لا يستطيع المرء تقدير عمل الآخرين حتى يصبح الشخص في مكان الآخر, ولا يفهم الطبيب معاناة المريض حتى يدخل الطبيب نفسه يوماً المشفى على صورة مريض, والأفضل أن يدخل نكرة مجهولة مثل الكثير من الأرقام التي تدخل المستشفى. وفي عدد خاص من مجلة “در شبيجل” الألمانية كان عنوان الغلاف “المشافي التي لا روح لها” وفي فيلم الدكتور (The Doctor) حاولت هوليوود أن تصور هذا المأزق عندما أصيب جراح الصدر بسرطان في الحنجرة ويجب أن يخضع لكل أنواع الفحوصات والانتظارات والتعرض للأشعة قبل حفلة العمل الجراحي. وكان حظه أن اجتمع بمريضة شابة مصابة بورم دماغي خبيث وتخضع للعلاج بالأشعة القاتلة للخلايا السرطانية, وكان الطبيب يعرف أن الورم إذا بدأ بالانتشار فلن ينفع فيه شيء سوى محاولة ترويضه إلى أجل مسمى. وعندما سألته الشابة بعد أن عرفت أنه طبيب وجراح صدر: ماذا يتوقع لها من فرص حياة؟! لم يكن أمامه سوى الكذب دون مبرر.. وعندما اكتشفت خدعته كان إحباطها دون حدود وخيبة أملها قاسية. والمهم فإن الطبيب عندما يدخل المشفى ويتعرض لاختلاط ما يتعجب من حدوثه ويتضايق من سوء العمل، ولكنه لا يراه بنفس الحجم عندما يتعرض له المريضa, في المثل الكردي أن بائعة اللبن لا تقول عن لبنها قط إنه حامض, إذاً لما باعته مطلقاً. وفي اجتماع أصغيت لعدد من الأطباء حول فلسفتهم للاختلاط الجراحي أو الطبي عموماً؛ فأما الأول فقال: إن هذا معروف ومتوقع ومكتوب في المراجع الطبية, فلماذا يتضايق الطبيب إذا تعرض له, وإذا أصيب به المريض فشكا وبكى تضايق الأطباء وارتفع زئيرهم؟!. وقال الثاني: إنه قضاء وقدر حدث ويجب بلع الموضوع وتجاهله!. وقال الثالث: لا بل يجب أن يبلغ الأمر لمن حدث الاختلاط على يديه ليس من أجل التشهير به؛ بل من أجل أن يعرف أن الاختلاط حدث فيراجع نفسه، ويستفيد من الدرس فيضغط الاختلاطات إلى حدودها الدنيا. وروى لي طبيب اختص في الجراحة في ألمانيا أن طفلاً راجعه في الإسعاف من فتق مختنق، ويجب رد الفتق قبل تموت المنطقة، فقام بإجراء الطريقة المعهودة لإرجاع الفتق بقلب الطفل معلقاً إلى الأسفل، ثم ضغط المكان حتى تعود محتويات البطن إلى الداخل، ثم إدخال الطفل المشفى فوراً وإجراء عملية رتق لمكان الفتق، والذي حصل أن الطفل كاد أن يخسر إحدى خصيتيه في هذه العملية، ولكن رئيس القسم أحضر الطبيب المذكور وأراه رأي العين نتيجة الخشونة في عمله. وهذا التصرف في الغرب ليس من أجل تحطيم معنويات الإنسان, بل من أجل رفع مستوى أدائه، ولكننا في العالم العربي بين مطرقة التحقيق القاسي والتحطيم النفسي، وبين سندان الدفاع بالباطل عن الموقف ولو كان خاطئاً, وبذلك تبقى الأوضاع دون تحسن وتطوير. إن موضوع الاختلاطات في الغرب لا يعتبر قضاء وقدراً, بل هو أحد ثلاثة؛ فإما كان متعمداً فهو جريمة، كما حدث في فيلم “كولمبو” حينما وضعت خيطاناً قابلة للذوبان في عملية استبدال صمام قلب, أو إهمال, وهذا يجب أن يساءل فيها الطبيب حتى يتعلم اليقظة في دوامه, لأن حياة العباد بين يديه. وإن حدثت بكل ظروف الحيطة يجب أن نستوعب درساً قاسياً أن ما حدث هو خطأ فني يجب الكشف عنه, ودون عمليات النقد والمراجعة لن تدخل آليات تصحيح الخطأ. ولكن المشكلة أن من يحقق يريد الانتقام والإذلال، والطبيب يخشى من ضياع وظيفته وسمعته، وبين هذا وذاك يتفرق دم المريض بين القبائل.