ذكرى إعلان فك الارتباط.. جدار جنوبي راسخ لفظ الوحدة المشؤومة    خاصموا الانتقالي بود وأختلفوا معه بشرف    شراكة الانتقالي وتفاقم الازمات الاقتصادية في الجنوب    أين نصيب عدن من 48 مليار دولار قيمة انتاج الملح في العالم    هل يمكن لبن مبارك ان يحدث انفراجة بملف الكهرباء بعدن؟!    قاتلكم الله 7 ترليون في الكهرباء فقط يا "مفترين"    مظاهرة حاشدة في حضرموت تطالب بالإفراج عن السياسي محمد قحطان    "ضربة قوية لمنتخب الأرجنتين... استبعاد ديبالا عن كوبا أميركا"    يوفنتوس يعود من بعيد ويتعادل بثلاثية امام بولونيا    فيديو فاضح لممثلة سورية يشغل مواقع التواصل.. ومحاميها يكشف الحقيقة    شاهد :صور اليوتيوبر "جو حطاب" في حضرموت تشعل مواقع التواصل الاجتماعي    شاهد : العجوز اليمنية التي دعوتها تحققت بسقوط طائرة رئيس إيران    لليوم الثالث...الحوثيون يفرضون حصاراً خانقاً على مديرية الخَلَق في الجوف    صراعات داخل مليشيا الحوثي: قنبلة موقوتة على وشك الانفجار    ناشطون يطالبون الجهات المعنية بضبط شاب اعتدى على فتاة امام الناس    "يقظة أمن عدن تُفشل مخططًا إجراميًا... القبض على ثلاثه متهمين قاموا بهذا الأمر الخطير    اللجنة الوطنية للمرأة تناقش أهمية التمكين والمشاركة السياسة للنساء مميز    رئيس الوفد الحكومي: لدينا توجيهات بعدم التعاطي مع الحوثيين إلا بالوصول إلى اتفاقية حول قحطان    وهم القوة وسراب البقاء    "وثيقة" تكشف عن استخدام مركز الاورام جهاز المعجل الخطي فى المعالجة الإشعاعية بشكل مخالف وتحذر من تاثير ذلك على المرضى    مجلس النواب يجمد مناقشة تقرير المبيدات بعد كلمة المشاط ولقائه بقيادة وزارة الزراعة ولجنة المبيدات    ثلاث مرات في 24 ساعة: كابلات ضوئية تقطع الإنترنت في حضرموت وشبوة!    إعلان هام من سفارة الجمهورية في العاصمة السعودية الرياض    الصين تبقي على اسعار الفائدة الرئيسي للقروض دون تغيير    مجلس التعاون الخليجي يؤكد موقفه الداعم لجهود السلام في اليمن وفقاً للمرجعيات الثلاث مميز    لابورتا وتشافي سيجتمعان بعد نهاية مباراة اشبيلية في الليغا    رسميا.. كاف يحيل فوضى الكونفيدرالية للتحقيق    منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن قلقها إزاء العنف ضد الأقلية المسلمة (الروهينغا) في ميانمار    منتخب الشباب يقيم معسكره الداخلي استعدادا لبطولة غرب آسيا    اتحاد الطلبة اليمنيين في ماليزيا يحتفل بالعيد ال 34 للوحدة اليمنية    البرغوثي يرحب بقرار مكتب المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية مميز    إيران تعلن رسميا وفاة الرئيس ومرافقيه في حادث تحطم المروحية    قيادات سياسية وحزبية وسفراء تُعزي رئيس الكتلة البرلمانية للإصلاح في وفاة والده    اشتراكي الضالع ينعي الرفيق المناضل رشاد ابو اصبع    مع اقتراب الموعد.. البنك المركزي يحسم موقفه النهائي من قرار نقل البنوك إلى عدن.. ويوجه رسالة لإدارات البنوك    مأساة في حجة.. وفاة طفلين شقيقين غرقًا في خزان مياه    وفاة طفلة نتيجة خطأ طبي خلال عملية استئصال اللوزتين    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    عبد الله البردوني.. الضرير الذي أبصر بعيونه اليمن    أرتيتا.. بطل