المكان: المركز الثقافي بإب الزمن: العاشرة والنصف صباحاً آخر أيام العام 2014م الحدث: جريمة هزت اليَمَن الفاعل: ليس مجهولاً والضحايا معروفون من الشباب والشيوخ والأطفال.. الهدف كان واضحاً لكن المستفيد لم يكن واضحاً أو معروفاً، هي إذاً جريمة نفذت للانتقام من الحاضرين حفل المولد النبوي.. جريمة تأتي في سياق الجرائم البشعة التي تستهدف الوطن والشعب والدين.. جريمة لا تقل بشاعة عن جريمة العرضي والسبعين ورداع.. تكشف عن هستيريا القتل الممنهج القادم من مراكز التحريض ومقرات الفتنة الموجودة في وسط مدينة إب وخارجها. مناهج القتل وملازم العبوات الناسفة وكتيبات الأحزمة المتفجرة دفعت بالمغرر بهم إلى تفجير أنفسهم في احتفال المولد النبوي الشريف. عقيدةُ التكفير التي لا تؤمنُ بالإنسان وبحقه في العيش هي كفيلةٌ بزعزعة النسيج الاجتماعي لأبناء الوطن الواحد.. الجريمة التي نُفّذت جاءت عبر صومالي أو عبر يمني أياً كانت جنسيته، الأهم أن التعبئة والشحن كانت من فكر واحد لا يؤمنُ بحق الآخرين في العيش والتعبير عن آرائهم. حصيلة الجريمة مخيفة، والصدمة كانت كبيرة غير أن تلك الجرائم لن تزيد اليَمَنيين سوى الإصرار على مواصَلة النضال مهما كانت التحدياتُ ومهما كانت المؤامرات. فالوطنُ أغلى وأنقى وأبقى.. حتى وإن كان مجروحاً، لكنه في النهاية وطني سندافع عنه لا يمكن أن نسلمه للإرهابيين، ماذا نقول للأجيال القادمة إن نحن استسلامنا وسلمنا الوطن للقتلة والمجرمين؟!. واحد من أهداف جريمة المركز الثقافي هو استهداف قيادة السلطة المحلية وقيادات اللجان الشعبية حسب ما كان مخطط لها. فالإصلاحُ والجماعات التكفيرية يتهمون قيادات السلطة المحلية بإب بالتواطؤ مع أنصار الله وبأنهم سهلوا من انتشار اللجان الشعبية في كُلّ مديريات المحافظة. مع أن الجماعات التكفيرية والإصلاح يحاولون تبرير الجريمة، تبقى دماء الشهداء أمانة في أعناق الشعب اليَمَني حتى يُقدَّمَ مرتكبو الجريمة ومن يقف وراءهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل والرادع. كان محافظ إب القاضي/ يحيى الإرياني حاضراً وكان عدد كبير من قيادات السلطة المحلية ومن قيادات اللجان الشعبية حاضرين وفي الصفوف الأولى، وكانت إرادة الله حاضرة ليفوز بالشهادة عدد من الحضور وينجو عدد من المستهدفين، فمشيئة الله فوق الجميع. دوى الانفجار وسمعته مدينة إب وسكانها، فالعملية الإرهابية حُضّر لها بشكل كبير فوراء كُلّ جريمة كبيرة مجرمون أكبر.. من نجا من الانفجار خرجوا من أبواب متفرقة لم يصدقوا كما قال أحدهم بأنه ما زال حياً. سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان الجريمة واللجان الشعبية عملت جاهدة على نقل المصابين فور وقوع الجريمة على متن سيارات مكشوفة تابعة لها. الأهم هنا أن مستشفيات إب سوى الحكومية أو الخاصة استقبلت المصابين غير أن الإمكانيات الضعيفة والبسيطة لجميع المستشفيات كشفت عن جريمة أخرى يتمثل بعدم وجود مستشفى مؤهل لاستقبال مثل ذلك العدد من المصابين الذين لا يصل عددهم خمسين مصاباً.. المستشفيات الخاصة أو الحكومية الموجودة في إب غير قادرة على استقبال خمسة عشر