الحلقة (9) التكفيريين رغم ما جلبته السيطرة الحوثية على معظم محافظات الشمال من تداعيات داخلية وخارجية، إيجابية وسلبية، وعلى المستويات السياسية والأمنية والاقتصادية، إلا أن إشكالية الحركات الدينية والسياسية الدينية ذات المنبت السني، وتحديداً حزب الإصلاح، الفرع اليمني للإخوان المسلمين، والسلفيين بمختلف مدارسهم، وأخيراً القاعدة، هي أكثر من أوقعت الحالة اليمنية في منزلقات ذات بعد طائفي، ووضعت الحركة الحوثية في تناقضات نظرية وسلوكية، خصوصاً وأن الإصلاح والسلفيين والقاعدة ظواهر مثلها مثل الحركة الحوثية متعددة الأوجه أو دعونا نقول متعددة التجليات، ولها حضور قوي في الأجندات السياسية والأمنية الداخلية، والخارجية على المستويين الإقليمي والدولي. وإذا اعتبرنا أن السلوكيات الطائفية هي نتاج دافع ثقافي ديني بمظهر مزيج من التصرفات الثقافية السياسية، أحياناً بطابع عنفي، فإن من الصعب التبرئة النهائية للحركة الحوثية من مسحة طائفية اكتسبتها من الطبيعة الشيعية الزيدية لنشأتها، ومن تلقفها لمفردات سياسية وإعلامية قادمة من القاعدة السياسية لشيعة العالم، إيران. حاولت الحركة الحوثية طرح خطاب إعلامي وسياسي غير طائفي، بل وناقد للطائفية، وفي اغلب حالات التعامل مع مؤسسات الحركات ذات المنبت السني اتخذ الحوثيون سياسة التغاضي، لكن سلوكيات مضافة إلى الأساس الإيديولوجي الشيعي أوصلت رسائل ذات بعد طائفي، أبرزها تفجير مؤسسات تعليمية دينية تابعة لحركة الإخوان خصوصاً وبعضها خاصة بالسلفيين، غير حملات تفتيش واقتحامات، لاسيما في المناطق الزيدية. وإن كان من الإجحاف اعتبار تلك التفجيرات والاقتحامات دليلاً على الطبيعة الطائفية البحتة –إن جاز التعبير- للحوثية، فإن إرفاق سلوكياتها بهذا الشأن بمقولة "التكفيريين" المستوحاة من الخطاب الشيعي الجعفري السياسي المعاصر في وصم الحركات السنية السياسية ذات المسحة السلفية تشرعن القلق من وجود البعد الطائفي للحركة. ولعل الإشكالية في هذا الخطاب أنه غير واقعي من الناحية العلمية باعتبار أن كل الحركات السنية حتى الوهابية المحسوبة على التطرف السلفي السني لا تخرج التيارين الشيعيين الجعفري والزيدي من دائرة الإسلام وتكتفي بتكفير التيار الشيعي ذي المنشأ الإسماعيلي الباطني، وهو تيار تكفره حتى الزيدية. إلى جانب أن الخطاب لا يتفهم أنواع التكفير ودرجاته وتبعاته وتداخلاته مع اجتهادات "البدعة" في المقولات السنية. وإشكالية أخرى في الخطاب الشيعي المستند على مصطلح "التكفيريين" ذات بعد سياسي متصل بوضع حركة الإخوان المعتدلة بصورة عامة من حيث النظرية والتطبيق، وكذا السلفية بمدارسها المختلفة، وتنظيم القاعدة، في مستوى واحد، الأمر الذي لا يطابق الواقع والمنطق مع لزوم التنويه إلى إسهام المدرسة القطبية الإخوانية (نسبة إلى سيد قطب) في وضع مقولتي "الحاكمية" و"جاهلية المجتمعات" في إطار فلسفي استندت إليه –بالإضافة إلى مقولات أخرى- المقولات الجهادية داخل المجتمعات الإسلامية المعاصرة، ومثلها الحركة السلفية الوهابية، وهما معاً أي القطبية والوهابية شاركتا في وضع بعض الأسس الدينية التأصيلية للأيديولوجيات والحركات الجهادية التي نشأت بعدهما.. يتبع..