"الاحتفال باليوم الوطني: علي محسن الأحمر يدعو للحفاظ على وحدة اليمن"    تسريب معلومات صادمة عن طائرة الرئيس الإيراني وسبب سقوطها والجهة التي تقف وراء مقتله    الامين العام للجامعة العربية يُدين العدوان الإسرائيلي على جنين    لاعب ريال مدريد كروس يعلن الاعتزال بعد يورو 2024    تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من رفع الفائدة الامريكية على الطلب    المبعوث الامريكي يبدأ جولة خليجية لدفع مسار العملية السياسية في اليمن مميز    إحصائية حكومية: 12 حالة وفاة ونحو 1000 إصابة بالكوليرا في تعز خلال أشهر    رئيس تنفيذي الإصلاح بالبيضاء: قحطان أيقونة نضال واستمرار إخفاءه تأكيد على سقوط المليشيا    الآنسي يعزي في وفاة الشيخ عبدالمحسن الغزي ويشيد بأدواره العلمية والدعوية والوطنية    الوزير البكري يلتقي رئيس أكاديمية عدن للغوص الحر "عمرو القاسمي"    الخدمة المدنية تعلن غداً الأربعاء إجازة رسمية بمناسبة العيد الوطني 22 مايو    العولقي: الانتقالي يتعرض لضغوط داخلية وخارجية    إصابة امرأه وطفلين بانفجار لغم زرعته المليشيات غرب تعز    تناقضات الإخواني "عبدالله النفيسي" تثير سخرية المغردين في الكويت    مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن حملة علاجية مجانية لمرضى القلب بمأرب    الحوثي للاخوان: "اي حرب ضدهم هي حرب ضد ابناء غزة"!!!!    "وثيقة".. كيف برر مجلس النواب تجميد مناقشة تقرير اللجنة الخاصة بالمبيدات..؟    موقف جريء ل ''بن عديو'': تجربة الوحدة اليمنية تعرضت لسوء الإدارة.. وهذا هو الحل الذي سيحفظ لليمني كرامته!!    المنتخب الوطني للشباب يواجه نظيره السعودي وديا منتصف يونيو استعدادا لبطولة غرب آسيا    تقرير برلماني يكشف عن المخاطر المحتمل وقوعها بسبب تخزين المبيدات وتقييم مختبري الاثر المتبقي وجودة المبيدات    أكاديمي اقتصادي: فكرة البنك المركزي للحد من تدهور الريال اليمني لن تنجح!    انهيار مرعب للريال اليمني.. ووصول أسعار صرف الدولار والريال السعودي إلى أعلى مستوى    الحوثيون يعبثون بقصر غمدان التاريخي وسط تحذيريات من استهداف الآثار اليمنية القديمة    المشاط يدافع عن المبيدات الإسرائيلية وينفي علاقتها بالسرطان ويشيد بموردها لليمن    هل يمكن لبن مبارك ان يحدث انفراجة بملف الكهرباء بعدن؟!    قاتلكم الله 7 ترليون في الكهرباء فقط يا "مفترين"    ذكرى إعلان فك الارتباط.. جدار جنوبي راسخ لفظ الوحدة المشؤومة    أين نصيب عدن من 48 مليار دولار قيمة انتاج الملح في العالم    يوفنتوس يعود من بعيد ويتعادل بثلاثية امام بولونيا    فيديو فاضح لممثلة سورية يشغل مواقع التواصل.. ومحاميها يكشف الحقيقة    "ضربة قوية لمنتخب الأرجنتين... استبعاد ديبالا عن كوبا أميركا"    شاهد : العجوز اليمنية التي دعوتها تحققت بسقوط طائرة رئيس إيران    صراعات داخل مليشيا الحوثي: قنبلة موقوتة على وشك الانفجار    لليوم الثالث...