نادية يحيى تعتصم للمطالبة بحصتها من ورث والدها بعد ان اعيتها المطالبة والمتابعة    انهيار وافلاس القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الحوثيين    "استحملت اللى مفيش جبل يستحمله".. نجمة مسلسل جعفر العمدة "جورى بكر" تعلن انفصالها    باستوري يستعيد ذكرياته مع روما الايطالي    فودين .. لدينا مباراة مهمة أمام وست هام يونايتد    اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة    مدرب نادي رياضي بتعز يتعرض للاعتداء بعد مباراة    فضيحة تهز الحوثيين: قيادي يزوج أبنائه من أمريكيتين بينما يدعو الشباب للقتال في الجبهات    الحوثيون يتكتمون على مصير عشرات الأطفال المصابين في مراكزهم الصيفية!    رسالة حاسمة من الحكومة الشرعية: توحيد المؤتمر الشعبي العام ضرورة وطنية ملحة    خلافات كبيرة تعصف بالمليشيات الحوثية...مقتل مشرف برصاص نجل قيادي كبير في صنعاء"    الدوري السعودي: النصر يفشل في الحاق الهزيمة الاولى بالهلال    الطرق اليمنية تبتلع 143 ضحية خلال 15 يومًا فقط ... من يوقف نزيف الموت؟    الدكتور محمد قاسم الثور يعزي رئيس اللجنة المركزية برحيل شقيقه    في اليوم ال224 لحرب الإبادة على غزة.. 35303 شهيدا و79261 جريحا ومعارك ضارية في شمال وجنوب القطاع المحاصر    منظمة الشهيد جارالله عمر بصنعاء تنعي الرفيق المناضل رشاد ابوأصبع    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    بن مبارك يبحث مع المعهد الملكي البريطاني "تشاتم هاوس" التطورات المحلية والإقليمية    الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة أمريكية MQ9 في سماء مأرب    السعودية تؤكد مواصلة تقديم المساعدات والدعم الاقتصادي لليمن    مسيرة حاشدة في تعز تندد بجرائم الاحتلال في رفح ومنع دخول المساعدات إلى غزة    المطر الغزير يحول الفرحة إلى فاجعة: وفاة ثلاثة أفراد من أسرة واحدة في جنوب صنعاء    رئيس مجلس القيادة يناقش مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي مستجدات الوضع اليمني مميز    بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟    ميسي الأعلى أجرا في الدوري الأميركي الشمالي.. كم يبلغ راتبه في إنتر ميامي؟؟    تستضيفها باريس غداً بمشاركة 28 لاعباً ولاعبة من 15 دولة نجوم العالم يعلنون التحدي في أبوظبي إكستريم "4"    مليشيا الحوثي تنظم رحلات لطلاب المراكز الصيفية إلى مواقع عسكرية    بعد أيام فقط من غرق أربع فتيات .. وفاة طفل غرقا بأحد الآبار اليدوية في مفرق حبيش بمحافظة إب    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    تهريب 73 مليون ريال سعودي عبر طيران اليمنية إلى مدينة جدة السعودية    شاب يمني يساعد على دعم عملية السلام في السودان    تدشيين بازار تسويقي لمنتجات معيلات الأسر ضمن برنامج "استلحاق تعليم الفتاة"0    أعظم صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها.. كررها 500 مرة تكن من السعداء    الخليج يُقارع الاتحاد ويخطف نقطة ثمينة في الدوري السعودي!    