رئيس الاتحاد العام للكونغ فو يؤكد ... واجب الشركات والمؤسسات الوطنية ضروري لدعم الشباب والرياضة    بعد أيام فقط من غرق أربع فتيات .. وفاة طفل غرقا بأحد الآبار اليدوية في مفرق حبيش بمحافظة إب    إعلان حوثي رسمي عن عملية عسكرية في مارب.. عقب إسقاط طائرة أمريكية    أمطار رعدية على عدد من المحافظات اليمنية.. وتحذيرات من الصواعق    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن بقوة السلاح.. ومواطنون يتصدون لحملة سطو مماثلة    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    مأساة في ذمار .. انهيار منزل على رؤوس ساكنيه بسبب الأمطار ووفاة أم وطفليها    تهريب 73 مليون ريال سعودي عبر طيران اليمنية إلى مدينة جدة السعودية    تدشيين بازار تسويقي لمنتجات معيلات الأسر ضمن برنامج "استلحاق تعليم الفتاة"0    شاب يمني يساعد على دعم عملية السلام في السودان    الليغا ... برشلونة يقترب من حسم الوصافة    أعظم صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها.. كررها 500 مرة تكن من السعداء    خلية حوثية إرهابية في قفص الاتهام في عدن.    "هل تصبح مصر وجهة صعبة المنال لليمنيين؟ ارتفاع أسعار موافقات الدخول"    الخليج يُقارع الاتحاد ويخطف نقطة ثمينة في الدوري السعودي!    "عبدالملك الحوثي هبة آلهية لليمن"..."الحوثيون يثيرون غضب الطلاب في جامعة إب"    اختتام التدريب المشترك على مستوى المحافظة لأعضاء اللجان المجتمعية بالعاصمة عدن    مبابي عرض تمثاله الشمعي في باريس    مأرب تحدد مهلة 72 ساعة لإغلاق محطات الغاز غير القانونية    عودة الثنائي الذهبي: كانتي ومبابي يقودان فرنسا لحصد لقب يورو 2024    لحج.. محكمة الحوطة الابتدائية تبدأ جلسات محاكمة المتهمين بقتل الشيخ محسن الرشيدي ورفاقه    اللجنة العليا للاختبارات بوزارة التربية تناقش إجراءات الاعداد والتهيئة لاختبارات شهادة الثانوية العامة    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    لا صافرة بعد الأذان: أوامر ملكية سعودية تُنظم مباريات كرة القدم وفقاً لأوقات الصلاة    العليمي يؤكد موقف اليمن بشأن القضية الفلسطينية ويحذر من الخطر الإيراني على المنطقة مميز    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا لكرة القدم للمرة ال15 في تاريخه    انكماش اقتصاد اليابان في الربع الأول من العام الجاري 2024    النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي يضرب سوق العمل وسيؤثر على 60 % من الوظائف    تحذيرات أُممية من مخاطر الأعاصير في خليج عدن والبحر العربي خلال الأيام القادمة مميز    رئيس مجلس القيادة يدعو القادة العرب الى التصدي لمشروع استهداف الدولة الوطنية    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    وعود الهلآّس بن مبارك ستلحق بصيف بن دغر البارد إن لم يقرنها بالعمل الجاد    600 ألف دولار تسرق يوميا من وقود كهرباء عدن تساوي = 220 مليون سنويا(وثائق)    انطلاق أسبوع النزال لبطولة "أبوظبي إكستريم" (ADXC 4) في باريس    تغاريد حرة.. عن الانتظار الذي يستنزف الروح    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    المملكة المتحدة تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن    وفاة طفل غرقا في إب بعد يومين من وفاة أربع فتيات بحادثة مماثلة    سرّ السعادة الأبدية: مفتاح الجنة بانتظارك في 30 ثانية فقط!    