قيادي حوثي يعاود السطو على أراضي مواطنين بالقوة في محافظة إب    مجلس القضاء الأعلى يقر إنشاء نيابتين نوعيتين في محافظتي تعز وحضرموت مميز    إنعقاد ورشة عمل حول مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب مميز    سر خسارة برشلونة لكل شيء.. 270 دقيقة تفسر الموسم الصفري    الدوري الانكليزي: خماسية صارخة لتشيلسي امام وست هام    الإصلاح بحضرموت يستقبل العزاء في وفاة أمين مكتبه بوادي حضرموت    بعد رحلة شاقة امتدت لأكثر من 11 ساعة..مركز الملك سلمان للإغاثة يتمكن من توزيع مساعدات إيوائية طارئة للمتضررين من السيول في مديرية المسيلة بمحافظة المهرة    تنفيذي الإصلاح بالمهرة يعقد اجتماعه الدوري ويطالب مؤسسات الدولة للقيام بدورها    تقرير يكشف عن توقيع اتفاقية بين شركة تقنية إسرائيلية والحكومة اليمنية    بخط النبي محمد وبصمة يده .. وثيقة تثير ضجة بعد العثور عليها في كنيسة سيناء (صور)    أمريكا تغدر بالامارات بعدم الرد أو الشجب على هجمات الحوثي    الوزير البكري يلتقي بنجم الكرة الطائرة الكابتن اسار جلال    ماذا يحدث داخل حرم جامعة صنعاء .. قرار صادم لرئيس الجامعة يثير سخط واسع !    الرئيس الزُبيدي ينعي المناضل الشيخ محسن بن فريد    عندما يبكي الكبير!    غدُ العرب في موتِ أمسهم: الاحتفاء بميلاد العواصم (أربيل/ عدن/ رام الله)    الحكومة تجدد دعمها لجهود ومساعي تحقيق السلام المبني على المرجعيات    حادث تصادم بين سيارة ودراجة نارية على متنها 4 أشخاص والكشف عن مصيرهم    نجوم كرة القدم والإعلام في مباراة تضامنية غداً بالكويت    اشتباكات بين مليشيا الحوثي خلال نبش مقبرة أثرية بحثًا عن الكنوز وسط اليمن    أطفال يتسببون في حريق مساكن نازحين في شبوة بعد أيام من حادثة مماثلة بمارب    أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني في صنعاء وعدن    كارثة وشيكة في اليمن وحرمان الحكومة من نصف عائداتها.. صندوق النقد الدولي يدق ناقوس الخطر    ماذا يحدث في صفوف المليشيات؟؟ مصرع 200 حوثي أغلبهم ضباط    ثعلب يمني ذكي خدع الإمام الشافعي وكبار العلماء بطريقة ماكرة    قطوف مدهشة من روائع البلاغة القرآنية وجمال اللغة العربية    تفاصيل قرار الرئيس الزبيدي بالترقيات العسكرية    بعد خطاب الرئيس الزبيدي: على قيادة الانتقالي الطلب من السعودية توضيح بنود الفصل السابع    كيف تفكر العقلية اليمنية التآمرية في عهد الأئمة والثوار الأدوات    الحرب القادمة في اليمن: الصين ستدعم الحوثيين لإستنزاف واشنطن    المشرف العام خراز : النجاحات المتواصلة التي تتحقق ليست إلا ثمرة عطاء طبيعية لهذا الدعم والتوجيهات السديدة .    أرسنال يفوز من جديد.. الكرة في ملعب مان سيتي    شيخ حوثي يعلنها صراحة: النهاية تقترب واحتقان شعبي واسع ضد الجماعة بمناطق سيطرتها    الحوثيون يزرعون الموت في مضيق باب المندب: قوارب صيد مفخخة تهدد الملاحة الدولية!    دعاء يغفر الذنوب والكبائر.. الجأ إلى ربك بهذه الكلمات    مارب.. تكريم 51 حافظاً مجازاً بالسند المتصل    رسالة حوثية نارية لدولة عربية: صاروخ حوثي يسقط في دولة عربية و يهدد بجر المنطقة إلى حرب جديدة    مأرب تغرق في الظلام ل 20 ساعة بسبب عطل فني في محطة مأرب الغازية    الدوري الاسباني: اتلتيكو مدريد يفوز على مايوركا ويقلص الفارق مع برشلونة    " محافظ شبوة السابق "بن عديو" يدقّ ناقوس الخطر: اليمن على شفير الهاوية "    مقرب من الحوثيين : الأحداث في اليمن تمهيد لمواقف أكبر واكثر تأثيرا    يا أبناء عدن: احمدوا الله على انقطاع الكهرباء فهي ضارة وملعونة و"بنت" كلب    الثلاثاء القادم في مصر مؤسسة تكوين تستضيف الروائيين (المقري ونصر الله)    #سقطرى ليست طبيعة خلابة وطيور نادرة.. بل 200 ألف كيلومتر حقول نفط    صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن بفعل التوترات الإقليمية مميز    في ظل موجة جديدة تضرب المحافظة.. وفاة وإصابة أكثر من 27 شخصا بالكوليرا في إب    تعز مدينة الدهشة والبرود والفرح الحزين    أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي لزيادة الرزق وقضاء الحاجة.. اغتنمها الآن    بالفيديو.. داعية مصري : الحجامة تخريف وليست سنة نبوية    صحيح العقيدة اهم من سن القوانين.. قيادة السيارة ومبايض المرأة    ناشط من عدن ينتقد تضليل الهيئة العليا للأدوية بشأن حاويات الأدوية    الارياني: مليشيا الحوثي استغلت أحداث غزه لصرف الأنظار عن نهبها للإيرادات والمرتبات    أثر جانبي خطير لأدوية حرقة المعدة    الصين تجدد دعمها للشرعية ومساندة الجهود الأممية والإقليمية لإنهاء الحرب في اليمن    انتقالي لحج يستعيد مقر اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بعد إن كان مقتحما منذ حرب 2015    المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة    النخب اليمنية و"أشرف"... (قصة حقيقية)    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نص حلقات قناة المستقلة عن الحوثي والزيدية في اليمن (الحلقة الثانية 2-2)
نشر في نشوان نيوز يوم 12 - 11 - 2009

تكملة القناة: لو سمعك سوداني عندهم طريقة في الحلف السودانيين اتخيل لو سمعك سوداني الان حيقول لك بطريقة حلف السودانيين على الطلاق لا يمكن ان الامام زين العابدين ان يسمى ابنه عمر اذا كان عمر ابن الخطاب كما يقول عنه علماء الشيعه اليوم على الطلاق يقول لك يستحيل عقلا ان علي زين العابدين ان يسمى ولد من اولاده عمر اذا هو معتقد ان عمر قتل امه واغتصب الخلافة من جده ؟

محمد جميح: وانا ازكي هذا اليمين و اواصل النص لانه نص مفيد هنا يقول اسمه عمر ابن علي وهو شقيق زيد ابن علي وكذلك كان بينهم قرابات ومصاهرات فزين العابدين هو والقاسم كما ذكرت يا دكتور هو القاسم ابن محمد ابن ابي بكر الصديق ابنا الخالة وكذلك سكينه بنت الحسين تزوجها زيد ابن عمر ابن عثمان بن عفان واختها فاطمة تزوجها اخوه عبدالله اخو زيد بن عمر بن عثمان بن عفان وكذلك الحسين ابن علي ابن ابي طالب تزوج حفصه بنت عبدالرحمن بن ابي بكر الصديق وحعفر الصادق ابن محمد الباقر امه ام فروه بنت القاسم بن محمد ابن ابي بكر وامها اسماء بنت عبدالرحمن بن ابي بكر فكان يقول جعفر كما ذكرت يادكتور كان يقول جعفر الصادق ولاداني ابوبكر مرتين فهذا غيض من فيض يقول الامام المهدي الزيدي فيقول هذا غيض من فيض من الحب والقرابه والولاء والوفاء بين الصحابة واهل البيت عليه السلام .
