ليس المال بحد ذاته شراً بل هو خير وبهذا صرح القرآن في أكثر من آية كما في قوله تعالى: ((وإنه لحب الخير لشديد))[العاديات:8] وقوله: ((يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ))[البقرة:215]. والمال في منظور القرآن هو قوام الحياة، ذلك أن ضرورات الحياة من مطعم ومشرب وملبس ومسكن ودواء لابد لها من مال يقيمها، ولذلك نهى القرآن عن سوء التصرف في المال فقال تعالى: ((وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا))[النساء:5]. وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((نعم المال الصالح للرجل الصالح)). فالمال إذن هو نعمة من الله، وقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((كلوا واشربوا وتصدقوا في غير سرفٍ ولا مخيلة، إن الله تعالى يحب أن يرى أثر نعمته على عبده)) وليس من الزهد في الإسلام رفض المال بالكلية أوفي مجافاة النعم وإظهار خشونة العيش كما في زهد الأعاجم الذين سلكوا مسالك وعرة في الزهد والتقشف، وبالرغم من النيات الصالحة التي كانت لبعضهم إلا أنه كان ينقصهم الفقه في الشريعة، وبالتالي لم يدركوا الفرق بين الزهد في الإسلام والزهد في الديانات الأخرى، ذلك أن الزهد في الإسلام هو حالة قلبية مدارها على تعلق القلب بالله، ولا علاقة له بالمظاهر الخارجية: أجد الثياب إذا اكتسيت فإنها زين الرجال بها تعز وتكرمُ ودع التواضع في الثياب تخشّعاً فالله يعلم ما تجن وتكتمُ فرثاث ثوبك لا يزيدك زلفةً ً عند الإله وأنت عبد مجرمُ وبهاء ثوبك لا يضرك بعد أن تخشى الإله وتتقي ما يحرمُ وإذن فليس بمحظور في الشريعة أن يسعى المسلم نحو كسب المال ما دامت الطرق مشروعة، وليس بمحظور أن يستمتع المسلم بماله في الطيبات، وإنما المحظور الذي حذر منه العلماء العارفون هو عبودية المال، وهي العبودية التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: ((تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم، تعس عبد الخميصة، إن أعطي رضي وإن منع سخط، تعس وانتكس، وإذا شيك فلا انتقش)). بل إننا نجد العقلاء والحكماء في كل الأمم يحذِّرون من عبودية المال أشد التحذير، وعلى سبيل المثال هنالك مثل إيطالي قديم يقول: ((اجعل المال عبدك المطيع وإلا أصبح سيدك الظالم))! ويقول (هنري فيلدنغ): ((إن جعلت المال لك رباً عذَّبك كشيطان))! ومن مظاهر عبودية المال الحرص على جمعه بكل الوسائل المشروعة وغير المشروعة، والبخل الشديد به بعد جمعه، وفي هذا يقول شاعرنا العربي الحكيم: يُفني البخيل بجمع المال مدتهُ وللحوادث والوراث ما يدعُ كدودة القز ما تبنيه يخنقها وغيرها بالذي تبنيه ينتفعُ وليس هنالك ما هو أسوأ من عبودية المال، ولا تكون هذه العبودية إلا مع غلبة الجهل على الإنسان، وأما الإنسان العارف فهو لايسمح للمال أبداً أن يستعبده، بل المال عنده بمنزلة حماره الذي يركبه كما يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله وما أبعد المسافة بين الذي ينظر إلى المال على أنه حماره الذي يركبه، وبين الذي جعل من المال صنمه الذي يعبده!