اختتام التدريب المشترك على مستوى المحافظة لأعضاء اللجان المجتمعية بالعاصمة عدن    مأرب تحدد مهلة 72 ساعة لإغلاق محطات الغاز غير القانونية    العليمي يؤكد موقف اليمن بشأن القضية الفلسطينية ويحذر من الخطر الإيراني على المنطقة مميز    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا لكرة القدم للمرة ال15 في تاريخه    النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي يضرب سوق العمل وسيؤثر على 60 % من الوظائف    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    وعود الهلآّس بن مبارك ستلحق بصيف بن دغر البارد إن لم يقرنها بالعمل الجاد    600 ألف دولار تسرق يوميا من وقود كهرباء عدن تساوي = 220 مليون سنويا(وثائق)    المملكة المتحدة تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن    وفاة طفل غرقا في إب بعد يومين من وفاة أربع فتيات بحادثة مماثلة    سرّ السعادة الأبدية: مفتاح الجنة بانتظارك في 30 ثانية فقط!    شاهد: مفاجأة من العصر الذهبي! رئيس يمني سابق كان ممثلا في المسرح وبدور إمراة    وصول دفعة الأمل العاشرة من مرضى سرطان الغدة الدرقية الى مصر للعلاج    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    تسجيل مئات الحالات يومياً بالكوليرا وتوقعات أممية بإصابة ربع مليون يمني    هل الشاعرُ شاعرٌ دائما؟ وهل غيرُ الشاعرِ شاعر أحيانا؟    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    قصص مدهشة وخواطر عجيبة تسر الخاطر وتسعد الناظر    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    احذر.. هذه التغيرات في قدميك تدل على مشاكل بالكبد    دموع "صنعاء القديمة"    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السادة آل باعلوي الحضارمة حماةُ العقيدة، وخُدّام الكتاب والسنة، وفرسَانُ دعوة الإسلام (الجزء الثامن والأخير)
نشر في شبوه برس يوم 11 - 10 - 2015


بقلم : د محمد أبوبكر باذيب
بيوت وأسر السادة آل باعلوي
من أعرق البيوت والأسر في الحرمين الشريفين
وعدا الحلقات والدروس، فقد كان للسادة آل باعلوي القدح المعلى في الخدمات الاجتماعية، وكان السيد صافي الجفري باعلوي (ت حوالي 1336ه) المشرفَ العام على عمارة وتوسعة الحرم النبوي الشريف زمان السلطان عبدالمجيد العثماني، المعروفة بالعمارة المجيدية. وكان شيوخ السادة ال باعلوي في مكة والمدينة أهل مكانة لا تخفى، وكان السادة آل السقاف في مكة والمدينة من شيوخ آل باعلوي، ومن أعلامهم: العلامة المفتي السيد علوي بن أحمد السقاف باعلوي (ت 1335ه) بمكة. والسيد علوي بن عبدالرحيم السقاف باعلوي بالمدينة، وابنه السيد عباس، فابنه السيد عمر بن عباس (ت 1394ه) وزير الخارجية السعودية في عهد الملك فيصل آل سعود رحم الله الجميع.
))صورة))
الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وخلفه وزير الخارجية السيد عمر السقاف، رحمهم الله
وهل ينسى التاريخ دور السيد إبراهيم بن عمر السقاف باعلوي، قنصل المملكة العربية السعودية في سنغافورة، الذي عيّنه الملك فيصل بن عبد العزيز في 4 نوفمبر 1964م(54).
قصر السقاف بمكة المكرمة
وهل قصر السقاف بعابدية مكة المكرمة إلا من إرث السادة آل السقاف من آل باعلوي الأشراف!. وما عهد السيد أمين عقيل العطاس باعلوي (ت 1435ه) منا ببعيد، وقد تولى منصب الأمين العام المساعد برابطة العالم الإسلامي. وهل أمين مكة المكرمة الحالي، السيد أسامة بن السيد فضل بن السيد العلامة عيدروس بن سالم البار باعلوي، إلا أحد أفراد هذا البيت الكريم! .. وكم سنعدد ونذكر، وكم سنترك من رجالات آل باعلوي.
فهمُ الكثير الطيّبُ المدعو لهم مِنْ جدِّهِمْ يومَ الزّفافِ، ألا تَعي!