القناة: طيب احسنت دكتور عبدالله الشماحي انا كنت اريد ان اسئلك عن اسباب خروج الامام زيد لكن ساجعل هذا بداية النقاش في الحلقة الثالثة انما هذا الموضوع الذي نناقش اليوم مهم ومحوري وفي الحقيقة سنرى ان لديه صلة بموضوع الحوثيه والزيدية اليوم اصل اوربما سيكون هو موضوع تجلي الخلاف الرئيسي المعاصر فاريد منك التعليق على ماسمعته من هذه النصوص الذي ذكرها الدكتور الصلابي واضاف اليها الدكتور محمد الجميح واريد ان تعلق بناء على انه في الصيف الماضي شاركت معي الدكتور القزويني الذي هو من العلماء المجتهدين من بلغوا درجة الاجتهاد في قم شارك في مناظرة عن حياة السيدة فاطمة الزهراء وهو قال الامر ثابت ومتواتر انه تم قتل السيدة الزهراء بكسر ضلعها واسقاط جنينها وان المتورطين في الامر ابوبكر الصديق بالامر وعمر ابن الخطاب بالتنفيذ هو وخادمه قم حتى انا قلت له في نهاية الحوار بعد ما ثبت في النقاش انه لا يوجد مصدر سني يثبت هذا الامر كما قيل في بداية الحوار في كتب شيعية اخرى قلت له طيب بناء على انتفاء المصادر السني الا تدعوا اخوانك
الشيعه الى الكف عن احياء مواكب استشهاد الزهراء لان هذا الامر استشهادها معناها القاء التهمه علي ابي بكر وعمر وهناك طبعاً من يقول هذا الامر بدون اي مواربه قال لا انا آمل ان يصبح الاحتفال اكبر واوسع في ضوء هذا المعطي الذي يرددوه بعض علماء الشيعة المعاصرين هل يمكن للامام علي زين العابدين وهو الناجي الوحيد من ابناء الامام الحسين ان يسمى ابنه باسم عمر ابن الخطاب اذا كان عمر فعلا هو صاحب من تولى اكبر نزاع في الخلافة من الامام علي وقتل السيدة فاطمة الزهراء عن طريق كسر ضلعها واسقاط جنينها وحرق باب بيتها هل يمكن لك انت او لي انا محمد الهاشمي او لي محمد الجميح او للقاضي حمود الهتار ان يسمى ابنه باسم شخص قتل امه جاوبنى.. لا الامر يعنى انا اول مرة اسمع القصة بان للامام زيد شقيق اسمه عمر تفضل ثم سناخذ بعض التلفونات والتعليقات ونبداء بالاخ احمد بن محمد ابن الحسين ابن يحيى حميد الدين انشاء الله ؟
عبدالله الشماحي: هو الحقيقة نحن امام قضية هي حكايات وواقع عملي الواقع العملي من الواقعية التاريخية تثبت عكس مانسمعه من حكايات وعندنا في اليمن يقولوا وحزاوي وقصص او المصريين يقولوا حتوتات لان الواقع العملي ينفى اي ادعاء كلامي الواقع العملي اكبر الشواهد يعنى انت اذا عندك واقع عملي لا تحتاج الى ان تثبتها بشواهد منطقيه او عقليه فلسفيه، يعنى الشمس امامك مافي داعي انك تثبت ان الشمس موجودة موجودة خلاص الناس بيشوفوها اذا الواقع العملي حقيقة الامر يذهب هذا المذهب ان هؤلاء الاعلام لم يكن هناك اشكال بينهم وبين الجيل الاول واقع عملي واضح تسميت ابناء مصاهرات يعنى هل بالامكان ان تكون هناك عداوات وخصومات بل وتكفير لهؤلاء ويسمونهم وبل وتمذهبون بمذهب اهل السنه معلوم ان الزيدية عندما ذهبوا الى المشرق تمذهبوا مذاهب اهل السنه جاءوا الى اليمن تمذهبوا بمذاهب اهل السنة ذهبوا الى المغرب الى شمال افريقيات مذهبوا بمذهب اهل السنة فكانوا شافعيه عندما كانوا في المشرق وكانوا احنافا عندما كانوا في اليمن لان كان المذهب الحنفي اكثر انتشارا من قبل انتشار الشافعي وكانوا مالكيه عندما ذهبوا الى المغرب وهذا ثابت وضح في تاريخ الزيديه فهل بالامكان لائمة الاعلام بالزيدية ان يتمذهبوا بمذاهب اهل السنه التى ترضي على هؤلاء الخلفاء على ابي بكر وعمر في صلوات الجمع وفي غيرها وفي الادعيه اذا واقع عملي امامنا تسميات مصاهرات تمذهب بمذاهب اهل السنه ولذا فمن ضمن النكات الطريفه التى من المهم ان تذكر الامام يحيى حميد الدين كان استاذه العلامه الزيدي المعروف احمد ابن عبدالله الجنداري والذي كان يعرف بامام اهل السنة في اليمن وكان والده محمد ابو الامام يحيى عندما لمس تاثر ولده يحيى باستاذه وشيخه الجنداري كان ينكت عليه بقوله الولد يحيى تجندر ولذا معلوم عن الامام يحيى حتى نفسه عندما كان ياتي له بعض المتعصبه وهناك رسائل ووثائق مكتوبه ياتي له بعض المتعصبه ممن يطعن في ابي بكر وعمر وهذا الحكايات المعروفة الذي نسمعها كان يغضب غضباً شديداً اذن فنحن امام واقع عملي واقع مذاهب يعتنقها هؤلاء لاهل السنه واقع تسميات ومصاهرات وتسميات اولاد والمتعصبه الغريب ان هؤلاء المتعصبه الذين نسمع عنهم من هنا وهناك عندما ياتي الواقع التاريخ العملي في مساندتهم لائمة ال البيت يخذلونهم يعنى عندما يكون امام ال البيت في وسطهم يخذلونهم طيب هل هذا يدل على حباً ام انه الحب القاتل .