الحوثيون يفرضون حصاراً خانقاً على مديرية الخَلَق في الجوف    وهم القوة وسراب البقاء    "وثيقة" تكشف عن استخدام مركز الاورام جهاز المعجل الخطي فى المعالجة الإشعاعية بشكل مخالف وتحذر من تاثير ذلك على المرضى    إعلان هام من سفارة الجمهورية في العاصمة السعودية الرياض    رسميا.. كاف يحيل فوضى الكونفيدرالية للتحقيق    لابورتا وتشافي سيجتمعان بعد نهاية مباراة اشبيلية في الليغا    منتخب الشباب يقيم معسكره الداخلي استعدادا لبطولة غرب آسيا    اتحاد الطلبة اليمنيين في ماليزيا يحتفل بالعيد ال 34 للوحدة اليمنية    اشتراكي الضالع ينعي الرفيق المناضل رشاد ابو اصبع    إيران تعلن رسميا وفاة الرئيس ومرافقيه في حادث تحطم المروحية    مأساة في حجة.. وفاة طفلين شقيقين غرقًا في خزان مياه    وفاة طفلة نتيجة خطأ طبي خلال عملية استئصال اللوزتين    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    مدارس حضرموت تُقفل أبوابها: إضراب المعلمين يُحوّل العام الدراسي إلى سراب والتربية تفرض الاختبارات    كنوز اليمن تحت رحمة اللصوص: الحوثيون ينهبون مقبرة أثرية في ذمار    اليونسكو تزور مدينة تريم ومؤسسة الرناد تستضيفهم في جولة تاريخية وثقافية مثمرة    دعاء يريح الأعصاب.. ردده يطمئن بالك ويُشرح صدرك    بعضها تزرع في اليمن...الكشف عن 5 أعشاب تنشط الدورة الدموية وتمنع تجلط الدم    توقيع اتفاقية بشأن تفويج الحجاج اليمنيين إلى السعودية عبر مطار صنعاء ومحافظات أخرى    اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالولي الشميري في تقديمه ل «سجادة خضراء» ل «عبدالرحمن بعكر»
نشر في الجمهورية يوم 20 - 01 - 2007


- د.عبدالولي الشميري ..
استوحت من دلالة العنوان «سجادة الخضر» أن صديقي الشاعر عبدالرحمن طيب قد انضم بديوانه هذا إلى ركب الشعر التصوفي، وأنه قد فرش سجادته إلى جانب الحلاج وابن عربي وابن الفارض وغيرهم.. رغم أني نشأت في رحاب شعر التصوف إلى درجة العشق. إلا أن بضاعتي في نقد مزجاة، فقررت أن أكتب عن الديوان بعد أن قرأت كل ما وصلت إليه يداي من نقد هذا الغرض الشعري الرقيق، مستجلياً إشارات المتصوفة ورموزهم، حتى تكشفت أمامي معان أخرى..
وعند ذلك فقط قررت أن أدخل الديوان لأعرف ما الذي نقشه صديقي بعكر على «سجادة الخضر».. فكانت المفاجأة أن «سجادة الخضر» عند صديقي بعكر ليست سوى بساط سندسي أخضر فرشه شعرية ذات واحد الخصب والعطاء من حوله، وفرشه خياله الجامح في شاعريته فأنبت دوحة شعرية ذات واحد وأربعين فرعا ولكل فرع منها حظه من الثمار ومن الزهور، والحديث عن جمال الطبيعة في شعرنا العربي تقليدي عتيق، ترسم فيه المعاصرون خطى الاسبقين إلا قليل منهم ممن أفاء الله عليهم بالقدرة على قراءة هذا الجمال بعين جديدة بعيداً عن نظارات البحتري وابن خفاجة الاندلسي وغيرهم من عشاق الطبيعة الأقدمين.
إن إمكانية اكتشاف جمال الطبيعة في عصرنا الحاضر أكبر بكثير منها في العصور القديمة؛ذلك أن عالم المدينة المعاصرة والتي ذهب البعض إلى تسميتها ب «غابة الأسمنت» أتاح لكل ذي ذائقة عملية مقارنة سريعة بين الآلية المعقدة التي جعلت من كل شيء في المدينة آلة خرساء تسير وفق ديناميكية نمطية قاتلة، وبين تلك البساطة التي يزخر بها الريف والتي جعلت من كل شيء فيها ناطقاً مغرداً بالجمال والمتعة، ولذلك فإن خروج سكان المدن إلى أحضان الطبيعة للاستجمام ليس خروجاً من مكان إلى مكان وإنما هو خروج من إنسانية معقدة تستنشق دخان المدينة الثقيل إلى إنسانية بسيطة تتلمس الانداء، وتستروح النسمات لتخلق من جديد بين براعم الشجر وخرير المياه.
