الحوثيون يجرون تدريبات بالذخائر الحية لطلاب المراكز الصيفية في صنعاء    الحوثيون يطيحون بعدد من كوادر جامعة الضالع بعد مطالبتهم بصرف المرتبات    الحوثيون يفتحون طريق البيضاء - مأرب للتنصل عن فتح طريق مأرب - صنعاء    سياسي جنوبي: أنهم ضد الاستقلال وليس ضد الانتقالي    الشرعية على رف الخيبة مقارنة بنشاط الحوثي    قوات دفاع شبوة تضبط مُرّوج لمادة الشبو المخدر في إحدى النقاط مدخل مدينة عتق    ضربة موجعة وقاتلة يوجهها أمير الكويت لتنظيم الإخوان في بلاده    لحوم العلماء ودماء المسلمين.. قراءة في وداع عالم دين وشيخ إسلام سياسي    د. صدام: المجلس الانتقالي ساهم في تعزيز مكانة الجنوب على الساحة الدولية    أبرز المواد الدستورية التي أعلن أمير ⁧‫الكويت‬⁩ تعطيل العمل بها مع حل مجلس الأمة    "صحتي تزداد سوءا".. البرلماني أحمد سيف حاشد يناشد بالسماح له للسفر للعلاج ودعوات لإنقاذ حياته وجماعة الحوثي تتجاهل    الحوثيون يتحركون بخطى ثابتة نحو حرب جديدة: تحشيد وتجنيد وتحصينات مكثفة تكشف نواياهم الخبيث    "حرمة الموتى خط أحمر: أهالي المخا يقفون بوجه محاولة سطو على مقبرة القديمي"    أنشيلوتي: فينيسيوس قريب من الكرة الذهبية    صباح (غداً ) السبت اختتام دورة المدربين وافتتاح البطولة بعد الظهر بالصالة الرياضية    الليغا .. سقوط جيرونا في فخ التعادل امام الافيس    تعرف على نقاط القوة لدى مليشيا الحوثي أمام الشرعية ولمن تميل الكفة الآن؟    هل الموت في شهر ذي القعدة من حسن الخاتمة؟.. أسراره وفضله    وثيقة" مجلس القضاء الاعلى يرفع الحصانة عن القاضي قطران بعد 40 يوما من اعتقاله.. فإلى ماذا استند معتقليه..؟    25 ألف ريال ثمن حياة: مأساة المنصورة في عدن تهز المجتمع!    البدر يلتقي الأمير فيصل بن الحسين وشقيق سلطان بروناي    اكلة يمنية تحقق ربح 18 ألف ريال سعودي في اليوم الواحد    مبابي يودع PSG الفرنسي    محاولة اختطاف فاشلة لسفينة شرقي مدينة عدن مميز    وفاة وإصابة أكثر من 70 مواطنا جراء الحوادث خلال الأسبوع الأول من مايو    السلطات المحلية بالحديدة تطالب بتشكيل بعثة أممية للإطلاع على انتهاكات الحوثيين مميز    في رثاء الشيخ عبدالمجيد بن عزيز الزنداني    الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء أسبوعي منذ 5 أبريل    بسمة ربانية تغادرنا    جماعة الحوثي تعلن ايقاف التعامل مع ثاني شركة للصرافة بصنعاء    بسبب والده.. محمد عادل إمام يوجه رسالة للسعودية    ثلاث محافظات يمنية على موعد مع الظلام الدامس.. وتهديد بقطع الكهرباء عنها    أبوظبي اكستريم تعلن عن طرح تذاكر النسخة الرابعة التي ستقام في باريس 18 مايو الجاري    عندما يغدر الملوك    قارورة البيرة اولاً    رئيس انتقالي شبوة: المحطة الشمسية الإماراتية بشبوة مشروع استراتيجي سيرى النور قريبا    متصلة ابنها كان يغش في الاختبارات والآن يرفض الوظيفة بالشهادة .. ماذا يفعل؟ ..شاهد شيخ يجيب    الدوري الاوروبي ... نهائي مرتقب بين ليفركوزن وأتالانتا    ولد عام 1949    بلد لا تشير إليه البواصل مميز    هموم ومعاناة وحرب خدمات واستهداف ممنهج .. #عدن جرح #الجنوب النازف !    