إعلان رسمي من سلطنة عمان بشأن اليمن    سينر يرتقي لصدارة التصنيف العالمي.. وديوكوفيتش يتراجع    ألكاراز يحتفل بلقب رولان جاروس بطريقة مثيرة    رونالدو يحتكر الأرقام القياسية في اليورو    عقب الانهيار الجنوني.. أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية تتوقف عند هذا الحد    لأول مرة منذ 2015.. طيران اليمنية يعلن استئناف رحلاته لوجهة جديدة اعتبارا من هذا الموعد    الحوثيون يمنحون مشرفين درجة الماجستير برسالة واحدة مسروقة وتم مناقشتهما(أسماء)    محلل سياسي: صراخ الرزامي ومرافقيه باسم عبدالملك الحوثي وسط الحرم المكي سيكون ثمنه الكفن لكل قيادات الجماعة وخاتم سليماني يشهد    همسة في أذن من يطالبون بفتح طريق عقبة ثره    دعوة لمقاطعة مبخوت بن ماضي    الرئيس الزبيدي لم يخاف الرصاص فأنى يهاب النقد؟    تفاصيل قضية "الزويكي" الذي حكم عليه الحوثيين بلإعدام لدفاعة عن شرفه بعد اغتصاب شقيقته    خبير سعودي: أحمد علي عبدالله صالح مطلب شعبي لإخراج صنعاء من حكم المليشيات الحوثية    العطش وانعدام الماء والكهرباء في عاصمة شبوة يصيب مواطن بجلطة دماغية    حملة تقودها وسائل إعلام الشرعية للنيل من الانتقالي ليست غريبها عليها    فضل الذكر والتكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة: دعوة لإحياء سُنة نبوية    في تصعيد جديد: مليشيا الحوثي تختطف مدير موريمن بعد مداهمة منزله    مانشستر يونايتد يسعى لتعزيز هجومه بضم المغربي يوسف النصيري    وزارة المالية تعلن إطلاق تعزيزات مرتبات شهر مايو للقطاعين المدني والعسكري والمتقاعدين    بينهم طفل وامرأتان.. استشهاد 6 فلسطينيين بقصف إسرائيلي لبناية في غزة    مختار علي يعزز صفوف المنتخب السعودي امام الاردن    وديًّا: فوز متواضع لإيطاليا على البوسنة    إيران تمول والحوثي ينفذ: اختفاء 43 طفلاً من مراكز صيفية في ذمار    رجل يقتل زوجته بالرصاص ويدفنها في المطبخ.. والكشف عن دافع الجريمة    ارتفاع في تسعيرة مادة الغاز المنزلي بشكل مفاجئ في عدن    فيما وزير الخارجية يهنئ نظيره البرتغالي باليوم الوطني..الخارجية تدين استمرار التصعيد العسكري الصهيوني في ارتكاب مجازر يومية في غزة    خلال تدشين الخدمة المدنية للمجموعة الثانية من أدلة الخدمات ل 15 وحدة خدمة عامة    جرة قلم: قمة الأخلاق 18    في ورشة لاستعراض ومناقشة التقرير الرسمي التاسع للجمهورية اليمنية    أكدوا ثبات الموقف الداعم والمساند لفلسطين.. تحذير أدوات العدو ان من التمادي في خطواتهم ضد شعبنا واقتصادنا    مسير عسكري لوحدات رمزية من القوات الجوية والدفاع الجوي    الضرائب تعلن عن امتيازات ضريبية للمنسوجات المحلية    تدشين مخيم مجاني للعيون بمديرية العدين في إب    جسدت حرص واهتمام القيادة الثورية في تخفيف معاناة المواطنين.. فتح الطرقات.. مبادرات انسانية وموقف شعبي مؤيد    افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية    العاصمة صنعاء تشهد الحفل الختامي وعرضاً كشفياً لطلاب الدورات الصيفية    رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي، الدكتور عبدالله العلفي ل"26 سبتمبر": ترتيب الأدوار مع الجهات ذات العلاقة بالقطاع الزراعي يؤسس لمسار أداء تكاملي    غارات دموية تستهدف نازحين عقب يوم من مجزرة النصيرات التي أسفرت عن 998 شهيدا وجريحا    افتتاح معمل وطاولة التشريح التعليمية ثلاثية الأبعاد في الجامعة اليمنية    تفاصيل جديدة بشأن انهيار مبنى تابعًا لمسجد ''قبة المهدي'' ومقتل مواطنين    الرواية الحوثية بشأن حادث انهيار مبنى في جامع قبة المهدي بصنعاء و(أسماء الضحايا)    "هوشليه" افتحوا الطرقات!!!    ''استوصوا بعترتي'' و استوصوا بالمعزى!!    عالم آثار مصري شهير يطالب بإغلاق متحف إنجليزي    منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لاحتمال تفشي وباء جديد    في الذكرى الثالثة لوفاته.. عن العلامة القاضي العمراني وجهوده والوفاء لمنهجه    أحب الأيام الى الله    السيد القائد : النظام السعودي يتاجر بفريضة الحج    روسيا تعلن بدء مبيعات مضاد حيوي جديد يعالج العديد من الالتهابات    ما علاقة ارتفاع الحرارة ليلا بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية    النفحات والسنن في يوم عرفة: دلالات وأفضل الأعمال    نادي ظفار العماني يهبط رسميا للدرجة الأدنى    بعد أشهر قليلة من زواجهما ...جريمة بشعة مقتل شابة على يد زوجها في تعز (صورة)    ما حد يبادل ابنه بجنّي    الحسناء المصرية بشرى تتغزل باليمن و بالشاي العدني    أطباء بلا حدود: 63 ألف حالة إصابة بالكوليرا والاسهالات المائية في اليمن منذ مطلع العام الجاري    الحوثيون يعتقلون عشرات الموظفين الأمميين والإغاثيين في اليمن مميز    خبراء صحة: لا تتناول هذه الأطعمة مع بعض الأدوية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المتنبي .. سر بقائه وخلوده 2-3
نشر في الجمهورية يوم 23 - 08 - 2011

يرى اليوسف أن من بين هذه العناصر القيم التي يجسدها شعر المتنبي والتي تشكل بالنسبة للعربي مثلاً أعلى، وتحديدًا اتخاذ أبو الطيب المتنبي لمقولة القوة أو الرجولة أطروحة أساسية يتمحور حولها معظم إنتاجه الشعري، إضافة إلى تنوع شعره، ووفرة اللون الوجداني فيه. كما يرى اليوسف أن المتنبي ظل خالدًا «لأنه ذلك المبدع الفذ الذي استطاع أن يعكس رؤية العالم لعصر بأكمله».
ويشير اليوسف إلى أن المتنبي “كان يعاني من نرجسية، وهي آلية تعويضية عن فقدان حنان الأمومة جعلته يحس بتفوقه وسط محيط كان يشعر فيه بنقص اجتماعي، ومن ثم أصبحت نرجسيته تعويضًا عن هذا النقص، وتعويضًا عن الإحساس بالاضطهاد” ، إلا أن هذه النرجسية ليست سلبية كما يرى اليوسف لا سيما وان مفهوم الرجولة يتصدر قائمة القيم الاجتماعية والعربية، والاعتزاز بالأنا هو موضوع يتواتر بشكل كبير في الشعر العربي”. ففي رأي اليوسف لقد جسد المتنبي نرجس الأسطوري في أرض الواقع العربي، وقد أفضى هذا التجسيد بالأنا إلى حد التضخم، وهذا تحديدًا أحد جوانب ارتباط العرب بشاعرهم المفضل حسب اليوسف. كما يشير اليوسف الى أن المتنبي “كان يعاني من سادية مجاورة للنرجسية أيضًا حيث أن هاتين النزعتين تتعايشان في كيان واحد، وذلك نتيجة التعامل المزدوج تجاه الإحباط الذي مس الشاعر، فهو مرة يتعالى عليه، ومرة يحس بالعبث واللاجدوى. وقد تولد في شخصية المتنبي وكنتيجة لهاتين النزعتين حب الحياة كنتيجة للنزعة النرجسية، وحب الموت والفناء وتدمير الذات وهي نزعة سادية، ومن أبرز ما يشير إلى هذه النزعة السادية في شعر المتنبي كما يشير اليوسف قولَه:
كفى بك داءً أن ترى الموت شافيًا
وحسب المنايا أن يكنَّ أمانيا.
ويُرجع اليوسف استمساك المتنبي بذاته إلى الإحساس القوي باليتم، وإلى وهن العلاقة بينه وبين الآخرين، ويعتبر نرجسيته تعويضًا عن هذا الوضع المربك فحين تتناقص كمية العطف من الآخرين يعمد الفرد إلى تعويض يتلخص في أن يقوم بإغداق الحنان على نفسه.