غير متوج في ملاعب البريميرليج    الريال يخسر نجمه في نهائي الأبطال    تغير مفاجئ في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية    مدارس حضرموت تُقفل أبوابها: إضراب المعلمين يُحوّل العام الدراسي إلى سراب والتربية تفرض الاختبارات    كنوز اليمن تحت رحمة اللصوص: الحوثيون ينهبون مقبرة أثرية في ذمار    الدوري الفرنسي : PSG يتخطى ميتز    غموض يحيط بمصير الرئيس الايراني ومسؤولين اخرين بعد فقدان مروحية كانوا يستقلونها    ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة إلى 35,456 شهيداً و 79,476 مصابا    اليونسكو تزور مدينة تريم ومؤسسة الرناد تستضيفهم في جولة تاريخية وثقافية مثمرة    دعاء يريح الأعصاب.. ردده يطمئن بالك ويُشرح صدرك    بعضها تزرع في اليمن...الكشف عن 5 أعشاب تنشط الدورة الدموية وتمنع تجلط الدم    توقيع اتفاقية بشأن تفويج الحجاج اليمنيين إلى السعودية عبر مطار صنعاء ومحافظات أخرى    اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حمود الجائفي.. الشاعر المناضل
نشر في الجمهورية يوم 08 - 01 - 2015

من بين كثيرين من الشعراء الألفينيين في اليمن المغامرين الخارجين عن نسق المألوف، الطامحين بكتابة جديدة ولغة مغايرة, ظهر الشاعر حمود الجائفي كسحابة تحمل معها الماءَ والورد, الروح والموسيقى, الذات والعالم, التجربة والأصالة, العذوبة والمعاناة, الهدوء وقليلاً من العاصفة, هكذا يبدو لي الشاعر حمود الجائفي, المظلّل بالشعر والمُشَقّر بوهج اللغة وليونتها, يغامر بصمت القصيدة ودفء النص في احتضان الجديد والمناداة به..
حمود الذي بدأ بكتابة الشكل العمودي, وكان له معطاه الخاص الذي يظهر روحه ونَفَسه الشعري أكثر من الالتزام بلوازم الشكل العمودي, وذلك لكون روحه تكتب شِعرهُ, روحه التي تختزل شعوره ومشاعره الحيّة المتأنسنة بحب الحياة والإنسان، وتنقل بعد ذلك يكتب التفعيلة بنكهته الخاصة التي لا يباهيه فيها إلا شِعره وله محاولات في كتابة قصيدة النثر, وهذا التنقّل الحميم في كتابة أشكال شعرية مختلفة إنما ينبئ عن أفق الشاعر وتجاوز المساحة الواحدية في تجربته الشعرية, يتعدّد حيثما تتعدّد جسور المعنى ولمعان القصيدة, يكابد جوهَراً شِعرياً وشُعورياً من أجل الوصول إلى حانة الشعر الحقيقية, يرضع من ثديها كأساً حالمة بالبقاء, ولا يهمّنا بقاؤه أو مغادرته لشكل دون آخر, وإنما نهتم بتجربة شاعر كحمود وإمكانية التعرُّف على جوهرها, وملامسة عبقها, وتجسيد ملامحها الفنية, حتماً نريد أن يلتفت القارئ أياً كان نوعه أو مستواه لتجربة شاعر يقبع في الظل, شاعر ليس صوتياً أو إعلانياً, وإنما يشتغل على تجربته من زوايا مختلفة, يحث خطاها ويبدّد أحلامها واقعاً, ناجزاً كل طموحاته فيها، تتقاطع ملامح قصيدته مع مداها, حيث لا تقتصر في جسدها بل تتحرّك نحو حساسية مفرطة في التماهي مع حقيقتها, لذا يلزم قراءة نصّه من النص نفسه لا من خارجه, قراءة النص بأدوات النص لا بأدوات غيره, والتفاعل الفني داخل النص هو من يأخذ القارئ نحوه, ففي قصيدته: «من نواصي الشبه» يقول:
وعنكِ
وجدت تشابهاً
في كل أروقة الندى
في الغيم كان
وفي الدروب
وفي الجهات
وفي الغواية والهدى
كانت لها لمعان
تُربك فكرةَ المنفى
وتوغل في يباب الأمكنة.
