تريث .. تفهم الأمر جيداً .. لاتتعصب أخي القارئ ربما قائل هذه العبارة لايقصد مافهته انت .. من قائل هذه العبارة ؟ وأين قيلت ومتى ، وما المعنى الذي يقصده ؟ كل هذه التساؤلات وغيرها ربما تُفهم من خلال حوارات هذه الواقعة : - رجل ولد في إحدى مناطق وادي حضرموت القريبة من مدينة سيئون ، أكمل دراسته الثانوية سيئون بداية السبعينيات ، ولما جاءت الخدمة العسكرية آنذاك هرب قاصداً السعودية ، ولكن الأقدار شاءت أن يذهب إلى (الجمهورية العربية اليمنية "سابقاً " ) ويعمل هناك لفترة ثلاث سنوات ، ثم تهيأت له الظروف وسافر إلى السعودية واحتضنه أهله وناسه وما مضت أشهر ألاً وتحصل على الإقامة وعمل في إحدى الشركات ، وبعد سنوات تزوج من سعودية من أصل حضرمي ! ورزق منها بنتاً وولدين ( منى وصالح ومحمد )، ثم تزوجت منى من سعودي من أصل حضرمي ! بعدها تزوج صالح ومحمد من بنتين حضرميتين ! . - بعد تحقيق الوحدة وفي عام 1995م نزل إلى حضرموت لزيارة ما تبقى من أهله وأهل مسقط رأسه ثم عاد إلى السعودية ثانية . - وقبل أشهر أيضاً نزل مع عائلته وولديه وأولادهما إلى حضرموت وسكن في بيت والده بعدما جهزه وهيّئه ، ولعله كان يهدف من هذه الزيارة الجماعية ، تعريف الأولاد والأحفاد على حضرموت وعلى الأصل والقيم والثقافة التي تربى عليها الحضرمي ، وبها حظي باحترام وتقدير الآخرين بالمهجر، كما عمل على زيارة ما تبقى من أهله وأرحامه وناسه وكبار السن بالمنطقة ، بل حرص على اصطحاب ولديه وأبناءهم أثناء هذه الزيارات بهدف تعريفهم على أهلهم وناسهم ، وتعويدهم على صلة الأرحام . - هذا الرجل يتمتع بعلاقات اجتماعية طيبة مع أهل المنطقة ، وكان يحضر جلساتهم ويشاركهم همومهم ونقاشاتهم ، وذات مرة اشتد النقاش وارتفعت الأصوات بين المعارضين ليمننة الجنوب وحضرموت والمؤيدين لذلك ، وفي هذه الأثناء دخل ذلك الرجل المغترب ، فأحتكم اليه الطرفان فضحك ثم قال هذه العبارات الحكيمة التي لم يستطع أحد اً من الحاضرين فهم بعضها : - أنتم أبناء منطقة واحدة ولا يحق لأحد منكم إطلاقاً المساس بالعلاقات التي تربطكم وتربط أهلكم ، فلا داعي أن تتنازعوا في أمر أكبر منكم ، لم يحضر أحداً منكم ما قبل الاستقلال وما بعده ، ولكنكم ترعرتم في هذا الزمن العصيب وتأثرتم بثقافته السيئة وأنتم الضحية ! . - أنا خلقت بحضرموت وترعرت ودرست بها ، وتربيت على قيمها وثقافتها ثم سافرت إلى (الجمهورية العربية اليمنية "سابقاً" ) وتعرفت على اليمن وطبيعة وثقافة أهلها ، بعدها سافرت إلى السعودية واندمجت مع المجتمع السعودي كثيراً – لاشك أنكم شاهدتم وتعرفتم على أبناءي صالح ومحمد وأولادهما فهل هم حضارمة أم سعوديين ، فأجاب أحد الحضور لاشك أنهم سعوديين ، فقال لهم أبو صالح كيف عرفتم أنهما سعوديين ، فرد أحدهم كلامهم يوحي بذلك ، فقال كلامهم فقط ، فرد مدرس من الحضور ، أسلوبهم وطبيعة حياتهم وثقافتهم وصفاتهم كلها سعودية ، فقال لهم نعم ولكنهم من أصلهم حضرمي ! ، ثم سألهم فكيف أنا فردوا ، أما أنت فتعاملاتك وقيمك وثقافتك حضرمية بحتة رغم أنك عشت معظم عمرك في الاغتراب ، ثم قال " هنا مربط الفرس !!" أنا اغتربت كثيرا وجئت اليوم إلى حضرموت بعد 22عاماً من عمر الوحدة ولكني سمعت وشاهدت بحضرموت أشياء دخيلة على أصالة حضرموت ! .. إذن فلا داعي للمكابرة فحضرموت اليوم أصبحت يمانية ولكن أصلها حضرمي !!!، عندها أعترض أصحاب الرأي واتهموه بالانحياز إلى………. ووووو وعليه نوجه هذا السؤال .. هل صحيح حضرموت يمانية ولكنها من أصل حضرمي ؟ ..وكيف يفسر هذا ؟ وهل العنى واضح من عنوانه أم أنه في بطن الشاعر وسافر معه ؟!! …