العلامة الشيخ "الزنداني".. رائد الإعجاز وشيخ اليمن والإيمان    الرئيس العليمي: هذه أسباب عدم التوصل لسلام مع الحوثيين حتى الآن    اشتراكي الضالع ينعي رحيل المناضل محمد سعيد الجماعي مميز    على طريقة الاحتلال الإسرائيلي.. جرف وهدم عشرات المنازل في صنعاء    التعاون الدولي والنمو والطاقة.. انطلاق فعاليات منتدى دافوس في السعودية    ميسي يصعب مهمة رونالدو في اللحاق به    الهلال يستعيد مالكوم قبل مواجهة الاتحاد    الشبكة اليمنية تدين استمرار استهداف المليشيا للمدنيين في تعز وتدعو لردعها وإدانة جرائمها    الفنانة اليمنية ''بلقيس فتحي'' تخطف الأضواء بإطلالة جذابة خلال حفل زفاف (فيديو)    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    من هنا تبدأ الحكاية: البحث عن الخلافة تحت عباءة الدين    قضية اليمن واحدة والوجع في الرأس    بالصور.. محمد صلاح ينفجر في وجه كلوب    18 محافظة على موعد مع الأمطار خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات مهمة للأرصاد والإنذار المبكر    مئات المستوطنين والمتطرفين يقتحمون باحات الأقصى    وفاة فنان عربي شهير.. رحل بطل ''أسد الجزيرة''    خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة    أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني    اسباب اعتقال ميليشيا الحوثي للناشط "العراسي" وصلتهم باتفاقية سرية للتبادل التجاري مع إسرائيل    ضبط شحنة أدوية ممنوعة شرقي اليمن وإنقاذ البلاد من كارثة    مجهولون يشعلون النيران في أكبر جمعية تعاونية لتسويق المحاصيل الزراعية خارج اليمن    طالب شرعبي يعتنق المسيحية ليتزوج بامرأة هندية تقيم مع صديقها    جامعي تعزّي: استقلال الجنوب مشروع صغير وثروة الجنوب لكل اليمنيين    فريدمان أولا أمن إسرائيل والباقي تفاصيل    تضامن حضرموت يحسم الصراع ويبلغ المربع الذهبي لبطولة كرة السلة لأندية حضرموت    شرطة أمريكا تواجه احتجاجات دعم غزة بسلاح الاعتقالات    ما الذي يتذكره الجنوبيون عن تاريخ المجرم الهالك "حميد القشيبي"    تجاوز قضية الجنوب لن يغرق الإنتقالي لوحده.. بل سيغرق اليمن والإقليم    دعاء يغفر الذنوب لو كانت كالجبال.. ردده الآن وافتح صفحة جديدة مع الله    وفاة شابين يمنيين بحادث مروري مروع في البحرين    اليمنية تنفي شراء طائرات جديدة من الإمارات وتؤكد سعيها لتطوير أسطولها    اعتراف أمريكي جريء يفضح المسرحية: هذا ما يجري بيننا وبين الحوثيين!!    تشيلسي ينجو من الهزيمة بتعادل ثمين امام استون فيلا    مصلحة الدفاع المدني ومفوضية الكشافة ينفذون ورشة توعوية حول التعامل مع الكوارث    ضربة قوية للحوثيين بتعز: سقوط قيادي بارز علي يد الجيش الوطني    الدوري الاسباني: اتلتيكو مدريد يعزز مركزه بفوز على بلباو    وصول أول دفعة من الفرق الطبية السعودية للمخيم التطوعي بمستشفى الأمير محمد بن سلمان في عدن (فيديو)    القات: عدو صامت يُحصد أرواح اليمنيين!    قيادية بارزة تحريض الفتيات على التبرج في الضالع..اليك الحقيقة    قبل شراء سلام زائف.. يجب حصول محافظات النفط على 50% من قيمة الإنتاج    وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج    «كاك بنك» يدشن برنامج تدريبي في إعداد الخطة التشغيلية لقياداته الإدارية    فريق طبي سعودي يصل عدن لإقامة مخيم تطوعي في مستشفى الامير محمد بن سلمان    ارتفاع إصابات الكوليرا في اليمن إلى 18 ألف حالة    الذهب يتجه لتسجيل أول خسارة أسبوعية في 6 أسابيع    "نهائي عربي" في بطولة دوري أبطال أفريقيا    القبض على عصابة من خارج حضرموت قتلت مواطن وألقته في مجرى السيول    الزنداني لم يكن حاله حال نفسه من المسجد إلى بيته، الزنداني تاريخ أسود بقهر الرجال    «كاك بنك» يشارك في اليوم العربي للشمول المالي 2024    أكاديمي سعودي يلعنهم ويعدد جرائم الاخوان المخترقين لمنظومة التعليم السعودي    حزب الإصلاح يسدد قيمة أسهم المواطنين المنكوبين في شركة الزنداني للأسماك    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    نقابة مستوردي وتجار الأدوية تحذر من نفاذ الأدوية من السوق الدوائي مع عودة وباء كوليرا    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    أعلامي سعودي شهير: رحل الزنداني وترك لنا فتاوى جاهلة واكتشافات علمية ساذجة    لحظة يازمن    لا بكاء ينفع ولا شكوى تفيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في أرخبيلات الشاعرة عائشة المحرابي .. كيف يُروض الحنين ؟
نشر في عدن الغد يوم 31 - 07 - 2016

تبقى قصيدة الشاعرة عائشة المحرابي النثرية المشبعة في ريادة القصيدة النثرية المعاصرة باليمن والحاضرة في مستقبل قصيدة النثر بالشعرية العربية المعاصرة والحداثية، فمنذ صدور ديوانها الأول (سيّد المساء) عام 2013م وديوانها الثاني (وتنفس الأقحوان) عام 2014م.