باذيب يتفقد سير العمل بالمؤسسة العامة للاتصالات ومشروع عدن نت مميز    دواء السرطان في عدن... العلاج الفاخر للأغنياء والموت المحتم للفقراء ومجاناً في عدن    لعنة الديزل.. تطارد المحطة القطرية    تضرر أكثر من 32 ألف شخص جراء الصراع والكوارث المناخية منذ بداية العام الجاري في اليمن    الرئيس الزُبيدي يطّلع على سير العمل بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين    "صحة غزة": ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و904 منذ 7 أكتوبر    الدين العالمي يسجل مستوى تاريخيا عند 315 تريليون دولار    امتحانات الثانوية في إب.. عنوان لتدمير التعليم وموسم للجبايات الحوثية    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ميونخ ويواجه دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا    أجمل دعاء تبدأ به يومك .. واظب عليه قبل مغادرة المنزل    وزير المياه والبيئة يبحث مع اليونيسف دعم مشاريع المياه والصرف الصحي مميز    صفات أهل الله وخاصته.. تعرف عليها عسى أن تكون منهم    شاهد: قهوة البصل تجتاح مواقع التواصل.. والكشف عن طريقة تحضيرها    الشيخ علي جمعة: القرآن الكريم نزَل في الحجاز وقُرِأ في مصر    البدعة و الترفيه    ها نحن في جحر الحمار الداخلي    في ظل موجة جديدة تضرب المحافظة.. وفاة وإصابة أكثر من 27 شخصا بالكوليرا في إب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأستاذ أحمد عبدالملك المقرمي:رمضان مدرسة إيمانية، ومحطة من محطات التجديد
نشر في الصحوة نت يوم 12 - 07 - 2013

يكتسب شهر رمضان المبارك خصوصية فريدة من بين شهور العام، ذلك أنه شهر تنزل فيه القرآن هدى ورحمة، وفيه ليلة خير من ألف شهر، وسطر فيه المسلمون أروع صفحات العزة والكرامة، وهو بعد هذا مدرسة إيمانية تتجلى فيها روحانية المؤمن صافية رقراقة، تتسامى في فضاء الله على جناحين من تقوى وهداية.
حول معاني الشهر الفضيل كان لنا هذا الحوار مع المربي الفاضل الأستاذ أحمد عبدالملك المقرمي.. فإلى التفاصيل:
* ما ملامح رمضان في المفهوم القرآني؟
- ملامح رمضان سمو يعلو بالتقوى (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)، واستقامة تهتدي بهدى القرآن (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان)، فملامحه إذن سمو، وعلو ينطلقان بإرادة لا بد منهما لأداء فريضة الصيام حيث يمتنع الإنسان عن التمتع والترفه بمباحات وطيبات تهفو لها النفس وتتلذذ بها الجوارح, فإذا هي إرادة تغرس الهداية وتعزز التقوى لمواجهة هذا الكف والامتناع عن المأكولات والمشروبات حيث يجد المرء نفسه في رمضان ممتنعا عنها بطواعية ورضى، وهنا يشعر الصائم بشفافية الروح، وطهر السلوك وتعفف القول والفعل، وهى ثمرة لمدرسة رمضان وملامحها الرئيسة في (لعلكم تتقون)، وفي (وبينات من الهدى والفرقان) حيث رمضان شهر القرآن.
إذن فملامحه التقوى والهدى والمغفرة والإرادة والتغيير.
