تناولت التراجيديا بوجه عام قضايا السلوك الإنساني الناتج عن طبيعة الإيديولوجية التي ينتمي إليها الفرد ويتصرف بوحي منها ، سواء أكانت عقيدة متصلة بالدين أم فكراً خاصاً يعتنقه الفرد بحيث يؤثر على سلوكه ومواقفه التي تتصف غالباً بالثبات والقوة . لذلك فإن اهتمام التراجيديا كان منصباً في المقام الأول على تصوير الإنسان “الفرد أمام ما يعصف به من نوازع داخلية و أهواء وهل يستطيع الصمود أمامهم بعقله أم سينهار رغم حكمته وكذلك اختارت التراجيديا أبطالها من البشر المتفردين في صفاتهم وسلوكهم، فأرسطو يقصد بالأشخاص الأسمى أولئك الأكثر اختلافاً عن الجمهرة والأقدر على الاستجابة للأحداث والتأثير فيها، ذوي المواقف القادرين على تحمل تبعات تصرفاتهم بشجاعة مهما كانت بشاعة مصيرهم لكن هؤلاء الأشخاص رغم سلوكهم المتميز لهم هفواتهم وسقطاتهم التي تقودهم إلى ارتكاب الإثم، و مثل هذه الهفوات هي التي تحدد مصيرهم لأنهم في سبيل فرض وجهة نظرهم مضطرون للصدام مع قوى أخرى دون تبصر أو روية. إن شخصيات التراجيديا - كما يقول أرسطو- خيرة وسامية أكثر من كونها شريرة، ووضعها في الإطار الدرامي معناه تصحيح سلوكها وردها إلي التوازن لأن هدف التراجيديا هو إيجاد صيغة أفضل للعلاقات الإنسانية في المجتمع على أساس التصالح بين الرغبات والدوافع التي تحرك البشر في سلوكها ويتم هذا عن طريق نبذ التطرف و التخلي عن الفردية التي تدفع حتما إلى الصدام و إلى ارتكاب الإثم و عن طريق إرساء الاعتدال و الموضوعية محلها لأنهما أساس روح الجماعة و روح التعاون بين البشر. التراجيديا-إذا- تتعمق داخل النفس البشرية للفرد لتصل إلى أغوارها و تعرف كنه ما يحركها و تعتقد أن صلاح الجماعة يتوقف على صلاح الفرد و لجلال موضوعها فإنها تعالج الجانب الجاد من الحياة وترى أن علاج الخطأ ينبغي أن يكون بالعقاب فلا يفل الحديد إلا الحديد. لذلك فإن التراجيديا اتخذت التطهير هدفا لها ،و التطهير هدفه التغيير من خلال الفرد فكل مشاهد للتراجيديا يعتقد أن التطهير إنما هو علاج له بمفرده لأنه يرى ذاته بكل أعماقه و هي تعرض أمامه، أنه يحس بأنه أمام مشكلة فردية تماماً و مع ذلك فهي في المقام الأول إنسانية في عموميتها. إن الدموع التي يذرفها المشاهدون للتراجيديا ليست تسليما منهم بالعجز، بل هي إشفاق على مصير صنو لهم في الإنسانية والظروف و هذا الإشفاق شعور إنساني ليس سلبياً كما تصور البعض مثل تصور بريخت أن التراجيديا تستنفد قدرة المشاهد على الفعل حينما تورطه في أحداث العمل المسردي، و نغمره في خضم التجربة الماثلة أمامه ليعايش أحداثا مقترحة وليست واقعية، فيخرج من المسرح مستريحا لكنه سلبي فاقد للقدرة على الفعل حيث أنه افرغ شحنته العاطفية أثناء مشاهدته العرض المسرحي . أما التراجيديا فتهدف إلى الحد من رغباتنا المتطرفة و نوازع الشر الكامنة في نفوسنا و هذا لا يتأتى إلا بهزها هزا من الأعماق حتى ترق مشاعرنا، وحتى نصبح أكثر رحمة و تعاطفاً و أقل غلظة و قسوة و بهذه الطريقة تصبح دموعنا مطهرا لنوازع الشر الآثمة التي تراودنا بين الألفية و الأخرى.