ذكرى إعلان فك الارتباط.. جدار جنوبي راسخ لفظ الوحدة المشؤومة    خاصموا الانتقالي بود وأختلفوا معه بشرف    شراكة الانتقالي وتفاقم الازمات الاقتصادية في الجنوب    أين نصيب عدن من 48 مليار دولار قيمة انتاج الملح في العالم    هل يمكن لبن مبارك ان يحدث انفراجة بملف الكهرباء بعدن؟!    قاتلكم الله 7 ترليون في الكهرباء فقط يا "مفترين"    مظاهرة حاشدة في حضرموت تطالب بالإفراج عن السياسي محمد قحطان    "ضربة قوية لمنتخب الأرجنتين... استبعاد ديبالا عن كوبا أميركا"    يوفنتوس يعود من بعيد ويتعادل بثلاثية امام بولونيا    فيديو فاضح لممثلة سورية يشغل مواقع التواصل.. ومحاميها يكشف الحقيقة    شاهد :صور اليوتيوبر "جو حطاب" في حضرموت تشعل مواقع التواصل الاجتماعي    شاهد : العجوز اليمنية التي دعوتها تحققت بسقوط طائرة رئيس إيران    لليوم الثالث...الحوثيون يفرضون حصاراً خانقاً على مديرية الخَلَق في الجوف    صراعات داخل مليشيا الحوثي: قنبلة موقوتة على وشك الانفجار    ناشطون يطالبون الجهات المعنية بضبط شاب اعتدى على فتاة امام الناس    "يقظة أمن عدن تُفشل مخططًا إجراميًا... القبض على ثلاثه متهمين قاموا بهذا الأمر الخطير    اللجنة الوطنية للمرأة تناقش أهمية التمكين والمشاركة السياسة للنساء مميز    رئيس الوفد الحكومي: لدينا توجيهات بعدم التعاطي مع الحوثيين إلا بالوصول إلى اتفاقية حول قحطان    وهم القوة وسراب البقاء    "وثيقة" تكشف عن استخدام مركز الاورام جهاز المعجل الخطي فى المعالجة الإشعاعية بشكل مخالف وتحذر من تاثير ذلك على المرضى    مجلس النواب يجمد مناقشة تقرير المبيدات بعد كلمة المشاط ولقائه بقيادة وزارة الزراعة ولجنة المبيدات    ثلاث مرات في 24 ساعة: كابلات ضوئية تقطع الإنترنت في حضرموت وشبوة!    إعلان هام من سفارة الجمهورية في العاصمة السعودية الرياض    الصين تبقي على اسعار الفائدة الرئيسي للقروض دون تغيير    مجلس التعاون الخليجي يؤكد موقفه الداعم لجهود السلام في اليمن وفقاً للمرجعيات الثلاث مميز    لابورتا وتشافي سيجتمعان بعد نهاية مباراة اشبيلية في الليغا    رسميا.. كاف يحيل فوضى الكونفيدرالية للتحقيق    منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن قلقها إزاء العنف ضد الأقلية المسلمة (الروهينغا) في ميانمار    منتخب الشباب يقيم معسكره الداخلي استعدادا لبطولة غرب آسيا    اتحاد الطلبة اليمنيين في ماليزيا يحتفل بالعيد ال 34 للوحدة اليمنية    البرغوثي يرحب بقرار مكتب المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية مميز    إيران تعلن رسميا وفاة الرئيس ومرافقيه في حادث تحطم المروحية    قيادات سياسية وحزبية وسفراء تُعزي رئيس الكتلة البرلمانية للإصلاح في وفاة والده    اشتراكي الضالع ينعي الرفيق المناضل رشاد ابو اصبع    مع اقتراب الموعد.. البنك المركزي يحسم موقفه النهائي من قرار نقل البنوك إلى عدن.. ويوجه رسالة لإدارات البنوك    مأساة في حجة.. وفاة طفلين شقيقين غرقًا في خزان مياه    وفاة طفلة نتيجة خطأ طبي خلال عملية استئصال اللوزتين    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    عبد الله البردوني.. الضرير الذي أبصر بعيونه اليمن    أرتيتا.. بطل غير متوج في ملاعب البريميرليج    الريال يخسر نجمه في نهائي الأبطال    تغير مفاجئ في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية    مدارس حضرموت تُقفل أبوابها: إضراب المعلمين يُحوّل العام الدراسي إلى سراب والتربية تفرض الاختبارات    كنوز اليمن تحت رحمة اللصوص: الحوثيون ينهبون مقبرة أثرية في ذمار    الدوري الفرنسي : PSG يتخطى ميتز    غموض يحيط بمصير الرئيس الايراني ومسؤولين اخرين بعد فقدان مروحية كانوا يستقلونها    ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة إلى 35,456 شهيداً و 79,476 مصابا    اليونسكو تزور مدينة تريم ومؤسسة الرناد تستضيفهم في جولة تاريخية وثقافية مثمرة    دعاء يريح الأعصاب.. ردده يطمئن بالك ويُشرح صدرك    بعضها تزرع في اليمن...