القناة: طيب خليني اخذ بعض التعليقات والمداخلات لمشاهدينا الكرام نستمع الى السيد احمد بن محمد ابن الحسين ابن يحيى حميد الدين معنا من العاصمة السعودية الرياض سيد احمد مرحبا بك تفضل ؟
احمد بن محمد ابن الحسين ابن يحيى حميد الدين - الرياض: السلام عليكم مساكم الله بالخير جميعا احيي السادة الكرام الدكتور والهاشمي والقاضي الهتار والاخ الجميح والدكتور الشماحي في الواقع يا اخواني انا لي اليوم مداخلة تدور حول ثلاث نقاط.. النقطة الاولى هي عتبي الشديد على الدكتور الهاشمي على اقحام الامام يحيى البارحة في موضوع لا يمت بصلة الى تاريخه لا من بعيد ولا من قريب عندما اتهمه بالبخل والثانية هي نصيحة اريد ان اوجهها للقاضي الفاضل الهتار تتعلق بطريقة تعاطيه البارحة في موضوع الحلقة والنقطة الثالثة اود ان ادلو بدلوي فيما يتعلق بموضوع الامام زيد والزيدية فارجو ان يتسع صدركم جميعا في ما سوف اقوله الان اولا، دكتور هاشمي انت معي يا دكتور بالنسبة للتهمة التي وجهتها للامام يحيى بالبخل واعتقد انه من حقي ان تترك لي مساحة لاستماع الراي الاخر لان مشكلتنا نحن في العالم العربي هو التفرد بالراي بدون اتاحة الفرصة للضحية من ان يدافع عن نفسه وللاسف بان اكثر وسائل الاعلام اليوم انعدم عندها الحافز ادراج وجهة نظر اسرتي في الدفاع عن جدي الامام يحيى باعتبار سقطت دولة الامام ودخلت في ذمة التاريخ وبالتالي اصبح تاريخة مسرحا للعابثين ما اود ان اقوله ان حكاية بخل الامام يحيى ما هي الا ترديد لما تقوله وسائل الاعلام الرسمية في اليمن اما انا فاقول نعم كان الامام يحيى بخيلا جدا ولكن على من كان بخيلا على المزاحين والمتزمتين والشعراء والصحفيين والخارجين من دوائر السلطة الا انه في المقابل القاصي والداني يدرك بانه كان كريما جدا على الفقراء والمساكين والايتام والمجاهدين.. انتم تعلمون جميعا والدكتور الشماحي شهد والده في كتاب اليمن الحضارة بان الامام يحيى هو الحاكم العربي الوحيد من مجاهديه الذين حيث انه دعم المجهود الحربي العثماني ابان الحرب العالمية الاولى في مواجهة بريطانيا دعمه باكثر من مليونين ريال فرانسي خلال الحرب العالمية الاولى وهذا الكلام موثق بما في ذلك الوثائق الخارجية البريطانية يقول الدكتور يقول القاضي الشماحي في كتابه الامام حضارة بالحرف الواحد كان الامام يحيى اعمق القادة العرب فكرا واشرفهم موقفا، فوقف موقف الحياد ولم يطعن الاتراك لامن الامام ولامن الخلف التزام منه باتفاقية دعان وبانهم مسلمون يحاربون مستعمرا كافرا وحلفائهم ولم يقف في هذا الاعتقاد عن حد المشاركة للترك بل امدهم بالمال نعم انا السؤال الذي اريد ان اطرحه هل سمعنا في تاريخ في التاريخ عموما عن بخيلا يدعم مجاهدين بمليونين ريال فرانسي هل سمعنا في التاريخ بان بخيلا يكفل مئات الايتام من ماله الخاص القاصي والداني في اليمن يعرف مدرسة الايتام التي افتتحها الامام من ماله الخاص حيث كانت تمثل للايتام المسكن والماكل والملبس اضافة الى التعليم يتخرج من هذه المدرسة الكثير من اركان النظام الجمهوري مثل العيني والسلال والعمري وغيرهم وهذه نقطه اما بالنسبة لهؤلاء الذين يتنكرون على ان الامام يحيى كان يخزن الاموال في بطون الرجال.. عفوا في بطون الجبال بدلا من بطون الرجال يتغافلون من ان الامام يحيى كان لديه مشروع سياسي وطني باهر يعد له العدة ويجمع له الاموال في بطون الجبال يقول امين الريحاني في كتابه ملوك العرب كان الامام طماحا يحلم حلما سياسيا باهرا ويعد لتحقيقه العدات ويجمع الاموال من الذهب والفضة ويخزنها لذلك اليوم العظيم وان لعدن مرقدا ولاشك في حلمة فهمتم الان لماذا كان يجمع الاموال في بطون الجبال كان يجمعها للدفاع عن اليمن ووحدة اراضيه في مواجهة الانجليز والا لكانت اليمن اليوم سلطانات يحكمها السلطان الاحمر والسطات الاخضر على شاكلة ما هو حاصل في كثير من الدول العربية وهؤلاء الذين كانوا يتهمونه بالبخل كانوا يريدونه ان يترك المشروع الوطني ويتفرغ لمشروع الفساد الاداري ومعروف من هؤلاء ومنهم بصريح العبارة بعض اولادة وكثير من المقربين من ذوي القرابة للسلطة والسبب لانه حرمهم من الاستئثار بالمال العام هل تعلمون بان الامام يحيى سجن احد ابنائه وهو سيف الاسلام علي عندما اتهم بالاختلاس من اموال الدولة سجنه ثلاث سنوات الى ان استوفى المبلغ وسدده لخزينة الدولة، هل تعلمون لماذا خرج سيف الاسلام ابراهيم على ابيه لانه حرمة من الاموال لان سيف الاسلام ابراهيم كان يريد من الامام يحيى ان يسير سيرة معاوية في العطاء للخلان والرفقاء والاحباء بينما سار سيرة الخلفاء الراشدين سيرة ابوبكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم جميعا، هل سمعنا ان الخلفاء الراشدين كانوا يوزعون الاعطيات ذات الشمال وذات اليمين على المحاسيب والخلان كما يوزعها معاوية الامام يحيى من حرصه على اموال المسلمين ومن خوفه من المسائله يوم القيام كما قلت لكم اتخذ هذا الاسلوب وهذا يذكرني بقصة عقيل بن ابي طالب عندما انظم الى معاوية بعد ان رفض الامام علي اعطائه الاموال بدون وجه حق ونهج نفس المنهج الذي اتخذه الامام علي بن ابي طالب ثم ياسادتي يا كرام زي ما قلت البخل هل تفرد بين الامام يحيى نعلم جميعا بان الكثير من المؤسسين وعظماء التاريخ بالاضافة الى ما ذكره الدكتور الهاشمي البارحة من بخل هشام بن عبدالملك ابو الدواليق ابو جعفر المنصور مؤسس الدولة العباسية اتهم بالبخل الامام علي بن ابي طالب اتهم بالبخل من المعاصرين السلطان عبدالحميد الذي حافظ على وحدة المسلمين وحارب الصهاينة اتهم بالبخل الملك فيصل بن عبدالعزيز الذي جدد الدماء في اوصال الدولة السعودية اتهم بالبخل لذلك اعيذك بالله جميعا
من ان ترددوا بدون وعي ما تقول المكينة الاعلامية والا سينطبق عليكم قول امير الشعراء احمد شوقي اسفر البهتان فيك وانطلا الزور عليك يالك من ببغاء عقلك في اذنيك النقطة الاخرى بالنسبة الي ما ذكرة الدكتور الفاضل الهاشمي من انه قابل احد احفاد الامام يحيى في الطائرة وانه عزز من مقولة البخل الامام يحيى، انا اعتقد ان هذا الشخص مدعي انه حفيد وما اكثر المدعين واما ان الامر ثبت على الدكتور الهاشمي لانه لايعقل بان اي فرد من الاسرة يعزز من الزور والبهتان في حق جدة والا ما رايك يا دكتور هاشمي .
