لمن يتأثر: من ينازع وحوشا يجب أن يتنبه جيدا لئلا يتحول هو الآخر إلى وحش.(نيتشه) كان التفوق الأخلاقي الذي انطوت عليه "الانتفاضة الشعبية" عاملا جوهريا في تقليص فوارق موازين القوة لمصلحة قضية التغيير إجمالا والانتفاضة على وجه الخصوص. كانت السلطة قوية على الصعيد المادي لكنها حافظت على إفلاسها الأخلاقي. من سوء الحظ أن الطريقة التي تعامل بها البعض في الساحات وعبر وسائل الإعلام والدعاية مع حادثة النهدين، ومع الصورة التي ظهر بها الرئيس مساء الخميس، كانت تحسم من الرصيد الأخلاقي للانتفاضة في الذهن العام، وبالذات الناس غير المسيسين سواء كانوا مبغضين أو محبين للرئيس. لكن هذا الحسم لم يكن لمصلحة السلطة، بل على حساب مستقبل البلد وفرص استعادة تماسكه الاجتماعي. الساحات بريئة كل البراءة من محرقة جامع النهدين، لكنها تصرفت وكأن ما حدث مأثرة من مآثرها. لقد صدرت إدانات ربما خجلى لكن الغالبية شعرت في أعماقها بنوع من الرضا التام عما حدث، وهذا مؤشر على أن نزعة اللاعنف لم تتأصل بعد، قدر تأصل عقيدة العنف. وكأن نزعة اللاعنف عابرة، اعتنقها الكثيرون بعد أن أعاد المثال المصري والتونسي الثقة في جدوى هذا الأسلوب الفذ في النضال. لا ينظر كل اليمنيون بالضرورة إلى الأمور بالصورة نفسها التي يراها ناشط متعصب. ليكن هذا في الحسبان، هناك الكثيرون تأثروا بل ودمعت أعينهم أحيانا لكن لم تتبدل رغبتهم العميقة في تغيير الرئيس ورحيله عن الحكم. هؤلاء يفزعهم خطاب النقمة والثأرية والتشفي، إنهم يتعرفون فيه على طغيان في طور التخلق، طغيان صغير غير ممكن بعد. والحال أنني لست غيورا على الرئيس صالح لذاته بقدر ما أنا مرتاع من الطريقة التي يخذل بها أصحاب الحق أنفسهم، ومن هذا التحول القاسي بالثورة إلى مطلق، إلى عقيدة تستيقظ معها كل الغرائز الشريرة تجاه كل من لا يشاركك هذه العقيدة. ما من مجد في الشماتة. هذا بشكل عام، أما في ما يتعلق بالموقف من الصورة التي ظهر بها الرئيس صالح، فالدعوة إلى الابتعاد عن إظهار الشماتة لا تنطلق بالضرورة من حرص مبدأي على كرامة الرئيس ومشاعر محبيه، الأمر له علاقة بما يفيد وما لا يفيد الانتفاضة الشعبية التي تقوض حكمه، وما إن كانت الشماتة ستوسع من قاعدتها الاجتماعية أم تضيق منها، وهل ستجعل من جبهة الرئيس صالح وعائلته أكثر أم أقل صلابة، وهل الشماتة تكسب لمصلحة الثورة تعاطف الناس العاديين الواقعين فريسة التضليل والخداع الرسمي أم أنها تنفر هؤلاء الناس وتبعث على الاشمئزاز. دعونا لا نزن الأمور بميزان الأخلاق وأشياء من قبيل الشهامة وسماحة النفس والكرم، لنزنها بميزان الفائدة بالنسبة لقضية التغيير من عدمها. ثم إن الشامت ليس بالضرورة حساسا تجاه الشهداء أكثر من الممتنع عن الشماتة. والشماتة لا تجعل من الرجل إنسان أكثر أو ثوري أكثر أو وطني أكثر، ولا حتى معارض للرئيس أكثر. الشامت على العكس من كل ذلك، هو ثوري عرضا لكنه تقليدي في الصميم، لأن الثورية