الوزير البكري يناقش مع الحامد هموم أندية ومشاريع البنى التحتية بأبين    البكري يجتمع ب "اللجنة الوزارية" المكلفة بحل مشكلة أندية عدن واتحاد القدم    عقب العثور على الجثة .. شرطة حضرموت تكشف تفاصيل جريمة قتل بشعة بعد ضبط متهمين جدد .. وتحدد هوية الضحية (الاسم)    المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة    اتحاد كرة القدم يعلن عن إقامة معسكر داخلي للمنتخب الأول في سيئون    شاهد.. مقتل وإصابة أكثر من 20 شخصًا في حادث بشع بعمران .. الجثث ملقاة على الأرض والضحايا يصرخون (فيديو)    وزارة الداخلية تعلن ضبط متهم بمقاومة السلطات شرقي البلاد    ماذا لو أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد قادة إسرائيل؟    يجب طردهم من ألمانيا إلى بلدانهم الإسلامية لإقامة دولة خلافتهم    السامعي: مجلس النواب خاطب رئيس المجلس السياسي الاعلى بشأن ايقاف وزير الصناعة    شاهد ما الذي خرج من عمق الأرض في الحرم المدني عقب هطول الأمطار الغزيرة (فيديو)    مأرب.. رئيس مجلس القيادة يرأس اجتماعاً لقادة الجيش ويشيد بالجاهزية القتالية العالية    بينها الكريمي.. بنوك رئيسية ترفض نقل مقراتها من صنعاء إلى عدن وتوجه ردًا حاسمًا للبنك المركزي (الأسماء)    استشهاد وإصابة أكثر من 100 فلسطيني بمجازر جديدة للاحتلال وسط غزة    قيادي حوثي يذبح زوجته بعد رفضها السماح لأطفاله بالذهاب للمراكز الصيفية في الجوف    انهيار كارثي للريال اليمني.. والعملات الأجنبية تكسر كل الحواجز وتصل إلى مستوى قياسي    ماذا يجري في الجامعات الأمريكية؟    هذا ما يحدث بصنعاء وتتكتم جماعة الحوثي الكشف عنه !    فشل العليمي في الجنوب يجعل ذهابه إلى مأرب الأنسب لتواجده    النخب اليمنية و"أشرف"... (قصة حقيقية)    تعليق على مقال زميلي "سعيد القروة" عن أحلاف قبائل شبوة    لماذا نقرأ سورة الإخلاص والكافرون في الفجر؟.. أسرار عظيمة يغفل عنها كثيرون    البخيتي يتبرّع بعشرة ألف دولار لسداد أموال المساهمين في شركة الزناني (توثيق)    اعتراف رسمي وتعويضات قد تصل للملايين.. وفيات و اصابة بالجلطات و أمراض خطيرة بعد لقاح كورونا !    مدرب بايرن ميونيخ: جاهزون لبيلينغهام ليلة الثلاثاء    لأول مرة.. مصر تتخذ قرارا غير مسبوق اقتصاديا    رسالة سعودية قوية للحوثيين ومليشيات إيران في المنطقة    ليفاندوفسكي يقود برشلونة للفوز برباعية امام فالنسيا    وزارة الأوقاف بالعاصمة عدن تُحذر من تفويج حجاج بدون تأشيرة رسمية وتُؤكّد على أهمية التصاريح(وثيقة)    الكشف عن الفئة الأكثر سخطًا وغضبًا وشوقًا للخروج على جماعة الحوثي    طفلة تزهق روحها بوحشية الحوثي: الموت على بوابة النجاة!    