بعد التعريف الشخصي ومايتضمن من تعريف فكري قدمة في موقعة الشخصي الخاص به بالتواصل الاجتماعي اكتملت رؤيتنا من يكون فتحي بن لزرق ، ومايخصنا هنا اتجاهه السياسي حول القضية الجنوبية ، يتضمن التعريف أن الأستاذ فتحي بن لزرق وحدوي من رأسه حتى أخمس قدمية ، ومن هنا نستدل على توجهه الحقيقي والعميق حول القضية الجنوبية ، ويبدو من ذلك عدالته ونصره للقضية الجنوبية لن يتجاوز الطوق الشمالي ، ويكون ذلك رفضه لموضوع فك الارتباط واستقلال الجنوب أو حتى حق تقرير المصير . هذه الشخصية الصحفية بدأت بكسب كارزميتها من خلال تغمص شخصية مناصرة للقضية الجنوبية لدرجة اعتقدنا أن هناك هشام باشراحيل أخر . ذلك الفقيد الوطني الذي التزم القضية في اسوى حالاتها بمبادئ سامية ووقوف شامخ ، وليس كما يرى أستاذ فتحي اليوم صورة المضاجعة لمن يناصر القضية على حد وصفة . واهتم المتابع الجنوبي بطلات هذا الشاب المتميز لدرجة انه في برنامج الاتجاه المعاكس بقناة الجزيرة ضد أنيس منصور أنبرا يدافع عن الجنوب ويشيد بإيجابية الوجود الإماراتي ، وأعطى أمثلة عن تضحيات الجانب الإماراتي ، واليوم يقف مناقضا تماما لموقفة بالأمس بمواقف ضد اي حل خارج إطار الوحدة اليمنية ، وبهذا يرفض ضمنيا حق الجنوب في إعادة دولته متضمن ذلك في العديد من كتاباته أن هذا من الوهم . تحددت أيقونة الأستاذ فتحي بن لزرق بكونه وحدوي بشروط هذه الوحدة الموجودة ، و معرفتنا بأفكار توجهه لا يعطيه ذلك الزخم والتأثير في وسطنا الجنوبي .. قناعات الأستاذ فتحي قناعات وحدوية مثلة مثل عبدالناصر المودع مثلة مثل نجيب غلاب أو محمد جميح لم يبقى من ذلك سوى جنوبيته فقط . خطأ الأستاذ فتحي في وحدويته كجنوبي أنه يهمل أو يتجاهل خطر الأخر الشمالي النافذ الذي يتمركز في البناء الاجتماعي القبلي المشيخي القوي الذي لا يوازي قوة الدولة وإنما يفوقها في ظل عدم رغبته بوجود دولة القانون ، وفي المقابل ذاته لا يوجد جيش وطني لأن الأفراد في الشمال عندهم قناعات الانتماء للقبيلة أقوى من قناعات الانتماء للدولة أو بتوضيح أكثر تفضيل القبيلة مقدم على الدولة وتجد هذا حتى عند غالبية مثقفي الشمال . هذا ممكن ومنطقي في ظل البيئة نفسها بمعنى وجود دولة بشروط القبيلة خلاف دولة القانون ، وهذا يناسب البناء الاجتماعي في الشمال وليس البناء الاجتماعي في الجنوب الذي تم فيه تقليم أظافر القبيلة المتوحشة وتمرست حب القانون في مراحل سابقة من تاريخها . وبهذا يكون قيام دولة قانون مع الشمال هو الوهم وليس استقلال الجنوب . يريد منا الأستاذ فتحي أن نعيش في دوامة هؤلاء المشايخ ، وننتظر النصر من المواطن الشمالي المنطوي تحت عباءة مشايخ القبيلة ومشايخ الدين السياسي . ويقدم لنا حجج ناقصة في الأساس بنقص الواقع الموضوعي للمقاوم الجنوبي طالبا فرض الدولة الكاملة في ظل نقص متطلبات الدولة الكاملة .. يريد من الانتقالي مضمون الدولة الطبيعية ، وهو لا يمتلك ضروريات الدولة من قرار سياسي وسيادة وبنك مركزي ..إلخ . نحن مع الانتقالي بكونه أداة موضوعية صادقة في الواقع الجنوبي إلى أن يثبت العكس . وليس هناك من ينكر العيوب ولكنها عيوب ناتجة عن نقص وحضور متطلبات أساسيات الدولة الطبيعية ، وفي ظل شرعية سلب عنها القرار السياسي لجهات لا تضمر للجنوب خيرا . لماذا لا يريد للجنوب استعادة دولته ويعيش في سلام هناك شعوب صغيرة مثل الكويت وقطر والبحرين والإمارات ..لها الحق في تشييد بلادها والجنوب جعلوا له حصار وحدوي مغيت يرفض العدالة والحق السياسي ورفض المواثيق الدولية في فك الارتباط أو حق تقرير المصير! في بناء الأسرة التي تعتبر نواة المجتمع بل وتذهب مارجريت تاتشر لتقول : أن المجتمع ما هو إلا مجموعة أسر ، والأسرة نظام مصغر للدولة . عندما تستحيل الحياة بين الزوجين وضعت الشريعة حل وهو الطلاق على الرغم أن الطلاق أبغض الحلال عند الله ،ولكن لأن الحياة أصبحت مستحيلة توجب كل واحد يروح لحالة يبدأ حياة جديدة بعيدا عن الشريك غير المرغوب لأن البقاء في حالة الصراع يفضي إلى الأضرار بنواة الأسرة كنواة اجتماعية ومن ثم مفسدة أكبر . واستمرار الصراع بين الجنوب والشمال لن يخلق إلا دولة باثولوجية مليئة بالأمراض الاجتماعية . ولهذا توجب الطلاق السياسي للخروج من هذه الوحدة الفاشلة حتى لا يترتب عليها مفسدة أكبر من صراع وحروب وفشل تنموي . في آخر مقالي هذا وحتى لا يتم تأويلة للكراهية والاعتداء حول هذه الشخصية الصحفية المشهورة .. أؤكد حبي وتقديري للأستاذ فتحي على الرغم أنني التقيت به مرة واحدة في كلية الآداب ، وقال لي أنت تكتب كويس ، وهذه شهادة أنا اعتز بها جدا .. كما لموقع صحيفة عدن الغد فضل في نشر الكثير من مقالاتي . أنا ضد أي اعتداء بأي شكل من الاشكال بهذا الشخص الكريم لأن الاعتداء لا يمثل مناصرة للقضية بقدر ما يمثل عمل إجرامي . من حق أي جنوبي مخلص لقضيته أن يبدي رأيه في رفض أفكار هذا الصحفي الخطير ، ولكن بأسلوب حضاري دون الاعتداء على شخصه أو النيل من كرامته .