دخلت القوات التركية كقوة مقاتلة ضد أهل حضرموت جميعا ، حاضرة و بادية ، عندما اعتمد السلطان بدر بن عبدالله الكثيري (أبوطويرق) في فرض مشروعه الانقلابي العقائدي السني في مواجهة حضرموت و مذاهبها العريقة الوجود ، الأباضية و الاعتزال الزيدي ، في هذه المواجهة الشرسة ، التي شملت حضرموت من أقصاها الى أقصاها ، قام الأتراك بأفعال قبيحة كما هو شأنهم في كل حروبهم في العالم الاسلامي و غير الاسلامي . فقد كان ( اكتساح قبائل آل عثمان للوطن العربي بأجمعه تقريبا – باستثناء المغرب- مما كانت نتيجته توقف النزوع نحو التمدن و التحضر ، بل التراجع نحو البداوة و من ثم تكريسها في جميع الميادين الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و الفكرية حتى أصبح الطابع المميز لعصر الانحطاط في الحضارة العربية ، الطابع الذي مازال يسم حياتنا في كثير من المجالات .) – محمد عابد الجابري : اشكاليات الفكر العربي المعاصر – 123- دركز دراسات الوحدة العربية . أستمر الوجود التركي المسلح طوال عهد السلطان بدر و ولديه عبدالله و عمر . أي أكثر من قرن من الزمان ، و لابد أن يسلكوا نفس السلوك المشهورعنهم في العالم العربي ، ذلك السلوك الذي أعاد الحياة العربية الى حالة البداوة و التخلف و الانحطاط .... لا نجد ذكرا ذكرا في ما هو معروف من مصادر حضرمية لتلك الافعال القبيحة و الشنيعة الا الخبر التالي في كتاب (تاريخ الشحر) لبافقيه الشحري : في سنة 948ه في آخر شهر رمضان المبارك هجم السلطان بدر على قيدون في وادي دوعن ، ونهبها نهبا ذريعا ، وفعل عسكره افعالا قبيحة ، وخرج النساء والصبيان إلى المساجد ، ودخل عسكره جماعات إلى جامع قيدون وقت صلاة الفجر ، وكان امامه القاضي الفقيه الزاهد العابد عبد الله بن عمر بابشير في المسجد يريد ان يصلي الفجر ، فلما دخلوا عليه من الباب صاحوا في وجهه وهربوا ، فانزعج وشهق ومات في مقامه ، ثم ان السلطان وصل واخرب كريف ( خزان الماء ) قيدون . ان لجوء الأهالي الى المسجد تعني بالضرورة أن أولئك الجنود قد داهموا بيوت أهل قيدون عند الفجر ، و استباحوها بكل فعل شنيع و شائن . هذه الافعال القبيحة يستحيل أن يقوم بها جنود حضارم في جيش بدر في حق أهلهم الحضارم ، و انما هي من أفعال الجنود الترك العثمانيين الذين كانوا عماد جيشه و قوته الضاربة المسلحة بالبنادق التي لم تكن معروفة أو مستخدمة في القتال عند الحضارم في ذلك الوقت ، و هذه الأعمال مشهورة عن الترك في جميع بلاد العرب و غير العرب ، وكانت من دواعي النزوع نحو البداوة و مغادرة المدن و حياة الاستقرار . ترى ، كم من الافعال القبيحة للعسكر الترك حجبها تلك المصادر؟ و حجبت معها المقاومة و رد الفعل الحضرمي عليها من قبل آل العمودي و أحلافهم العريضة الذين وقعت تلك الحادثة في عقر دارهم و عاصمتهم التاريخية فيدون ؟ ، و لماذا تم أختار من مواقف الحضارمة تجاه ذلك الالتجاء الى المسجد فقط ، دون باقي المواقف التي لابد أن ترافق ذلك السلوك المنحط الذي لابد أن يكون استمر طوال وجودهم و دورهم العسكري في البلاد ، خاصة مواقف استنكار العلماء و الفقهاء و الأعيان ؟ . ان نصيب حضرموت من التحول نحو البداوة الذي عاناه الوطن العربي نتيجة الهمجية و البلطجة التركية المسلحة ، لم يكن مجرد وقف للنزوع نحو المدنية و التحضر ، و لكنه انقلابا كاريثيا أصاب البلاد شمل كل مجالات الحياة ، بعد أن كانت قد وصلت الحياة المدنية و القبيلية و السياسية درجة عالية رفيعة منذ القرن السادس الهجري على الأقل ، و هو ما أوجزه الامام أبو الحب الثعيني التريمي المتوفى سنة 611ه ، بقوله مخاطبا الامام عبدالله بن راشد بن قحطان متولي حضرموت حينها بقوله : يا علم الأفضال و الجود و الكرم .... و علامة الأدب و الجود و الكرم يا عصمة الله التي للناس ترجى ..... له دولة يرعى فيها الذئب و الغنم هذه الحياة المدنية التي كانت تنعم بها البلاد في عهد هذا الامام و الزعيم القبلي ، هي التي دعته ليقول مقولته المشهورة : : في بلادي ثلاث خصال افتخر بها : لا يوجد فيها حرام و لا سارق و لا محتاج . - صالح الحامد : تاريخ حضرموت ج2 --411 . *- سالم فرج مفلح – باحث ومؤرخ حضرمي