كما أفهمها تقاس بمدى تمايزك عما تثور ضده وليس بمدى تطابقك معه. وإنه لمما يؤلم غاية الألم أن يرى المرء مثقفون وكتاب يجندون طاقتهم المعرفية ومواهبهم التي لا ينكرها أحد، يجندونها لا في سبيل ترشيد حركة التغيير وتبصيرها بما يفترض القيام به وما لا يفترض، والمساهمة في صناعة الخطاب الملائم لبيئة اجتماعية متدنية الوعي محكومة بسلم قيم تقليدية، بل يفعلون ذلك لكي يظهرون بمظهر الغوغائي الجيد، المتسلح بعبارات مزخرفة وتزويق وحذلقة. لو كنت مؤيدا لعلي عبدالله صالح لنصحتكم بخلاف هذا الكلام، ولكنت من أشد الداعين إلى الشماتة وبطل من أبطالها العظام، لكني لم استطع مقاومة الرغبة في الاعتراض وأنا أرى الخطأ وسوء التقدير يجهض أحلامنا وأشواقنا متنكرا في زي الثورة الأخاذ، بل ويجري تكريسه رغم أن نتائجه السلبية واضحة للعيان. هذه الأفكار تجعلني وحيدا ومنبوذا ربما وتخلق هوة لا قرار لها من سوء الفهم بيني وبين كل الأطراف، علاوة على أنها تثير عاصفة من ردود الفعل المتشنجة والعنف اللفظي، لكن على صعيد الروح، سيكون الثمن أكثر كلفة لو أني تركت نفسي تتماهى مع الخطأ المتأنق. ناهيك عن أن البطولة العليا، بحسب تروتسكي، في الفن العسكري كما في الثورة، مصنوعة من حب الحقيقة وحس المسؤولية. قد يظن البعض بأني أوليت هذه المسألة اهتمام أكبر مما تستحق منذ الخميس الماضي، والصحيح من وجهة نظري أنها تستحق هذا وأكثر. أفكر أن الشخصية اليمنية بسيطة وسريعة التأثر والانفعال سهلة الإرضاء، ولا يزال السواد الأعظم في بعض مناطق اليمن يعزون تعاستهم وبؤسهم إلى سوء الحظ وعقوق الوالدين أكثر مما يعزونه إلى الحكم السيئ مثلا. ولهذا علينا أن نعيد النظر في الأساليب التي نعتمدها لاستمالة هذا المستوى البسيط من الوعي، وذلك المزاج المفتون بكل ما هو مباشر وتلقائي ومتوسط الجودة. العمل السلمي نشاط شبيه بالنشاط الانتخابي، أي جهد يرتكز على الكلمة والصورة والسلوك الجيد لحشد التأييد والمناصرة من خلال التأثير في قلوب أكبر قدر من الناس، على أن حقل هذا النشاط هو المجتمع طبعا بكل فئاته وأطيافه، لهذا ينبغي أن يكون الخطاب والشعارات وردود الفعل مراعية للخصائص النفسية والثقافية للمجتمع ونظامه الأخلاقي، لكي تتمكن من النفاذ إلى أعماقه وتغييره بالتالي. في الليلة التي ظهر فيها الرئيس كتبت في صفحتي على الفيس بوك التالي: لشباب التغيير والمستاءون من حكم الرئيس صالح، إذا أردتم أن تكسبوا قضيتكم وتعكسوا روحا فيها من السمو والنبل مثلما فيها من الثقة والإيمان بعدالة ما تبشرون به، فعليكم أن لا تظهروا مشاعر الشماتة والتشفي. أنتم ضمير المستقبل وحسه المرهف. ليست الصورة مدعاة للتشفي، بقدر ما هي مثيرة للحزن والأسى، مثلما كانت صور رفاقكم في الساحات تمزق القلوب. هناك من يحبه وهم إخوانكم في الأخير. اكسبوا قلوبهم, تعلموا فصل الأمور بعضها عن بعض. - المقال خلاصة نقاشات جرت على صفحات الفيس بوك خلال أسبوع كامل.