القناة: طال عمرك ان احسن اعطيك فرصة للرد لان انا الوحيد بين يعني اصحاب الفضائيات خصصت تقريبا اسبوعين لتاريخ الامام يحيى فانا لم اذكر هذا عن بعض وعن موقف يعني مافي قناة عربية نهائيا خصصت اسبوعين للحديث عن تاريخ الامام يحيى ؟
حفيد الامام يحيى: وانا اشهد بهذا .
القناة: لا هذا واجب يعني ما انا احب التاريخ واحب الناس المهمين في التاريخ واعرض سيرهم انا الانطباع الذي عندي هو هذا هو ان الناس الثوار عندما ثاروا على جدك وجدوا الخزائن ملأ لو انه كان انفقها على الدولة اليمانية لربما غيرت مسار التاريخ هذا الانطباع الذي عندي وهذا الي سمعته لكن الامر انت اتصلت ورديت وممكن هذه النقطة فرعيه ونحتاج ان نتوسع فيها وربما نعود لها بالتفصيل الجانب المالي في حياة الامام ؟
حفيد الامام يحيى: موضوع الزيدية واتجاوز ما قلته ولكن قبل ذلك عندي نصيحه اود ان اوجهها للقاضي الهتار القاضي الفاضل اولا من المعلوم ان القاضي الهتار اتهم من قبل الحوثيين بانه يعتبر ضابط مخابرات البس عمامه ليتمكن من اختراق المجاميع ورصدها تحت ستار المشيخة طبعا انا هذه معلومة يعني مجرد معلومة وردت وانا لا انفيها ولا اؤكدها لان هذا ماسمعته ولكن انا نصيحتي للقاضي الهتار القاضي الفاضل ان يتعاطى مع موضوع الحلقة بما ينفي هذه الشكوك لانه للاسف الشديد البارحة اكدت هذه الشكوك لماذا عززها بالنقاط التاليه اولا عندما حاول ان يستدرج احد المشاركين البارحة وهو الشريف حسين يكشف عن اسمه الكامل هذا ينبأ يا اخي الكريم عن مسلك مخابراتي لرفضه وتوريطه بامتياز.. النقطة الثانية امتعاضه الشديد اذ لاحظ المشاهدين الكرام ذلك يطول امد الحقلة في الحديث عن الزيدية والامام زيد ورغبتك الملحة في القفز نحو موضوع الحوثي ولكنك امتعضت واستكثرت وعز عليك هذا التعريف والدعاية المجانية للزيود والزيدية على منبر المستقلة كان واضحا من طريقت تعاطيك ان جل اهتمامك يختصر على ادراج وجهة نظر الدولة في بداية الحوثيين ولكن من ابجديات الحق والديمقراطية ان تتيح الفرصة، يا اخي للدكتور الهاشمي ان يفرد مساحة كافيه لمناقشة الزيدية والزيود بدلا من مسلسلات ليلى مراد وعبدالحليم حافظ وام كلثوم كما قال ثالثا طريقة اجاباتك عن كل الاسئلة المطروحة بصريح العبارة ومع احترامي الشديد ياسيدي الفاضل يعني تنبه انت واضع ملحوظ في تحصيلك العلمي مقارنه بعلماء اليمن، اين انت علماء اليمن كالشيخ محمد المنصور والشيخ الزنداني والشيخ الحبيب الجفري رابعا الجميع لاحظ وللاسف الشديد اقول هذه المقولة فهمك البسيط وافتقادك لسرعة البديهة واستمرارك للرجوع للاوراق التي امامك للاجابة ولكنك تلقن بالملعقه ماذا يجب ان تقول ارجو ان يتوسع صدرك لهذا النقد البناء لانك انت بنفسك قلت اليوم بان صدرك سوف يتسع لذلك وهذا الكلام الذي اقوله ليس تقليل من احترامك انت لك احترامك ولكن هذه نصيحة لوجه الله اقول لك اياها لذا ان كنت فعلا بعيدا عن هذه الاتهامات يا قاضي الهتار من انك ضابط مخدرات اتحادك ان تتبنى فكرة الدكتور الهاشمي في اطلاق مشروع ثقافي عبر القنوات الفضائية يوضح حقيقة الفكر الزيدي القائم على الوسطية وانا متاكد من عبر الفضائيات تسرد سيرة الامام بن يحيي بن علي عفوا سيرة الامام زيد بن علي وتوجهه يعتبر اكثر افادة للامه من مسلسلات ام كلثوم واسمهان وليلى مراد فهل من مجيب يا قاضي هتار ام ان كلام الليل سوف يمحيه النهار كلمة اخيرة اود ان اقولها وهي انا متاكد ان الدكتور الشماحي والدكتور الجميح والجميع وجميع الحضور الكرام يوافقونني الراي من ان المحك الحقيقي للرئيس علي عبدالله صالح في نفيه الاتهامات الموجهة الى السلطة من قبل الحوثيين من انها تسعى لاستئصال الزيدية هو بتبنيه لمثل هذا المشروع الذي طرحه الدكتور الهاشمي وهو تمويل مسلسل تاريخي يسرد حياة الامام زيد بن علي وتوجهه الفكري هذا هو وقته بالاضافة فتح المجال امام علماء الزيدية الوسطيين لاني لا اعتبر الحوثي من علماء الزيدية انا استطيع ان اضعه في خانة ردود الفعل المتشنجة على تطرف بعض السلفين التكفيرين في صراع مذهبهم في مناطق كانت تاريخيا محسوبه على الزيدية وهو لا يمثل الزيدية هو مجرد ردة فعل والمعروف ان التطرف يجر الى التطرف ويكفينا، انا اريد افساح المجال اما علماء الزيدية الذي يمثلوا الوسطيه مثل الشيخ محمد المنصور مثلا لتدريس المذاهب الزيدية وان يفعل ذلك فسوف تتعزز الشكوك التي يطلقها الحوثيين من انه يسعى للسلطة للزيدية الان النقطة الاخيرة التي اود ان ادلو بدلوي بخصوص الزيدية انا اعتبر والجميع يعلم بان الزيدية والامام زيد بن علي جات كحل وسط بين نقيضين ما بين تطرف البعض في التشيع لآل بيت رسول الله ووآلاتهم ولحد الخروج عن الثوابت ولكن في المقابل ايضا كان هناك تيار اخر تطرف في مناصبت آل بيت فجاء الامام زيد بن علي كحل وسط بين هذين النقيضين لاخراج الامه من نفق مظلم المعلوم ان هناك تسليط للاضواء كثيرة على الشيعة المتطرفين الذين خرجوا عن ثوابت الامه ويكفرون ويتطاولون على الصحابه