التسامح والتصالح مبدأ إسلامي وانساني عظيم لا يصدر إلا من نفوس نبيله تسامت فآثرت عدم الاخذ بحقها وجنحت الى العفو والتسامح مع من ظلمها وهي رتبة لا يصل اليها الا العظماء اذ تتسامى عن الجروح وتترفع عن الانتقام لا تطلب من ذلك اجرا ولاتبتغي بذلك الا وجه ربها , فمن عفى وأصلح فأجره عند ربه, وفي تأريخ اليمن مرت فترات دموية استحل فيها اليمنيون دماء بعظهم فسالت الدماء بغزارة وحين عادت العقول الى رشدها كان لابد من التسامح والتصالح اذ لابديل عنهما الا الاقتتال الى ما لا نهاية غير ان هذا التسامح بمعناه الحقيقي لم يحصل بعد لا في سمال الوطن او في جنوبه غير ان تاريخ اليمن المعاصر تتبدى فيه ملامح تبشر بانعقاد التسامح والتصالح في فترتين غير ان ما شابهما من ممارسات واخطاء يخشى ان تبعدهما عن مسار التسامح والتصالح الحقيقي 0فحين انطلقت ثورة الشباب السلمية كان الشعب يؤمل ببدأ عهد جديد عنوانه التسامح والتصالح بين كل ابناء اليمن غير ان عنجهية وعنف النظام وجبروته حطمت كل الامال وكادت ان تدخل البلد في دوامة من العنف لا منتهى لها فكان ان تدخلت دول العالم بمبادرة جنبت فيها اليمن من الدخول في اتون الحرب وكان شرطها ان يعطى المخلوع صالح الحصانة مقابل تسليم السلطة وترك العمل السياسي فبادرت الاحزاب السياسية مرغمة الى التوقيع عليها بينما رفضها شباب التغيير في عموم اليمن وفي جنوب الوطن بادرت كيانات الحراك في بداية نشأتها الى رفع مبدأ التصالح والتسامح وهو شبيه بالحصانة التي اعطيت للمخلوع صالح مقابل ان يتسامى الجميع عن الجروح ويفتحو صفحة جديدة للمستقبل غير ان ذلك حتى الان لم يزل كلاما يردد على الشفاه ومهرجانات تعقد كل سنة في ذكرى 13/ يناير دون وثيقه او شروط او تطبيق التسامح كسلوك على ارض الواقع ولعل الخطأ الاكبر ان يتم القبول بمن تلطخت ايديهم بالدماء ان يعودو للحكم مرة اخرى وهو ما لاينبغي لان تجريب المجرب عسر مرتين وكان الاحرى بطرفي النزاع في يناير ان يبادرو من ذات انفسهم لاعلان اعتزالهم العمل السياسي على الاقل تطييبا لنفوس عشرات الالاف من اسر الضحايا الذي قضو نحبهم في تلك الاحداث المؤلمه وهو ما لم يبادر به احدا منهم حتى الآن وفي اقل الاحوال اعتذارا يوجه للشعب . ان التصالح والتسامح يتنافى مع التحريض وزرع البغضاء والحقد في قلوب الأجيال للآخرين وعندما تلقي نظرة في صفحات الفيس بوك ستصاب بالصداع من غثاء الالسن وثقافه الحقد والكراهية التي تنذر بالخطر على الحاضر قبل المستقبل فكل من يخالف الحراك في رأيه عميل ومندس وخائن ..الخ التسامح يتنافى مع توزيع الاتهامات سرا وجهرا وصناعة الموت وتعبئة الجماهير بثقافة الالغاء والاقصاء ورفض الاخر ان ثقافة العنف التي يمهد لها بتجنيد الشباب وتدريبهم في معسكرات وتلقينهم ثقافة التكبير المحلية هي الضربه القاصمة لمبدأ التصالح والتسامح والعودة بالوطن نحو مربع المآسي بنفس المبرارات والادوات التسامح ليس مهرجانا يتم فيه رفع صور من كانو سببا في المأساة وتستعرض فيه العضلات بكثرة الأنصار التسامح يعني القبول بالاخر مهما ختلف معهم في الرأي فاين الحراك من ذلك ولم يقبل بعضهم بعضا ناهيك عن القبول بالاخرين التصالح والتسامح سلوك يظهر في الواقع وليس شعارات تردد على الافواه ومهرجانات ترفع فيها شعارات تناقض التصالح والتسامح . من يعفو عمن واين حق المظلومين في الحصول على العدالة الاجتماعية في جبر المتضررين وهل قبلو بذالك تساؤلات كثيره اطرحها لعلها تجد اذانا صاغية غير انني اكتفي بوضع بعض الملاحظات: 1_التسامح مبدأ إسلامي انساني عظيم لايمكن تجزئته او منحه لفئة دون اخرى وان كان تسامحا حقيقيا فيجب ان يشمل مآسي وسلبيات الماضي وحتى اليوم . 2_ اغلب المتورطين في مأساة يناير لم يصدر منهم اعتذار حتى الآن ولذا فلا يصح لهم ان يتكلموا عن التسامح والتصالح 3_ مجرد الوقوف عند التسامح والتصالح لا يكفي بل يجب معرفة الاسباب التي ادت اليها لاخذ العبرة وعدم تكرار الاخطاء 4_ عدم القبول بالاخر وفرض الوصاية على الجنوب من قبل بعض قوى الحراك يتنافى مطلقا مع مبدأ التصالح والتسامح 5_ التسامح سلوك وليس مجرد مهرجان يتم فيه رفع اعلام الجنوب وقذف الاخرين باقذع الالفاظ ومختلف التهم. 6_ ان تجتمتع كل قيادات ما كان يسمى بالزمره والطغمة وتخرج بوثيقة تعلن فيها تسامحها وتصالحها واعتزالها العمل السياسي اجدى من مئة الف مهرجان ومليون بيان او تصريح.