ثلاثة صواريخ هاجمتها.. الكشف عن تفاصيل هجوم حوثي على سفينة كانت في طريقها إلى السعودية    عودة تفشي وباء الكوليرا في إب    رئيس مجلس القيادة: مأرب صمام أمان الجمهورية وبوابة النصر    حاصل على شريعة وقانون .. شاهد .. لحظة ضبط شاب متلبسا أثناء قيامه بهذا الأمر الصادم    رئيس كاك بنك يشارك في اجتماعات الحكومة والبنك المركزي والبنوك اليمنية بصندوق النقد والبنك الدوليين    القرءان املاء رباني لا عثماني... الفرق بين امرأة وامرأت    فيتنام تدخل قائمة اكبر ثلاثة مصدرين للبن في العالم    عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي    ليفربول يوقع عقود مدربه الجديد    قائمة برشلونة لمواجهة فالنسيا    المواصفات والمقاييس ترفض مستلزمات ووسائل تعليمية مخصصة للاطفال تروج للمثلية ومنتجات والعاب آخرى    يونيسيف: وفاة طفل يمني كل 13 دقيقة بأمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات    وفاة امرأة وإنقاذ أخرى بعد أن جرفتهن سيول الأمطار في إب    ''خيوط'' قصة النجاح المغدورة    افتتاح قاعة الشيخ محمد بن زايد.. الامارات تطور قطاع التعليم الأكاديمي بحضرموت    الذهب يستقر مع تضاؤل توقعات خفض الفائدة الأميركية    اليمن تحقق لقب بطل العرب وتحصد 11 جائزة في البطولة العربية 15 للروبوت في الأردن    استهداف سفينة حاويات في البحر الأحمر ترفع علم مالطا بثلاث صواريخ    ريمة سَّكاب اليمن !    نداء إلى محافظ شبوة.. وثقوا الأرضية المتنازع عليها لمستشفى عتق    كيف يزيد رزقك ويطول عمرك وتختفي كل مشاكلك؟.. ب8 أعمال وآية قرآنية    باريس سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    قضية اليمن واحدة والوجع في الرأس    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين القلب والقلب
نشر في نشوان نيوز يوم 17 - 03 - 2021

قصائد الشاعر الكبير عبدالله البردوني – نشوان نيوز – بين القلب والقلب
ما لونُ صوتِ الصلبِ حين يخفقُ؟
وهل يشمُّ الوردُ ماذا يَعْبِقُ؟
حروف نجوى القلب ماست قبلهُ
قبل الذين إن حكوا تَحَذْلَقوا
لِلْيا قوامُ الشوقِ، للميمِ هوىً
أصبى، لوجه النْون وجهٌ أنْزقُ
السِّين بنيٌّ ولِلْبا حمرٌة
الرّا كما يدعو الفَرَاشَ الزنبقُ
واليوم للقلب لُغىً فوق التي
وأعينٌ مثل (القطا) تُشَقْشقُ
مدائنٌ مِن الحنين يمتري
أقاطنوها الجنُّ أم تسوَّقوا؟
كأنما الموتى إليه أطفلوا
وغُيَّبُ الأصلاب فيه أشرقوا
* * **
طقوسُ هذا القلب أطفالاٌ بلا
أهلٍ، وأهلوهُ كرامٌ أمْلقوا
مواعدٌ تكاد تفجأ المنى
وتنثني هذا بذاك يُمْذَقُ
* * **
