الله عزّ وجل يقول: « إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آَوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُمْ مِنْ وَلَايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُوا وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلَّا عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (72) وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ (73)»سورة الأنفال) آمنوا وهاجروا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله والذين آوَوا ونصروا أولئك بعضهم أولياء بعض ، والذين كفروا في الآية التي تليها: “ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ “ يتعاونون على إيقاع الأذى بالمسلمين وعلى سلبِهم ثرواتِهم وعلى قهرِهم “ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ “. إلا تفعلوه.. يعني إلا تتعاونوا وتناصروا وتهاجِروا وتُؤووا ويكونُ بعضُكم ولياً لِبعض «تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ». هاتان الآيتان مقدمة لِبحثٍ متعلّق بموضوع الفقر ، الفقر من أقدم المشكلات الإنسانية أيها الأخوة ، والإسلام يُنكر أشدَّ الإنكار قضيتين في الفقر: “ أن تُقدّسَهُ ، أو أن تعتبرهُ جبراً من الله عزّ وجل “ كِلا الفكرتين خطأٌ جسيم لأنَّ الله عزّ وجل يقول: « أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآَوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى (7)»(سورة الضحى) لا يُقدّس الفقر كما أنه لا يُعتقد أنَّ الله أجبرنا أن نكونَ هكذا ، لأنَّ النبي عليه الصلاة والسلام يقول: (( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَلا تَعْجِزْ فَإِنْ غَلَبَكَ أَمْرٌ فَقُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ وَإِيَّاكَ وَاللَّوْ فَإِنَّ اللَّوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ ))أخرجه ابن ماجة ، كتاب الزهد) ولأنَّ النبي عليه الصلاة والسلام كان في رمضان أجودَ من الريح المُرسلة ، يعني في رمضان هناك أربع قضايا: (( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ))أخرجه البخاري ، كتاب الصوم) “ومن صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله حتى يُمسي “ «ومن صلى العشاء في جماعة فهو في ذمة الله حتى يُصبح» أربع قضايا، بقي: كان عليه الصلاة والسلام يُكثر في رمضان قراءة القرآن ، وكان يُكثر من الإنفاق ، فإن أردتَ أن تتقرّبَ إلى الله بالإنفاق لابُدَّ من أن تعمل والعمل مُقدّس في الإسلام. النبي عليه الصلاة والسلام أمسكَ يدَ عبد الله بن مسعود وكانت خشنةً من العمل فقال: إنَّ هذه اليد يُحبُها اللهُ ورسوله؛ لأنَّ الأعداء أقوياء جداً، وأغنياء جداً، وأذكياء جداً، والقضية قضية نكون أو لا نكون، إذا بقينا متخاذلين، مُقصّرين، مُهملين، لا نكون وترون بأعينِكُم كيفَ أنَّ العدو يقهر المسلمين. فلذلك العلماء قالوا: الفقر المُتقع خطرٌ على العقيدة ، لأنهم يقولون إذا دخلَ الفقرُ إلى بلدٍ قال له الكُفرُ خُذني معك ، يعني يجب أن نُفرّق بين ثلاث مصطلحات: «هناكَ فقرُ الكسل، وهُناكَ فقرُ القدر ، وهُناكَ فقرُ الإنفاق » ، فقرُ القدر معذور صاحِبُهُ عنده عاهة أو مشكلة.. لا يُلامُ أبداً.. ، وفقر الإنفاق هذا وسام شرف ، جاء رجل إلى النبي عليه الصلاة والسلام قال يا رسول الله إني أُحبُك ، قال انظر ما تقول ، قالَ واللهِ إني أُحبُك ، قال انظر ما تقول ، قالَ واللهِ إني أُحبُك ، فقالَ عليه الصلاة والسلام إن كُنتَ صادقاً فيما تقول للفقرُ أقرب إليك من شِركٍ عليك. أيُّ فقرٍ هذا !! يعني يُحبُ الله ويُحبُ رسولَهُ ومعه مال ولا ينفقه ولا يتقرّبُ بهِ إلى الله عزّ وجل ، فقرُ الإنفاق وسام شرف ، يا أبا بكر ماذا أبقيتَ لِنفسِك ؟ قالَ أبقيتُ الله ورسوله. رجل في بعض البلاد الإسلامية تبرّع ب 300 مليون دولار وعَلِمَ أحد علماء دمشق بهذه القصة فتمنى أن يراه فقال اجمعوني معه ، في اليوم التالي أقاموا طعام فطور وجاء هذا العالِمُ الذي من الشام ليرى هذا الذي تبرّع ب 300 مليون للدعوةِ إلى الله ، جلس فلم يأت، فقال أينَ هذا الذي وُعِدتُ أن أراه؟ فقيل: جاء قبلَكَ انظر إليه أمامك، من شِدّة تواضُعِهِ ما ظنّه أنَّ هذا الذي أمامه دفع هذا المبلغ.. هذا فقر الإنفاق..، فقر الإنفاق وسام شرف ، يعني المؤمنون الصادقون ، الأتقياء ، السابقون السابقون قد يفتقرون لكثرة ما يُنفقون «هذا وسام شرف» ، وفقر القدر صاحبُهُ معذور.