انتصارات جنوبية تطوق الحوثي في مأرب..العمالقة تقطع عقبة "ملعا" عن حريب والجوبة والعبدية    الأردن يعلن تضامنه مع الإمارات ضد التصعد الحوثي    في واقعة مثيرة.. طرد رجل من عمله بعد انتشار فيديو له يعتدي على زوجته!    الإمارات تشدد على تضامنها مع باكستان في مواجهة الإرهاب    لبنان.. سعد الحريري يعلن تعليق عمله بالحياة السياسية    طالبات مغربيات يتحدثن عن فضائح الابتزاز الجنسي في جامعات المملكة    جبهة العمل الإسلامي تستنكر المجازر التي يرتكبها العدوان الامريكي الاماراتي السعودي في اليمن    الماجستير بامتياز للباحثة بشرى الزيلعي عن رسالتها الموسومة ب تأثير الثقافة التنظيمية على نية ترك العمل للقوى العاملة من الإناث - مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا في اليمن    طبول الحرب تدق.. تحرك للناتو وتحذير بريطاني وتأهب أوكراني    الحكومة اليمنية تدين الهجمات الصاروخية لميليشيا الحوثي على السعودية والامارات    قبل مواجهة منتخب مصر و السنغال .. بالفيديو ساديو ماني "يستفز" المصريين وبانتظار رد "محمد صلاح"    هيئة رئاسة الانتقالي تحذر من خطر انتشار معسكرات تدين بالولاء لميليشيا الحوثي في المهرة    اليمن المنسي.. عودة الإنترنت إلى اليمن خلال ساعات    الشيخ راجح باكريت يعزي في وفاة الشيخ مسلم بن حزحيز زعبنوت    تصريح هام لمصدر مسؤول في الاتصالات وشركة تيليمن عن قرب عودة خدمة الانترنت    مسار الهبة الحضرمية يفضح تناقض وزيف إخوان اليمن    قوات العمالقة تطهر حريب وتتجه الى عقبة ملعا .. شاهد فيديو لهروب مليشيا الحوثي    مجدداً.. اعصار اليمن يضرب الإماراتي والسعودية    بعد الهجوم الحوثي .. السفارة الأميركية في أبوظبي تعلن لرعاياها "تحذير أمني " وتصدر 4 توجيهات هامة لحمايتهم    ما حقيقة وفاة رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد؟    إحصائية حالات إصابة كورونا في السعودية خلال ال24 ساعة الماضية    الشرعية تستجدي الحوثي لإعادة الإنترنت عبر عدن    سياسيون عرب: إخوان اليمن الرئة التي يتنفس منها التنظيم الدولي للجماعة    الحوثيون يحددون موعد عودة خدمة الإنترنت في اليمن    توقعات بعودة الإنترنت الى العمل في اليمن قريبا    حزب رابطة الجنوب العربي ينعى وفاة السيد "الجفري"    كورونا يحصد أرواح أكثر من 5 ملايين و613 ألف شخص حول العالم    عاجل.. شاهد الفيديو الدفاع الإماراتية تعلن عن إعتراض صاروخين باليستيين أطلقهما الحوثي    السماح لليمنيين الحاصلين على اللقاح الدخول الى مصر دون فحص ( PCR)    نسور قرطاج يتأهلون على حساب منتخب نيجريا الى دور الثمانية بهدف المسيكيني " النمس "    أمريكا .. مقتل 4 أشخاص وإصابة آخر بإطلاق نار في لوس انجلوس    مركز الملك سلمان يوقع ثلاث اتفاقيات مع الصحة العالمية لدعم القطاع الصحي باليمن    بعد انقطاع الانترنت في اليمن .. مغتربون يمنييون يلجئون الى استخدام برامج تسمح بالاتصال بدون نت (تفاصيل)    الكشف عن خلية استخبارات حوثية في الجامعات اليمنية    معتوق تبحث مع رئيس محكمة الأحداث الابتدائية أوضاع نزلاء دار رعاية الأحداث بالعاصمة عدن    اليمن : يضم 800 مخبر.. تقرير سري يكشف عن تنظيم حوثي يتجسس