وراء كل موضوع أو تناولة يكتبها أي كاتب - مهما ادعى الموضوعية أو أنكر الذاتية أو تجنب التحيز لهذا الطرف أو لذاك، وعدم التأثر بهذه القضية أو تلك - تكمن فكرة أو قصة أو هدف ذاتي معقول أو “مقبول” حيناً، وشخصي أو “أناني” أحيان أخرى، والقارئ وحده من يحق له تقييم ذلك. ولعل الفارق بين الاثنين يكمن – بتقديري - في مستوى “حرفية” كل كاتب، وفي مدى قدرته على ترتيب وتنسيق أفكاره، ومهارته في “تغليف” فكرته أو “تعليبها” بعناوين جاذبة وشيقة لتقديمها إلى القارئ بصورتها النهائية، وليس في هذا عيب أو محظور، طالما كان هدف الكاتب نقل خبراته وتجاربه الذاتية، ومشاركة همومه ومعاناته اليومية مع القراء ليستفيد منها الآخرون أو يتعظون، أملاً في أن يكون مستقبلنا جميعاً أحسن مما كان، وإيماناً منه أن بالإمكان أحسن مما كان. في أحيان كثيرة يفضل كثير من الكُتَّاب عدم الخوض في الشأن العام الوطني أو المحلي، خاصة في مجاله السياسي، لأسباب موضوعية كثيرة لها علاقة بتعقد الوضع المحلي وتعدد قضاياه، وبانعدام كثير من المعطيات والوقائع “الصادقة” التي قد تعينهم على تفسير كثير من الأحداث والأزمات التي وقعت على الساحتين الوطنية والمحلية، أو بتعدد المصادر التي تتناقل الأخبار عن نفس الحدث، وتناقضها فيما تنقله من تفاصيل لذات الحدث. ويكفي أن يطلع أحدكم على بعض المواقع الإلكترونية الوطنية ليوم واحد ليكتشف بنفسه الشائعات والأكاذيب والأخبار والبلاغات المتناقضة التي تتناقلها تلك المواقع، والأدلة “الحقيقية” أو الوثائق “المزورة” التي تستعين بها في إقناع القارئ لها قبل أن يكتشف أنه كان ضحية “لخدعة” إلكترونية “مفبركة” وحقائق مربكة، وهذه الأمور كلها كفيلة بجعله يشعر بالإحباط والصداع الشديد، والحيرة، والتشكك من كل تلك المواقع، وتدفعه “اضطرارياً” إلى تجنب الخوض في تلك الأمور، والعزوف عنها إلى غيرها. وقد يكون مسلسل انقطاع التيار “الكهربائي” المتواصل منذ أكثر من عام ونصف، والذي تجاوز عدد حلقاته أطول المسلسلات التركية والبرازيلية والمكسيكية مجتمعة، واحداً من تلك القصص التي لن تجد لها تبريراً “رسمياً” مقبولاً، أو تفسيراً “علمياً” معقولاً، وربما لن تجد كذلك “مستفيداً” حقيقياً، ولا “متهماً” مباشراً أو رئيساً، حتى تاهت الحقيقة وكثرت الإشاعات، وتزايدت التفسيرات والروايات، ومعها الاتهامات لهذا الطرف أو لذاك بوقوفه وراء “تعمد” إطالة عمر المعاناة الشعبية جراء استمرار إعادة حلقات نفس المسلسل “العقابي” “طفي لصي” أو “طفي طفي” بحسب تعبير عديد من الكتاب والصحفيين والمبدعين اليمنيين “ بشكلٍ روتيني يومي ممل ومزعج، يزيد من حدته وصول “فاتورة” الكهرباء بنفس المبلغ السابق “المستحق” عندما كان التيار الكهربائي مستمراً، وفي بعض الأحيان اعتقدنا أن عدادات الكهرباء قد أصابها “الدوار” أو “فقدان الذاكرة” جراء كثرة أوقات الإطفاء فبدأت تسجل أثمان ساعات الإطفاء بدلاً عن ساعات وصول التيار الكهربائي. وبتنا جميعاً نستغرب ما يبدو أنه تجاهل “رسمي” لهذه الحقيقة، واستسلام “شعبي” لفرسان الحكومة الثلاثة المعتادة والمعادة “شجعان الجدعان، وفرسان فرضة نهم، ومغاوير آل شبوان” وقصة عشق أبطال الرواية جميعاً “للخبطة الحديدية” التي نجحت في شل حركة جميع محطات الكهرباء “الغازية، والبخارية، وحتى تلك التي تعمل بالديزل”، وأخرجتها عن الخدمة دفعة واحدة، ولم تنفع معها “حملات” الجيش، ولا “دموع” المشايخ، ولا “توسلات” المرضى، ولا “نصائح” العلماء المقربين، ولم تجد معها أيضاً، فيما يبدو “دعوات” المظلومين، ولا “لعنات” المحرومين. تساؤلات كثيرة أثارها ويثيرها تكرار واستمرار المشهد بنفس الوتيرة الرتيبة، وقصص المعاناة اليومية الطويلة والكثيرة التي باتت تستدعي تدخلاً رسمياً وشعبياً، لوقف مشاهد ومشاعر المعاناة اليومية لجميع فئات وشرائح المجتمع اليمني التي ارتبطت الكهرباء بأدق تفاصيل حياتهم، وتقديم مقترحات وحلول واقعية عاجلة لتأمين تلك المحطات أو نقلها إلى مناطق أكثر أمناً، وابتكار حلول اقتصادية لهذه المشكلة المستعصية على الحل، وإيقاف النزيف اليومي في الموارد الوطنية التي تسببت في إهدار أكثر من 40 مليار ريال يمني نتيجة توقف تلك المحطات الكهربائية، ناهيك عن الخسائر اليومية المترتبة عن تشغيل ملايين المواطير الكهربائية، والتأثيرات البيئية المستدامة والأمراض الخطيرة التي ستسببها على المدى الطويل الغازات والعوادم المنبعثة منها، وغيرها من الأضرار والآثار غير المنظورة التي ترتبت عن مسلسل “طفي لصي” أو “طفي طفي”. * جامعة إب