وفاة طفلين ووالدتهما بتهدم منزل شعبي في إحدى قرى محافظة ذمار    رئيس الاتحاد العام للكونغ فو يؤكد ... واجب الشركات والمؤسسات الوطنية ضروري لدعم الشباب والرياضة    بعد أيام فقط من غرق أربع فتيات .. وفاة طفل غرقا بأحد الآبار اليدوية في مفرق حبيش بمحافظة إب    أمطار رعدية على عدد من المحافظات اليمنية.. وتحذيرات من الصواعق    إعلان حوثي رسمي عن عملية عسكرية في مارب.. عقب إسقاط طائرة أمريكية    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن بقوة السلاح.. ومواطنون يتصدون لحملة سطو مماثلة    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    تهريب 73 مليون ريال سعودي عبر طيران اليمنية إلى مدينة جدة السعودية    تدشيين بازار تسويقي لمنتجات معيلات الأسر ضمن برنامج "استلحاق تعليم الفتاة"0    شاب يمني يساعد على دعم عملية السلام في السودان    الليغا ... برشلونة يقترب من حسم الوصافة    أعظم صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها.. كررها 500 مرة تكن من السعداء    خلية حوثية إرهابية في قفص الاتهام في عدن.    "هل تصبح مصر وجهة صعبة المنال لليمنيين؟ ارتفاع أسعار موافقات الدخول"    الخليج يُقارع الاتحاد ويخطف نقطة ثمينة في الدوري السعودي!    "عبدالملك الحوثي هبة آلهية لليمن"..."الحوثيون يثيرون غضب الطلاب في جامعة إب"    اختتام التدريب المشترك على مستوى المحافظة لأعضاء اللجان المجتمعية بالعاصمة عدن    مبابي عرض تمثاله الشمعي في باريس    مأرب تحدد مهلة 72 ساعة لإغلاق محطات الغاز غير القانونية    عودة الثنائي الذهبي: كانتي ومبابي يقودان فرنسا لحصد لقب يورو 2024    لحج.. محكمة الحوطة الابتدائية تبدأ جلسات محاكمة المتهمين بقتل الشيخ محسن الرشيدي ورفاقه    اللجنة العليا للاختبارات بوزارة التربية تناقش إجراءات الاعداد والتهيئة لاختبارات شهادة الثانوية العامة    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    لا صافرة بعد الأذان: أوامر ملكية سعودية تُنظم مباريات كرة القدم وفقاً لأوقات الصلاة    العليمي يؤكد موقف اليمن بشأن القضية الفلسطينية ويحذر من الخطر الإيراني على المنطقة مميز    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا لكرة القدم للمرة ال15 في تاريخه    انكماش اقتصاد اليابان في الربع الأول من العام الجاري 2024    النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي يضرب سوق العمل وسيؤثر على 60 % من الوظائف    تحذيرات أُممية من مخاطر الأعاصير في خليج عدن والبحر العربي خلال الأيام القادمة مميز    رئيس مجلس القيادة يدعو القادة العرب الى التصدي لمشروع استهداف الدولة الوطنية    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    وعود الهلآّس بن مبارك ستلحق بصيف بن دغر البارد إن لم يقرنها بالعمل الجاد    600 ألف دولار تسرق يوميا من وقود كهرباء عدن تساوي = 220 مليون سنويا(وثائق)    انطلاق أسبوع النزال لبطولة "أبوظبي إكستريم" (ADXC 4) في باريس    تغاريد حرة.. عن الانتظار الذي يستنزف الروح    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    المملكة المتحدة تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن    وفاة طفل غرقا في إب بعد يومين من وفاة أربع فتيات بحادثة مماثلة    سرّ السعادة الأبدية: مفتاح الجنة بانتظارك في 30 ثانية فقط!    نهاية مأساوية لطبيبة سعودية بعد مناوبة في عملها لمدة 24 ساعة (الاسم والصور)    ظلام دامس يلف عدن: مشروع الكهرباء التجارية يلفظ أنفاسه الأخيرة تحت وطأة الأزمة!    600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ تكثيف الهجوم الإسرائيلي    شاهد: مفاجأة من العصر الذهبي! رئيس يمني سابق كان ممثلا في المسرح وبدور إمراة    وصول دفعة الأمل العاشرة من مرضى سرطان الغدة الدرقية الى مصر للعلاج    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات التضخم الأميركية    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 35 ألفا و233 منذ 7 أكتوبر    تسجيل مئات الحالات يومياً بالكوليرا وتوقعات أممية بإصابة ربع مليون يمني    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    هل الشاعرُ شاعرٌ دائما؟ وهل غيرُ الشاعرِ شاعر أحيانا؟    قصص مدهشة وخواطر عجيبة تسر الخاطر وتسعد الناظر    وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله.    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    احذر.. هذه التغيرات في قدميك تدل على مشاكل بالكبد    دموع "صنعاء القديمة"    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيف رسّام.. شاعر يلاعب الموت ب (حطام وردة)
نشر في نبأ نيوز يوم 01 - 01 - 2007

بين مقادير موت يبكي، وينبض، وبكاء لا يموت، واغتراب في الحب، وحب يكشفه الغرباء ويرنو إلى الموت لينبعث في عالم الأمنيات.. بلور الشاعر سيف رسام نمطاً حداثياً لفلسفة الانتماء، وصراع كينونة الذات الإنسانية مع الواقع، ضمن علاقات معقدة ما كان ليختلقها لولا أنه رأى عقماً مستفحلاً في هوامش الواقع نفسه لا يرجى لها الانتظام في سياقها الفطري بغير تمرد على منطقها العقلاني الذي أضفى شرعية مكتسبة على وجودها..