مصاباً في آن واحد.. ضعف الإمكانيات وغياب التخطيط ساهم بشكل أو بآخر في ارتفاع عدد الشهداء. الناس المصدومون والمذهولون مما حدث تدافعوا نحو الشوارع والمستشفيات بحثاً عن أقرباء لهم ليشكلوا ازدحاماً في الطرقات وأمام وصول سيارات الإسعاف وقلوبهم تقطر دماً، فالجريمة لم تطل المشاركين في المركز الثقافي وإنما ليذهب بنفسه إلى الجحيم مخالفاً وراءه صرخات الثكالى وأنهاراً من الدماء البريئة. الانتحاري انتهى وإلى الأبد.. لكن الفكر الذي جاء منه لا يزال قائماً وموجوداً يمكن أن يواصل العبث بحاضر ومستقبل الأجيال طالما وهناك مقرات ومراكز تبث الكراهية والعداء تجاه من يخالفها الفكر والتوجه، لا يمكن وقف الإرهاب إلا باجتثاثه أو بتجفيف منابعه التي جاء منها وبدون ذلك يظل الحرب على الإرهاب ناقص وعبثي. من مارسوا التحريض والشحن بأن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة عليهم أن يتحملوا مسؤولية إزهاق أرواح الأبرياء في المركز الثقافي بإب، فالجريمة البشعة التي طالت الرجال والأطفال والنساء هزت اليَمَن عموماً وليس إب فقط. الدماء التي سفكت هي دماء يمنية غالية علينا وهي كفيلة بتطهير اليَمَن من كُلّ الإرهابيين، فلا مجال للمساومات والمناورات السياسية التي غالباً ما يدفع ثمنها الأبرياء. المراكز التكفيرية القادمة من فكر القتل واستباحة الدماء هي من تتحمل المسؤولية عن إزهاق أرواح العشرات من الأبرياء، فالبدعة كما روجوا لها هي الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ليدفعوا بشباب مغرر بهم إلى تفجير أنفسهم بمبرر إزالة البدعة.. هؤلاء القتلة المجرمون الموجودون في المراكز التكفيرية حول ووسط مدينة إب لم يقولوا للناس: كيف يمكن مواجهة البدعة؟!، هل جاء الرسول الأعظم صلوات ربي وسلامه عليه وآله لإزالة البدع بالأحزمة المتفجرة والعبوات الناسفة؟!. هل تواجه البدع بالسيارات المفخخة؟!!!.. سؤال نوجهه للقائمين على المراكز السلفية وعلى الإصلاح الذين يتحملون مسؤولية مجزرة المركز الثقافي وهم وحدهم من بإمكانهم وقف التحريض والشحن الطائفي.. جريمة طالت الجميع دون استثناء هزت المدينة واليَمَن.. كانت مأساة بحجم بشاعتها.. هي في الأصل تأتي في سياق السقوط المدوي للجماعات الإرهابية ومن يقف وراءهم بعد تلقيهم ضربات موجعة في أرحب والبيضاء وحزم العدين.. جريمة لم تترك لنا فرصة للتفكير في من يمكن أن يكون المستفيد من ورائها بعد أن لمس المأساة كُلّ أبناء الوطن. أكتب عن ماذا؟!، عن قلوب موجعة؟!، عن نساء أرملت؟!، عن أطفال فقدوا آباءهم؟!!، عن وطن مجروح؟!!.. إنتحاري جبان لا يقوى على المواجهة لذا حشا نفسه بالحقد والغل ونزع عن نفسه صفة الإنسانية قبل أن يحشو جسده بالمتفجرات. كل شيء كان موجوداً في المركز الثقافي بإب دمر.. الرجال الأبرياء أزهقت أرواحهم الطاهرة.. الحضور صار عدماً.. لم تبق سوى جثث وأشلاء ودماء ملأت القاعة بها. فقدنا أعز ما نحب وأعز ما نملك.. مسنا الضر، فحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله. جريمة المركز الثقافي بإب لا يمكن أن تمر دون عقاب، ولا يمكن أن تمر هكذا بعد أن امتلأت قاعة المركز