رحب أبناء حضرموت بعد عام 1990م بمن دخل محافظتهم من أبناء الشمال ، وتعاملوا معهم بالطيبة والبساطة وحسن النوايا التي يتميز بها الحضرمي في كل مكان . فرح الحضارمة بهذا الانجاز،ولكن بعد سنوات تغيرت الأحوال وبدأت حلاوة الوحدة تقل كثيراً، وقوبلت تعاملات الحضارمة الطيبة بالجفاء والعنجهية والاستعلاء ، {من ابسط صاحب بسطة بالشارع ، مروراً بالشرطة وبحق العسكري والطقم ، وانتهاءً بالأعمال البطولية داخل إدارة المساحة والعقار التي عقرت أواصر الوحدة . سيطرت ثقافة الأغلبية تحت ظل الوحدة ، حتى أن المجتمع الحضرمي غزته الكثير من الثقافات الدخيلة السيئة ، سواء داخل المجتمع نفسه أو بداخل مفاصل الدولة ، وأوحت وكأن حضرموت هي فرع ، ولابد على الفرع أن يكون مطيعا للأصل في كل شيء شاء من شاء وأبى من أبى ، حتى أصبح القات وكأنه تجارة شريفة داخل أسواق حضرموت وبجانب المدارس يباع ، وكأننا داخل " رداع " ، عنوة وتحديا للخصوصية ، وللسلطات المحلية بحضرموت التي منعت بيعه داخل أسواق المدن وحددت أماكن خارج المدن كأسواق له ، ولكن هؤلاء المتعنجهون لا يفهمون سواء ثقافتهم ، وفي أي مكان يحلو لهم، ناهيك وهذه الأسواق لها تبعات اجتماعية مؤلمة ، ومناظر غير محتشمة مقززة لا تشرف أعراف وقيم وآداب الحضارمة ، ولو أن البعض من أبناء حضرموت انغمس في هذه البلية . ففي قلب سوق مدينة سيئون مثلا ، يوجد مكان يسمى { بجولة سالم علي }يجتمع ويسكن في أناس يرتدون ثقافة الهمجية وأخواتها{العنجهية والعجرفة والتسلط وألاّ مبالاة والاستعلاء وألاّ نظام }، يبيعون قاتهم في أمان وسلام في قلب سوق تلك المدينة تحت " تغطية جوية " من أبناء مناطقهم الذين يستخدمون أسلحتهم ضد كل من يحاول أن يمس (مهنتهم الشريفة هذه)، حتى الجهات الأمنية وأصحاب الأطقم يتحاشون صدامهم ، وأصبح هذا المكان ينظر إليه وكأنه "مستوطنة " داخل سيئون وغرفة عمليات يلتف حولها أنصار هذه الثقافة وكل من يريد أطلاق الرصاص على أبناء سيئون ، وما حصل من إطلاق للرصاص تجاه الناس في رمضان الماضي راح ضحيته شاب بريء ماهو إلا دليل لذلك ، ورغم الحكم الذي صدر ضد الفاعل بالسجن ثلاث سنوات ودية تقدر بخمسة ملايين ريال ، إلا أن أصحاب الدم رفضوا هذا الحكم ، وبحكم تعاطف الناس الكبير معهم ، قال بعض الناس سنجمع مبلغ الدية وسنسلمه للمحكمة ونريد القصاص . وما حصل أيضا يوم السبت 7/7/2012م بسيئون ليؤكد لنا بالبراهين والحجج إن هذه الهمجية ، ماهي الاّ جزءاً من ثقافة هؤلاء الناس ، وطعن في روح الوحدة ، حينما قام أحد أبطال هذه المستوطنة بإطلاق الرصاص الحي على مجموعة من الصبيان عندما اقتربوا من حدود مستوطنته، وراح للأسف ضحية ذلك صبي لايتجاوز العشرين عاما وأصيب آخرين ، ولعل هؤلاء الصبيان يريدون إبعاد القات المحتل لأسواق مدينتهم ، غيرةً منهم على قيم وخصوصية مجتمعهم ، ونيابة عن الجهات الأمنية العاجزة في تنفيذ أوامر إبعاد المتعنجهين هؤلاء عن سوق المدينة ، ولا ندري ما أسباب تهاون تلك الجهات ، هل النوايا الثقافة واحدة ؟! . وما أكثر الذين يسعون في حضرموت الفساد طيلة سنوات عمر الوحدة ، الظاهرين منهم والمتسترين بالأعمال التجارية ، ويعجبك تعاوننهم وتعاضدهم وتكاتفهم ، منطلقين من شعار ( أنصر ابن جلدتك ظالما أو متعنجهاً أو متعجرفاً أو فاسدا أو حتى كان ناهباً ). قد يقول قائل من أبناء الشمال : إننا نعاني مثلكم ، وأن هذه الثقافات من صنيعة النظام المخلوع - كلام جميل – ولكن نقول لأبناء الشمال: أنكم تعودتم على هذه الثقافات ، وظلم واستبداد الفرد منذ عشرات السنين وهذا باعتراف العقلاء منكم ، وربما من قبل نظام صالح المخلوع ، أما نحن فلن نعاني منها إلاً بعد عام 1990م ، وكأنها ملح للوحدة ولإنجازاتها . وفي ظل معاناة أبناء حضرموت من ثقافة الهمجية وأخواتها طيلة السنوات الماضية ، أُفرزت بحضرموت اليوم بعض المفاهيم تمحورت في احتمالين لا ثالث لهما : الاحتمال الأول : ( وهو الذي يرجحه الكثير من الحضارمة) ومفاده أن هذه الممارسات ، واستخدام السلاح لأبسط الأسباب، ماهي إلاّ جزء من ثقافة هؤلاء الناس وتركيبتهم الاجتماعية وقضي الأمر. أما الاحتمال الثاني : يُفهم من هذه الممارسات ، بأنها من ثقافة وتربية وبقايا النظام المخلوع ، وإذا سلمنا لذلك الأمر، فحان إبعادها عن حضرموت ياحكومة الوفاق ، حفاظا على خصوصيتها، وإلاّ فوحدة المخلوع باقية !! .. فهل تستطيعون تصحيح المسار، أم أن الاحتمال الأول هو الحقيقة ؟!! ، عندها حق قول المثل الحضرمي فيكم ( جد الكلاب واحد! ) ، أليس كذلك أم علينا الصبر والتفاؤل بالخير .