كثيرون لا يعرفون أنّ الإمام أحمد رحمه الله كانت له زخّات في الشعر الشعبي أيضا ... وقد نشرت نماذج من هذه الزّخات الشعرية الشعبية _ وكانت حينها تنشر لأوّل مرة في اليمن _ في عدد يوم الخميس 31 _8 _ 2000م من صحيفة (الثقافية) التي كانت تصدر في تعز عن مؤسسة الجمهرية الصحفية بعد أن استللتها من مخطوطة مذكرات السيد المرحوم عبدالوهاب شيبان مستشار الإمام أحمد التي وهبها لي عام 1993 م ونشرت جزءا كبيرا منها ( أي المذكرات ) على سبع حلقات في صحيفة (الجديد) التي كانت تصدر من أبين في عامي 1993م و 1994م ... �� من الأشعار الشعبية للإمام أحمد رحمه الله �� بعد فشل ثورة الأحرار اليمنيين عام 1948م وتولّي الأمام أحمد رحمه الله عرش اليمن خلفا لوالده الإمام يحيى بن حميد الدين رحمه الله والذي اغتاله الثوار أثناء الثورة عليه جاءت وفود القبائل اليمنية لتهنئة ومبايعة الإمام الجديد أحمد وفي ما يلي نماذج من الزوامل الشعبية التي قيلت أثناء استقبال الإمام أحمد لوفود القبائل ورد الإمام عليها : بدع .. زامل لوفد من قبائل خولان : سلام منّا لاح ما فجّ الصّباح يا بحر يا سفّاح يا تاج الملوك لا تحسبون الطّاح عاد احنا صحاح كم جيد منّا راح مع جدّك وبوك جواب الإمام أحمد : أهلا بمن جاءنا في ذات الصباح من نسل أنصار النبي صاحب تبوك قبائلي خولان هم إحدى الجناح من هم بأمر الإمام يمشوا في سلوك بدع ... زامل لوفد من قبائل ذو غيلان : منّا سلام أخماس يجزع كل راس يتقسّموه الناس من بعد الإمام ما قاله الشايف يخصّك بالفراص جينا من المشرق نبا فرض السلام جواب الإمام أحمد : يامرحبا أربع تملي ذي البقع والعنجريز يفقع مع روس البيوت واحمد حنش يلكع وراسه ما انقطع من سالمه يسلم ومن عاداه يموت وفي زامل آخر لقبائل من خولان قصدوا الإمام أحمد رحمه الله معرضين أثوارا تكفيرا عن تلكّؤهم في مناصرته ضد الثوار الأحرار بدع ... قبائل خولان : تقول عزرائيل في عهدك وقف وانت اللّي اكفيته قبض أرواح البغاة إن جيت أنا بسرف فما معنى السّرف من ذا الذي من غير سيفك عاد مات جواب الإمام أحمد : من سار لا بيحان ما عنده شرف كيف القواعد بعدما خزّنتم بقات هذا احمد الباهوت سيفه ما وقف من عانده ينزع فؤاده والرّيات وهذا زامل أخير للإمام أحمد رحمه الله قاله عندما وفد إليه أهل الحدأ وكان الإمام أحمد قد استدعاهم بسبب شكوى من أهالي صنعاء ضدّهم : بدع ... زامل الإمام أحمد : أهلا بصبيان الحدأ حين اقبلت من كلّ فج هزّت الدنيا هزوز أنصار جاءت في الملمّة واسرعت ما غير فجّاع المدينة ما يجوز جواب قبائل الحدأ : قولوا لمولانا يجوّب ثانية على الحدأ ذي بزّت احمال الحجوز ولا يرخّص في النّعاش الغالية كما ان اهل صنعاء يشتكوا مثل العجوز