هناك روايتان تتحدثان عن ابي رغال : الأولى:وهي أصح وقدرويت في بعض المسانيدتقول: ان ابا رغال كان من قوم ثمود إلاأنه لماأنزل الله العذاب بقومه لم يكن موجودابينهم،بل كان في الحرم، ولأن الحرم من دخله كان آمنا لم يصبه ما أصاب قومه من العذاب، فلماخرج من الحرم ارسل الله عليه من العذاب ما أرسل على قومه فهلك . والثانية: ذكرها ابن اسحاق في سيرته، وهي ان ابرهة الحبشي ملك اليمن لماعزم على هدم الكعبة انتقاماممن دنس (القليس) وسار بجيشه الجرار الى مكة ومعه الفيل، لم يجد من العرب من يدله على طريق مكة سوى رجل منهم يقال له: ابورغال، فساربهم حتى اذا كان بمكان يقال له (المغمس) بين مكة والطائف هلك فدفن هناك وقبره مشهورتعرفه العرب فاذا مربه واحد منهم رجمه بالحجارة لخيانته ثم صار يضرب به المثل في خيانة الشخص لقومه. وأيّاً كان حال ابي رغال سواءاكان من قوم ثمود أو من العرب المتأخرين عنهم فإنه عندهم رجل خائن ماكرحاقد، في هذا الوقت الذي كنت أقرأ فيه سيرة هذاالرجل لمح في خاطري ذكرجمال بنعمرالمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن فرأيت انه أقرب الناس شبهابه في عصرناوخاصة في بلدنااليمن فقدتمثلت فيه الصفات الثلاث التي حواها ابورغال: الخيانة، والمكر والحقد، والناظر في حاله يجده منذ أن وطأت قدماه اليمن وهو لايألو جهداً في بث خيانته ومكره وحقده بين اليمنيين، فعلى مدى ثلاثة اعوام متتالية وهذا الرجل يزرع بذورالفتنة والفرقة والشقاق بينهم، ومما يدل على ذلك على سبيل المثال لاالحصر: 1 – الاشراف المباشرعلى اللجنة العليا لاعداد مؤتمرالحوارالوطني حيث تم اختيارأكثرأعضائها من الليبراليين والعلمانيين بل والملحدين الذين لهم باع عظيم في سب الله تعالى والسخرية من الدين. 2 – الاشراف على عقدمؤتمرالحوارالوطني واختيار اعضائه،وقد اختارهذا الخائن الماكرالحاقد أعضاء المؤتمربعناية من بعض مكونات المجتمع واستبعد كثيراً من المكونات الفاعلة، ومن الذين استبعدهم: العلماء، والقضاة، وقادة الجيش، ومشايخ القبائل، وغيرهم . 3 – الخروج من مؤتمرالحوار بمخرجات كثيرة تخالف الاسلام، وتقسم البلاد، وتنهب ثروات الشعب، وتضع البلاد تحت الوصاية الدولية . 4 – اقتراح لجنة لوضع مشروع دستور جديد للبلاد،وقد انتهت اللجنة من مسودة الدستورالذي لم ينص على ان الشريعة مصدرجميع التشريعات بل نصت على جعلها مصدرالتشريع، ولاشك ان اصرارهم على هذه الصيغة دون السابقة يدل على اختلاف معناهما، وقد تضمن هذاالدستور كثيرا من المخالفات الشرعية والوطنية وقدتم توضيحها من قبل هيئة علماءاليمن في أكثرمن بيان . 5 – لم يدن ابي رغال المغربي الرئيس المخلوع على صالح فيما يقوم به من فوضى امنية واضطرابات في البلاد وعرقلة لقرارات الاممالمتحدة إلا أخيرا وبعد فوات الاوان مع ان هذه الادانة ليس لها أي تأثيرعليه لعدم صدقيتها. 6 – لم يدن كذلك دعوات الانفصال وجرائم الحراك المسلح في الجنوب . 7 – ظهرتواطؤه الجلي مع الحوثي في كل ماقام به من انتهاكات ضد الشعب في دماج وعمران وحوث وحجة والجوف والبيضاء وأعظم تلك الانتهاكات دخول الحوثي الى صنعاء واحتلالها ثم اعلان الانقلاب على مؤسسات الدولة، وكل ذلك لايعتبره ابورغال سوى تصرف أحادي الجانب لايوجب شجبا ولا استنكارا، بل ان اتفاق السلم والشراكة الذي صاغه بنعمر والحوثي كان بمثابة الاشارة الخضراء لدخول مليشيات الحوثي الى صنعاء، فهذاغيض من فيض خيانات ومكر وحقد أبي رغال جمال بنعمر، فإذامررتم بقبره فارجموه.