* رمضان شهر تغيير وتجديد.. فكيف نجدُّد رمضان ونتجدد فيه؟
- شهر رمضان المبارك يحمل التجديد للمسلم كلما هل هلاله, وفاضت أنواره, وهو ضيف يحمل التجديد معه كلما عاد, بدليل ما تراه على مستوى حياة الفرد
والأسرة والمجتمع، فمنهجه ورسالته ما تزال هي التي عاشها وتشربها المسلم منذ أن فُرضَ الصيام، لكن الجانب المطلوب تعزيزه، أو استعادته هو كيف يتجاوز هذا التجديد الجانب الفردي أو الأحادي, ليأخذ صورة جماعية يبلغ أثرها وتأثيرها الفرد والأسرة ليصل إلى المجتمع والأمة, فتتجدد الأمة بملامح شهر رمضان وتتخلق من جديد في رحم التقوى والهداية, والإرادة والتغيير بيسر دون عسر (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر)، لتصبح الأمة بأجمعها متجددة كما كان عهدها المتسم بالريادة والحضارة والعلم والعدل.
* يسمي الأديب مصطفى الرافعي رمضان مدرسة الثلاثين يوما... ما الذي يمكن لمدرسة بهذا المدى الزمني القصير أن تحققه تربويا في محيط هائج بعوامل الهدم الأخلاقي والقبح السلوكي؟
- البعد الإيماني يرتقي بالفرد المسلم إلى مستوى يستشعر معه خطورة الإثم, كما يحس ويتلذذ بموعود الأجر, فمثلا حين يقف المسلم أمام قول المصطفى صلى الله عليه وسلم: (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها)، والمقصود هنا سنة الفجر وليس الفرض، فيستشعر هنا عظيم الأجر، فإذا كان هذا الشعور يكرس في المسلم روحانية وربانية تقوده إلى تتبع كل خير ومحاولة ترك كل إثم؛ فكيف إذن والمرء يدخل مدرسة الصيام التي مدتها ثلاثون يوما, وليس مدة أداء ركعتين فقط.
أمر آخر، يصف لك الطبيب وصفة طبية, أو جرعة لابد من تناولها للاستشفاء, فتسارع إلى الالتزام بتنفيذ هذه الوصفة واثقا من فائدتها ونتائجها. فكيف – مع
التجاوز في التعبير – بوصفة روحية ربانية أمرنا بها الله عز وجل وهو الحكيم العليم الخبير بخلقه (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير). فإن هذه المدة ليست قصيرة، لأن الله أعلم بخلقه وبما يصلحهم، وهذه المدرسة الربانية يأتيها المسلم طوعا وحبا ورضا، مستشعرا الأجر والثواب بهمة لا تصحبه بقية العام, وبنية وعزم، يظلان حاضرين في كل وقت، وعنده كل قول أو عمل، مما يقوي لدى الصائم جانب الإرادة التي يستبسل فيها متحديا عوامل الهدم والممارسات السلبية، في مختلف الجوانب الأخلاقية التي يجدها أمامه يومياً.
- كأديب ومثقف ماذا عن ذكرياتك في رمضان؟ وهل ثمة مفارقات ومقاربات بين رمضان الأمس ورمضان اليوم؟
هناك ذكريات الطفولة في رمضان الذي كان يجعلنا ونحن أطفال نستعد لمجيئه بالحديث والاشتياق منذ أن نسمع آباءنا وأمهاتنا يتحدثون عن قدومه .. كانت
تشدنا على وجه الخصوص تلك الأناشيد الصوفية أو التوشيحات التي تسمى محلياً (المعانيَة) ومفردها (معنى)، ومنها الترحيب بشهر رمضان في أيامه الأول حيث كان رجال القرية الكبار يجتمعون للسمر في مجلس واحد يسمونه الديوان, فيما يمضي الصغار أيضاً مع بعضهم للبقاء أو محاولة السمر في طرف من ذلك الديوان أو قريبا من بابه مغالبين النعاس والنوم, وما يصاحب ذلك من مشاغبات طفولية لمن يغلبه النوم من باب المداعبة والشقاوة البريئة.