وهذا امر مرفوض ولكن لماذا لانسلط الضوء على النواصب الذي يسعون لتزوير الحقائق وتجير الناس ولوي عنق الحقائق بتلمس الاعذار لبعض الرموز الفاسدة كيزيد بن معاوية يتلمسون العذر له من انه قتل الحسين ويتلمسون العذر له بانه ضرب الكعبة بالمنجنيق ويتلمسون العذر له بانه استباح المدينة في ايام الحرة يعني لماذا لانكون متوازنين مثل ما نسلط الضوء على هؤلاء المتطرفين للشيعة نسلط الضوء على هؤلاء المتطرفين من النواصب، انا اعتبر ما يحصل اليوم ياخوان في صعدة ما هو الا كردة فعل من التطرف الحاصل تجاه بعض الاخوان في صعدة من الزيود مما دفعهم دفعا الى هذا الطريق المتطرف الاخر لان التطرف يجر الى تطرف يجب ان يكون هناك صيغة توافقيه تتسع للجميع المشكلة كل مرجعية تريد ان تنتصر على الاخرة الشيعة الروافض يريدون ان ينتصرون على السلفية يعتبرونها تكفيرية والسلفين للاسف الشديد خرج من عبائتهم التكفير والتظليل مثلا الشيخ مقبل الوادعي في اليمن في صعدة لماذا تزرع السلفية في منطقة صعدة التي هي مركز الدعوة الزيدية هل تزرع لتزداد مشاعر الزيود هناك انظروا ماذا حصل هناك الان ماذا حصل انه بعد محاولة الزيود لاكثر من عشرين عام لفت نظر المسؤولين في اليمن وخارج اليمن منهجه ايقاف الفتنة الطائفيه يجب ان توقف هؤلاء عند حدهم لم يسمعوا لهم احد وماذا حصل شوفوا ماذا حصل نتيجة انهم ارتموا في احضان جهات خارجية قام بهذه الفتنة ألم يهدد الشيخ القرضاوي في وقت من الاوقات والعلماء العقلاء من ايقاف الفتنة الطائفية بقيام مرجعيات الشيعية بنشر التشيع في مناطق كانت تاريخيا سنية مثل مصر والسودان
لماذا لا يفهموا هذا التحذير على السلفين التكفيريين الذين يسعون باستفزاز مشاعر الزيود في المناطق الزيدية اليمن يا اخوان عبر الف ومئتين سنة كان فيها مذهبين متعايشين في امن وامان وسلم اجتماعي واحترام متبادل الى ان دخل الفكر المتطرف التكفيري تحولت المساجد الى منظمات تكفيرية كفر الاخ اخيه لعن الابن ابيه وبدات الفتن والمشكلة ان هناك كثير من الاطراف تعيش في مثل هذه الاجواء لضرب جناح باخر وهذا هو السبب الذي حصل اليوم في اليمن نتيجة للفتنة هذه فادعو الجميع ان يتقوا الله في انفسهم واسأل الله يرينا الحق حقا ويجنبنا اتباعة والباطل باطل ويرزقنا اجتنابه والا مارايك يادكتور في ما طرحته الان .
القناة: بصراحة يعني يصعب على ان اقلك انني التقيت من يوم ولدت الى اليوم وافهم في هذه الموضوعات شويه اني التقيت احد يكره ال بيت رسول الله صلى اله عليه وسلمانا زرت ماليزياء وزت الغرب وعشت في الغرب وزرت
دول عربية كثيرة بصراحه بالله ما وجدت احد يشتم اهل البيت او يلعنهم كل الناس يترضون عليهم ويسموهم باسمائهم اما انني سمعت من يقول شوف اقلك حاجة يعني فرق كبير انا مثلا انا كشخص كنت شاب صغير في العمر وتاذيت في عهد الرئيس بورقيبه لكن لما توفى الرئيس بورقيبه انا اتكلمت في قناة الجزيرة وقلت هذا يوم حزن على زعيم وطني قاد معركة تحرير لبلدة ونسيت الحاجات والمشاكل وانا اتأذيت في عهده وبعض الاذى مازال في نفسي الى هذه اللحظة التي انا اكلمك فيها والله العظيم انا ارى انه لما نحكي عن الماضي انا هذا صنفي هذا طبيعتي انا رايي الشخصي وهو غير مهم في النقاش المهم انه واحد يتكلم عن التاريخ لايقع في عرض معاوية، معاوية لما كان يعطي اعطيات من كان يقبل منه كان يقبلها الحسن والحسين رضي الله عنهما كل سنة ولذلك ما حضرت فتنة في عهده عشرين سنة حكم معاوية الى ان توفي سمى الناس عام بيعته من طرف الحسن سموها عام الجماعة رحمة الله عن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم و ترسخت اوضاع الدولة الاسلامية لكن المهم الخلاف في تقييم عمل فرد قبل الف واربع مئة سنة او اقل شويه غير انك تاتي اليوم وتقول انك مرجع ديني كبير تضع في موقعك في الانترنت فتوى ان ابو بكر وعمر وعثمان كفار ظالون في النار بظلمهم مخلدون وتاتي في القنوات الفضائية وتدافع عن هذا الراي احكيك يعني فرق كبير يعني شوف انا اريد ان انبهك الي شيء يا اخي العزيز احمد الله يخليك ويحفظك نحن لانتكلم عن في البرنامج يظهر الخلاف كبيرا لكن في الواقع يظهر اقل لان نحن نحكي عن ملايار ونصف مليار من المسلمين حوالي مليار ومئتين منهم كلهم على حب الصحابه جيمعا يحبوا الخلفاء الراشدين ان الموضوع فيه اقليه عشان اقلك بكل صراحة هو في عشرة بالمئة لديها مشكلة وربنا خلق الناس مختلفين يعني عشرة بالمئة يكرهوا ابوبكر وعمر وتسعين بالمئة يحبونهم يعني كويس مع ابوبكر وعمر ان المحصلة تسعين بالمئة وهم ناس مهمين في التاريخ وكل شخص مهم في التاريخ تجد له محبين وتجد له مبغضين لكن فيه كلام كثير مهم في حديثك سوف اعرضه على الاخوان للنقاش وانا انصت اليك باهتمام لانني اريد ان اعطي الفرص للجميع وهذا واجبي وانت حر في اريك واهلا وسهلا بك وساتيح لك فرص اخرى في الايام المقبلة باذن الله واعيد الكلمة للشيخ القاضي حمود الهتار قاضي حمود الهتار ربما يكون بعض النصح وبعض التوجيه