حين تصبح المرأة ملكة ويكون رأيها هو الأول في كل شيء بما يحمله من قوة الصواب وقوة الاستقلال غير متبوع لأية جهة من الجهات وهي المرجعية لكل شيء بما تحمله من عظمة وسمو تلك المشاعر والمعاني كخطين متوازيين غير منتهيين.. هي أجمل من في الكون إذا حافظت على تلك المكانة الرفيعة وهي أنبل الكائنات إذا ساعدها الطرف الآخر لأنْ تواصل عطاءها دون ضغوطات أو تهميش.. لم تكن بلقيس لتذكر في القرآن الكريم بآيات تتلى إلا لما حملته من صفات معنوية عظيمة ورائعة جعلتها في موضع التقدير والتكريم.. فأصبح ذكرها شامة في تاريخ المرأة ورمزاً لأرقى النساء وأجملهن سواء الجمال الحسي أو الجمال المعنوي.. أما حين تصبح المرأة مملوكة (أمة) تصير مروجة لأفكار الآخرين، يصبح من السهل على الكثيرين ممن حولها أنْ يكونوا أوصياء عليها، وليس بعجيب حين نسمع أنّ هناك من يطالب بمساواة المرأة بالرجل أو أنْ تكون له نداً في كل شيء..؟! صحيح هناك أمور كثيرة بحاجة لأنْ تتساوى فيها المرأة بالرجل بدون تمييز للذكور كونهم ذكوراً وتهميش للإناث كونهن إناثاً.. لكن تبقى هناك أمور أخرى تعد جريمة عظمى أنْ تتساوى فيها المرأة بالرجل.. والذين يطالبون بالمساواة الكلية بين المرأة والرجل إنما هم يهينون ويمتهنون المرأة للأسف ويحملونها ما لا تطيق.. هم أيضاً لا يريدونها أنْ تكون بمكانة متميزة ومتوافقة مع ظروفها الطبيعية لكنهم ينشدونها لأنْ تصبح سلعة ووسيلة سهلة، يغذونها بأفكارهم المصطنعة ويُسيرونها بما تقتضيه مصالحهم غير المنتهية، وهي في الأخير مع ما تقدمه من بذل وعناء، تظل حاجتها عددية ليس إلا. بالتأكيد هم بحاجة لعدّاد الأصوات منها، هم بحاجة لأن تُكثّر سوادهم بوجودها بحاجة لتروج فلسفتهم عند المناسبات التي تخدم توجهاتهم الداخلية والخارجية وما أكثرها.. لكنها في الأخير ليست محل تقدير حقيقي كما يتشدق الكثيرون وكما أسفرت عن ذلك الكثير من المفارقات والوقفات المتنوعة وغير المنتهية.. ومن هنا تكون هناك حاجة حقيقية إلى تقدير حقيقي للمرأة.. هل بالإمكان تحقيقه؟ نريد مراعاة جادة للمرأة في كل ظروفها وأحوالها وبما يتوافق مع نفسيتها وظروفها الاجتماعية.. والأصل مراعاتها وتجنيبها تلك المتاهات والمنزلقات التي ربما سبقتها إليها المرأة الأجنبية في الدول الغربية وكانت النتيجة أنّ المرأة الغربية عانت أشد العناء وتحدثت عن معاناتها في مناسبات كثيرة وعبّرت عن مللها من مساواتها بالرجل، بل تتمنى المرأة الأجنبية مساواتها بالمرأة المسلمة، تتمنى أنْ لو كانت امرأة في ظل الإسلام لما حظيت به المسلمة من عناية وتقدير الإسلام لها. 20 عاماً من الخدمة للمرأة يكفي التعاون والتقدير الحقيقي للمرأة يكون بتخفيض سنوات الخدمة في العمل إلى عشرين عاماً بدلاً عن ثلاثين عاماً والذي سينعكس إيجابياً على المرأة وعلى المجتمع بشكل عام، مراعاة لظروفها الاجتماعية فهي ليست متفرغة للعمل كالرجل، لأنها لم تخلق للعمل خارج المنزل بقدر ما تكون مضطرة بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية، وهنا يستوجب مراعاة ظروفها كون رسالتها في المجتمع تبدأ من المنزل والتعاون معها واجب وضرورة ملحة تقتضيه المصلحة العامة.. وحتى يتم التخفيف من مساحة الفجوة والمشاكل وارتفاع نسبة الطلاق التي استشرت في كثير من البيوت بسبب انشغال المرأة خارج المنزل.. يعد من أهم الواجبات وأهم الضروريات التي تحتاجها المرأة ويحتاجها المجتمع على السواء. والمتأمل سيجد كم لحقت من الآثار السلبية بكثير من المنازل بسبب انشغال المرأة.. كثير من الأسر حرمت الدفء الأسري وحلت المشاكل مكانها في ظل غياب المرأة وانشغالها عن منزلها وأبنائها، وإن كانت مضطرة لكن لكل شيء ضريبة.. هنا يكون مراعاة المرأة كونها امرأة في كل المجالات المتواجدة فيها ضرورة اجتماعية حادة تمليه ظروف الواقع قهراً، على الجميع أخذها في الاعتبار والتعاون معها كواحدة من أهم الأولويات التي يمليه علينا واقع الحياة بمستجداتها المختلفة. ما أكثر الذين يتشدقون عن حقوق المرأة وحريتها ومساواتها بالرجل وأنها العصب الذي لا يمكن الاستغناء عنه، وأنها الشريك الفاعل في مناسباتهم، أولى لهم أنْ يقفوا عند مشاكل المرأة وقضاياها الحقيقية في المجتمع ويحاولوا أنْ يصلحوها بصورة منطقية ومحسوسة.. إنْ كانت الأسرة هي الخلية الأولى للمجتمع فإنه بصلاحها سينصلح حال المجتمع بأسره والعكس بالعكس، فإننا نتمنى عليهم أنْ يقفوا عند تلك الحيثيات وقوفاً منصفاً ومعقولاً وتقديم رعاية حقيقية لقضايا المرأة ومشاكلها الأساسية بشكل عام وبما يخدم الأسرة والمجتمع، بدلاً من إقحامها في متاهات هي في غنى عنها سترهق كاهلها وكاهل المجتمع بدون شك وإن لم تشعر.