كانت تشدنا أيضا في الطفولة تلك الترنيمات التي تردد في الساحات، أو في المساجد، سواء في القرية أو في مدينة عدن، والتي تؤدي بطريقة شجية، ومنها: اشهد أن لا إله إلا الله استغفر الله، نسألك الجنة ونعوذ بك من النار" أو: يا تواب تب علينا .... وسامحنا فيما جنينا يا تواب.. جزى الله سيدنا محمدا عنا خيرا، وترانيم أخرى كثيرة تردد في كل مكان، كما أنَّ هناك ذكريات حبيبة إلى النفس وذلك حين كنت أعمل في سلك التربية، تتمثل في تلك المسابقات الرمضانية الثقافية التي كانت تتبناها المدرسة التي كنت فيها، والتي كانت تتكرر كل عام, ويساهم بعض الميسورين بتقديم الجوائز سواء لمن يحفظ بعض أجزاء القرآن الكريم أو المشاركة في المسابقة الثقافية الرمضانية التي كانت تتكون من ثلاثين سؤالا يبدأ تسويقها وتوزيعها منذ منتصف شعبان إلى منتصف رمضان, ثم تسلم الإجابات في (25) رمضان لتوزيع الجوائز ليلة ثلاثين رمضان، وكانت تلك المسابقات تسهم إسهاما فاعلا في تنمية الجانب الثقافي، وكيفية التعامل مع الكتاب والمراجع التي يرجع إليها المتسابق للبحث عن إجابات لدى الطلاب والطالبات، وحتى مَن هم خارج المدرسة وبأي مستوى, كما كانت مسابقة حفظ أجزاء من القرآن عاملاً مشجعاً لمن يريد الحفظ.
لكن رمضان هذه الأيام لم يعد بتلك الصورة من البساطة والمودة، والاجتماعات واللقاءات الجماعية، التي كانت تعطي لرمضان صورة متألقة للترابط الاجتماعي والتعاضد والتكامل .. وهو ما ينبغي المحافظة عليه، على أن هناك جوانب إيجابية هذه الأيام بشكل أكبر من الماضي، وتتمثل بدور الجمعيات الخيرية الفاعلة في مواساة الفقراء، وبذل الموسرين ورجال الأعمال وأهل الصلاح، كما أن تعاون أهل الحي أو القرية فيما بينهم أصبح بصورة أكثر جمالا وإشراقا من ذي قبل.
* رمضان والكتاب... من خلال تجربتك القرائية في رمضان كيف تقيِّم العلاقة بينهما؟
- مازالت العلاقة مع الكتاب والقراءة بشكل عام متواضعة جداً، وقد صارت عبارة (أمة اقرأ لا تقرأ) عبارة متداولة، وبدلاً من أن تكون مثل هذه العبارة رسالة محفزة للقراءة ولعقد صداقة حميمة مع الكتاب؛ فأن الأمور في هذا الجانب لا تسر، فصحبة الكتاب أصبحت ضعيفة وواهية إلى حد كبير ليس فقط في رمضان وإنما في سائر الأيام وعلى مدار السنة، ومع أن شهر رمضان المبارك يجتذب المسلم نحو تلاوة كتاب الله إذ هو شهر القرآن؛ إلا أنه أيضاً يشوق البعض إلى قراءة بعض الكتب، كالقراءة في السيرة النبوية أو في التاريخ الإسلامي، أو بعض الكتب الأدبية، أو السير الذاتية والمذكرات، غير أن هناك من يخصص بعض الكتب الفكرية والتربوية، وكتب التزكية والدعوة، وغيرها في توظيف المجالس الليلية في شهر رمضان، وذلك أمر محمود، بحيث أن هذا البعض يقرأ بشكل جماعي عدداً من الكتب في شهر رمضان، وهو أسلوب في القراءة رائع لأنه يتيح مسألة المناقشة والمشاركة من قبل الحاضرين، وعلى العموم فإن صفاء الذهن، وخلو البال باعثان مهمان للقراءة في رمضان على وجه الخصوص.