في مجموعته (حطام وردة) لم يكن شاعرنا - سيف رسام- مجرد متمرد صغير على حياة تغفو على أكتاف أنين البؤس، وتملأ الحدقات بجنائز الأمنيات.. بل تعدى أيقونات الانفعال الوجداني، وحلبات الشكوى والتذمر الحسي إلى تمرد محترف حتى على سياق المعنى الشعري للمفردة ليعيد خلقها في قالب فلسفي بليغ، طوعها من خلاله إلى ما يريد وليس إلى ما تفرضه من مدلول..
إن هذا اللون من التفوق على الكلمة- ذاتها- هو الذي حمل الشاعر إلى استهلال العديد من قصائده بكلمة "الموت" من غير حذر من حالة التكرار التي قد تفرض نمطيتها بكثير من الملل، وتئد الانجذاب عند عتبات القصائد.. ورغم أنها كانت مجازفة، إلاّ أن الشاعر كان جريئاً بما فيه الكفاية ليحترف لعبة اللفظ والمعنى – ولكن- على هداية البناء الفلسفي للنص الذي يحرر المتلقي من صورة التجاذب العاطفي السريع التكوين ليضعه أمام الصورة الشعرية ذات الامتدادات الواقعية المتعددة المشاهد.. فاستهل قصيدته (مصافات) قائلاً:
الثرى..
قلبك المر،
هجر أنامله المتعبات على شاطئ الروح
لكن لغة الموت ما لبثت أن تحولت إلى دعوة انتفاض على الواقع في مستهل قصيدته (بيان):
دعونا.. نموت
ريثما تستريح القبيلة
ثم اتخذ الموت طابع أبدية البقاء – على عكس مدلوله- في مستهل قصيدته (تَغَضُّن):
ونموت..
إلاّ الحزن في عينيك
صحراء معلقة
ونبض هامد الصلصال
في مقل الجيوب
وفي (بريق) كان الموت بوابة أمل مفتوح، وعشق عتيق يرنو بشفقته لأولئك الناس المتعبين ممن حمل الشاعر آلامهم:
أحن..
لبوابة الموت
للمطفئين شمس النهارات
تحصدهم.. شهوة الجوع
وتنفض أحلامهم
من غبار القيامة..
صنعاء..
طال السجود بنا
في عيون القصيدة..
ومع أن الشاعر طاف بين حنايا الموت في معظم قصائده إلاّ أنه في الوقت نفسه جسد ببراعة أبجديات الحياة اليومية بكل تفاعلاتها الإنسانية.. فالموت استوى كائناً، وموقفاً، وحلماً، ووجداناً، وظرفاًن ووطناً.. لذلك أمام تعددية الصورة رأى الشاعر ضرورة في تأمين المتلقي من الوقوع في شراك الخديعة البصرية التي قد يولدها التكرار اللفظي فيتسرب إلى موضع الإحساس البشري.. ومن هنا راح الشاعر يحتال على الموت نفسه، فألبس اللفظة – موت - أقنعة أبجدية مختلفة الألوان والإيقاعات، ليدسها في النهاية بين أبيات قصائده بمنطق(ثرى– جنائز- نعش- قبر- اغتيال- دفن – صلب – قربان – أرملة- عزاء).. وهي جميعاً ردائف للموت توزعت على القصائد كي تبقى فلسفة الموت هي اللازمة الشعرية التي ترسخ فلسفة الشاعر سيف رسام في قراءته لوجوه الحياة، وفي رسمه لأبعاد تفاعلاتها الوجدانية في ضوء القضية التي يحملها.
وعندما كان الشاعر يريد تصعيد الموقف، والانفعال، وإعطاء المعاناة زخمها نجده يلجأ إلى ردائف الموت اللفظية، معززاً إياها بالصور الشعرية التي من شأنها تضخيم المعنى ليتفادى تجانب مفردات الفئة الواحدة، معتمداً على براعته في التنويع، وكسر الرتابة، والتحرر من قيد اللغة- كما هو الحال في قصيدته (تعالق):
مروا..
على شجن ..
من الضوء المعتق في خراب الزهر،
وارتادوا جنائزهم..
مروا..
على ملل الخطيئة
يعرجون دمي..
فقد جمع الشاعر بين (الضوء المعتق)، و(خراب الزهر)، و(جنائزهم)، ثم خلطها بالدم ليصنع الذروة، ويقف على رأس هرم المعنى الذي يبتغيه وسط حشد من الأحداث والشخوص ممن يتبادرون للأذهان ساعة تكالب الصور الشعرية مع بعضها البعض..