* * *
تُرى! أيَّ شيء نأتي، وأيَّ شيء نذَرُ! الكلام على آل باعلوي متعدد الوجوه، متشعب الكلام، لا يمكن أن تحيط به مقالة في صفحات معدودة. لقد كانت تلك جولة سريعة، في مسارب التاريخ، ونصوص مختارة من بطون الكتب، أردنا أن تكون على ذهن القراء الكرام، ليعرفوا فضل هذا البيت الكريم، وما عليه أهله وأفراده في الحديث والقديم.
فهل يصح بعد ما تقدم أن يصدق أحد المطاعن السخيفة التي يرمى بها السادة آل باعلوي من كونهم مناصرين للشيعة الحاقدة، أو بأنهم طائفة باطنية، أو غير ذلك من الترهات السخيفة. أو أن يروج لهذه الفرية الحمقاء، والكذبة الصلعاء في أي وسيلة من وسائل الإعلام، أو تصدر في بيانات يكتبها أناس جاهلون بأسس العلم ومقومات المسلم الغيور على دينه وأرضه ومجتمعه!.
وإننا، بناءً على جميع ما تقدم .. نصدع بالقول بملء أفواهنا، ونتساءل تساؤل المستفهم المستنكر، بكل ثقة وصلابة: منذُ متى كان السادة آل باعلوي وهم أهل العلم والفضل، والحضارة والنزاهة، في طول التاريخ وعرضه في يوم من الأيام، أو ليلة من الليالي .. مثيري شَغبٍ، أو ناشري الفتن، أو ذوي عصبيات دينية أو طائفية!! سبحانَ الله!، (قل هاتوا برهانكم إن كنت صادقين). إن من يزعم تلك المزاعم، ينادي على نفسه بالجهل الفاضح لمسيرة التاريخ، وللسِّيَر البيضاء النقية الناصعة لهذا البيتِ الكريم الأصيل، ذي المجد الأثيل.
وهل إلا في مثلهم يقولُ الحطيئة:
أقِلُّوا علَيهم لا أباً لأبيكُمُ من اللَّومِ أو سُدّوا المكانَ الذي سَدّوا
أولئك قومٌ إن بنَوا أحسَنُوا البِنَا وإن عاهَدُوا أوفَوا وإن عقَدُوا شَدّوا
وإن كانَت النُّعْمَى عليهِمْ جزَوا بها وإن أنعَمُوا لا كدّرُوها ولا كدُّوا
|
وإن قالَ مولاهُمْ على كُلّ حَادثٍ من الدّهْرِ ردُّوا فضْلَ أحلامِكُمْ رَدُّوا
مطَاعينُ في الهيجَا مكاشيفُ للدّجَى بنَى لهمُ آباؤهُمْ وبنَى الجدُّ
* * *
ختاماً، لم يكن ما سقناه إلا مقدمة لأبحاثٍ مستفيض، يقوم بها الباحثون الجادون، نسأل الله تعالى أن يبارك في أوقاتهم، ويعينهم على إتمام أبحاثهم، لأنها من الواجبات المهمات، والفروض المحتمات، دفعاً للشبه المضلات، وقطعاً للألسن المتخرصات، ونسأله تعالى أن يجعل ما سقناه في هذه العجالة وافياً بالغرض والمقصد، والحمدلله على ما وفق وألهم وأرشد، وصلى الله على سيدنا محمدٍ، وآل سيدنا محمد، وصحبه وسلم وباركَ ومجّد.
* إنتهت الدراسة بفضل الله ومنته
*- يمكن الاصلاع على الجزء السابع على الرابط التالي : أضغط هنا
الهوامش:
1- الحداد، عبدالله بن علوي، الدعوة التامة والتذكرة العامة (بيروت، دار الناشر، 1412ه) : ص 204.
2- لمعرفة تفاصيل الكلام عن هجرة السيد المهاجر وأخباره، ينظر: الشاطري، محمد بن أحمد، أدوار التاريخ الحضرمي (جدة: عالم المعرفة، 1983م)؛ شهاب، محمد ضياء، الإمام المهاجر.
