احترام الإنسان لذاته أو لنفسه هي أساس احترامه للآخرين واحترامهم له. والمؤكد أننا بتنا نعيش في ظل غياب كثير من مظاهر الاحترام للذات أو للآخرين، تعددت مظاهره واختلفت أسبابه، وتباينت نتائجه وآثاره على المستويين الفردي والجماعي. ولأن هذه التناولة قد لا تكفي لسردها كلها، سوف نكتفي بالإشارة باختصار إلى بعض تلك المظاهر، لقناعتنا أننا بأشد ما نكون حاجة إلى محاربة جميع المظاهر السلبية، وتعزيز كل القيم الإيجابية والنبيلة، لأن مجتمعنا في أمس الحاجة إلى ترسيخها، وبثها بين أفراده وجماعاته، إيماناً منا بأن تشخيص جميع الأمراض الاجتماعية والأخلاقية واجب وطني لا يقل أهمية عن علاج باقي الإشكاليات الاقتصادية والسياسية، إن لم يكن ركناً أساسياً من أركانها. بداية تجدر الإشارة إلى أن احترام الإنسان لنفسه وللآخرين يعني أن يعيش عيشاً كريماً، قانعاً بما وهبه الله له يسعى لتسخيره في أعمال الخير، راضياً بما قسمه له قليلاً كان أو كثيراً، مؤمناً بقدراته وبقدرات الآخرين ومواهبهم صغيرهم و“الكبير”، لا يرضيه أن يقتات من فتات الموائد، أو بقاياها من الفضلات التي يرميها ”الأغنياء” أو “الأغبياء” أصحاب الوجاهات والنفوذ و“العوائد”، مما نعهده لدى فئة “خبيثة” من القوم ألفت الحياة بشكلٍ طفيلي وانتهازي “زائد”، وتعودت التسلق على أكتاف وجهود الآخرين من أجل الوصول إلى تحقيق بعض الطموحات والأحلام “العريضة” أو “المريضة” و“الفوائد”. واحترام الإنسان لذاته وللآخرين، يعد ركيزة مهمة لتعايشه معهم في كل الأحوال والمراحل والظروف، وسيكون سبباً لتضافر وتكامل جهوده مع جهودهم في جميع الأزمات والمحن، وشرطاً لتوافق آرائه مع أفكارهم وآرائهم بغير تكلف أو تصنّع أو تزييف، ومحرضاً أو دافعاً لمشاركتهم في شتى النقاشات والمشروعات دون تلكؤ أو تقاعس أو عزوف. وعلى العكس، سيكون غياب الاحترام للذات وللآخرين، سبباً في تفشي مظاهر البغضاء والحسد والصراع، ودافعاً وراء عدم تحقق التكامل ونقص المشاركة، وفي عدم تقبل أحدنا للآخر لغياب جميع مظاهر التضامن وعناصر الاجتماع. كما أن احترام الإنسان لنفسه وللآخرين يعني أن يظهر لهم في كل أفعاله وتصرفاته على حقيقته دون “قناع”، فلا يوهمهم بعكس ما هو عليه، ولا يدعي خلاف ما يؤمن به دون “اقتناع”، وأن يتصرف بوضوح كامل في كل الأوقات والمناسبات والأحداث أو عند كل “اجتماع”، وأن يكون رأيه واضحاً فيهم سلباً أو إيجاباً، بعيداً عن الرياء، والمداهنة، والمجاملة، والوصولية، والانتهازية، والانتقائية. ويعني، كذلك، أن يكف أذاه عنهم، وأن يبعد عنهم كل أطماعه، وشروره، وأحقاده، ومؤامراته، ومغامراته. ولذا كم سيكون صعباً وقاسياً على أحدنا أن يعيش بين أقرانه وإخوانه دون مبدأ أو دون ضمير حي أو نصير، وأن يحيا وسطهم دون قضية يؤمن بها، أو يسعى لنصرتها والدفاع عنها دون كلل أو مللٍ أو تقصير، وأن يظهر بين الناس دون مبدأ يقوم على احترامه لذاته وللآخرين غنيهم و“الفقير”، وشيخهم و“الأمير”، لأن العيش بغير ذلك مسألة لا أعتقد أنها بالهينة أو الممكنة إلا على فئةٍ “أنانية” من الناس اعتادت العيش على هامش الحياة أو خارج إطار التاريخ، دون إيمان بمبدأ أو قضية أو ضمير. جامعة إب