ومنها قريته البردّون في الحدا. والثلاثة الأماكن تمثّل الوفاة والمولد والمسيرة العظيمة التي تمخضت عن مبنى لمؤسسة ثقافية في قلب ذمار وتتبع الهيئة العامة للكتاب وبصرف النظر عن مئات الصور الأخرى للبردوني وما يتعلق به يظل هذا الشاعر المختلف والمتفرّد وطناً.. يقص حكاية وطن في هامشه حطام وفوضى وشعب دائخ في سكرات الحياة.. الحياة التي لم تنصف عظماء البلد وهو على رأسهم متمثلاً فكرة استعصت على التجهيل واللا مبالاة وقاومت الإجحاف والدأب المقيت على النسيان، فحين نتحدث عنه نغرق في أسى تفاصيل قضايا مؤرقة مثل الخلاف بين الورثة وهي الحجة التي أعاقت طباعة أعماله الشعرية والنثرية غير المطبوعة وقلق من لديه ضمير حيال بقاء هذا الإرث المخفي والمسجّى في دهاليز الخوف من أية محاولة لتشويه موقفه و تلطيخ آرائه وطعنها بخناجر التبديل والتأويل إضافة إلى استمرار الوعود الرسمية المضنية لإنجاز تحويل منزله إلى متحف يضم مقتنياته و أغراضه ومع كل ذكرى لرحيله تنكشف أثافي تبعث الحزن وتستجلب الكآبة كأن تسمع من مقربين له باختفاء شيء وبيع شيء والعبث بشيء وتلف شيء وضياع شيء من حاجياته بمقابل حركات وتحركات لبعض المثقفين تنشط في أغسطس من كل عام وتثير زوابع أغلبها من قبيل المزايدة دون أدنى استشعار لمعنى أن أهم من أنجبه البلد لا يليق بنا أن نجعله مطية وعذراً للاقتصاص من مؤسسة أو شخصية أو كيان ليس لأنها قصرت في حقه وإهانتنا جميعاً كيمنيين بل لموقف آخر ظاهره البردوني وباطنه نكايات ليس إلا. لقد دافع البردوني عن كل الكائنات من بشر وشجر وحجر من منطلق دفاعه عن المبادئ والثوابت والعدالة والقيم النبيلة بمجرد رفضه للتفريخ ومحاولات توجيه أفكاره لخدمة سلطة أو حزب، كما قاوم ونجح في إفشال كل المساعي استمالته سياسياً فدخل منزلة في الجامع الكبير بصنعاء وعاش فيها بدلاً عن دخول حزب و ارتدى القميص المنتف كخيار على ارتداء معطف إيديولوجي وأذكر أنني أتذكر ذلك كلما مررت جوار خزيمة وأدرك أن ابن نخلة مازال ينتصر لقناعاته ويدافع عن سيرته باستماتة حتى وهو نائم تحت ثرى المقبرة التي يخلد ويتخلد فيها منذ عقد ونصف مع الأخذ في الاعتبار أنها فترة غياب لم تمر طوال سبعة عقود من الحضور بدون صمت، فقد أصدر خلالها أعمالاً شعرية وسردية كثيرة وهنا يمكنني القول إن خزيمة ورثت مهمة تكريس الوجود العظيم والأسطوري ولذلك كانت هي الصورة الأولى الناتجة عن قوقل ظهوراً. في زيارتي الأخيرة لضريحه كنت بمعية القاص هشام محمد والكاتب محمد اللطيفي على هامش مشاركتنا في تشييع الشاعر إسماعيل الوريث إلى مثواه الأخير في المقبرة ذاتها وهناك وقفنا جوار الضريح الناطق شعراً بلسان البردوني يجرجرنا الصمت إلى أرذل الحرج فيكسره هشام محمد بالقول: أتيناك بإسماعيل الوريث يا سيدي فيما ظل محمد اللطيفي صامتاً ووجوماً تنتابه الدهشة وتجترّه الرهبة وتعلقه حيرة الوصف والتوصيف كأن البردوني سيسمع الأحفاد المقهورين والرعيل الجديد من الأدباء المستلبين. لنقرّر المغادرة وعند باب المقبرة تحدثنا عنه فالتقطت عباراتنا امرأة تبيع الورد للداخلين بغرض زيارة ذويهم وأصدقائهم من الموتى كانت قد فقهت بأننا زرنا ضريح البردوني لتصطادنا بشباك قولها: لماذا لا يشتري أحد باقة ورد للبردوني وهنا تعاظم إحساسنا بالعار وحضرني لحظتها بيت من قصيدته «لا تسألي» الواردة في ديوان «في طريق الفجر» لم أجد بُداً من إطلاقه في وجه المرأة: لا تسألي يا أخت أين مجالي؟ أنا في الترابِ وفي السماءِ خيالي فردّ اللطيفي على حماقة تبريري لموقفنا قائلاً: لقد أنقذك البردوني.. ثم استطرد موجهاً عبارة للمثقفين والأدباء: أيها الأغبياء مازال البردوني حاضراً يدافع عن غبائكم وغيابكم.