3- [الحبشي، عقد: 2/1041]
4- النبهاني، يوسف بن إسماعيل، رياض الجنة في أذكار الكتاب والسنة (بيروت: دار الفكر العربي، 1990م): ص 25.
5- اللبني، جعفر بن أبي بكر، الحديث شجون شرح الرسالة الجدية لابن زيدون، تحقيق: مسفر (جدة: مكتبة كنوز المعرفة: 1435ه/ 2014م): ص 92-93؛ غازي، عبدالله غازي، إفادة الأنام بذكر أخبار بلد الله الحرام، اعتنى به: عبدالملك بن دهيش (مكة:توزيع مكتبة الأسدي، 1430ه/ 2009م): 6/ 340.
6- الشاطري: ص 157.
7- السقاف، الشيخ علي بن أبي بكر، البرقة المشيقة في ذكر لباس الخرقة الأنيقة، (القاهرة: طبع على نفقة السيد علي بن سهل جمل الليل، 1347ه): ص 133.
8- الشلي، محمد بن أبي بكر، المشرع الروي في مناقب السادة بني علوي، (جدة: د.ن، 1402ه): 1/77.
9- الشلي: 1/248؛ الحبشي، أحمد بن زين، شرح العينية، (سنغافورة: مطبعة كرجاي، 1407ه): ص 129، 132.
10- بلفقيه، عبدالله بن أحمد، الدرر البهية في المسلسلات النبوية: (مخطوط).
11- الحبشي، عيدروس بن عمر، عقد اليواقيت الجوهرية، تحقيق محمد أبوبكر باذيب، (الأردن: دار الفتح للدراسات، 1428ه/ 2007م): 2/1111.
12- الحداد، أحمد بن حسن، الفوائد السنية في ذكر نبذة من فضائل نسبة من ينتسب الى السلسلة النبوية، اعتنى به: زيد عبدالرحمن بن يحيى، (تريم: مقام الإمام الحداد، 1429ه/ 2008م): ص 248.
13- الحداد، الفوائد السنية: ص 248.
14- خرد، محمد بن علي، كتاب الغرر (القاهرة: المكتب المصري الحديث، 1405ه): ص 425.
15- الحداد، الفوائد السنية: ص 237، 241.
16- ابن شهاب الدين، أبوبكر بن عبدالرحمن، رشفة الصادي من بحر فضائل بني النبي الهادي، (القاهرة: مط الإعلامية، 1303ه): ص 171.
17- الحداد، عبدالله بن علوي، النصائح الدينية (بيروت: دار الناشر، 1412ه): ص 349.
18- الحداد، النصائح: ص 350.
19- بلفقيه، عبدالرحمن بن عبدالله، شرح القصيدة الفريدة في خلاصة العقيدة.
20- العطاس، محمد بن محسن، تنزيه الذات والصفات من درن الإلحاد والشبهات: ص 50.
21- دحلان، أحمد زيني، خلاصة الكلام (القاهرة: مطبعة بولاق، 1305ه): ص 292-293.
22- خرد: ص 496-497.
23- بحرق، محمد بن عمر، مواهب القدوس في مناقب ابن العيدروس (ضمن المجموعة العيدروسية، طبعة خاصة): ص 12؛ العيدروس، عبدالقادر بن شيخ، النور السافر في أخبار القرن العاشر (بيروت: دار صادر، 2001م): ص 130.
24- الحداد، النصائح: ص 352.
25- العطاس، علي بن حسن، القرطاس شرح راتب الإمام عمر العطاس، (القاهرة: مطبعة المدني، 1386ه/ 1966م): 2/ 364.
26- اللقاني، إبراهيم بن حسن، هداية المريد شرح جوهرة التوحيد، نسخة مخطوطة، (الرياض، مكتبة جامعة الملك سعود، رقم الحفظ: 2612): ورقة 158 ،الوجه (ب).