نلاحظ ان طبيعة العلاقة التعالقية والنفسية والقائمة على التأثير في بنية العمل الابداعي والتجربة الابداعية والسياقات النصية قد اتخذت لها مسارات متعددة وذلك ضمن هوية محددة ومن خلال العنوان نظراً لما يكتسبه العنوان من دلالات نفسية ورمزية وقيمة فكرية محورية في السياق النصي للقصيدة والتجربة الشعرية الابداعية للشاعرة عائشة المحرابي، والتي تتجدد وتتوالد في خلق الاشياء الجديدة من المفردات النثرية والتي تحفز على الوجود الانساني وتجعله قريباً منّا وفي المتناول الحسّي باعتباره حدثاً متجددا في اقامته المدهشة وفاعليته المليئة بالذاكرة الجغرافية والزمكانية والقصيدة وهذا اللون من فنون الشعر وهذه القصيدة النثرية والتي تسعى الشاعرة عائشة المحرابي جاهدة الى ايصالها للقارئ في نسق سيمفوني متكامل يمنياً وعربياً وذلك ضمن معادلة لغوية نثرية متوازية في متون الشعر والنثر وتجانس الالوان الابداعية الاخرى
باعتبارها تشكل منهجاً في السياق الدلالي والرمزي بالحداثة الشعرية وكذلك بوصفها تشكل معرفة ونوراً واستقراءً لحداثية معاصرة متجانسة ومتناغمة، والمتمثل بعمق التجربة الشعرية من الاخيلة والمفردات والتجارب الانسانية.
كما ان الشاعرة عائشة المحرابي تجيد التعامل مع اللغة وتوظيف الموروث الثقافي والاجتماعي الابداعي والتي فيها تصير التداعيات من الرموز من التاريخ والميثولوجيا الى ايقاعات سيمفونية متماهية مع الطموحات من المتغيرات في الحياة والاحلام الانسانية .. الخ.
لهذا نجدها تقول، في مقطع من قصيدة بعنوان (نسمة الامس):
أحقاً كان حباً مشهوداً
راقصته افراحي
توافدت عليه امنياتي
ترنمت به نجماتي
على ايقاع نبضنا
سابقت به احلامي اليه
داويت به قسوة ايامي
ااه ما أعذبه!!.

وفي مقطع آخر تقول:
زرعنا في ظلال العمر فجراً
بنينا من رمال الحزن قصراً
صعدنا به لصدر السماء
احقاً كان حباً
لا سراباً؟ !
فيما تقول في احد المقاطع من قصيدة (الغد اجمل):
انا يا سيدي
انشودة حزن ترتلها السماء
فترتدي ثوب الفرح
لا أتجمل بمساحيق الكذب
سأظل مؤمنة
بأن الغد اجمل!
وفي مقاطع اخرى تقول:
يا كلي انا
قل لي كيف يُروض الحنين؟
وتقول ايضا:
و يشتاقك النبض
فيسقط مغشياً عليه من الحنين
وكذلك في موضوع آخر تقول:
يخترقني العتاب
ويسري في عروقي
فيبتلعني الملح
ويمشي الهوينى في أضلعي
يتسلى بتمزيق الروح
ويهتف فرحاً
انا الحياة..
فلعل من يقف ويتأمل المضمون العام لقصائد الشاعرة عائشة المحرابي ويقرأ عناوين دواوينها الثلاثة ابتداء من (سيّد المساء)، (تنفس الاقحوان)، (كيف يُروض الحنين) ..سيجد بأنها تهتم بالعنوان اهتماما كبيراً ومتمايزا، في هذا الاتجاه والاختيار الجميل والموفق.. أي بمعنى اخر قد استطاعت ومن خلال اتخاذها لهذه العناوين ان تضعنا امام كائناتها الحيّة من المحسوسات فأصبحنا نقرأ رواياتها وتجسيداتها من خلال التشبيهات بصورة حيّة ودقيقة تعكس وقائع الحياة اليومية وأنظارها المتبلورة في الاحساس العاطفي والمعادلة المنطقية الفلسفية واللغوية والتنويعات المموسقة ذات الايقاع الداخلي السيمفوني والذي يخدم الفكرة في القصيدة النثرية وفكرة الشاعرة عائشة المحرابي، لهذا نجدها تقول:
غريب هذا الزمان
يرتدي ثوب الشحوب
وعلى رأسه عمامة الهذيان.. الخ.