حيناً يحول واحةً، وتارةً
جَوْعى على شريحةٍ تحلَّقوا
آناً فتىً يلهو، عجوزاً ينكفي
يلمُّ أطياف الصِبا وينشَقُ
* * **
ينوي كما يَفْتَرُ طفلٌ حالمٌ
الصحو في عينيه فَرْحٌ موثَقُ
أو مثل رؤيا نائمين خُيِّلتْ
لهم حريقاً حوله تَشَقّقوا
* * **
دقّاتُ قانيهِ، رؤى مخضرِّه
أشواقُ خلاّقين لمّا يُخلقوا
ديمومةُ الشوق الذي يذيبهُ
في عين عينيه هو التّألُّقُ
يكنُّ هذا القلبُ عالَماً كما
ينوح سربٌ ريشهُ مُموْسَقُ
يشاهق الريح فتنسى حولهُ
هبوبها، وكيف كانت تَشْهقُ
* * **
في ذلك المأوى يغنّى وحدهُ
ووحدَهُ منه عليه يقلقُ
كعانسٍ في يوم عرس أختها
كعاشقٍ لم يدرِ مَن ذا يعشقُ
* * **
وبينهُ وبينهُ تجادلٌ
فنصفهُ فِقهٌ، ونصفٌ منطقُ
وبين نصفيه قلوبٌ تمتطي
إيماضها، بالمستحيل تَعْلَقُ
* * **
إن قال نصفٌ ما ارتآه (مالكٌ)
أجاب نصفٌ، جوَّدَ (الفرزدقُ
إذا اقتفى (جبران) هذا، مالَ ذا
إلى الذين قبله تزندقوا
إذا أخٌ صاح: الفساد مطلقٌ
لبّى أخٌ: وأيُّ شيءٍ مُطْلقُ
* * **
إذا ارتضي (مارِكْسَ) هذا، قال ذا
أجاد (إخوان الصَّفا) وأغْدقوا
لمّا اجتلَوْا أنَّ الولاةَ أفسدوا
ما كان، أبدوا غيره وطبَّقوا
* * **
ألَّفت في أخلاقهم أطروحة
فيها تساوى الخُلق والتَّخَلُّق
وقلتَ مِن (زينون) كانوا نسخةً
أخرى، أعادوا نسخها ونمَّقوا
فدكتروكَ إذ رأيتَ ما رأوْا
ولو بعينيك رنوْت، عَوّقوا
* * **
إذا بكى هذا (الحسين) قال ذا:
أعشى مِن (الأعشى) هو (المحلِّقُ)
يا صاحبي حتى التواريخ الألى
سقُّوا غليل (كربلا) وما سُقوا
يستغرب الإغرابُ كيف أوغلوا
في البُعْدِ حتى أقْمروا وأبْرَقوا
* * **
إن قال ذا: ما أحسنَتْ (ولاّدة
ٌ أشاد هذا بالألى تَعَشَّقوا
أتزدري بنتُ الذين مَدْشقوا
غرناطةً مِن بعد ما تَمَدْشقوا؟
يقال: كانت كاثنتين إن مشت:
بل إنها من (نفرتيتي) أرشق
يرى: أخافت (آل جهور) بلا
سيف.. ومن أسيافهم لا تفرق
أسيافها أمضى، ولكنَّ الأسى
أيام بَيْعِ الحِذْق منها أحْذقُ
* * **
إذا ادَّعى ثوريةً هذا، دعا
ذاك (المماليكَ) ارقصوا وصفّقوا
مَن امتطى منكم قَذالَ ثورةٍ
وأيُّكم بالثورتين استْرزَقوا؟
أما كتبتَ عن ولاةِ أمركمْ؟
أحصيتَ كم تزوّجوا وطلّقوا
إذا شدا هذا: أبي ضحّى هنا
ناداه ذا: نبكي الألِى لم يُشْنقوا
تمثالُ كلِّ ثائرٍ أهاجني
يسرُّهم أن تَهْرِقوا ما أهْرَقوا
لا تهدروا وحلَ البنوك باسمهمْ
لأنهم مِن القلوب أنْفقوا
وشاهَدوا ما بعدْ يومِ غيرهمْ
فَقَرْمَطوهم تارةٍ وهَرْطقوا
* * **
الناسُ أمثال الدجاج إن رأت
أختاً تبيض بَقْبَقَتْ وبَقْبَقوا
أما يزالون على العهد إذا
تطوَّر الأجدى تقوّى الموبِقُ
* * **
أنحن جئنا قبلَ، بعدَ وقتنا