على طلاب الجامعات وساهم في إعتقال 200 طالب    وزير الداخلية يعزي بوفاة والد القائد خالد مسعد    مصر تصطدم بالسنغال والجزائر مع الكاميرون في قرعة المونديال    أستراليا المفتوحة.. نادال إلى ربع النهائي وشابوفالوف يطيح بزفيريف    رئيس الزمالك يعاقب لاعبي فريقه ومدربهم ويعرض لاعبين للبيع بعد الخسارة بثلاثية    جدول مواعيد أول مباراتين في ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا    أبناء السبعين بالأمانة يحملون الأمم المتحدة تداعيات استمرار احتجاز تحالف العدوان لسفن الوقود    الإحصائية اليومية لعدد إصابات فيروس كورونا في السعودية    كتاب يفضح قصة هروب ابنة محمد بن راشد من جحيم دبي    مخرجة أردنية محذرة: قد يستغل الحوثيون انقطاع الإنترنت لارتكاب جرائم جديدة    السماح لليمنيين الحاصلين على اللقاح الدخول الى مصر دون فحص ( PCR)    الصبيحي : تحذر من استغلال الحوثي انقطاع الانترنت لارتكاب جرائم حرب    الرئيس الزبيدي يوجه بعلاج الفنان الكبير عوض أحمد    مفتي مصر، يكشف الحالة التي يكون فيها الطلاق بين الزوجين باطلا    الموت يغيب مخرج مسلسل "باب الحارة"    شاهد.. مشهد منى زكي وهي تخلع ملابسها الداخلية يثير ضجة ويعرضها لانتقادات لاذعة!    بيع رواية لبوشكين ب13الف دولار    "مدعي النبوة" اللبناني كان يعمل طبالا (صورة)    العلامة عبد الرحمن المعلمي عبقري اليمن المغمور    مهرجان احتفالي للهيئة النسائية في سنحان بذكرى مولد الزهراء    ندوة ثقافية للجنة الوطنية للمرأة بذمار احتفاء بميلاد الزهراء    فعالية احتفالية بذكرى ميلاد الزهراء في بلاد الروس    قُدوةُ النساء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير عام طور الباحة بلحج في مواجهة صريحة مع "أخبار اليوم".. قصور كبير في الأمن.. والمواطن يبحث عن الماء والكهرباء
نشر في أخبار اليوم يوم 08 - 11 - 2009

مديرية طور الباحة التي تعد من اكبر مديريات محافظة لحج مساحة تعاني كثيراً من سوء الخدمات وفشل العديد من المشاريع الخدمية الذي بأمس الحاجة لها مواطني المديرية بفعل الاضطرابات الأمنية وغياب أيضاً قيادة المحافظة لحج في أن تتلمس هموم أبناء هذه المديرية العريقة برجالها ومناضلها الذين كانوا خير المدافعين عن ثورتي سبتمبر وأكتوبر.
وإزاء تلك الأوضاع الصعبة التي تعيشها مديرية طور الباحة أجرينا حواراً مع الأخ عمر الصماتي مدير عام المديرية لمعرفة مشاكل المديرية وما هي الحلول الناجعة لانتشال وضع طور الباحة وهاكم حصيلة الحوار:
في البدء نترك لكم اختيار البداية، فمن أين ترون أن نبدأ؟
-مرحبا بالأقلام الحرة رغم أنكم تنتقدوننا بشدة لكننا نحترم مصداقيتكم في التناقل وخصوصاً فيما يتعلق بوضع طور الباحة ليست مجاملة بل حقيقة.
في الواقع أنا توليت قيادة المديرية في 16/5/2009م ولكم أن تتخيلوا بأن تتسلم مسئولية مديرية تعاني من فوضى واربكات متواصلة ولا إيرادات ولا مكتب للمدير العام يعمل فيه، وفوق هذا وذاك لا تجد من يتعاون معك سوى القليل، حاولنا لم الشمل فاستأجرنا مكتب لمزاولة نشاطنا وبدأنا نركز على إنعاش ولو جزء يسير من الجوانب الخدمية والإدارية وبقدر المستطاع حافظنا على ما تبقى رغم انه ليس في حدود الرضاء.