وكذلك فعل بعكر... هرب من المدينة وهو ابنها البار، إلى أحضان الريف مربع أحلامه ومرتع طفولته، ليغسل عن شاعريته هرج الشوارع، وضجيج الأسواق، وليشاهد على مدى أكثر من أربعين نصاً شعرياً قصة تلاقي قطرة المطر الطاهرة بأديم الأرض المعطاء... إنها قصة الحياة كلها.
فجرنا ينثال من أهدابه فل نيسان وبلور المطر
أشقر الطلعة رفّافُ على ريش طاووس وغيمات زهر
الصبا ناشرة أذيالها والربى تلثمه أنى عبر
ودياننا إنه الفردوس في وتر فالثرى غيناء والأفق
مقطوعة مليئة بالحركة المبثوثة في تضاعيفها من الكلمات:«ينثال رفاف ناشرة تلثمه»،ولم يكتف بعكر بالوقوف أمام مشهد تليفزيوني بارد، تتملاه عينك في الألوان المتناثرة في » الفجر بلور المطر الطلعة الشقراء ريش الطاووس الفردوس»، ولكنه ينقلك لتشم عن قرب «فل نيسان غيمات الزهر » ولتسمع بأذنك «وتر الأفق»،ولتنتعش بعد ذلك بنسيم «الصبا التي تنشر أذيالها.
إن تكثيف الحواس في هذه المقطوعة لدليل على أن بعكر ليس مصوراً فوتغرافيا، ولكنه شاعر مسكون بالعشق والهيام لمظاهر الطبيعة، فهو يعيشها بكل حواسه حين يكتب عنها.. وهذا هو الصدق الشعوري.
ولأن شاعرنا عاشق لهذه الحسناء فإن كل شيء فيها جميل وممتع،حتى نقيق الضفدعة التي يكرهها سكان المدن بل وقد يخافون منها، لكن بعكر يرى في نقيقها زفة ممتعة فتراه يهتف من كل قلبه:
من قلبي قلت: واضفدعة نقي ومدي للصدى أشرعة
عاد لنا الغيث وودياننا فواصلي زفتك الممتعة
وفي مقطوعة أخرى يرى نقيها شدوا:
فإذا الضفدع يشدو أرعناً والمدى يختال في برد صقيل
بل ويتعدى التصوير الخارجي للضفدعة إلى استكناه حالته الشعورية والنفسية وذلك حينما يصورها فرحة جذلة بمقدم المطر:
سيئت به الطير وارتاحت لمقدمه ضفادع أهزلتها ظلمة الحفر
والطبيعة لدى بعكر ليست تلك المظاهر البيولوجية المبثوثة في عالم الله الواسع، ولكنها نشوة روحية تتشكل في وجدانه بصور فريدة متنوعة تنوع الفصول والمواسم يرسمها بمفردات قد تتكرر في القصيدة الواحدة، ولكن تكرارها يأتي بصورة مختلفة مما يعطيها نوعاً من الجدة الأدبية، وهذه المفردات هي «المطر العشب البرق الأرض السحاب الحقل الرعد ...الخ».
ولو قمنا باحصائية بسيطة لمفردات هذا الديوان، لوجدنا هذه الكلمات أكثر حضوراً من غيرها بل وللاحظنا إلحاحاً شديداً من الشاعر على حشرها في معظم تضاعيف الديوان، ذلك أن دلالات هذه الألفاظ هاجس متسول على وجدان الشاعر لاينفك متشرباً منه مأسور له.