الكشف عن 5 أعشاب تنشط الدورة الدموية وتمنع تجلط الدم    توقيع اتفاقية بشأن تفويج الحجاج اليمنيين إلى السعودية عبر مطار صنعاء ومحافظات أخرى    اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجنوب الحضرمي والفنون الغنائية والشعرية الجنوبية
نشر في الناشر يوم 28 - 05 - 2012

في هذا الموضوع نحاول أن نقدم للقارئ الجنوبي نوع مختلف عما عودناهم في الماضي من أسلوب كتاباتنا السياسية المعتادة التي بها كنا نخاطبكم ولكن من خلال هذا الموضوع وهو المرتبط بالهوية الجنوبية المتميزة والمختلفة عن الهوية اليمنية فعكس يمننة حضرمة والعكس صحيح .
إن موروثنا الثقافي والحضاري العابر للحدود والبحار وصولا لقارات العالم المختلفة ومنه المرتبط بموروثنا الفني والمنتشر عبر فنانينا ومثقفينا من الحضارم الجنوبيين المهاجرين وهذا ليس تخصصنا ولكن لدينا القليل من الإلمام به كوننا نتعايش يوميا معه ليكون بداية محفزة لكل المتخصصين والكتاب الملمين بتفاصيل هذه الجزئية من موروثنا الثقافي والحضاري المشع المرتبط بالهوية الحضرمية الجنوبية وهو النبع الذي لا ينضب والذي يغترف منه كل من أراد من شعوب المنطقة والعالم فهو موروث ثقافي عالمي لنا كل الفخر بانتسابه لنا ولشعب الجنوب .
لقد تميز الجنوب أرضا وشعبا وتفرد عبر التاريخ ومنذ القدم بأنه جنوب حضرمي له خصوصياته التي تميزه عن جاره اليمني والذي يختلف كل الاختلاف عنه في مجال الفن واستخدام الألحان الجنوبية ومنها ألحان الدان وكذا بقية الأصوات والألحان والإيقاعات الحضرمية المشهورة والتي ظلت حكرا فقط على الفنانين الحضارم والجنوبيين عبر القرون الماضية،وقد أنتشر الفن الغنائي الحضرمي وألحانه وإيقاعاته بكثير من بقاع تواجد الحضارم بمناطق المهجر الحضرمي .
لقد تأثر المهجر الحضرمي بموروث الجنوب الحضرمي وخاصة ببلدان الخليج العربي سواء العربية السعودية أو الكويت أو دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان فقد كان التأثر والتأثير الفني الحضرمي بمناطق الخليج كبير وقد أبدع الفنانون الجنوبيون والخليجيون ببلدان المهجر وقدموا للفن الجنوبي الكثير من الإضافات الايجابية خاصة الفنان المنهج والمدرسة الفنية الأستاذ أبوبكر سالم بلفقيه وسفير الجنوب الحضرمي بدول الخليج فقد كان لدى الخليجيون القدرة على استماع واستيعاب الفن الجنوبي والقدرة على التفاعل مع إيقاعاتنا وألحاننا حتى صار تراثنا وموروثنا متداخل ومترابط بحكم التواصل والتمازج الفني والحضاري فيما بين حضرموت وشعوب دول الخليج العربي حيث قدم الفنانون الخليجيون صور جميلة لمقطوعات حضرمية بها من الإبداع الشيء الكثير أما اليمنيون فهم قريبا وبعد عام 1990م عرفوا عنا بعض التفاصيل وهم قبل ذلك لا يعرفوا عنا من شيء إلا ما عرفوه من خلال ما قدم لهم وللعرب فنان الجنوب الحضرمي الأستاذ أبوبكر سالم بلفقيه فبالمقارنة نحن نعتبر أن الخليجيون هم أقرب لنا في هذا المجال من اليمني ويتجلى ذلك في فنون أهل الخليج في بصمات إيقاعاتنا وألحاننا التي تتناسب ومزاجهم الفني وإيقاعاتهم الشرحية وكذا في اتخاذ أغانيهم لبعض قصائدنا الحضرمية التراثية أو لبعض شعرائنا المعاصرين .