بالدماء الطاهرة والغالية علينا.. وامتلأت ثلاجات المستشفيات بأجساد الشهداء. هي دماء غالية سفكت من قبل الإرهابيين القادمين من مراكز التكفير والتحريض والتعبئة الخاطئة. مهما قلنا ومهما كتبنا فالجريمة كانت أكبر من كتاباتنا وأكبر من أقوالنا، هذه حقيقة نعترف بها بأن المجرمين والقتلة نفذوا جريمة أكثر وأكبر مما نتصور ومما نقول، لكنهم فشلوا في التأثير علينا أو ثنينا عن مواصلة النضال بل زادونا يقيناً بأن علينا مواصلة النضال والاستمرار فيه مهما كانت العقبات والتضحيات فلا أهداف تحقق بالأماني والأمنيات وإنما بعظمة الرجال على الإصرار نحو تحقيق كُلّ الأهداف. إب ليست مدينة للإرهاب والإرهابيين، ولن تكون مدينة لتصفية الحسابات، ولا يمكن أن نقبل بأن تتحول إلى رداع أو عراق آخر.. إب مدينة التسامح والتعايش ترفض الإذلال والانكسار، وترفض الإرهاب.. هذه مدينة جار الله عمر ومحمد علي الريادي وزيد دماج.. مدينة لمن لا مدينة له.. إب عاصمة اللواء الأخضر، وعاصمة اليَمَن السياحية، لا يمكن أن تكون عاصمة مراكز النفوذ المتساقطة من آل الأحمر وغيرهم ممن فقدوا مصالحهم، ولا يمكن أن تتحول خضرتها إلى لون أحمر. إب عاشت في أحلك الظروف بأمان واستقرار لم تؤثر عليها عوامل التعرية السياسية، تمسك الناس ببساطتهم وكبريائهم, رفضوا الانجرار نحو العنف ولا يزالون كذلك.. دماء الشهداء التي سُفكت في المركز الثقافي أعطتنا يقيناً بأن ما كان يحضر لإب هو أكبر وأكثر مما حصل في البيضاء وعمران وصنعاء بعد أن سلمت مديرية حزم العدين للجماعات الإرهابية في 2011م أتوا ليحضروا لما هو أكثر إجراماً وبشاعة بدليل ما حصل ويحصل من جرائم اغتيالات ممنهجة ومخططة يراد من ورائها جر إب إلى دوامة العنف. كشف الله أمرهم بعد أن خوفوا الناس بأن العدين بمديرياته الأربع باتت تحت سيطرة القاعدة التي سرعان ما فرت من أهم المراكز التي كانت حاضنة وبيئة خصبة للإرهابيين بعد تحرك اللجان الشعبية نحو مديريات العدين لتطهيرها من الإرهابيين الذين عاثوا في الأرض فساداً. لم يكن أمام أولئك القتلة والمجرمين سوى الفرار وإلى غير رجعة بعد سنوات من التخويف والإرهاب للمواطنين، ليتحولوا بعد ذلك إلى عبوات وأحزمة ناسفة تستهدف الكبير والصغير؛ لأنهم جبناء لا يقوون على المواجهة. مخطط الجريمة كان كبيراً بدليل التبريرات الساقطة لفعل الجريمة النكراء، وبدليل الأحداث التي جاءت بعد الجريمة التي يهدف المخططون لها للفت الأنظار عن ما قاموا به من جريمة هزت البلد من خلال ما حصل في مأرب من تسليم كتيبة بكاملها للقاعدة. دماء الشهداء لا تضيع، ولا بد من تشكيل لجنة متخصصة في التحقيق كيف؟ ولماذا؟ وغيرها من الأسئلة؟!. صحيح أن الجريمة لم تترك لنا فرصة للانتظار، لكن الضغوط المتواصلة جعلتنا نبوح بالحقيقة بأن الجريمة كبيرة والصدمة أكبر والمجرمون أكبر مما نتوقع وعليه فإن اللجنة الحالية المكلفة بالتحقيق قد يضيع جهدها لأسباب عدة يعرفها أعضاء اللجنة أكثر من غيرهم. ثم إن المتربصين بالثورة يلعبون دوراً في البلبلة وفي بث الشائعات لتبقى نتائج التحقيقات وعرضها أولاً بأول مسألةً في غاية الأهمية للرأي العام.