27- ابن شهاب الدين، أبوبكر بن عبدالرحمن، نوافح الورد الجوري بشرح عقيدة الباجوري، (حيدرآباد، مطبعة فخر نظامي، 1317ه/ 1899م): ص 106.
28- باذيب، محمد أبوبكر، إسهامات علماء حضرموت في نشر الإسلام وعلومه في الهند، (الأردن: دار الفتح، 1434ه/ 2013م):ص 281-283.
29- الحداد، عبدالله بن علوي، النفائس العلوية (بيروت: دار الناشر، 1412ه): ص 120-121.
30- لعجم باذيب، دحمان بن عبدالله، مجموع مواعظ وكلام الإمام أحمد بن عمر بن سميط، تحقيق: محمد أبوبكر باذيب، (الأردن: دار الفتح، 1425ه): ص 68.
31- السري، عبدالرحمن بن حامد، نفحات النسيم الحاجري، (تريم: دار العلم والدعوة: 1427ه/ 2006م)، ص 345-346.
32- المشهور، عبدالرحمن بن محمد، بغية المسترشدين (القاهرة: المطبعة الميمنية، 1309ه) ص 298.
33- الحداد، علوي بن طاهر، عقود الألماس (سنغافورة، مطبعة كرجاي، 1407ه): ص 93.
34- بن شهاب الدين، رشفة الصادي: ص 171.
35- الحداد، علوي بن طاهر، إثمد البصائر (نسخة مكتوبة على الآلة الكاتبة): ص 74.
36- الحداد، إثمد: ص 76؛ باذيب، جهود فقهاء حضرموت في خدمة المذهب الشافعي، (الأردن: دار الفتح، 1428ه/ 2009م): 1/ 273-275.
37- بن حفيظ، سالم بن حفيظ، منحة الإله في الاتصال ببعض أولياه، اعتنى به محمد أبوبكر باذيب، (تريم: دار المقاصد، 1426ه/ 2005م): ص 586-587.
38- المشهور: ص 298.
39- للإمام الحداد كلام نفيس على مسألة القدر وخلق الأفعال في كتابه «النصائح الدينية»: ص 56-61.
40- الحداد، علوي بن أحمد، شرح راتب الحداد، (سنغفورة: مطبعة كرجاي، 1414ه/ 1993م): ص 258-259. وللاطلاع على أسئلة الغشم الزيدي، وجواب الإمام الحداد، ينظر: الحداد، النفائس العلوية: ص 92-94.
41- بلفقيه، عبدالرحمن بن عبدالله، مجموع الأعمال الكاملة.
42- الحداد، علوي بن طاهر، عقود الألماس: ص 93.
43- باذيب، محمد أبوبكر، السيد أحمد عمر بافقيه من رواد الصحافة العربية (الأردن: دار الفتح، 1426ه/ 2006م): ص 435-436
44- باذيب، محمد أبوبكر، إسهامات علماء حضرموت في نشر الإسلام وعلومه في الهند، (الأردن: دار الفتح، 1434ه): ص 199-200.
45- باذيب، إسهامات: ص 200-207.
46- باذيب، مواعظ: ص 84.
47- باذيب، مواعظ: ص 477.
48- باذيب، محمد أبوبكر، أضواء على حركة نشر التراث الحضرمي في المهجر، (الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية، 1434ه): ص 42-44.
49- بن طاهر، عبدالله بن حسين، مجموع رسائل، (القاهرة: المطبعة الميمنية، 1306ه): ص 109.
50- باذيب، إسهامات: ص 51-55؛ و: ص 250-252.
51- الحداد، عقود الألماس: ص 56.
52- بن سميط، زين بن إبراهيم، المنهج السوي، (تريم: دار العلم والدعوة، تريم، بالاشتراك مع دار الفتح بالأردن، 1429ه/ 2008)، يقع في 770 صفحة.
53- بن سميط، ص 270.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.