ويرى اليوسف أن المكون الفني هو نتاج المكون النفسي، وعليه يرى اليوسف أن تلك النزعات النفسية لدى المتنبي من نرجسية وسادية هي التي شكلت الطاقة الدافعة، وهي التي أغنت المكون الفني، وصبغت شعر المتنبي بعدة ظواهر مميزة مما جعله خالدًا باقيًا ومميزًا، ومن هذه الظواهر: تواتر المبالغة، وتضخيم الصورة، ومنها نزوع المتنبي نحو القوة، فهي الطابع الملحمي لا سيما في وصف الحرب والقتال، وهذا نابع من تفرده في وصف الأشياء المتحركة، مما يضفي على شعره الحيوية والنشاط، وهذه النوعية الملحمية تستأثر باهتمام القارئ، لأنها تشبع فيه جنوحًا نحو القوة من أجل إثبات الذات. أما الظاهرة الثالثة فهي ظاهرة التقابل، وهذا التقابل هو نتيجة لازدواجية حادة في شخصية المتنبي تمثلت في التقابل بين التسامي الحيوي، والتشاؤم ألعدمي مما عمق حس التضاد في وعيه الفني، وبما أن كل تضاد يعكسه الفن يغذي العقل ويشده إليه نظرًا لأن العقل لا يمكن لشيء أن يجتذبه أكثر من التضاد نجد أن إنتاج التضاد والتقابل عمقت لدى المتنبي حس الأزمة والتوتر وجعلته يقيم مبالغات أدبية على مبدأ المفارقة حيث تواتر في شعره الطباق كعامل شعوري للتضاد ليؤدي وظيفة اجتذاب المتلقي مع تحقيق عنصر التنوع التعبيري، وقد عمق وعي التضاد حس الحركة في شعر المتنبي، ويعتبر عنصر الحركة في شعر المتنبي علامة مايزة ولفتت انتباه القدامى والمحدثين حيث يؤكد اليوسف على دور الألفاظ الدالة على الحركة في التأثير على المتلقي وهو ما يسميه اليوسف المستوى الباطني في التأثير الشعري. ومن الأمور الفنية الأخرى التي تميز شعر المتنبي، تقديم المفعول به على الفاعل، والفصل بين الفعل والفاعل بشبه جمله غالبًا ما تكون جارًا ومجرورًا، وإرجاء الخبر إلى مواقع بعيدة، والفصل بين الجار والمجرور، وبين ما يتعلق بهما بفاصل لفظي قد يطول وقد يقصر.
وقد توصل اليوسف أيضًا إلى أن المتنبي هو المعادل الموضوعي لعصره، وهو مرآة عكست الشرخ الحضاري لعصره ، وأن استمرارية المتنبي وصموده جاءا نتيجة لتجذر المتنبي في عصره، أو تجذر العصر فيه، وأنه استطاع أن يعكس العصر بكل تناقضاته، فشعره يتضمن رؤى سياسية عميقة، كما أنه تمكن من التعبير عن القلق الوجودي والصراع الداخلي لدى الإنسان بين الوجود والعدم، وهي من الأسباب التي حمت شعر المتنبي من الاندثار والنسيان، وجعلته يظل قادرًا على استنفار أجهزة التلقي عند القراء المفترضين. ويرى اليوسف أيضًا أن من أسباب خلود شعر المتنبي هو تعامله مع القضايا الأكثر ارتباطًا بالقيم الإنسانية والأكثر تأثيرًا في النفس، وهو أمر متأصل في النفس العربية وبخاصة فيما يتعلق بالأنفة والرجولة وتمجيد الأنا. بمعنى أن المتنبي - كما يرى اليوسف- استطاع أن يضع يده على جوهر الكينونة العربية مجسدًا بذلك قيمها الكبرى، وبذلك ظهرت قوته لأنه يستثير في داخلنا حاجة، ويشبعها، ويعزز في أعماقنا تلك القيمة الأساسية، وهي قيمة القوة، فقد جسد المتنبي المطلق بتجاوزه للظرفي والمرحلي، فشعره لم يكن فقط إنتاجا لزمنيته الصغرى في لحظاته القوية، وبذلك أصبح شعره نصًّا جامعًا يشتمل على تجارب الشعر العربي السابقة، ويمثل شحنة وجدانية وأملاً متجددًا لا سيما أن الأمة العربية الحديثة منيت بهزائم ونكسات وإخفاقات سياسية كبرى، وهي أوضاع مأزومة تستدعي صوت المتنبي بما يمثله من قوة وعنفوان ورجولة.