المك لكن نريد ان نهون عليك في البداية السنة الماضيه كما ناقشنا السيدة فاطمة الزهراء رد علي خطيب في حسينية قال الهاشمي هذا يناقش يطلب راي يطلب قول من الائمة في الاعتداء على الزهراء هو الهاشمي هذا راجل والا مراة اصلا هو هو رجل اصلا قال وبعدين انا غضبت ثانية ثم وجدته يواصل الحديث ويشتم اعلام الامة كلهم الرجال الذين غيروا التاريخ فقلت في نفسي يا هاشمي تضيع وقتك وتغضب الراجل هذا يشتم في من هم اساتذتك واساتذت البشريه كلها لا تهتم فانت رضي الله عنك تعلمان الناس اتهموا الزعماء واتهموا الخلفاء واتهموا كبار العلماء قالوا خاصة حكاية المخابرات والعماله ومش عارف مين فارجوك لا تبتائس واعلق بك تعليق كما علقت سابقا والله انشاء الله ينفع بيك ويوفقك للخير انت والسامعين جميعا تفضل؟
حمود الهتار: شكرا كثيرا لكم وشكرا ايضا للاستاذ احمد محمد ابن الحسين على شجاعته الادبية لانه عرف بنفسه وكان واضح في طرحه ودفاعه عن العهد المباد ومن حقه ان يدافع لا ليس من المعقول ان نقول له لا تدافع عن جدك من حقه ان يدافع هذا لاشك فيه لكني اقول له بان البخل كان صفة النظام بشكلا عام وكان بامكانه جدك وعمك ان ينفق والاموال في جوانب التنمية كان يمكنهم ان يقيموا المدارس والجامعات والطرقات والكهرباء والمياة او
يشبعو الناس كان اذا توفي شخصا وهو معسر لا يمكن ان يصرف له كفن لا بحكم من محكمة لا يمكن ان يلتحق طالب في المدرسة العلمية بصنعاء او في زبيد او في ذمار الا بامر من الامام هذا ما كان موجود في عهد جدك
يا استاذ احمد فميا يتعلق بنصيحته لى شخصيا انا اشكره على هذه النصحية وابدأ بالرد على التهمة التي قال بان الحوثيين يوجهونها الي في حقيقة الامر لم يكن لي شرف الالتحاق بجهاز المخبارات ولو كان هذا الامر اتيح لي في وقت مبكر لما تردد، اما الان فانا اعتبر جهاز المخبارات تابع لي ولا يمكن ان اكون متبعو له على الاطلاق يعني وهو شرف ان يخدم الانسان وطنه وان يحافظ على وحدة اليمن وامنية استقراره وعلى نظامه الجمهوري وعلى المكاسب التي تحققت بعد قيام الثورة المباركة واعادة تحقيق وحدة اليمن نعتبر هذا واجب ومن واجب كل مواطن يمني ان يكون مخبرا لمصلحة وطنه ومن اجل الحفاظ على امن الوطن واستقراره ووحدته ونظامه هذا لاشك فيه اما فيما يتعلق باستدراج الاخ حسين الحقيقة انا كنت اعتقد انه مدفوع من قبلك او من قبل اشخاص لهم علاقة بالنظام الملكي ولذلك طلبت منه ان يعرف بنفسه ويظهر لقبه وليس عيبا ان يتكلم الانسان عن لقبه ان كان من ال حميد الدين او ال الحوثي او ال الهتار لانني وانت لم نختر انسابنا كل واحد منا لم يختر والده او جده هذا نسبي وانا اعتز به وافتخربه وساعلنه ولا اشكال في هذا الموضوع، واعتقد ان الاخ حسين تلقي طلبي بصدر رحب اكثر منك يا استاذ احمد اما فيما يتعلق بالتعاطي مع حلقة الامس انا مسرور جدا بمناقشة هذا الموضوع ولولا رغبتي باثراء هذا الموضوع لما شاركت اصلا في الحوار يومنا هذا ويوم امس ولدي الاستعداد للمواصلة الى نهاية البرنامج لانني اعتقد ان من واجبنا ان نثري هذا الموضوع وان نتحدث عن الزيدية والفكرة التي طرحها الدكتور عبدالله الشماحي ورحبت بها انت يا استاذ احمد لاعداد مسلسل خاص بالامام زيد هذا امر مهم لكننا نعتقد بان الوقت غير مناسب لاننا سنضطر لبيان اوجهة الاتفاق والاختلاف بين مذهبي الامام زيد والامام الهادي وغيره من ائمة الزيدية وقد يتصور البعض اننا نسعى لتعرية الهادوية وانهم يخلافون الامام زيد وهذا لا نريد ان يكون في هذا الوقت بالذات فيما يتعلق بالمعلومات والاجابة المتواضعة انا اشكر على هذه الملاحظة ولكني اذكرك بان الامام مالك رحمه الله وهو فقية المدينة سأل في اربعين مسألة فاجاب عن اربع وقال في سته وثلاثين لا اعلم ولم ينل ا حد من مكانته العليمة وثقه ابدا بل اعتبروا ذلك من كمال علمه اما مناقشتنا يوم امس هو كلام عام لم تكن هناك اسئلة يمكن ان يترتب عليها حكم شرعي لذلك فان الاراء ان تباينت او اختلفت او اقل الانسان من الحديث او اكثر فيه لا حرج لانه
هذا الموضوع لا يتعلق ببيان حكم شرعي اما لو كان الامر متعلق ببيان حكم فانه لا يجوز تاخير البيان عن وقت الحاجة وساتحدث بما يجب ان اتحدث به وادلل عليه من كتاب الله وسنة الرسول صلي الله عليه وعلى اله وصبحه
وسلم اما ماذكرت من المشايخ الكرام فالوالد محمد المنصور هو من مشايخنا الاجلاء والاخيرون هم زملاء لنا ونحن نعتز باستاذيتهم وزملاتهم ونحترم اراءهم وانا اؤمن ولدي قناعة بانه يمكن ان اقدم راسي ثمنا لرايك وبالمقابل انت ينبغى ان لا تضدهدني او لا تقصر في ان تعطيني حقي في التعبير عن رايي ذلك لان من ابسط الحقوق الاحترام المتبادل وملكية حرية الراي والاعراب عنه هذه من ابسط الحقوق التي كفلها الله عز وجل للانسان اكرر الشكر والتقدير واحب ان اقول لك يا استاذ احمد بان النظام الملكي لن يعو د الى اليمن وهو ابعد شيء في حياتنا وسنظل محافظين على النظام الجمهوري وسندافع عنه حتي اخر قطرة من دمائنا شكرا .