بدأت بعض مرافق المديرية تستعيد عافيتها ماعدا النيابة والمحكمة لأنهما بحاجة لضمان أمني ونحن بهذا الصدد نطمئن الجميع بان الأمور هادئة وانه من الضرورة عودة النيابة والمحكمة لمزاولة عملهم في المديرية بدلاً من عاصمة المحافظة.
قاطعناه بسؤال مفاده أن الناس بحاجة للماء والكهرباء والخدمات وليس لمحاكمات - ما رأيك؟
-المثل يقول (أشبع أبنك وأحسن أدبه) فالقضاء ضرورة يا عزيزي وبخصوص الماء فإن مشروع الرجاع الإسعافي قيد التنفيذ وستنزل موازنة للمرحلة الثانية فمن موازنة 2010م حسب ما علمنا من المحافظة وإن شاء الله ستحل المشكلة جذرياَ.
وبخصوص الكهرباء وصل المقاول وبدأ بربط الشبكة العمومية وسيكتمل الربط خلال خمسة عشر يوما ان شاء الله ونشكر في هذا السياق م. فؤاد المقطري مدير مشروع كهرباء الريف على اهتمامه بالمنطقة وتعاونه مع أهاليها فطور الباحة المديرية الوحيدة رغم مواقعها المتميز لكنها تعاني الحرمان مقارنة بمديريات أنشئت حديثا ونحن في هذا السياق ندعو قيادة المحافظة إلى إعطاء المديرية بل اهتمامهم وإنقاذ الناس من العطش وتخليصهم من الظلام.
وماذا عن المشاريع الأخرى؟
-المديرية حظيت بمشاريع عدة ومنها افتتاح ووضع حجر الأساس لتلك المشاريع في الرجاع ومدرسة العطويين ومبنى سكن الطالبات لكلية التربية - طور الباحة - ومدرسة الخسجة، تقار، المكحلية، مدرسة الريدة، مدرسة العوكبي حقات ومدرسة الغول.
إضافة إلى استكمال ربط الشبكة الفرعية للكهرباء بمنطقة الغول وكذا السد التحويلي في منطقة الخداشية والبدء بمشروع وادي معادن المقدم من الأشغال العامة وهذا المشروع زراعي يخدم مناطق المديرية من البيضاء وشمالا حتى الصميتة جنوبا.
كأننا في الجنة!!
تصورون الأمور الى إنهاء ايجابية رغم ان هناك تدهوراً ملحوظاً كيف تفسرون ذلك؟
-التدهور من وجهة نظري ليس إدارياً رغم وجود بعض الاختلالات التي نجدها في أي مجتمع بقدر ما تعود للجان الخدمية أما الإدارية فهو في تطور ملحوظ رغم الواقع البائس لكن أؤكد على أنه اذا حظيت المديرية بمزيد من المشاريع الخدمية فإن الاستقرار لا محالة سيعم المنطقة.
بعيدا عن هموم المديرية نعرج على قيادتها الحالية فانتم لديكم منصبين، الأول بتعيين، والثاني منتخب الاً تشعرون بالازدواج في مهامكم؟
-تولينا منصب الأمين العام بعد استقالة الأمين العام (السابق) وجئنا بعد انتخابات رسمية أما إدارة المديرية فكما أشرت إلى ان ذلك تكليف وليس تعيين في ظل أوضاع ساخنة تتسم بعدم الاستقرار ولظروفها الصعبة.
توجيهات الرئيس لم تنفذ
التقيتم برئيس الجمهورية قبل أشهر ومعكم مجموعة من المشائخ فوضعتم عليه بعض الهموم والمطالب وكما سمعنا بان رئيس الجمهورية قد وجه بتلبيتها، أين ذهبت تلك التوجيهات؟
-رئيس الجمهورية خلال لقائنا به في عدن وجه بتنفيذ عدد من مطالبنا فمثلاً في جانب الكهرباء قفد وجه بتوفير مولدات كهربائية حيث وصل عدد منها، وكذا وجه الهيئة العامة للمياه بتحديد الموازنة الخاصة بالمشروع وكذا توفير سيارة إسعاف للمستشفى وضمن المطالب طرحنا على فخامته قضية المدرسين المنتدبين المتطوعين في كلية التربية طور الباحة وعلى ضوئه وجه بتثبيت أبناء المنطقة ونحن ننتظر تنفيذ تلك التوجيهات.