في الواقع نجد أن كل هذه النظريات والتفسيرات رغم عمقها وتنوعها، ورغم كل ما حشدته من مسوغات وأدلة وتأويل لدعم ما تطرحه ظلت قاصرة عن تقديم فهم لسر خلود المتنبي وبقائه، وهي في الواقع ليست سوى وصف لعبقرية المتنبي المذهلة من عدة جوانب، حيث ظلت هذه العبقرية سرًا محكم حتى هذا الحين... فما الذي جعل المتنبي إذًا كما وصفه كثيرون داهية، مر اللسان شجاع؟ ومن أين جاءه ذلك السمو، والرفعة، والغرور، والطموح، والزهو، والكبرياء، والشموخ والخيلاء؟ ما الذي أبرز شخصيته بتلك الطريقة القوية ودفعه ليقول من الشعر ما يشير إلى ادعائه النبوة؟ مثل :
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي
وأسمعت كلماتي من به صمم
وقوله:
أمط عنك تشبيهي بما وكأنه
فما أحد فوقي ولا أحد مثلي
وقوله :
إن أكن معجبًا فعجب عجيب
لم يجد فوق نفسه من مزيد
وقوله:
أنا في أمة تداركها الله
غريب كصالح في ثمود
وقوله :
ما مقامي بأرض نخلة إلا
كمقام المسيح بين اليهود
ثم من أين جاء المتنبي بكل هذه القدرة على التعبير اللغوي المهول والمميز الذي جعله سيد الشعراء، بل “آخر الشعراء” كما يقول البرقوقي في مقدمة كتابه “شرح ديوان المتنبي”؟ ما الذي جعله رب المعاني الدقاق كما يقول هو؟
ودع كل صوت غير صوتي فإنني
أنا الصائح المحكي والآخر الصدى
وقوله :
وما الدهر إلا من رواة قصائدي
إذا قلت شعراً أصبح الدهر منشدا
وقوله :
أمط عنك تشبيهي بما وكأنه
فما أحد فوقي ولا أحد بعدي
وقوله :
أنا السابق الهادي إلى ما أقوله
إذا القول قبل القائلين مقول
وما سر أن يطلق عليه أحدهم عندما رثاه بالنبي، حيث قال أبو القاسم مظفر بن علي الطبسي:
هو في شعره نبي ولكن
ظهرت معجزاته في المعاني
وما الذي جعل شعر المتنبي ليس كمثل الأشعار رغم أنه يستخدم المفردات نفسها وربما أيسر المفردات؟ وما سر اختلاف طريقَته في التوليد؟ وما الذي جعل شعره مميزًا وأعظم بلاغة حتى حينما يقول ما سبقه إليه الآخرون، أو حينما تتوارد الأفكار أو تتطابق مع الآخرين؟ ما سر مهارة المتنبي ونبوغه وهذه القوة المهولة التي ينهل منها أشعاره وصفاته الشخصية الاستثنائية؟
واضح أن المتنبي نابغة يمتلك ذهنًا استثنائيًا وهذا الذهن يتلقى قدرته الخارقة من قوة لم يمط أحد حتى الآن عنها اللثام ...أحيانا يطلق عليها بعضهم وحي الشعر، وآخرون يطلقون عليها شيطان الشعر، وغيرهم يسمونها بالبصيرة... وبعضهم الآخر يظن أنها من الجن والجنون .
إن سر عبقرية المتنبي ونبوغه وبالتالي خلوده وبقاؤه يكمن في يتمه المكثف، ومأساوية طفولته، ثم تكرار الفجائع في حياته، فهو وكما يقول طه حسين يتيم الأم ويتيم الأب تربى في البادية في سنوات طفولته الباكرة، فهو غير معروف النسب حتى أن طه حسين يعتقد أنه عاش حياة شاذة ، ثم نجده قد أصبح يتيم الوطن في حداثة سنه، ثم فجع بموت جدته التي كانت له بمقام الأم وعملت على تربيته دون أن يراها، ثم أصابته محنة السجن، ويبدو أن قدرته المهولة وتميزه وعنفوانه وتفاخره أثار الناس من حوله فحسدوه وحاربوه وناصبوه العداء فكان يتيمًا اجتماعيًّا أيضًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.