مع قدوم شهر رمضان المبارك وما يحققه لنا من نشاط وحيوية وقوة إرادة للتغلب على شهوة الطعام والتقرب لرب العباد من خلال الممارسات الروحانية والعبادات التي لا تتكرر إلا في هذا الشهر الفضيل.نجد العديد من الأمور التي يتعرض لها المرضى أثناء الصيام وتجعلهم في حيرة من أمرهم وربما يصل الحال ببعضهم عدم استخدام الأدوية أو رفض بعض التحاليل خوفا من إفساد صيام رمضان.. ولأهمية الموضوع بحثنا ووجدنا مجموعة فتاوى شرعية سوف تسهل على المريض اتخاذ القرار الصحيح بالنسبة للعلاج والصيام بإذن الله. - هل سريان البنج في الجسم يفطر الصائم وكذلك خروج الدم عند قلع الضرس؟ كلاهما لا يفطران، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس. [الشيخ ابن عثيمين رحمه الله - الفتاوى 1/511]. - ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان إذا كان الصائم مريضاً؟ ج: لا بأس بها، ولا بأس أن يستعمل الإنسان التحاميل التي تكون من دبره إذا كان مريضاً، لأن هذا ليس أكلاً ولا شرباً، والشارع إنما حرم علينا الأكل والشرب. [الشيخ ابن عثيمين رحمه الله - الفتاوى 1/502] - ما حكم استعمال الإبر في الوريد ، والإبر التي في العضل؟ وما الفرق بينهما وذلك للصائم؟ ج: الصحيح أنهما لا تفطران ، وإنما التي تفطر هي إبر التغذية خاصة. وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم ؛ لأنه ليس مثل الحجامة ، أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : «أفطر الحاجم والمحجوم». [الشيخ ابن باز رحمه الله - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]. - هل يفطر استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم؟ ج : إن هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخر ولا يصل إلى المعدة فلا بأس أن تستعمله وأنت صائم ولا تفطر بذلك لأنه كما قلنا لا يدخل منه إلى المعدة أجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة حتى نقول إن هذا مما يوجب الفطر فيجوز لك أن تستعمله وأنت صائم ولا يبطل الصوم بذلك. [الشيخ ابن عثيمين رحمه الله - الفتاوى 1/500]. - هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة؟ ج: لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة ولا تفطر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه. [الشيخ ابن عثيمين رحمه الله - كتاب الدعوة 1/170].