نهاية مأساوية لطبيبة سعودية بعد مناوبة في عملها لمدة 24 ساعة (الاسم والصور)    ظلام دامس يلف عدن: مشروع الكهرباء التجارية يلفظ أنفاسه الأخيرة تحت وطأة الأزمة!    600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ تكثيف الهجوم الإسرائيلي    شاهد: مفاجأة من العصر الذهبي! رئيس يمني سابق كان ممثلا في المسرح وبدور إمراة    وصول دفعة الأمل العاشرة من مرضى سرطان الغدة الدرقية الى مصر للعلاج    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات التضخم الأميركية    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 35 ألفا و233 منذ 7 أكتوبر    تسجيل مئات الحالات يومياً بالكوليرا وتوقعات أممية بإصابة ربع مليون يمني    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    هل الشاعرُ شاعرٌ دائما؟ وهل غيرُ الشاعرِ شاعر أحيانا؟    قصص مدهشة وخواطر عجيبة تسر الخاطر وتسعد الناظر    وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله.    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    احذر.. هذه التغيرات في قدميك تدل على مشاكل بالكبد    دموع "صنعاء القديمة"    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في ديوان المقالح الجديد «كتاب الحب».. في زمن الحرب
نشر في الجمهورية يوم 24 - 10 - 2014

- كنت وما فتئت أؤمن أن الحب في زمن الحرب له مذاق أكثر روعة وبرهان صادق على إنسانية الإنسان.. وما أحوجنا في هذا الزمن المشحون بالصراع اللا إنساني لمثل هذا البصيص الذي يهطل علينا من لا مكان ولا زمان :
« شكراً لأن الحب
هذا الرائع الولهان
يهطل من فضاءٍ غامضٍ
وتطل إشراقاته
من لا مكان
ولا زمان »
وهكذا هو « كتاب الحب » للدكتور عبدالعزيز المقالح الذي جاء في توقيت حساس صادف هوىً في النفس ولامس احتياج مباشر لقلوب عطشى تتوق لإثبات إنسانيتها ولصدور خيم عليها القنوط واليأس بيد أنها ما انفكت تصبو إلى بارقة أمل تبرهن على أنه مازال في المخزون الإنساني متسع للحب وعوالمه الجميلة.. وهذا الحيز المتبقي على ضآلته هو ما خشي المقالح أن ينقرض في متوالية الأيام إذا ما استمر هذا العبث البشري المتجسد في صراعات لا مسوغ لها إلا الغباء بسقفه المرتفع حد الذهول، وبالتالي كان الباعث الرئيس الذي حدا بعملاق الأدب إلى نشر كتابه النادر الذي سطره في زمن جميل ومرحلةٍ متقدمة من عمره إلا وهو زمن ميعة الصبا.. زمن لم يك فيه القبح قد كشر عن أنيابه بكل هذه الضراوة، ولم يك فيه صراع الإنسان مع أخيه الإنسان قد تداعى ووصل إلى هذا الحد المروع من الذي اضطرت معه حتى العصافير على الرحيل كتعبير مؤلم عن ما آلت إليه إنسانيتنا من بشاعة ووحشية ضاقت وتضيق ذرعاً بكل مقومات الجمال.. وهو ما صدح به المقالح ذات تأمل شعري:
« لم يعد في البلاد عصافير
إما قضتْ نحْبها
في المعارك،
أو أنها هاجرتْ