كما إن ببلاد المهجر البعيدة كالشرق الأقصى حيث طور الرقص الحضرمي بأرض الملايو الذي لازال يحمل نفس الاسم القديم (الزفين مصطلح حضرمي) فلازال يقال لمن يرقص مصطلح يزفن، كما أن الرقص اللحجي المستخدم بكل مناطق الجنوب قد أخذ طريقه إلي بقيه بلدان المهجر حتى صار الرقص الحضرمي فن شعبي عام لدول الخليج مع إضافة بعض النكهات واللون المميز الخاص بها ليعطيها لونها الذي يتناسب ومزاجهم الفني .
نحن نعلم أن الدان شبيه بالتفعيلة ضمن سياق البيت الغنائي للقصيدة ويستخدم كموال بكل محافظات الجنوب من المهرة حتى لحج منذ القدم وهو موال حضرمي جنوبي فقط .
ويستخدم الدان بكل بقاع الجنوب الحضرمي وكل الجنوبيين يستخدمونه في كل مقطوعاتهم الغنائية ووصلاتهم الشعرية أما اليوم فموال الدان ومصطلح الدان صار مستخدما في كل بلاد الجزيرة وتفتتح به الكثير من الأغاني وصار اللون الحضرمي بدانه ينافس المواويل الشامية والمصرية ولم يستخدم الموال الحضرمي (الدان) باليمن إلا قريبا .
إن الأصوات والألحان الجنوبية الحضرمية متعددة وكثيرة ولدينا من الأصوات الكثيرة منها أصوات الجمالة وكذا أصوات للمزارعين ومنها للصرابة وللسناة أصوات كذلك جميلة وبديعة وهناك أصوات للبنائين وغيرها الكثير وقد أبدع شعرائنا الفنانين الحضارم في إضافة الصور الجميلة لتعطى وتقدم في أشكال جميلة من الغناء الحضرمي .
أما اليمنيون سواء من أهل تعز أو سكان صنعاء أو غيرهم ممن يسكنون التهايم فلهم مواويلهم فأهل صنعاء لهم موال(الباله) وتستخدم كموال(الباله وبل بلي بال)ويقول فنانوهم(الباله الليل على الباله)وأهل تهامة لهم موالهم الخاص بهم وهو (الوونه)ويقول طارش فنان اليمن حين يغني اللون التهامي أو أحمد فتحي وغيرهم(فأيوب طارش يفتتح أغنية شارح الحول بووونه وونا) واليوم بدءوا باستخدام تراثنا الحضرمي وصاروا يغنوا أغانينا ويأخذون تراثنا دون الإشارة إلى حضرميتة أو أن يصمتوا حين يأخذوا ويغترفوا من تراثنا وهو الموروث الذي صار نهبا لهم وينسبونه لليمن وهو الذي لا يتناسب وإيقاعاتهم ورقصاتهم اليمنية المعهودة والمعروفة .
أن الإيقاعات الحضرمية والألحان من شرحية ومن دان حضرمي وغيره لم يكن يوما مستخدما باليمن ولم يستخدم الحضارمة الجنوبيون إيقاعات اليمن فإيقاعاتهم متميزة وبعيدة كل البعد عن الفن الحضرمي ولا يستسيغ الجنوبيون ألحانهم فإيقاعاتهم تختلف عن أسلوب إيقاعات الرقص الجنوبي الذي لا يتناسب ولا يتناغم مع الرقصات الجنوبية .
كما أن هناك لون آخر خاص من الاستخدام الجنوبي الحضرمي في المساجلات الشعرية أو من أراد من الشعراء أن يغير في قصيدته وينتقل من قافية ألي أخرى(في نفس القصيدة فأن الشعراء)عادة ما يفصل وهي(عادة)متبعة في كل بقاع الجنوب بمحافظاته الست ويقول الشاعر(خرج ذا فصل والثاني) وهذا لا يستخدم باليمن .
والله الموفق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.