أشار انطونيو الشدراوي ، الرئيس المالي الإقليمي ل«ايجيس ميديا»، في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى أن التلفزيون يبقى ابتكاراً أسرع من الإنترنت وذلك بالنظر إلى كيفية الانتقال بين القنوات بسرعة . حيث يُمثّل التلفزيون صندوقاً مليئاً بالتواصل والتفاعل بين مجموعة كبيرة من القنوات والمنتجين للاستفادة المثلى من الابتكارات الجديدة، وأضاف الشدراوي :"يستمر التلفزيون كوسيلة مثلى لتلبية رغبة الإنسان بالترفيه والحصول على تجربة فريدة من نوعها لما يوفره من تجربة أحادية يندمج الشخص بالعرض بدون التفاعل (ففي عصر الانترنت، قد لا يرغب الجميع بالتفاعل في كل الأوقات). ولفت إلى أنه وفي وقت يكافح الجميع من أجل جذب أكبر نسبة من المشاهدين مع محاولة العلامات التجارية التكيف مع الواقع، يبقى توجه شبكات التلفزيون هو إشراك الجمهور في عملية التواصل والتفاعل، فمقابل كل دقيقة يقضيها الفرد بمشاهدة «يوتيوب»، يقوم بمتابعة التلفزيون لما يقارب الساعة. مزج الوسائل ويوضح الشدراوي إلى أن هذه المعطيات لا تقلل من شأن اليوتيوب ومواقع الفيديو على الإنترنت، وأضاف : "أريد أن أبرز أهمية التلفزيون في مزج وسائل الإعلام نظراً لأنه لا يزال الوسيلة المتميزة الرائدة خصوصاً من ناحية المحتوى، لدرجة أن «يوتيوب» يُشكّل جزءاً من محتوى التلفزيون، فبرنامج التفاعل أرب أيدول مثال ممتاز على ذلك. ومن هنا، إذا قمنا بالتركيز على المضمون، ثم على التلفزيون كوسيلة، سواء كانت المشاهدة مباشرة أو لا، فإنه يبقى التلفزيون في القمة عند تطبيق التكنولوجيا سواء كانت رقمية أو عادية، مما يمنح التلفزيون مرونة وأفضلية كبرى مقابل القنوات على الإنترنت". تبقى صلة الوصل واضحة جداً بين الوسيلتين، وبناء عليه كلما كان الطلب أكثر على المحتوى المقدم على التلفزيون، كلما زاد عدد المشاهدين المحتمل، وبالتالي تزداد جاذبية المعلنين ورغبتهم في عرض إعلاناتهم على القناة. لكن يبقى الأساس لما تقدمه هذه القنوات للمعلنين، حيث انتقلت العلامات التجارية من الرسائل الموجهة تجارياً إلى إنتاج مضمون يعتمد على مفهوم السرد بحسب الشدراوي. تحول ملحوظ يقول الرئيس المالي الإقليمي ل«ايجيس ميديا» :"في عصرنا هذا، نلاحظ تحولاً ملحوظاً في طريقة إعلانات العلامات التجارية واحتضان المحتوى الترفيهي فشركة نيسان للسيارات لديها قناة تلفزيونية خاصة بها، كما لمشروب ريد بول فريق للطيران ولعميلنا جنرال موتورز (GM) ارتباط وثيق ببرنامج أرب أيدول من خلال علامة شفروليه الخاصة به. هنا حاولت «جنرال موتورز» جاهدة أن تقوم بحملة متكاملة بالاستفادة من المزايا المختلفة التي يقدمها برنامج أرب أيدول، ولكن الأهم من ذلك كله هو الفيديو الموسيقي الذي قدمه، «البحث عن طريق جديد»، حيث بني هذا الكليب على أساس أسلوب العرض ليشمل الجمهور والمتسابقين معاً". محتوى الإعلان في الوقت عينه، يؤدي التلفاز سواء كان ذلك من خلال الترفيه أم لا، دوره في إيصال محتوى الإعلان بحسب الشدراوي، حيث يعمل مديرو العلامات التجارية الأكثر ابتكاراً ومديرو وسائل الإعلام الاجتماعية على مزج أفضل وسائل الإعلام ومتابعة الحملات في وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على تجربة متفوقة للعلامة التجارية. وتعتمد هذه الخطة الإعلانية على مبدأ أساسي بسيط وهو أن الناس هم كائنات اجتماعية؛ يميلون إلى تبادل الخبرات والقيام بأشياء مشتركة، ويضيف :"من هنا فإن عدداً قليلاً جداً من الأشياء تقوم على مبدأ التفاعل والمشاركة مثل البث التلفزيوني المباشر - إضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، كما يفعل كثير منا الآن، حيث عند متابعة برنامج تلفزيوني مباشر فستقوم بمتابعته على الأرجح وأنت بيدك أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي". مكانة دبي وأشار الشدراوي إلى أن الخطوة التي قامت بها مجموعة قنوات إم بي سي من خلال افتتاح منشأة المجموعة O3 دراما للإنتاج في مدينة دبي للاستديو لإنتاج البرامج الفنية، تؤكد مكانة دبي الرائدة كوجهة للتكنولوجيا المتفوقة من خلال تواجد كبريات المؤسسات الإعلامية التي تسعى لإنتاج محتوى متميز.. وأضاف: "تم إنشاء الاستوديو الجديد بأسلوب يتكامل مع استراتيجية دولة الإمارات: ابني فسيأتون"، وسيكون استثمار «ام بي سي» في المحتوى والعرض من خلال الاستوديو الجديد التي قامت بإنشائه عامل جذب أكثر للعلامات التجارية والمعلنين.. حيث سوف تقدم «ام بي سي» فرصة للعمل مع برامجها ودمج محتوى العرض والتواصل بشكل متساوٍ عبر مزج وسائل الإعلام بأكملها مما يجمع الناس والعلامات التجارية معاً بشكل لم يسبق له مثيل وهذا يثبت أن التلفزيون لا يتطور ببساطة على شكل قنوات عبر الإنترنت بل إنه لا يزال يخدم تطور السوق الإعلانية، تماماً كما فعل في أواخر 1920". ابتكار الأفكار تحاول صناعة التلفزيون باستمرار إعادة ابتكار أفكار لضمان استمرار النجاح واستخدام سمعته لتطوير المضمون بالاشتراك مع الوسائل الإعلامية الجديدة (وليس ضدها)، وهذا ما يمنح خطة توسيع الفرص التجارية للعلامات التجارية. ونتيجة لذلك، تسمح الشراكات للعلامات التجارية بإنتاج المحتوى الذي سوف يعرض قصة تفاعلية مع المشاهدين تتلاءم مع حجم البرنامج. البيان الاماراتية