إنَّ الإنسانَ قادرٌ على التسامي بجسدِه، والتنسيقِ بينَ مطالبِه ومطالبِ النفسِ الطيبةِ بحيثُ لا يطغى الجسدُ على النفسِ ولا تميتُ النفسُ الجسدَ « إنَّ لجسدِكَ عليك حقًّا، وإنَّ لنفسِكَ عليك حقًّا ». والسعيدُ من يوفِّقُ بين نفسِه وجسدِه، بين روحِه وبدنِه فلا يضطهدُ جسدَهُ ويُميته، ولا يجعلُ من نفسِه عبدًا لأهوائه الجسديةِ وشهواتِه البدنيةِ. إنَّ جسداً متناغم مع الروح، وإن نفسا متَّسِقةً مع الجسد هما طريق الإنسان إلى الراحة النفسية والراحة الجسدية، يأمرُ وينهى، يسمحُ ويمنعُ ، يرضى ويغضبُ، يمدحُ ويوبخُ. هي التربيةِ الصحيحةِ والممارسةِ الذكية فلها دخلاً كبيرًا في تنميةِ الضميرِ، وإذكاءِ شُعْلَتِه، والإبقاءِ عليها متوهجةً . فطُوبَى للذين يملكون ضميرًا ، يشعرُهم بالسعادةِ إذا رضي ، وبالشقاء إذا غضب، وطوبى للذين إذا وضعوا رؤوسَهم على وساداتهم في المساء عرضوا ما مرَّ بهم في يومهم، وحكموا عليه بالصلاح فَرَضُوا وعاهدوا أنفسَهم على الاستمرارِ فيه، أو بالطلاح فأسفوا وندموا. فالمثالية ليست مبادئَ تقالُ، ولا شعاراتٍ تُطْلَق، وإنما هي سلوكٌ وتصرفٌ وأي تناقض بين القولِ والعملِ كما يفعله الكثير من المتنفذين الكذوبين غِشٌّ صريحٌ وخداعٌ بَيِّن. فصاحبَ الخلقِ القويمِ يخطئُ ويصيبُ كغيرهِ من الناسِ، لكن الفارق بينه وبين غيره يدفعُه إلى التوبِة والتكفيرِ عن ذنوبِه، فلا يفعل في السرِّ ما يستحي منه في العلن. إن سلوكَه واحدٌ في الجهرِ والخفاءِ، لإنه يؤمنُ بالمثلِ والقيم، ويعيشُ للمثلِ والقيم، وهنا يجب التنويه على الالتباس في أذهان العامة بين المثاليّة والخياليّة. الخيالية هي البعدُ عن الواقعية، والمثالية تقوم على إيمانٍ شديدٍ وإرادةٍ حديديةٍ مع وجود تقصير لكن تقوم على القيام بالحق والخير والعدل والمساواة وغيرها من المثلِ. إنّ الذي لا يفهم هذه المثل ويعيها وعيًا عميقا لا يستطيع أن يؤمن بها، فالإنسانِ المثالي يكونَ مُحِبًا ومُتَسامحًا. ولكن لا يكون متهاونا أو منبطحا ومتنازلا عن حقّه في الحياة يرى العيوب فيغفرها، ويتجاوز عنها، بل يأخذ حقّه إما بالرضى والحكمة أو بالقوة ولا يتهاون خصوصا عندما يعيش في مكان يُحكم فيه بشريعة الغاب ولا مكان للضعيف فيه فلا تهاون، فالتهاون تقصيرٌ يقوم على أساسٍ من الجهل والغفلة وعدم الاكتراث. والإنسان الحقيقيُّ مواطنٌ صالحٌ، يعرف حقوقه وواجباتهِ. فيطالب بحقه بكل ما أوتي من حكمة وقوة وإرادة ولا يتعدى على حقوق غيره. وهنا نخاطب أصحاب العقول والحكمة : المثالية تختلف عن الخيالية فلنكن مثاليين على قدر المستطاع وليس خياليين كما يهرطق بها سفهاء القوم المعتدين فيوهمونا بأن لنا حقوقا في الجنوب سنسلمها لكم بالكمال والتمام في إعلامنا وصحفنا فقط وفي المقابل سنأتي لندوس على رقابكم وهذا الواقع وسنفرضه عليكم بالقوة فرضا، فسُحقاً لمن يوهمنا بالمثالية بطرق العواطف والخيالية فالمؤمن لا يُلدغ من جحر مرتين فبعد اليوم لا إفراط حتى لا نلحق بالظالمين ولا تفريط حتى لا نكون من الهالكين وليعلم القاصي والداني أن لنا حقوقا في جنوبنا سنأخذها رغم أنف المعتدين وعلينا واجب دفعناه ولا زلنا ندفعه بأكثر من طاقتنا ويجب أن يعرف من برأسه جنون، أن للجنون حدود فإما حياة بكرامة أو نموت بكرامة وتباً بعد اليوم لمن تنازل عن حقه وتهاون في حقه والموت واحد ووقته معلوم وحسبنا الله ونعم الوكيل { الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ }.