لا شك أن المؤرخين يبالغون في بعض الأحيان ، وخصوصاً في وصف الشخصيات العامة التي لعبت دوراً ريادياً في تغيير الواقع الذي كانت تعيش فيه ، والتي أثّرت تأثيراً كبيراً في تجديد وتنشيط المجتمعات التي عايشتها ، حيث وصل الحال ببعض أتباعهم من المؤرخين ، إلى جعل هؤلاء في منزلة ربما تقترب من العصمة ، فأدى ذلك إلى التباس كبيرعند الأجيال التي حاولت أن تستلهم من تاريخ وتجارب أولائك القادة . لذلك إذا أردنا اليوم أن نميز بين تلك التجارب و صحة ما رواه المؤرخون عن هذه الشخصيات لنستلهم منها الدروس والعبر ، فلنبحث في آثارهم و تراثهم عن جانب عظيم وموهبة فذة ، لا يؤتاها إلاّ من وفّقه الله لذلك ، وهي موهبة التقدير المتقن في استقراء المستقبل ومآلات الصراع بين الحق والباطل ( الإلهام ) من خلال النظرة الثاقبة لما يدور في الواقع الذي يعيشه . وعلى ضوء هذا الاستقراء والتقدير المتقن ، يكون التصرف الحكيم الذي ينتج عنه بناءً محكماً ومحصّناً أمام نوائب الدهر ومكر أعداء الحق وأعداء النجاح . وفي هذا المقال أردت أن أتناول شخصية استطاعت أن تحدث تغييراً كبيراً في المجتمع الذي عاشت فيه ، في فترة لم تتجاوز العشرين عاماً ، بدأها وعمره كان اثنان وعشرون عاماً فقط وهو ( الإمام الشهيد حسن البنا ) مؤسس جماعة الإخوان المسلمين . وحين أردت أن أختبر قاعدة الاستقراء التي تكلمت عنها في الفقرة السابقة ، من خلال البحث في رسائل هذا الإمام ، وهي على قلّتها ، إلاّ أنني وجدت فيها نصوصاً كثيرة وكنوزاً عظيمة ، تتكلم عن المستقبل وتبشر بانتصارات عظيمة ، وكأنها تراها رأي العين ، على الرغم من أن الفترة التي عايشها هذا الإمام كانت أسوأ فترة عاشتها الأمة الإسلامية من حيث الضعف وسيطرة الاحتلال الأجنبي على أغلب أراضيها . وقد وقفت على نص قصير ، رسم فيه هذا الإمام الشاب ، وبكلمات قليلة موجزة ، صورة المستقبل الذي يتوقعه لشباب الأمّة ، وكأنه يصف الربيع العربي الذي نعيشه اليوم . وسأدع للقارئ الكريم أن يقارن بين هذه الكلمات وما يراه اليوم واقعاً ملموساً بين يديه . ] أيها الشباب : إنّما تنجحُ الفكرةُ إذا قَويَ الإيمانُ بها ، وتوفَّر الإخلاصُ في سبيلها ، وازدادت الحماسة لها ، ووجد الاستعدادُ الذي يحملُ على التضحيةِ والعملِ لتحقيقها ، وتكادُ تكون هذهِ الأركانُ الأربعة ، الإيمانُ والإخلاصُ والحماسةُ والعمل ، من خصائصِ الشباب ، لِأنَّ أساسَ الإيمان القلبُ الذكي ، وأساسَ الإخلاص الفؤادُ النقي ، وأساسَ الحماسة الشعورُ القوي ، وأساسَ العمل العزمُ الفتي ، وهذهِ كُلُها لا تكونُ إلاّ للشباب ، ومن هُنا كانَ الشبابُ قديماً وحديثاً ، في كلِ أُمةٍ عمادَ نهضتِها ، وفي كلِ نهضةٍ سرَّ قوّتِها ، وفي كلِ فكرةٍ حاملَ رايَتِها (إنَّهُم فِتيَةٌ آمَنوا بِرَبِهم وزِدنَاهُم هُدَى) لا تَيأسُوا ، فَليسَ اليأسُ مِن أخلاقِ المُسلمين ، وحقائقُ اليومِ أحلامُ الأمس ، وأحلامُ اليومِ حقائقُ الغد ، ولازالَ في الوقتِ متَّسَعٌ ، ولازالت عَنَاصِرُ السلامةِ قويةً عظيمةً في نفوسِ شُعُوبِكمُ المُؤمِنَةِ ، رَغمَ طُغيَانِ مَظَاهِرَ الفَسَادِ ، والضَعيفُ لا يظلُّ ضَعيفاً طُول حَيَاتِهِ ، والقَويُّ لا تَدومُ قُوَتُهُ أبدَ الآبِدِين( ونُريدُ أنّ نَمُنَّ على الذينَ استُضعِفوا في الأرضِ ونَجعَلَهُم أئمةً ونَجعَلَهُمُ الوَارِثِين ) إنَّ الزمانَ سَيَتمَخَّضُ عن الكَثيرِ مِنَ الحَوادِثِ الجِسام ، وإنَّ العَالمَ يَنتَظِرُ دَعوَتَكُم ، دَعوَةَ الهَدَايَةِ والفوزِ والسَلام ، لِتُخَلِّصَهُ مِمَا هُوَ فِيهِ مِنَ الآلَامِ ، وإنَّ الدَورَ عَلَيكُم فِي قِيَادَةِ الأُمَمِ وسِيَادَةِ الشُعُوبِ ، ( ولَا تَهِنُوا فِي ابتِغَاءِ القَومِ فَإِنَّهُم يَألَمُونَ كَمَا تَألَمُونَ وترجُونَ مِنَ اللهِ مَا لَا يَرجُونَ ) [ هذا النصّ ما زال محفوظاً في تسجيل صوتي بصوت الإمام الشهيد حسن البنّا ، أردت من خلاله أن أجيب عن السؤال المطروح اليوم في الساحات العربية وبقوة ، وهو : 1- ما سرّ فوز جماعة الإخوان المسلمين في الإنتخابات التي أعقبت ثورات الربيع العربي ، والتي أقبلت عليها الشعوب العربية بشكل غير مسبوق ؟ والإجابة باختصار شديد : إنه الإخلاص والمثابرة والسير على المنهج النبوي الصحيح ، فقد حافظت هذه الجماعة على وسطيتها ومنهجها القويم ، القائم على الأخلاق والتقرب إلى الله بخدمة الناس ، ولم تستفزهم صنوف العذاب في معتقلات وسجون الطغاة ، ليتركوا منهج الاعتدال وينصرفوا إلى منهج التطرف والانتقام . وهذا هو الأساس المتين الذي قامت عليه هذه الجماعة وسار عليه أتباعها ، فلم تؤثِّر عليها الضربات القاسية والمتتالية خلال الثمانين عاماً الماضية ، بل زادتها قوة في منهجها وقرباً من الناس وقرباً من ربها . ولو أن الشعوب العربية والإسلامية نالت حريتها قبل ذلك ، لكان قد حصحص الحق وتميز المعدن النفيس من المعدن الرخيص قبل فترة طويلة من الزمن . لكنها إرادة الله الذي يقدر المقادير ، فقضى بعدله وحكمته ، أن يبلغ الطغاة والمجرمون مبلغا ًعظيماً من الإجرام ، يستحقون به أن ينالهم بأس الله وأليم عقابه ، وأن تدفع الأمّة من عمرها وكرامتها ودماء أبنائها ثمناً باهضاً ، تستحق به أن يوفقها الله لانتزاع حريتها واستعادة كرامتها ، قال تعالى :( حتّى إذا استَيأَسَ الرُسُلُ وظَنّوا أَنَّهُم قَد كُذِبُوا جَاءَهُم نَصرُنَا فنُجِّيَ مَن نَشَاءُ ولَا يُردُّ بَأسُنَا عَن القَومِ المُجرِمِين.