القناة: شكرا في مكالمة من الاخ الكريم ابو هاشم من اليمن تفضل با ابو هاشم ؟
ابو هاشم: السلام عليكم ورحمة الله، احييك واحيي القاضي حمود والضيوف الكرام استاذ هاشمي نحن كمشاهدين لنا طلب بسيط يا اخي لو سمحت اولا كتاب اللاستاذ الصلابي وهو سلفي غير مرغوب فيه اتمنى منك ان تستبدله
بكتاب الامام ابو زهرة الذي هو اسمه الامام زيد حياته وعصره واراءه الفقية هذا واحد اثنين نتمنى من الاستاذ زيد مرتضي المحطوري ان يكون الى جانب القاضي الهتار لكي يوضح وجهة نظر الزيدية الوسطية الذين غير محسوبين على الحكومة لان القاضي حمود هو وزير بالاضافة الى الاخ الجميح صار اموي وما ادري عن حال الاستاذ المؤرخ والله للاسف هذا واحد اثنين نريد مداخله مهمة من الاستاذ حسن بن فرحان المالكي مطلوب بمداخلة ولو في ليلة واحدة لاظهار وجهة نظر ممكنه .
القناة: انت يا استاذ الذي اغضبك في النقل عن الدكتور الصلابي هي هذه الرويات وهو الدكتور الصلابي انا نقلت روايات نقلها هو يعني عن الذهبي وغيره هو ما رويت عنه عن الصلابي الا سطرين او ثلاثة والباقي كلها والمشاهدون يشهدون والله قبل ذلك شهيد على انني ما نقلت من الكتاب الا الرويات التي ذكرها عن موقف زيد رضي الله عنه وعن موقف ابن اخية جعفر وموقف اخيه محمد الباقر وموقف والده الامام زين العابدين من الشيخين انا نقلت هذه الرويات لانها موضوع حساس وموضوع حواري تذكر لما كان معي الاخ يحيي الحوثي هذا كان نقطة من نقاط الحوار الرئيسي ؟
ابوهاشم: يا استاذ هاشمي انا قصدي انه الاستاذ الصلابي محسوب على السلفية وبذلك هو يحاول يلمع العلاقة الهاشمية الى اموية .
القناة: هل ابوبكر وعمر هو الكلام كله عن ابي بكر وعمر الكلام يقول هو ان زين العابدين الكلام عن موقف المشاهدين يسمعوننا انا لا احب انا اكره شيء واحد يعني انا احترام رايك وسمعت من الاخ احمد كلامه في المواضع كلها لكن اسمعني يعني انت لازم تحترمني انا قليل وتحترم المشاهدين كلام اسمعني بس يعني لماذا تغير كلامك له كان عن موقف هؤلاء الائمة الاعلام من الشيخيين كيف اصبح الامويين اريني كيف حولته الى موضوع الامويين انا ما افهم الا ان هذا لو انت تريد ان تدافع عن الامام زيد تريد ومن خلال الامام زيد تريد ان تدافع عن الحق فهل ينفع مع الحق ان نزور الكلام قول لي النصوص كلها امام المشاهدين ولولا انه ماشي برنامج ثاني عن الوحدة العربية كنت اعدت النصوص كلها امام الان كلها عن موقف ابي بكر وعمر تفضل ؟
ابوهاشم: انا اعتقد ان المذهب الزيدي وهو يبجل صحابة رسول الله مع انه يفضل ال البيت عليهم هذه الحقيقة اصلا موجودة في الخط العام للمذهب انا الذي اقصده ان الامام ابو زهرة سوف يريحك كثيرا ويريح الباحثين عندك
ويريح الجمهور لانه ينقل وجهة نظر فيها انصاف كثير .
القناة: ليست مشكلة انا اتي به اذا كان فيه كلام عن او الاخ محمد جميح قال لي هذا الوقت ان الكتاب بين يدية .
محمد جميح: انا اقرا كل النقولات التي قرات في هذه الحلقة هي من هذا الكتاب .
القناة: حتى عن الامام المهدي الزيدي ؟
محمد جميح: كلها حتى ماذكرته عن الامام المهدي الزيدي كلها من منقوله من كتاب الامام محمد ابو زهرة وعنوان الكتاب الامام زيد حياته وعصره واراءه وفقة .
القناة: الحمد لله النصية صافية كما نقول في تونس والجزائر اذا يا ابو هاشم اسمعني ابو هاشم بالله عليك هذا سؤالي الاخير اذا الامام علي زين العابدين مسمي ولده محمد وولده الثاني زيد والثالث عمر بالله عليك هل معقول عمر هو قاتل امه ؟
ابوهاشم: يا اخي استاذ هاشمي انا ابجل صحابه رسول الله واحبهم واترضى عنهم .
القناة: اسمع انا اصبحت خيبرا بهذه الحوارات فلم اعد ان اقول لك عن ابي بكر ما تكلم عن الصحابة تركت الصحابة انا اتكلم عن ابوبكر وعن عمر انا اقول لك هذا الرجل الامام الفاضل الذي نتكلم عنه في الحلقات زيد بن علي ابوه كان له ولد ثاني غير زيد وغير محمد سماه عمر اسئلك انت هذا الوقت لو كان عمر بن الخطاب نزع الخلافة تامر بنزع الخلافة من سيدنا على وقتل السيدة فاطمة الزهراء كما يقول بعض الشيعة بالله عليك اسئلك
انت نفسك انت لوكنت في محله تسمى ولدك باسمه ؟
ابوهاشم: انا ما عندي خصومة مع الصحابة يا اخي .