اذاً وعلى هذا الاساس وكما يبدو بأن الشاعرة عائشة المحرابي قد اشتغلت على رؤية شعرية خاصة مكنتها من معرفة ادواتها النثرية الخاصة بها والتي تعتمد على التقنية في تراسل الحواس وفي بناء صورها الشعرية والنثرية، ففي قصائدها نشعر بالتعايش الشعري والاحساس المستمر بالمعاناة الانسانية وقهقهات الاحلام المهووسة في النفس البشرية التي تجعل من مفردات لغتها الشعرية والنثرية اداة دلالية في التخاطب الشعري، بل ووسيلة اتصال بالواقع الدلالي المرموز الى الواقع المحسوس من الاشياء والذي ومن خلاله تشير الى كل التفاصيل الشعرية وذلك وفقاً لرؤى فلسفية وشعرية جمالية وفنية.. الخ.
وغني عن البيان ان قصيدة الشاعرة عائشة المحرابي تمثل خطا فاصلاً بين ما يمكن التحقق من صوابه وتحقيقه، حيث تضعنا الشاعرة المحرابي امام هذه المتخيلة من الرؤى الاستشرافية والاحلام الواقعية وتربطنا بها ارتباطاً وثيقاً يعزز من التطور الجمالي والفلسفي وفي التحليل المعرفي والانساني عند مشاهدتنا لهذه الاشياء من المحسوسات وادراكنا لها وقراءتها، وفي استخدامها اللغوي عند رسم تلك الكلمات النثرية وما يترتب عليها من تأثير لدى القارئ.
بقي ان نشير الى ان عنوان الديوان (كيف يُروض الحنين) يشكل اختراقاً جمالياً في منطقه اللغوي وشفافيته المدهشة والتي تتشكل في مساقها الفني وتتجه وبتركيز الى التجليات الشعرية.. حيث تتجلى الحركة الدائبة للنص الشعري وسيميائية العنوان المفتوح في اطار النص الابداعي الشعري، الذي يمنح قارئه طقساً نفسياً خاصاً وانسانياً، ومن خلاله تتفجر الطاقة الشعرية في جسد النص والعنوان معاً وتبحر بنا الشاعرة عائشة المحرابي الى غايتها.

الخلاصة:
عند قراءتنا لقصائد الشاعرة عائشة المحرابي نلحظ ما يلي المتأمل من المتخيّل الشعري الفلسفي والجمالي الملتهب في كائنات الحياة بالشعر والبوح الاسترجاعي لأعماق النفس البشرية، كما اننا نجد عشقاً في قصائدها وابداعاتها الشعرية النثرية لكل ما هو جوهري واساسي في الشعر والنثر وفي الفن والجمال والحياة البشرية .
ففي (كيف يروض الحنين) مثلاً نحسّ بالمعنى الايجابي لهذا الترويض في كيفية تحويل عذابات الشوق الى مسوغات شعرية ايجابية وانسانية كبيرة حيّة ضمن سيرورة التأقلم الابداعي في اطار الشعر المتناغم وهذه الجراحات المسكونة في دواخلنا، كما نحسّ بحرارة التعايش في الاحساس الشعري المستمر في قهقهات الشعر في الالم مع الزمن والمعاناة الانسانية المستمرة على وجوه البشر.. اينما كانوا في هذه الارض وفي هذا الكون .
ومن المفيد جداً الاشارة الى ان ما تتسم به قصائد الشاعرة عائشة المحرابي وقصيدتها النثرية هو قيمة الاحساس بالزمن الشعري وتمتعها بلذة التذوق الجمالي والفني والبصري والحذق الشعري في هندسة التوظيف لكيمياء اللغة الشعرية في النثر الشعري وفنون الشعر المختلفة، حيث تكتب الشاعرة عائشة المحرابي قصائدها المسكونة في نسق من الوعي الاجتماعي والثقافي وبوحي من وجع الانتماء بالقصيدة النثرية المبتهجة بالمفارقات العجيبة في دوران الحياة والكون وذلك ضمن سيرورة شعرية نثرية خاصة بها في ذلك تريد ان تحرك فينا كوامن ذكريات الحنين وتروض الشوق في وجداننا الشعري المعاصر وذلك وفقاً لكيمياء النثر بالشعر الهامس في طفولة احلامها وآلامها حين تعرضنا على الاسئلة وتدفعنا الى التأمل الشعري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.