روي عن أحد الصحابة قوله: «لو كان الفقر رجلاً لقتلته» وأضاف: كما قال نفس الراوي: «ويل لمن يبيت شبعاناً وجاره جائع» ولنا أن نتخيل لو كان ذلك الصحابي الشجاع بيننا اليوم ليس بين اليمنيين وإنما في هذا العالم بزمانه ومكانه وهو يشاهد ملايين الجوعى والمشردين والمهجرين من ديارهم وضحايا الكوارث الطبيعية من فيضانات وزلازل والحروب ماذا كان سيقول؟.. هل كان سيكتفي بإطلاق التصريحات المتعاطفة ويكتفي بإعلام الجوعى أنه معهم وليس بيده سوى ذلك كما يفعل الأغنياء اليوم من رؤساء وملوك ودول بكل ما لديها من فائض نقدي وغذاء تحرقه أو تغرقه في البحر للمحافظة على مستوى أسعاره المرتفعة سواء قبل ذلك الجوعى أم لا؟ أغلب الظن أنه كان سيفعل شيئاً يحرك به الركود الأخلاقي وانحلال الضمائر إلى أن يثور الجوعى والفقراء على ناهبي ثرواتهم ومانعيهم من التعليم الحديث والتقنية التي بها يصلحون أراضيهم ويخدمون أوطانهم ويحققون لهم الأمن الغذائي الذي هو أساس الاستقرار الأمني والاجتماعي وإلى غير ذلك. وفي قمة روما التي أطلق عليها البعض قمة الجوعى وآخرون قمة الغذاء وجاء ممثلو الجوعى والفقراء من أنحاء كثيرة من العالم واصطفوا وجلسوا أمام مقر المؤتمر بأزيائهم المختلفة وشعاراتهم المرفقة ببعض الصور والابتكارات التي ترمز إلى الفقر والفقراء وتصور الجوعى وهم يفترشون الأرض ويلتحفون السماء والأطفال العرايا في أحضان أمهاتهم تطعمهم بعض الفتات ولا يكادون يقفون على أقدامهم أو يقوون على البقاء ونظرات أمهاتهم شاخصة نحو كاميرات التلفزيون بعيون غائرة في محاجرها تغمس أصبعها في علبة صغيرة بها نوع من الطعام السائل تضعها في فم طفلها بصعوبة علها تنقذ حياته أوتؤجل موته لساعات أو لأيام فقط.. وكان الواجب الإنساني يقتضي تقدم رؤساء الدول الغنية بمبادرة تبرعات شخصية فورية تجمع وترسل إلى الجوعى بواسطة المنظمات الإنسانية العالمية أو الحكومات لكننا لم نسمع من ذلك شيئاً وإنما وجدنا ما هو العكس كالتفاخر والوعود غير الصادقة بالعمل سوياً للتخفيف من الفقر في السنوات القادمة وإرسال مساعدات غذائية وتقنية لاستزراع الأراضي المهجورة بفعل عجز أصحابها عن إحيائها.