لكنه في قصيدة (إيماءة) ترجم تمرداً على الأسلوب النصي ذاته الذي حافظ على سياقاته منذ البداية.. وربما أراد الشاعر أن يثبت لنا أنه ليس بعاجز عن التحكم بعنان التماثل اللفظي داخل النص، فصار يقول:
من يرتدي زنزانتي!؟
وأنا.. كموت ميت
يهذي على قبر انتمائك..
وبتصوري أنه كان موفقاً للغاية في كسب التحدي بجمع (موت ميت)، ثم (قبر).. فكان أن أضفى على إحداها صفة الحياة ليلخص بذلك مجمل المدلول الجوهري لفلسفة قصائد مجموعته الشعرية (حطام الوردة) التي ما انفكت تجوب معاناة وطن صاحبت أسفاره إلى كل المحطات بأمنيات بدت قريبة للمحال- كما لو أنها من الأجداث- ظل الشاعر يصارعها، ويأبى أن يجاريها، حتى بلغ منه التحدي موضعاً أن يصرخ بوجه الواقع:
يا موتاً..
خذ بدمي
فأنا ما زلتك
تستغفر..
من هذا الوطن العاثر
في غرفة التحقيق .. مداك.
ولم يكتف الشاعر بمخاطبة الموت لذاته، بل استرسل بأسلوبه الخطابي مؤكداً حقيقة الشكوى، فنجده في (خريف الرماد) يحدث الصاحب:
كان يا صاحبي الفجر عنوان موتي؟!
ولم يرتو العمر من ظمأ يابس
أو كخطابه في (لؤلؤة) الذي يقترب فيه للتوسل:
دعي الموت يعبرني آمناً،
كي تنفنف غيبوبة المهد قرؤ تجاعيدها
ثم يلوذ بنفسه إلى أقرب المقربين – الأب- سارداً تراث البؤس، والألم، وأوجاع يتحسسها في كل مكان، فيعتصره الحب الذي يحمله للوطن مزيداً من الأسى، ولا يجد غير البوح:
على باب القصيدة
يا أبي..
رحلوا
وما جفت حوافر ضوئهم في القلب
تقرأهم
بلون نشيدك الوطني
في الساحات
والبارات
فوق بيادة السجان
ولم تكن معاناة الشاعر مجرد أمنيات مذبوحة لفرد مرهف الإحساس، بقدر ما هي هموم وطن يسكن هواجسه، ويغرقه بهوس التفكير بتجديد انبعاثاته، وتكفيف معاناته، وكسر الأطواق التي لطالما كبلت معصميه، وجرجرته الى حضيض الألم، ومن هنا وجدناه في (ثوابت) يقول:
مدامعي .. سُرقت
وخُيل لي اكتمال الروح
مشرعة..
بنصف ردائك القروي
تبحث عن (أنا)
وأنا أنا..
يغتالني وطني..
فالموت الذي كابده الشاعر، وسافر بقصائده رافعاً لواءه ليس إلاّ واقع فقر مدقع يصفه في قصيدة (الفقر):
ديكتاتور بليغ
عيناه مصلوبتان
على الأرض
وقلبه معلق في السماء
وهو وطن تقتله الأعراف والتقاليد، يصفه في (لؤلؤة):
وطن..
يستحيضك بالعرف
.. ما زال يقسم باللاّت
أن مسيلمة آخر الأنبياء
وخاتم أحزانهم
ثم يعرف القبيلة فيه بأنها:
أنثى.. لموت واحد
هو الوطن
فالشاعر يتوجع بمرارة من هذا الذي يسود الحياة في وطنه، حتى أنه عندما أراد أن يقف أمام مفردة (بلادي)، عرفها بأنها:
التي تقدم أبناءها
قرباناً..
لسيادة العرف
وهو ايضاً وطن مغترب عن نفسه، وتراثه، ومنطق ما ينبغي أن يكون عليه، لم يجد الشاعر بداً من الانتفاض عليه في (تداعيات)، ولكن هذه المرة ليبث دهشته لله الخالق- كما لو أن الأمر أصبح خارقاً وفوق فهم البشرية:
إلهي ..
كل شيء..
بات يمحو تجاعيد الألفة
الكلاب..
لم تعد تهاجم اللصوص والغرباء
(حطام وردة) لم تكن مجرد مجموعة شعرية تتأرجح بين المفردات، أو الصور، بل كانت انتفاضة رجل متألق الإبداع والحس على واقع رآه كما الموت، وظل يلازمه في ترحاله بين فصول العمر، ومربعات المكان، ودوائر الزمن.. فصار ينفث في موته روحاً، وفي سكونه وجداناً، وفي يأسه أملاً.. ولكن وقع الكلمات يفيقها الواقع المرير، لتحشد معانيها وتعترف أخيراً، متوسلة:
فهلاّ تنبت الأشلاء في قلبي؟
لأدفن ذكريات الأمس
أنسى أن لي وطناً
تسوّل في كتاب الريح..!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.