مَن بكّروا مثل الذين أعْسقوا
كان (الدُّمٌسْتُق في (الإمام) وحدُه
واليوم قالوا: جَمْهَرَ الدُّمُسْتُفُ
* * **
اليوم غير الأمس تلك سُنَّة
قالوا: وكالقُوّال عنهم أخْفقوا
ألله فردٌ والنبيُّ واحدٌ
والحاكم (المهدي) أو (الموفَّقُ
(لا غمد للسيفين) خذْ دبّابةً
ها أنت يا هذا بها مُطَوّقُ
إن ذاك غنّى (السُّليكِ) صاح ذا
أفتى مِن (القَيْني) (عليُّ الزَّيْبَقُ)
مَن صَعْلك (الشطّارَ)؟ قيل: كلُّهمْ
بلون كثبان الفلا تأنَّقوا
سل (عروة بن الورد) من أحفاده من
أدلجوا وكالنجوم حلقوا؟
واستأنسوا بالوحش وهْوَ كاسرٌ
واستصحبوا العفريتَ وهو مُحْنَقُ
* * **
إن هشَّ هذا للغصون، قال ذا
خيرُ امتحان العُود حين يُحرق
أحسُّنا نخضرُّ باخضرارها
وعندما تصفرُّ هل سنورقُ؟
يا صاحبي كالشمس ضوء حُجّتي
ما الشمس؟ لَوْحٌ في الهوا مُغَلَّقُ
* * **
إن ذاك قال البِكر أشهى،ردّ إذا
للأربعينيات نُضْجٌ أفْسَقُ
لكلِّ عِشْرينيّةٍ أحلى صبىً
لكل خمسينيَّةٍ صباً مُعتٍُّ
هل أنت أدرى مِن شيوخ بابلٍ؟
هضمت ما شّموا وما تذوَّقوا
* * **
كم أشبقْتكَ – يا فقيهُ – أعينٌ
يُشبقْنَ مَن أشغاله التشَبُّقُ؟
يا منطقي ما كل (زنّارية)ٍ
نطاقها بحسنها مُنَطَّقُ
قلّ للتي شقَّتْكَ عنها استرجعي
الأرضُ مما كنتِ فيه أضْيقُ
كنتَ بلا ثانٍ، فجئتَ زائداً
على الذين ثقَّبوا وعمّقوا
مِن حفرةٍ تُرمي تسدُّ حفرةً
وأنتَ بين الحفرتين خَنْدَقُ
* * **
يا خَفْقُ، هذا القلب وَهْوَ واحدٌ
خصمان: ذا موجٌ، وهذا زورقُ
لو قال ذاك: البحر سِرَّةُ الثرى
لقال ذا: بل جرحَهُ المرَقرَقُ
لو قال ذاك: انظر هنا (مُكَيْرسٌ)
لقال هذا: بل هناك (المفْرَق)ُ
أليس غَرْبُ القلب مثلُ شرقهِ
في القلب غير قلبه يا أحمقُ
ماذا ترى؟ أحسُّ كل نبتةٍ
كانت يداً تومي ووجهاً يعْرَقُ
هل هذه الأطلال كانت نسوةً؟
لا، بل رجالاً كالجمال اسْتنوَقوا
أمَا (الكُموناتُ) افتتاحُ عصرنا؟
بل استهلَّ العالمَ (الخوَرْنَق)
* * **
هل نصفُ هذا القلب عكسُ أصفةِ؟
ذا بالورى أحفى، وهذا أرْفَقُ
كلُّ بقاع الأرض في حنينه
هذي عناقيدٌ، وتلك فُسْتقُ
بيوت أحبابٍ يفتِّق الندى
أهدابَها، فيفرح التفتُّقُ
لأنَّ هذا القلب رغم حجمهِ
بسيطةٌ للكل، عنها يأرَقُ
* * **
مستخبرٌ عما مضى، وهل مضى
عما سيتلوهُ، وهل سيلحق
عن الذين غرّروا، هل غرّروا
عن الذين حقّقوا، هل حقّقوا
عن الذين يلبسون غيرهمْ
فإن وهى بغيره تلفّقوا
* * **
عن الربيع الطّلق، أهْوَ واحدٌ؟
أم أنّهُ في كل روضٍ فَيْلقُ؟
عن النِّمال هل لجدِّ جدِّها
– قُبيْلَ عادٍ – مركبٌ وبيرَقُ
* * **
عن الورى، مَن ذا وراء حشدهمْ؟
إذا التقوْا ومَن إذا تفرَّقوا؟
عن مُشْعلي حرب العدى إذا انتشوْا