ولأن بعكر شاعر أصيل فقد استطاع بشاعريته الوصول إلى سياق مبتكر بديع تضمحل فيه الحدود التقليدية التي تفصل بين الأغراض الشعرية المعروفة فهو يصف الطبيعة، وفي نفس الوقت يتغزل بها حتى لتتماهى لديه صورة الطبيعة الجميلة بصورة المرأة الحسناء، وتتداخل الصورتان في إطار واحد مكونة لوحة فريدة لمعشوقة أسطورية أشبه بعروس البحر، فتراه يتحدث عنها بقوله:
إيه يا نيسان ما أجملها طلعة تبدع عرس الجبل
كبر الشحرور إعجابا ولها ولها هلل شدو البلبل
فالق مذخور الحلي في جيدها وامنح الأعطاف أزهى الحلل
وفي مقطع آخر يقول مخاطباً إحدى الرياحين:
ريحانة الصيف مرحى فانثرى أرجاً يغازل الروح عبر الأنف والحدق
أهداب عينك في الإصباح مغمضة وفي المساء جناح رف بالعبق
نسجت لك الغلالة نيسانية العبق من صحوه وصبت في وجوه
ويخيل إليك وأنت تقرأ المقطوعة أنك أمام عروس فاتنة من عرائس الحب والجمال في الأساطير اليونانية القديمة لا أمام نخلة قابعة أمام الشاعر شغفته وعشقا:
شامخة كالحق كالمعرفة دانية كالراحة المسعفه
قائمة قانتة أسبلت للكتف منها وفرة مترفه
ترى العصافير على قرطها محبوبة التصخاب والرفرفه
أوجعت وإن تهادت شمال المدنفه قلب المدى آهاتها
المنزل من دونها إني أرى فنان رمى معزفة ككف
وفي غمرة انتشاء الشاعر بخمرة عشقه لهذا الجمال الفاتن يصل به الحال إلى أن يتحد به روحيا وشعوريا فتراه يقف أمام صديقه الفل صاحب الوجنة والقلب الأبيض يبثه همومه وأتراحه
عدت يا فل ولكن أين قلبي؟ إنه التائه في ليل همومه
هده الشيب وأوهى سمعه عنك يا فل وعن ملهى نديمه
صديقي يا نبيل الزهر مرحى يا المغلقة في شبابيك فؤادي
وانشد على أخشابها قف بها تولد فيها زنبقه عل أن
والق يافواح من هذا الشذا غيمة تشفي الشجون المرهقة
لله لي يانفي القلب فادع المشنقة إن قلبي في حبال
ورغم الجمالية الطلقة لهذا الشعر والشاعر فقد جرت العادة على إبراز معنى: الناقد بصير فبعض الهنات الهينات التي يقع فيها شاعرنا ولايكاد يخلو منها ديوان شاعر مهما كان حظه من البيان، ومن ذلك الإغراب اللفظي والمفردات القاموسية التي تقمصتها بعض أبيات الديوان والايماءات إلى أسماء أماكن لايكاد القارئ يجد دليلاً عليها في معاجم الأماكن والبلدان، مثل قول شاعرنا:
ماعلى الغيمات لو رقت لها واسبكرت بالملث الهطل
وقوله: لاتخف برهوت مهما استكلبت حولك الغيلان واحتاشتك جنة وقوله: وعلى ثمامات الكداح وفي السحاري الدوبلي وقوله في نفس القصيدة:
وغدت تطير به على عكنات متن أسحل
نسج الأجادب فاغتدت رغداً وشائع مخمل
عرس الرواغي والثوا غي والثعال الهزل
وكم كنت أتمنى أن يخلو هذا الديوان الرقيق من مثل هذه الألفاظ القاموسية حتى تلائم ألفاظه معانيه خاصة ونحن في عصر اتجه فيه الأدب نحو البساطة وأصبح بمعزل عن التعقيد اللغوي واللفظي لكن ثقافة الشاعر باللغة وسعة تعامله معها جعله لايشعر بالفروق بين الكلمة السهلة والكلمة الصعبة على القارئ العادي.
كما آخذ عليه الخروج عن فنية الشاعر إلى عقلانية عالم الأحياء، فتراه يتحدث عن سر اخضرار الأرض بقوله:
وبضوء وأكسجين وكربو ن تجلت روائع الاخضرار
غير أن هذا الأمر نادر وقليل في الديوان ومع ذلك فلي شرف الاعتراف بأن هذا هو شاعري المفضل ونبراسي الوهاج علماً وأدباً ولمؤسسة الابداع اليمنية ومنتدى المثقف العربي بالقاهرة أن يفخرا باحتضانهما هذا الديوان واحداً من سلسلة إصداراتهما لهذا العام والحمد لله رب العالمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.