ما تزال محطة الغاز موقوفة وارتفعت أسعاره وصار الحصول عليه صعب جدا، لماذا لا يتم حل المشكلة؟
-مشكلة محطة الغاز ارتبطت بمشاكل مع العمال لعدم حصولهم على عقود رسمية من العمل وكذا عدم تنفيذ إدارة المحطة للشروط المبرمة مع ا لعمال ورغم وجود المشكلة ومدير المحطة يتواصل معنا الآن لحل هذه المشكلة لذلك، وللمصلحة العامة اضطررنا للتواصل مع شركة النفط لتزويد المديرية بكميات من الغاز فتم التجاوب.
اليوم صراحة المواطن تخلص من سلبيات التعبئة في المحطة اذا كان دائما يشكو الناس من نقص التعبئة لكن اليوم بفعل إشراف شركة النفط يتم تعبئة الغاز وفق الكميات المحددة ومع ذلك لدينا استعدادنا لحل ا لمشكلة خدمة للاستثمار رغم رفض إدارة المحطة وضع التحسين وفقا لقانون السلطة المحلية.
الجانب التعليمي
وماذا عن المعهد التقني الصناعي؟
-هناك مشكلة في المعهد التقني الصناعي قبل أشهر بين مشرف الشركة وأهالي المنطقة وهناك اتفاق على توظيف احد الحراس، إضافة إلى المستحقات المالية بين المقاول والحارس وقد تم الجلوس مع الجانبين وبتدخل قيادة المحافظة فقد حلت القضية وبقي وصول المقاول لمواصلة عمله.
يشكو بعض مواطني طور الباحة من إن المجلس المحلي يعتمد المشاريع بأسلوب مناطقي ما تعليقكم؟
-المشاريع لكل الناس نعرف ان هناك مناطق في أمس الحاجة للمشاريع لكن هناك سلبية في ا لمجتمع كونهم لا يتفاعلون مع المنظمات المانحة ولا يدفعون مساهمة المجتمع المقررة ب 5% مع ذلك نحن نعمل على تذليل الصعاب وندعوا المجتمعات للتفاعل والمنطقة إلى بحاجة لمشاريع نتفاعل معهم ليتفاعلوا معنا ورغم إن المنطقة واسعة ومشاريعها قليلة ونتمنى ان تتفهم المنظمات المانحة والجهات الحكومية ظروف طور الباحة ومواقعها.
بيع حالات الرعاية
صندوق الرعاية الاجتماعية ما الذي قدمه لطور الباحة وفقرائها؟ أم أن الحالات تباع؟
-الرعاية الاجتماعية خدمت شريحة واسعة من مواطني طور الباحة والتي تم مسحها هذا العام ووصل العدد إلى 3692 حالة وبعد البحث هناك حالات سقطت من سجلات البحث ونعد المواطنين بعودة البحث إضافة إلى إننا منتظرين رغم المحافظة ووزارة الشؤون الاجتماعية.
كلمة أخيرة تودون قولها؟
-الفت نظر أبناء طور الباحة ومشائخها وعقالها ومثقفيها الى أن مديريتنا بحاجة للتكاتف ورأب الصدع فطور الباحة ليس كما يسمع عنها لكن لها تاريخ طويل ولدى أبنائها سمعة حسنة مع دعواتنا للتكاتف للعيش في مجتمع يسوده الأمان وكذلك يدعو قيادة المحافظة لتلمس همومنا ورفع صوتنا للجهات ذات العلاقة.
وأخيراً: أشكر صحيفة "أخبار اليوم" على جهودها المخلصة في تلمس هموم المديرية وأبنائها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.