القناة: يا اخي اترك الصحابة الناس يسمعوا فينا الناس الان الدكتورة اخذتها من جامعة لندن لكن المفروض لو اعطي لنفسي دكتورها في هذا الحوار بس لاني اعرف لما يزوغ مني المتكلم معي باعرفه انا اشهد عليك اليمنيين
كلهم لم اسئلك عن الصحابة انا اكلمك عن عمر وعن ابوبكر فقط اقول لك الرجل لو انت كنت محله تسمي ولدك باسمه لو هو عمل فيك العمل هذا ؟
ابوهاشم: انا اقول ان عمر بن الخطاب تاج على رؤس كل المسلمين وابو بكر الصديق انا فداء نعال ابوبكر الصديق وانا لست زيدينا ولا امامي جعفري للمعلومية فانا شافعي من جنوب اليمن واحب ان ارضي عن الصحابة واحب
الزيدية وهو مذهب معتدل وللاسف الشديد كل القنوات اليمنية قنوات 99 في المائة تكره السلفية والوهابي ماعد النذر اليسير الذي هو الشافعي الصوفية الذي هو في اليمن لا يوجد بوم تجد زيدي نراه على قنوات اليمن وللاسف اقولها لا يوجد علماء لا مثقفين واين الدكتور زيد المحطوري الذي المفروض على اساس يقدر يشارك في الحوار يا اخي كزيدي معتدل يا اخي .
القناة: على كل حال انت عبرت عن رايك مثل الاخ احمد واعطيتك فرصة موسعة ايضا للحديث وقلت رايك وتقييمك الحرية في التعبير عن رايك وفي تقييمك للاوضاع العلم والعلماء قد يوافقك البعض وقد يخالفك في ذلك لكن بارك
الله فيك على الاتصال اخر مكالمه في حلقة اليوم لانه الوقت المخصص للحلقة انتهي وتجاوزناها باربع دقائق لكن الله كريم شريف حسين تفضل ؟
شريف حسين: مساكم الله بالخير جميعا وامس بالخير على القاضي المبجل المحترم والدكتور والدكتور والدكتور الثلاثة الدكاترة الله يوفقكم انشاء الله ويجعلكم انشاء الله ممن يتكلم بالحق جميعا والنقاش ومن لا احد يعني يتحمل في نفسه طي والقاضي الله يحفظه ويعطية العافية، انا لست والله لقد ظلمتني والله لست لا حوثي ولا من ال حميد الدين ولا انا الشريف حسين من مكة المكرمة لا علاقة لي لا بزكاة ولا بجمل ولكن الحديث الليلة طلع خارج النقاش للاسف وخارج الموضوع تماما يادكتور محمد اولا قبل كل شيء اريد ان اوضح حقائق الاخوة جميعا يتحدثون عن افكار ليست زيدية اطلاقا الزيدية لا تكون على ابوبكر ولا على عمر ضربوا فاطمة والامام زيد بن علي عليه السلام سأل عن هذا وقال ان لها اهل زيد لا يقبولن عليها الضيم كيف يعقل ان تضرب فاطمة سلام الله عليها وزوجها على
وابناءها والمسلمون هذا من ناحية من ناحية اخرى في نقاش البارح وما سمعته واستفدته وتعلمته منك استاتذتي الاجلاء حقيقة هناك عدة نقاط ولكن الوقت يادكتور حشرتنا في الاربع الدقائق الله يحفظك ولم تعطينا اي فرصة .
القناة: اذا تحب اعطيك غدا في اول الحلقة اذا لم تمانع ؟
شريف حسين: ما عندي مانع بس الان اوصل لكم.
القناة: اعطيني برقيات وبعدئذا تحب تعطينا رقم تلفونك نكلمك عليه وكلما في اول الحلقة غدا نعطي في اول الحصة لانه فعلا الوقت انتهي وعندنا جدول برامج اذن انا طولت لخبطت كل البرامج الثانية ؟
شريف حسين: التمس كرما من الدكتور محمد اعطائي بعض الوقت اولا نقول ان كل نقاش الليلة لم يكن من افكار الزيدية في الحقيقة اولا العصمة لا نقول بها في الزيدية اطلاقا العصمة هي لرسول الله صلي الله عليه وعلى اله وسلم اما الائمة عليهم السلام عندنا من الامام علي بن ابي طالب والحسن والحسين مرورا الى الامام لا يوجد لدينا عندهم عصمة وهم يخطئون ويصيبون ولولا انهم يخطئون لم يكن لهم هذه المكانة عندنا فاذا كان معصوم معناه ان الرجل خلاص مجبر على الاستقامة وعلى العمل الصالح وهذا من ناحية ومن ناحية اخرى يا سادتي الكرام كان لكم تاكيد على عجائب الائمامية و وضعها لزيدية وهذه حقيقة يعني اتمني اتمني من شيخي القاضي وهو من اعلم الناس كما ذكره وفعلا ان يبين ان هذه كلها التي تتحدثون عنها انها عقائد امامية احترمهم واجلهم وهؤلاء اريد ان اقرا لكن نص واحد فقط عن مذهب الزيدية في الامامة حتى نكون على بينه للامام المنصور بالله عبدالله بن حمزة وان الامام من اولادهما لاتصح امامته اسمعوني بعد الدعوة الا في اجتماع شرائطها اولها ان يكون ذكر حرا بالغفاض لا عالما ورع زاهدا شجاع سخي قوى على سبيل الامر والسياسية سلميا من الافات المنكرة المانعة من القيام بالامر وسد الثغر وانه يجوز عليه اسمع يا دكتور محمد وانه يجوز عليه السهو والغفلة والنسيان والمعصية
كما يجوز ذلك على غيره من الناس وان المعصية اذا وقعت منه كبيرا سقطت امامته وانه لا يجد القول بعصمته والقفل على مغيبته مغيبة وان انما تعددنا بالنظر في سلامة ظاهرة دون باطنه لان الله تعالى لعدلة لا يكلفنا امر الا ويجعل لنا طريقا الى معرفته وانه لايجوز له كتم نسبه مع الدعاء الى نصه ووجوب طاعته ولا يجوز له الحجاب الغليض عن رعيته.. اسمعوا الى الديمقراطية التي تكلم عنها القاضي بل يعلمهم رشدهم بلطفهم ويشاركهم في مهمات الحروب بنفسه كما فعل النبي صلي الله عليه واله وسلم و وصية والطيبون من ذريته ولا يجوز ان يكون متكبرا ولا متجرا بل يكون حكما حكي الله تعالى عن ان المشركين في قولهم مال هذا الرسول ياكل الطعام ويمشي في الاسواق والنبوة اعلى درجة من الائمة هذا باختصار يا سادية.
القناة: طيب جزاك الله خيرا يا شريف حسين والبقية انشاء الله في بقية الحلقات القادمة انتهي الوقت لهذه الحلقة الثناء الوافر لك ضيوفيها وكل من تدخل فيها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايه المشاهدين الاعزاء .
انتهت الحلقة الثانية
يتبع.. الحلقة الثالثة
___________
يرجى إلا شارة إلى المصدر حال النقل أو الاقتباس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.