* لرمضان فضاءاته الاستثنائية: وجدانيا وروحيا وعقليا... في رأيك ما الأمور التي تعيق بعض الصائمين عن التحليق في هذه الفضاءات؟
- لشهر رمضان المبارك استعداداته الروحية والنفسية والتي لابد منها، كي يدرك الصائم بعمق ما عناه الرسول صلى الله عليه وسلم (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) وإذن فهناك أمور في الصوم دقيقة غير مجرد ترك الطعام والشراب، بل لابد من كبح كافة الجوارح عن التساهل في القول أو العمل، وأثر الصوم لا يقتصر فقط على هذا الكف والامتناع، بل لابد أن يتعدى إيجابيا إلى نمط العلاقة والتعامل مع الآخرين، وهنا لابد أيضا أن تكون حاسة التقوى يقظة بحيث تحول بين الصائم واجتراح لسلبية هنا، أو فحش من القول هناك، فإذا ما عاش الصائم حاسة المراقبة هذه لسلوكياته وتوازنه المانع عن الانجرار إلى الإسراف في الماديات، والترخص في المهاترات والمجادلات والخصومات؛ فإن ذلك مما يؤثر على روحانيته، ناهيك عن أن البعض قد يهمل صلاة الجماعة ويسرف في النوم، ويتعامل مع رمضان على أنه شهر الدعة والكسل والنوم، ويحرم نفسه من قراءة القرآن الكريم، ولا يكون له حظ أو نصيب من قيام الليل، ولا يكثر من الذكر والاستغفار، ويتعامل نظرياً فقط مع قوله صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) كل هذا أو بعضه يؤثر على الصائم من أن تكون له إشراقاته وأشواقه التي نسأل الله عز وجل أن يمنَّ علينا منها بنصيب وذلك بتوفيق الله تبارك وتعالى وحده.
* تعد صلاة التراويح ببعدها الاجتماعي علامة رمضانية فارقة.. فما الأثر الاجتماعي والتربوي لها؟
صلاة التراويح لها أثرها الواضح على مختلف الأعمار عند الرجال والنساء، والفتيان والفتيات، وعلاوة على أنهم جميعاً يواظبون على حضورها امتثالاً لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر)؛ فإنها أيضاً تعزز الروابط الأخوية وتؤلف بين الأرواح والقلوب، فينعكس أثر ذلك على علاقة أهل الحي أو القرية ببعضهم حيث يجمعهم المسجد، بالإضافة إلى صلاة الجماعة والجُمَع فإنها أيضاً تضمهم في رحاب واحد، في صلاة مسنونة، لها حلاوتها ولها خصوصيتها من حيث أن الرسول صلى الله عليها وسلم حثَّ عليها وداوم عليها الراشدون.
زد على ذلك أنها –أي صلاة التراويح- تربي الصائم على الاستزادة من فعل الطاعات والصبر لها، في طول القيام والاستمرار، ثم أنها تغرس فيه حب قيام الليل الذي وإن كان في رمضان مطلوبا؛ فإنه كذلك مسنون ومحمود في سائر ليالي العام.
* ليلة القدر هذه التي أسرَتْ العباد وفتنتْ الشعراء.. ما الطريق إليها؟ وما الذي تمثله في الجانبين الروحي والنفسي في حياة المسلم؟
الطريق إلى ليلة القدر ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)، وبما أن الصائم يهفو في شهر مضان وفي كل حين إلى نيل رضى الله ومغفرته، وعفوه ورحمته؛ فإنه أمام هذا الحثِّ الملحَّ له من النبي صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان ....) (من قام رمضان ...) (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً ...) ، كل هذا يجعله يتقرّب إلى الله عز وجل ويبالغ كلاً حسب جهده بالتقرب إليه تبارك وتعالى: ( والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم).
نسأل الله عز وجل أن يوفقنا لصيام رمضان وقيامه، وأن يقدر لنا الفوز بليلة القدر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.