وفي هذا المقطع تجده أكثر انسجاماً في رسم لوحة نصّه وفي تحديد مسار أفقها, لكنه يطلق لها عنان غوايتها, لا يقيّد مداها, حيث تنقل إلى الآخر هواجس مختلفة, أحالها الشاعر في زوايا عديدة, ومهما تباعدت لكنها قريبة بتشابه حسّيتها ورهافة اللحظة الشعورية التي تمثّلتها روح الشاعر أكثر من معانيه, ليضيف إلى نصّه حيوية التقارب بين مشاعره وأبعاد إدراكه, إلى أن يتفوّق في الاتصال بتلك اللوحة الداخلية للذات التي تعاني الغربة والمنفى, كما في قوله:
لا يستقيم بها المدى
جاءت حدودها
باتجاه واحدٍ
ومشيت فيه
ودلَّني أبقى
ليجمع من أقاصيك البعيدة
من فراغك
مرشداً
وصبرتُ
أحتملُ الجراح
واحتويني
كلَّما آنست من وجَلي الرياح
تنفّست رئتي
لمحتُ أناملَ تمشي
ويهمسُ لي الصدى
أن التي مرَّت
تشظّى دربُها
ولها تفاصيلُ
تكرّر مثلُها
وكأنها
لا شيءَ أذكره ولا وصفَ
ولم يبقَ بمرآتي
ملامحُ ظلّها
تمضي!
ويحجبُها سدى الماضي
تمضي!
وتفتح للذي يأتي الغدا.
وحين تتابع مدارات هذه اللوحة المؤلمة والتراجيدية تزداد يقيناً بدوافع الصلة بها؛ لأنها لا تجعلك تنفلت من مسارها المحتوم, الذي يغمسك في هاويته بقناعة, قد يبدو الشاعر متشتّتاً في هذا اللحاق الصوري والغواية الشعرية في تجسيد حالته؛ إلا أنه يبحث عن خيارات أوسع ومنح القارئ فرصة التأمُّل والشعور بنفس الشعور الذي يعتري الشاعر وهو يكتب نصّه, وما إن تحوم خارجاً من هذا النص إلا أنه يجذبك نحو خفايا أخرى قد لا تلتفت إليها منذ اتصالك به، أي النص, من هذه الخفايا البقاء في النص وارتسامته بشكل أطول في لا وعي القارئ, لأنه يمثّل تجربة مفرغة في لا وعيه، فيأتي النص يملأها بهذا الشعور الذي يترجمها ويدغدغ صمتها.
ليس هذا النص وحده يستحق الوقوف, وهناك نصوص وأجزاء من نصوص للشاعر تمثلُ بين أيدينا, وبمقدورها الصدارة والإمتاع وفيها من الجمال ما يكفي لنبشه وكشفه.
ففي نص منشور له بعنوان “من اتجاه السفر” وقد يبدو من سفر التوجُّه نحو الآخر, على اختلاف طبيعة هذا الآخر؛ إلا أنه يتوهّج برفقة الآخر وينشئ جسراً للتواصل وساحة للبوح, كون المبدع لوحة يرى الآخر فيها أخطاءه وتفاعلاته المتعدّدة, وقد لا يقوى على رؤيتها فيطلقها الشاعر كما لو كانت انعكاساً لذاته, وفي هذا النص يتملّل الشاعر بلغة مفرطة في الهدوء والقدرة على بعث الأمل في أقصى دواعي اليأس, حتى لا يترك مساحة للفراغ بالوصول إلى ذاته التي هي ذات الآخر, كما في قوله:
ابدئي بالكلام
أخيراً
بدأنا نعاتب ظلَ الرماد
هاهُنا
انفلقنا اتجاهين
سُرنا وعُدنا
ببعضِ الملامحِ من اتجاه السفر
يا صديقي كِلانا بشرٌ!
كِلانا نصادرُ أرواحنا للقاءات
نسمو إلى أولِ بهوٍ لنا
لا نُصالحُ ما مرَّ من عمرِنا
لا نكاشفُ هذا الزمان
ابتدأنا
نفكّرُ في موسمِ الآنَ
نجني عناقيدَ وقتٍ جديد
ونبكي عصافيرَنا الظامئات
الليالي تلاحِقنا تباعاً
ونهرب من عمقها
أيُّها الليلُ يكفي
ولا تتهادى إلينا
ولا يتمزّق فينا السهر
مثلما
أتقن جَدي الحكايات
للريحِ كانتْ تسامره
كلَّ وعد
وتبني مداها الطويل
كانت تُلقّنُ كلَّ الطيورِ المسافات
تحفظُ للزهرِ أسراره
للربيعِ تحطُّ المتاهاتُ أوزارَها.