بعدما يئست من صلاح البلادْ »
الجدير بالإشادة والثناء هي دار أروقه للنشر التي تتخذ من العاصمة المصرية القاهرة مقراً لها لمالكها ومديرها الشاعر الرائع هاني الصلوي.. نعم لا أحد يستحق الثناء بعد عملاقنا المقالح سوى هذا الجميل هاني الذي حرص على طباعة هذا النتاج النادر كنبته بريه مهدده بالانقراض.. وسواءً أكان توقيت إصدار كتاب الحب عفوياً أم غير عفوياً ، فإن خروجه للناس في هذا التوقيت يستمد أهميه خاصه كقيمه مضافه لقوة النتاج الشعري الإبداعي وأهمية ثقافة الحب التي قدمها لنا ديوان المقالح الجديد الذي جاء ونحن بمسيس الحاجه إليها .. جاء ونحن في خضم البحث عن ضالتنا المفقودة دون القدرة على تحديد ماهيته والتعبير عنها:
« ليس في مستطاع الكلام
وإن شف في سحرهِ ورهافتهِ
أن يضيف إليه
إلى الحب
فهو الذي علم الكلمات الرحيل
إلى حيث ما لا يرى
واصطفى الشعر
فاخضوضرت بالضياء
حروف اللغات )
جاء في هذا الوقت بالذات دون غيره ليطمئن الأصابع المرتعشة والقلوب المتوجسة والبطون المتضورة أن الحب هو المعادل الموضوعي للكثير من الجوع أو الخوف أو حتى الموت:
( لا تخف يا حبيبي من الموت
جوعاً
لديك من الكلمات الكثير )
بل زاد على ذلك أن بلور الحب كحقيقةٍ فلسفيةٍ عميقه وكسبب وجيه للموت تهون معه أسباب الموت الأخرى التي تتضاءل أمام هذا السبب الذي لم يك يخطر على بال ، سبب مدهش لم يك في قائمة المحذورات:
( لا تخف يا حبيبي من الموت
محترقاً
أو غريقاً
ستقتلك امرأةٌ
لا بسيف اليمانيين
أو سم ساحرةٍ
بل بعينين ذاهلتين
ومذهلتين

لا تخف يا حبيبي من الموت
في جوف طائرةٍ
أو على سطح سيارة
سوف تقتلك امرأةٌ
خرجت من شذا الياسمين
ومن زبد الضوء
ساطعةً كالنهار
وصافيةً كالسحابةِ
مورقةً كالحدائق
غامضةً كالبحار

لاتخف يا حبيبي من الموت
يأتي على شكل دبابةٍ
أو حصانٍ
على شكل عاصفة من رصاصٍ
ستقتلك امرأةٌ
يشرب الصبح من ضوء ضحكتها
يشرب الليل من ماء فضتها القمرية
والشعر يشرب من شفتيها الكلام
جاء كتاب الحب لينوب عنا في البوح بمكنوناتنا التي ما كنا نملك أن نبوح بها .. سيما في زمن يسلب من حرية التعبير في ذات الوقت الذي ينادي فيه بحرية التعبير على سبيل التعسف.. زمن لا يسمح لنا حتى بالتأوه كآخر حقوق التعبير:
« زمن الآهات
ليس به نافذةٌ للضوء
ولا شرفات للأحلام
زمن لا شعر بهِ
لاحب بهِ
لا شيء سوى الآهات »
جاء ليبكي بالنيابةً عنا حبيباتنا الفاتنات والخادعات والخائنات والوفيات و الطيبات والماكرات والعابرات والماكثات في سويداء القلب دوماً وأبداً.. فبعد استهلاله العشق بجارته التي تطعم قصائده الأولى للنيران.. وبين من هي أكبر منا ومن هي أصغر منا يقايض العاشق الشعر بالحب مع ثالثه تؤثر الشعر على الحب دونما إدراك أنهما وجهان لعملة واحدة.. لذا يبحث العاشق عن حبيبة رابعه يبرهن لها أن الشعر ما هو إلا مرادف للحب الذي لا يحده حد لكنها هذه المرة كانت تتعمد أن تجلس في الصف الثاني لترقبه برموش تشوي به روحه وقلبه البريء الذي حاول أن يتشيطن في باريس ( مع الخامسة) دونما جدوى ليخرج بحقيقةً وفلسفة جديده وهي ( أن الحب فضاء مفتوح ، لا جنس له أو دين).. ولأنه كذلك ،لأن الحب لا جنس له ولا دين ولا لون فقد عشقها هذي المرة بلون البن وما أروع الحب بنكهة البن حتى لو كنت تحت ثلوج نيويورك القارسة.. وهكذا ظل الحب له بالمرصاد قبل أن يستقر بالقلب المقام على ضفاف مزيج الطيبة الفاتنة كمسك ختام لا يخلو من تزكية الأم:
