اليمن يتعرض الآن لمؤامرة خارجية والانقسام ثمرة الاستعمار الثورتان من صنع اليمن بشطريه والوحدة واقع في ظل الانظمة المتعاقبة الاستعمار والاستبداد حالا دون الوحدة تحت المسمى الجغرافي الحمدي وسالم ربيع وصلا بالوحدة إلى ذروة شرفها واكتشفا عوامل ديمومتها تراث الشاعر الكبير والأديب والمفكر الراحل الرائي عبدالله صالح البردوني بمفهوم الثقافة لغة واصطلاحاً وحقول وميادين ما يزال الزاد الذي لا غنى لأي مثقف عنه.. هذا القامة السامقة الذي يطل علينا من نافذة الماضي مستشرفاً المستقبل وقارئاً لمشهده المتنوع رؤى وأفكاراً في كافة المجالات السياسية والفكرية والاجتماعية.. ظهر ذلك جلياً من خلال اشرافه على الصفحة الأدبية لصحيفة 13 يونيو التي كانت تصدر في السبعينات ثم في صحيفة 26سبتمبر لاحقاً.. حيث كانت صفحته وكتابته تجمع بين السياسي والفكري والأدبي والاجتماعي ومن نافذة اليمن الآتي من اليمن يطل يعود مجدداً للكتابة في 26سبتمبر حرصاً من الصحيفة على أن يطلع القارئ الكريم على فكر هذا الرجل العظيم وتنبؤاته وقراءته للمشكل الجديد في آن حيث نستشف عودة اليمن الواحد من اليمن الواعد: بقلم/ عبدالله البردوني قد تنقطع الشعوب عن وجودها عندما ينقطع عنها المسؤلون عنها وقد ترجع الى وجودها عندما تحس ضياعها عن هذا الوجود , أو ضياع هذا الوجود عن قبضتها .. ولقد بدأت اليمن تأتي من ذاتها عندما لذابت حسها وعبرت عن هذا الحس بالبحث عن طريق يتصل بمسيرتها .. ففجرت الثورات اليمانية , الثورات الفكرية, الثورات السياسية , الثورات القبلية وتجمعت كل تيارات هذه الانتفاضات وهذه الانتكاسات كي تشكل العمل الكبير , ثورة لفكر السياسي والعمل السياسي فكانت ثورة السادس والعشرين من سبتمبر وثورة الرابع عشر من اكتوبر معجزة الانتكاسات كلها ثمرة العقم كله, والوقوف عند ميلاد الثورتين كشف ... في اكبر حقيقة عن تجلي: اليمن الثأئر .. ذلك ان الثورتين من صنع اليمن بشطريه لأن (صنعاءوعدن ) ثارتا فكرياً في وقت واحد وعمليا في وقت ممتد من وقت .. كانت عدن ملجأ الأحرار الشماليين من أول الاربعينيات الى مطلع الستينات , وكانت صنعاءوتعز معقلي ثوار الشطر الجنوبي من أول الاربعينات الى الستينات, بغض النظر عن نوعية الثوار ونوعية الثورة لأن لكل مرحلة طابع ثورتها وطابع ثوارها , وعندما تفجرت صنعاء بثورة سبتمبر تفجرت عدن بنفس الثورة فأشتعلت المظاهرات بمدن الشطر الجنوبي مع اشتعال النار بالشطر الشمالي , وكون الشطر الجنوبي أول حامية خلفية لثورة الشطر الشمالية, عندما قذفت جماهير الشطر الجنوبي أمراء العهد البائد عن أراضيها: وعندما تكالبت الحروب الاستعمارية الرجعية على ثورة سبتمبر , تلاقى الشطران لدحر مد الغزو وقاتلا في جبهتين : جبه الدفاع عن الشمال , وجبهة الهجوم ضد السلطة البريطانية الاستعمارية , وتعزز النضال بالنضال طيلة ثماني سنوات حتى انتصرت الثورة الواحدة أو الثوراتان الأختان , وقد كان من المفروض ان يتوج نضال الشطرين بدولة اليمن الواحد إلا ان الاستعمار الاستبداد ترك اثريهما في التجزئة تحت التسمية الجغرافية شمال وجنوب , أو تسمية المرض الموروث (الطائفية ) : ولم ينفرد ( اليمن ) بهذه الصفة وإنما أصبح الانقسام ثمرة من ثمرات التحرر من الاستعمار , لأن الاستعمار كأخبث مرض يترك وراءه التخلخل والشقوق حتى أصبح أكثر من شعب, شعبين أو ثلاثة : اصبحت (الصين) ثلاثة (صين) وأصبحت (الهند) ثلاثة شعوب إلى جانب كوريا شمالية وكوريا جنوبية والى جانب فيتناميين قبل الوحدة فهل يختلف (اليمن ) عن سواه من الشعوب ؟ يختلف ويتفق.. يختلف في انه كان شعباً واحداً في ظل الانظمة المتعددة ثم شعباً واحداً تحت نظامي الاحتلال والاستبداد : فكان ابناء الشطر الجنوبي ينتقلون الى الشمال كما ينتقلون الى لحج او يافع وكان ابناء الشطر الشمالي ينتقلون الى (عدن ) كما ينتقل الذماري ( تعز ) فقد تجذرت واحديه الشعب ولم تقم الفواصل الرهيبة الا من مطلع السبعينات , ولا ن هذه فواصل طفيلية , فقد بدأت اللقاءات بين المسؤولين في الشطرين تعمل على محو الحدود , ووصلت زخرت الأمل ذروت شرفها عند لقاء ( الحمدي وربيع ) في (قعطبه ) ومن ذلك الحين بدأ (اليمن ) يتمخض باليمن وابتدا اليمن المنشود يطل من اليمن الموجود : وقد يرى البعض استحالة الوحدة او صعوبتها , ولكن العوامل التوحيدية أقوى من النقط الصغيرة , لأن اليمن بشطريه يتعرض الان لمؤامرة من نوع جديد بعد ان فشلت مخططات الستينات , اما اختلاف النظامين فلا يشكل عاقاُ , لأن النظام التجريبي في الشمال مساعد للثورة التقدمية وسبب لها , والنظام الاشتراكي في الجنوب ثورة تجريبية , لأنها يمنية القوالب , ثم ان الشطرين يشكلان عدم رضا ان لم يكن قلق لكل القطاعات الاحتكارية ولعل (الحمدي وربيع ) برؤيتهما القومية قد لحظا دخائل السياسات الكبرى واكتشافا عوامل وحده النظامين للشعب الواحد لكي يأتي اليمن الواحد من اليمن الواحد , ولكي يحقق الشطران بوحدتهما الاستقلال التام والرخاء الاقتصادي , حتى يتصل اليمن بشعوب العالم صله الند بالند لا صله المستعطي بالمعطي . ان وحده الشطرين وسيلة عظمى لغاية أعظم هو (اليمن المستقل المنفتح ): لهذا فأن الوحدة على أهميتها تتوقف على ما سوف يحققه من رخاء وكرامه واثبات وجود :