قد لاتوجد نظرية في الكون أثير حولها الكثير من النقاشات وردود الأفعال وعملت عليها الكثير من الدراسات والأبحاث كالنسبيةRelativity ، حتى قدر عدد ماينشر عنها سنوياً بحوالي ألف مابين ندوة وبحث ودراسة ومقال، نظرية النسبية وقد مضى عليها الآن أكثر من قرن مازالت حديثة وفي كل يوم يمر يكتشف خيط من خيوطها يكشف سبر أغوارها أكثر وأكثر مما جعلها أساساً ومرجعية لأحدث نظريات الفيزياء هذه الأيام وبالخصوص نظرية الثقوب السوداء ونظرية الأوتار. الانتشار العظيم للنسبية قد يكون مرده إلى عدة عوامل منها مايرجع إلى طبيعة النظرية نفسها كون البعض يعتبرها أقرب إلى الفلسفة منها إلى العلوم البحتة.. ونجد أن هذا الاتجاه لم يبتعد كثيراً حيث إن الفيزياء بحد ذاته والذي كان محط دراسة هذه النظرية ليس إلا فلسفة للطبية Nature Philosophy Science. أما البعض الآخر فكون هذه النظرية ناقشت مفهوم يعتبر من المفاهيم الأساسية والشائعة في كوننا الواسع وهو مفهوماً نسبية الأحداث في المكان والزمان وبالتالي انعدام المكان والزمان المطلق. الجانب الثالث الذين شدتهم هذه النظرية هم علماء الفيزياء: بالرغم من أن الكثير منهم لم يتجه لدراستها إلا لغرض النقض كون النسبية نسفت الكثير من المفاهيم في ذلك العصر والتي كانت تعتبر من الحتميات في مجال العلم.. في أوائل القرن المنصرم وبالذات في العام 1905 قدم البرت اينشتاين ثلاث أوراق علمية تتعلق بدراسة الظاهرة الكهروضوئية والحركة البراونية للجزيئات أما الورقة الثالثة فقد قدم فيها رؤية جديدة لقوانين والتي كانت بداية لنظرية النسبية. اعتمدت النسبية على فرضين أساسيين وهما: الفرض الأول: أن قوانين الفيزياء هي نفسها في جميع إطارات الإسناد القصورية المتحركة بسرعة ثابتة بالنسبة إلى بعضها البعض «وإطار الإسناد هو نظام للإحداثيات ينطبق فيه قانون القصور Inertial. الفرض الثاني أن سرعة الضوء هي نفسها ولاتعتمد على حركة المصدر الضوئي. وبالتالي أعلن اينشتاين أن المطلق الوحيد في هذا الكون هو سرعة الضوء فقط وبالتالي فجميع المفاهيم الأخرى كالكتلة والزمان والموضع تخضع للعلاقات النسبية. إن انتفاء الزمان المطلق كان له أكبر الصدى في ذلك الوقت حيث وحسب نيوتن وجاليلو كان الزمن يعتبر مطلقاً ولايعتمد قياسه على حركة الملاحظ Observer، أما النسبية فقد أدخلته ضمن المفاهيم النسبية وتم بالتالي إدخاله ضمن الإحداثيات المعممة إضافة إلى إحداثيات الموضع الثلاث «x,y,z» وبالتالي بدأ الناس يعرفون الفضاء رباعي الأبعاد «x.y.z.t» وصارت الحركة توصف بأربعة أبعاد تخضع كلها لنسبية المكان والزمان. هذان الفرضان تفرعت عنهما استنتاجات عديدة تضمنتها النسبية وهي اختلاف قياسات الطول بالنسبة لملاحظ متحرك عن ملاحظ ساكن وضمنته النسبية ضمن مايعرف بتقلص الطول، ونفس الشيء بالنسبة للزمن حيث استنتجت النسبية أن الزمن يكون أكبر بالنسبة لملاحظ على إطار مرجعي متحرك أي أن الساعات المتحركة بالنسبة لمشاهد ستكون أبطأ من ساعة ساكنة بالنسبة للمشاهد ذاته وهذا ماسمي بتمدد الزمن Time dilation، وهن حكاية طريفة نشأت عن هذا المفهوم وهي ماعرفت بتناقض التوائم Twin paradox. كما تمت إضافة نسبية الكتلة وظهر مفهوم كتلة السكون m والتي تختلف عن الكتلة في حالة حركة الجسيم. ويجب التنويه إلى أن مفهوم النسبية يظهر بشكل فعال فقط في حالة السرعات العالية والتي تقترب من سرعة الضوء أما في السرعات الواطئة كما في حالة الأجسام الكبيرة التي تتحرك بسرعة صغيرة جداً مقارنة بسرعة الضوء فلايكون مفهوم النسبية ذا تأثير يذكر وهذا مايفسر نجاح نظرية نيوتن في تفسير حركة الأجرام السماوية وميكانيكا الأجسام العيانية دون اللجوء إلى النسبية أما في حالة الأجسام الصغيرة «على مستوى الذرات والجسيمات الأولية ففي هذه الحالة تقف النظرية النيوتونية عاجزة عن تفسير الكثير وهنا يكون من الضروري اللجوء إلى النسبية وقوانينها». على أن نظرية النسبية كأي نظرية علمية ينتابها بعض القصور في تفسير بعض الأشياء في مجال العلم. حيث عجزت عن تفسير بعض الظواهر الكمية للطاقة وتحديد القيم الدقيقة للكميات الفيزيائية بالنسبة للجسميات دون الذرية، وبعض الأمور التي احتاج تفسيرها إلى اتجاه آخر وهو ماكان بداية لولادة فرع آخر في الفيزياء وهو مايسمى بميكانيكا الكم والذي سنتطرق إليه في مقام قادم إن شاء الله. * «معيد فيزياء جامعة تعز»