« قلت لأمي الآن اخترتُ
فقالت : نِعم المرأة »
مؤكداً أنه كان لابد من العبور اللاإرادي بتلك السلسلة من تجارب الحب لكي يصل إلى الحب الخالص:
« سوف يجىء الحب
على مائدة الإحساس
الدافئ
والإيثار الكافي
سوف يعلمك الحب الأول
والحب الثاني
والحب الثالث
درساً لن تنساه
ويفتح في جدران القلب
فضاءً لا يملؤه إلا الحب الخالص »
وهكذا جاء كتاب الحب ليواسي ضحايا الأحلام المجهضة فيربت على قلوبهم بفيض من العزاء الشفاف الحاني:
« هل تقرأ في لغة الغيم
وفي لغة الريح
خطابات مجانين الحب
ضحايا الأحلام المجهضة الأولى ؟
حاول أن تقرأ بين الكلمات
وخلف سطور المعنى
شيئاً يترقرق مثل مياه النبع
الصافي
ذلك حبٌ صوفيٌ لا يتكرر »
لعمري ( أيها العملاق الأدبي ) ؤنك أنت الحب الصوفي الذي لا يتكرر.. اللهم إني بلغت ، اللهم فاشهد .. فلولا الحب المتدفق من أعماق أعماق هذا الينبوع الذي لا ينضب معينه الرقراق لما كان هذا الشعر العذب كأنه العسل المصفى:
« لولا الحب
لما كان الشعر
ولا سال على الورق الجامد
هذا الكم من الكلمات العذبة
يا هذا: لا تبحث في القاموس
وفي موروث الشعراء
عن كلمات تهديها للمحبوب
ابحث عنها في نفسك
في ديوان القلب
وفي لغة الوجدان )
جاء كتاب الحب ليبرهن أن قليل من الحب يكفي ليروي ضمأنا العاطفي وتوقنا الدائم للعيون الجميلات :
« قليل من الحب يكفي
ليغسل ما أبقت الحربُ في أرضنا
من دماء القصائد
يغسل حزن المحبين
ممن ذوى ورد أعمارهم
والحبيب يماطلهم وصلهُ
ويخاتل في وعدهِ
تتصيد أعذاره الكلمات
ويصلبها في عراء الظنون »
نعم كان قليلٌ من الحب يكفي ليغير خارطة العالم ويصنع المعجزات في زمنٍ عزت فيه المعجزات .. لكنه بعد إثبات هذه الحقيقة. لم يكتفي بالقليل بل راح المقالح، وكأنما يغترف من بحر، يغمرنا بفيض من الحب و برسائله إلى الحب.. زاعماً أنها محصورة بالعدد خمسة فيما الواقع أنها لا تحصى ولا تتوقف فالكتاب في مجمله كوكتيل رائع من رسائل الحب التي تنثال علينا تباعاً فلا نكاد نقبض على أدنى فرصة لالتقاط أنفاسنا اللاهثة وراء هذا الخيال الشعري الباذخ المنذور لعيون النساء الجميلات:
« لعيون النساء الجميلات
تلك التي من وراء الحجاب
تحدق في عالم لا يجئ
لها كل ما كتب الشعراء
وما طرزته جفون المحبين
فوق عيون المها

للعيون الجميلات
كل ورود الحدائق
كل نجوم السماء
وكل القصائد تلك
التي حاول الشعر يوماً كتابتها
ورويداً، رويداً
تراخت أصابعهُ
وعلى شغفٍ كتبتها الرموش الطويلةُ
بالصمت في حدقات الكلام »
ختاماً.. أجبر نفسي أن أقول ختاماً.. أن أتوقف.. فلو أطلقت ليراعي العنان لوجدتني متورطاً بكتاب ضخم الجثة على ضخامته سيظل عاجزاً عن استيعاب جماليات هذا الكتاب الباذخ الجمال.. كيف لا؟ ونحن نعلم أننا إزاء اتحاد مذهل لقيمتان جماليتان كلاهما أعلى من الأخرى ( المقالح والحب).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.