يا له من مقطع ينتزع منّا كل أغلال البعد, ويدثّرنا بدفئه وحنانه, يشدنا نحو التقارب, نحو الحياة الخالية من دوافع الهلاك, البعيدة عن مصائرنا القبيحة, نصٌ عميقٌ بدعوته المليئة بالحنان, بدستوره الإنساني الذي نحن في أمسّ رغبتنا إليه, وهذا يؤكد يقيني أن الشاعر هو الإنسان الذي تعج الإنسانية في نفسه وفي خياله, يبرزها في مساعيه, مما يفقد غير دعوته محتواها, الشاعر هنا يجعل من نصه حديقة للورد يصطفي إليها من يريد أن يبقى, كل هذا جاء تحت مظلّة التوارد والتداعي الشعري, حيث يكمن داخل كل نص نص آخر يوازيه في البناء والخيال, لكن مهمته تبقى في إغواء القارئ والتأثير في نفسه بمدى إمكانية النص وقدرات الشاعر في خلقه لنصه, وهذا ما نجده فعلاً في هذا النص.
وفي المقطع الثاني من النص يحشد الشاعر طاقات أخرى من طاقته الفنية كي يلائم بين معطيات إحساسه ومعطيات آلياته الشعرية الممكنة, وصولاً إلى تباهٍ بهذا الخَلاص الإنساني, دون أن تنقطع صلته بنصّه أو تفلت منه أداة فنّية تخلخِل من جمال النص وحيويته, وهذا ما يجعل لجمالية وشعرية النص نَفَساً أطولَ وتأثيراً أبعدَ مما يُتوقّع لها, كما في قوله:
يا صديقي دعِ البحر
يعبثُ بالبحرِ
والموجَ يفقه سرَ الخصام
ويُخفي صدى صخبِه
والكلام
أيَّها السائرونَ إلى البحر
هاتوا إلى البحرِ
أسماءَكم
والصفاتِ
وكلَّ الجهاتِ
ومالم يكنْ
في سبيلِ الحياة
فإنَّ البحورَ ملاذٌ
من الشكِ والموتِ في
باحة المُنَكسين
نوارسُكم
تعزِفُ الماءَ
تمضي إلى
سيركم
ردِّدوا الابتهالاتِ
واركضوا باليقين
ومن خلال قراءتنا لهذا النص تتشكّل لدينا رؤية نقدية حول رؤية النص التي جسّدها الشاعر بفاعلية وتناغم موسيقي, يخلق وجوداً حيوياً في الداخل الإنساني دونما تردُّد, ومثل هذا النص الذي تصل غايته لمن يتفحّصه ويتوهّج به نقاءً وحناناً.
ثمّة ملامح يمكن أن نتتبعها في شعر حمود الجائفي الفائض بألوان الخُضرة والجمال والبعيدة عن السوداوية والعتمة, حيثما تسعى أكثرها إلى بلورة سمات معيّنة تعطينا إضاءة كاشفة حول تجربته الشعرية المهمّة, كونها قائمةً على المغامرة والوقوف في صف شعري مكابد في سياقاته الشعرية وسياقاته الزمكانية التي لا يخلو أثرها ولو بشكل خافت في رسم لحظات التحسُّس والإدراك عند الشاعر.
الشاعر حمود الجائفي يكتب نصّه دونما أن يغريه الغموض أو التعقيد اللغوي الذي لا يمثّل إلا جسداً شعرياً خاوياً يتخفّى خلفه الشاعر, أما هو وبمقدار ما يبهرُ بنصّه من خلال قرب النص من القارئ المتفحّص وليس القارئ العابر, إلا أنه يترك مطبّات في النص, يجعل منه مثار تتبُّع وتوهُّج, وقد يوقع القارئ في فخّه ما لم يتصل بنصّه عن كثب, وهذه من سمات الشاعر الأًصيل المقتدر والقادر أن يمنح نصّه حيلولة فنيةَِ تمكّنه من إخفاء جوانب جمالية تحتاج إلى تعمُّق في إدراكها.
هذه مجرد قراءة عابرة لكنها تكشف تجربة شعرية لشاعر نحتاجه أكثر من حاجته إلينا؛ لكننا سنتوعّده بدراسة أشمل وأوسع, وقد ننجو معه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.