نعم إنه تمييز سلبي يواجهه الشباب في المدن، أما في الريف فلا تمييز، ففي العاصمة صنعاء كنموذج حالة رئيسية لا يوجد للشباب بدرجة أولى متنفسات لذا نجدهم في قارعة الطريق فما هو متوفر من متنفسات إما هي تمييزية تقبل الشباب مع الأسر أو مع شابات أخته قريبته وقد يكون الأمر شكلاً وهذا في المتنفسات التي بها ألعاب وفي هذه الحالة عليه دفع قيمة تذاكر ألعاب إجبارية مضاعفة على الأقل 1200 ريال بينما تدفع الشابة 300 ريال فقط وبالطبع هناك نفقات أخرى اضطرارية، ما لم عليه التسكع في الشوارع ويمنع دخول الجوالات بحجة المعاكسات.. وهكذا يعم هذا الموقف في محلات أخرى محلات راقية تجمع بين الكوفي والنت بعيدة الأماكن وذات أسعار سياحية عالية لا يقدر أي شاب على دفعها بدءاً ب500 ريال لأي مشروب، أما النوادي والمراكز الرياضية فهي تعتنى بالرياضة ومكلفة وتميل إلى الرياضة وكمال الأجسام أما كمال العقل والروح فلا. وهنا أسأل لماذا لا تعطي وزارتا الشباب والثقافة اهتماما ودراسة لهذا الأمر، وأتساءل أين هي دراسات وأبحاث مخرجات الإرهاب والتطرف لندرك أن غياب العمل الثقافي ومخاطبة عقول الشباب مسألة خطيرة وهي أهم عوامل التنشئة الاجتماعية والتغذية الروحية لهم..؟ ونظرة سريعة على سد الثغرة هذه لنلاحظ انعدام المقاهي العامة المفتوحة في صنعاء ذات الأسعار المعقولة، وما هو موجود هي محلات بيع الشاي والعصائر، ولعل هذا عامل انكفاء الناس والشباب على القات وتأثير الثقافة السلبية في انتشار محلات الشيشة والإنترنت وفي الغالب هي محلات مغلقة وليس المفروض توافرها بهذا العدد إلا لعدم توفر متنفسات ثقافية. إن مجتمعنا اليمني مجتمع فتي شبابي ويكفيه حرمانا من تعليم لائق وفرص عمل مناسبة ولابد من وضع خارطة متنفسات تحترم احتياجاتهم بل وتشجعهم على إقامتها وأن تهتم وزارة الشباب والرياضة والتربية والتعليم والشئون الاجتماعية والعمل بإدخال أنشطة رياضية «نقاشات» عرض أفكار أعمال مسرحية أدبية شعرية نثرية وفنية ألعاب ثقافية وتخليص النوادي من النظرة الأحادية «رياضة» وكأنها جاءت لمعارك الدوريات والمسابقات ومخرجاتها في دخول مدرب وخروج آخر واستقطاب لاعب أجنبي بل غابت الروح الرياضية ولابد من إسهام النوادي في تثقيف الشباب وخلق حالة توازن اجتماعي وحتى لا تتلقف تذمرهم وتهميشهم قوى التطرف والإرهاب والجريمة المنظمة والحقد بل وقوى لا يحب المجتمع والنخب ذكرها من تفسخ للقيم الدينية والثقافية. إن غياب الدور للأحزاب في خلق بيئة تنويرية مع الجيل الناشئ لمستقبل العملية الحزبية ملموس وتكاد الأحزاب تفتقد لشباب الجيل الثاني للحزب وصارت توارثية أو تجييشية ومحاصرة للشباب عن مجريات الأحداث الوطنية والعالمية.. وهذا الواقع هو ما تشهده المدارس وإن كانت تشغل حالة أفضل من غيرها وللأسف الشديد لا تقدم الجامعات حكومية وغير حكومية أي حراك ثقافي بما فيه الكليات الأدبية رغم توفر لمعظمها قاعات واستعداد الشباب بذلك اليوم إن سألت شاباً عن اسم شاعر يمني عربي أو أديب روائي أو فنان أو مفكر لا يعرف لأنه يعاني فقراً ثقافياً لا يحضر لقاءً أدبياً ولا يعرف مساحة شعرية ولا شعراً جاهلياً أو إسلامياً أو أموياً أو عباسيا.. ولا يعرف المخطوطات ولا الترجمات ولا نشأة المذاهب وصراعاتها ويجد في الإنترنت بديلاً و تغريباً على الأقل وصله بينما لا تصله ثقافته اليمنية والعربية والإسلامية، لأن من يقع عليهم ذلك كمسئولية اجتماعية غابوا ولم تهتم العولمة بهم بل استبدل ذلك بمتنزهات تمييزية تجلب الربح السريع متسترة بالدين وفصل النساء ليس حباً فيهن بل هن وسيلة لجذب المال في ظل غياب الدولة التي لو خططت لربحت مؤسسات القطاع الخاص، كون ذلك مسئولية الدولة والقوى المدنية من أحزاب وشخصيات ومنظمات مجتمع مدني، لذا يضطر الشباب إلى التسكع والهروب إلى القات خالياً من أي ثقافة وإعمال العقل ومن تحسر وشعور بالإهمال والتمييز. رابط المقال على الفيس بوك