فإن رأوْا في الصحو حاءً أطْرقوا
وإن دعا يوم الحمى تحجَّروا
وإن أشار دِرْهَمٌ تدفَّقوا
* * **
أعن (أزالٍ) ما وقفتَ سائلاً؟
ناديتَ أحياءً عسى أن يُرزْقُوا
كيف انثنى الحُجاج؟ قالت لي صَهٍِ
ما كل ساعٍ (شاهرٌ) أو (شَوْلَقُ)
وأمْعن القلبُ يقلِّب الألى
رقَوْا مِن الأبواب أو تسلَّقوا
يروي البطولاتِ التي أنفاسُها
كما يفوح الجوربُ الممزَّقُ
* * **
يُنهي السؤالَ بالسؤال، داخلاً
غياهباً، سرادباً، لا تُطْرَقُ
مُكاشفاً مِن تحت كلِّ زِينةٍ
مقابراً، يزفُّها التَّزوُّقُ
ملابساً أوصى بها الذي مضى
لمن أتى وللذين نسّقوا
كأنه مُوكّلٌ بما ثوى
خلف الحُلى وزوّرَ التملُّقُ
يشمُ ما سوف يلي هذا، كما
يُقرمز المعنى الخيالُ الأبلقُ
* * **
مستنبئاً عن الذين أخفقوا
هل أخفقوا لأنهم تفوّقوا؟
عن الذين أُبعدوا لأنهم
كما حكى الراوي – أبَوْا أن يسرقوا
عن سيد الأمر الذي رأى بهم
غرابةً تغزي، وأخرى تَصْعّقُ
* * **
عن السما كيف ارتقى ازرقاقُها
وما تَرَقّى البحرُ وَهْوَ أزرقُ
عن الذرى، هل تستحيل أنجماً؟
هل يستقيم المنحنى ويَسمُقُ؟
عن الذين وحدهم توحّدوا
قبل الطريق باسمه تطرّقوا
عن الذين أكْوَتوا مِن ههنا
عن الذين مِن هناك أعرقوا
* * **
من يعربٍ، هل اسمهُ من نُطقهِ؟
وهل روى الإغريقُ ماذا أغْرقوا؟
عن التواريخ التي كانت لها
نقاوةٌ، وللحروف رَوْنقُ
* * **
تساؤلٌ يرمي بنفسه إلى
تساؤلٍ مِن مقلتيه يأْبَقُ
يُراحل اليومَ إلى أن ينحني
يُساجل الليلَ السُّرى ويسْبَقُ
لأنَّ بدْءَ المبتدا ماذا يلي
فآخر المسعى السؤال الأعْتقُ
* * **
هل اشتفى هذا وذا أو انطفا
بَرْقُ المنادى، أم خبا التشوُّقُ؟
لأنَّ (كَم) أرخى الحزام عن (متى)
مِن أين يَسْتحكي، ولا مَن ينطُقُ؟
* * **
قُلْ أين عرّافوك يا (الأشمور) قل
من ذا درى، هل غرَّبوا أو شرّفوا
وأين (هل) كان أخي قيل لهُ
هناك بستانٌ يليه فندقُ
يا(هل) على (مِن أين) يعبر الذي
أجْفَلْتَ عنه، أو ذووك أشفقوا
ومرَّ (مِن أين) يحسُّ أنهُ
إجابةٌ، مِن السؤال ألْبَقُ
يرى الزحامَ في الزحام ينطوي
سقفُ الغبار بالغبار يُخْنَقُ
* * **
يصيح: (يا ( ماذا ) أُريد نَبْأَةً
تشي بأمرٍ، تفتري، أو تصْدقُ
يَسْاَنْشِدُ العصفورَ، يعيا ينثني
يلقى غراباً شايخاً لا ينْعَقُ
* * **
صَمتُ الضجيج ههنا، وههنا
يا ريح قولي: يا حزانى حدِّقوا
يصغي، ينادي، لا يظن أنهُ
نادى، ولاأصغى السميعُ المُرْهَقُ
لأنَّ بين الصوت والمصغي دماً
بين القوى، وبينه تشدُّقُ
* * **
الساعة اصفرَّت على مُغْبَرَّها
لأنَّ وجه الوقت بابُ مُغْلقُ
يا قلبُ مَنْ يُفتي خفوقك الذي
غموضهُ أدرى ب ماذا تخفُقُ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.