إلى كل محب للغة الضاد،،إلى كل من يصبو إلى جمال العبارة وسلامة اللسان. (درر من بحر لغتنا العربية) جمعها وراجعها ورتبها............../كارم قديح. *قل..أشكر لك ولا تقل: أشكرك. *قل..أنصح لك ولا تقل: أنصحك. *قل..يا أبتِ ولا تقل: يا أبتي. *قل..حديث شائق ولا تقل: حديث شيق. *قل..لا يخفى عليكم ولا تقل: لا يخفاكم. *قل..هذه بئر عميقة ولا تقل: هذا بئر عميق؛لأن البئر مؤنثة. *قل..هذه الحال ولا تقل: هذا الحال. *قل..دُوَار ولا تقل: دوخة. *قل..يكاد يفعل ولا تقل: يكاد أن يفعل. *قل..عسى أن يفعل ولا تقل: عسى يفعل. *قل..ضحك منه ولا تقل: ضحك عليه. *قل..اقتناع بالفكرة ولا تقل: قناعة بالفكرة. .................................. *قل..حِضن الأمهات(بكسر الحاء) ولا تقل حُضن الأمهات. *قل..الخُطة الاقتصادية ولا تقل:ولا الخِطة الاقتصادية؛لأن الخِطة هي الأرض التي يختصها الرجل لنفسه ليبنيها دارا لنفسه. *قل..أخطأ الصواب ولا تقل أخطأ عن الصواب. *قل..دُهش فلان ولا تقل اندهش فلان؛لأن"اندهش"لم يرد في كلام العرب. *قل..أرجو المساعدة ولا تقل: أرجوك المساعدة. *قل..أرسل إليه كتابا ولا تقل أرسل له كتابا. *قل..لم يَرقه هذا الأمر ولا تقل لم يرقَ له هذا الأمر. *قل..بالرفاهة أو الرفاء والبنين ولا تقل: بالرفاه والبنين،أما "الرفاه" فهو خفض العيش ولينه. *قل..دفقة أو دفعة من المطر ولا تقل: زخة من المطر. *قل..سأل عن الأمر ولا تقل: تساءل عن الأمر؛لأن"تساءل"يفيد الاشتراك في السؤال بين اثنين أو أكثر. *قل..فك قيده ولا تقل فك سراحه؛لأن"السراح"هو الطلاق أو الانطلاق. *قل..ينفذ هذا الحكم ولا تقل: يسري هذا الحكم ابتداء من أول الشهر؛لأن من معانيها"سرى"سار ليلا،كشف،دبّ تحت الأرض. *قل..الشريعة السمْحَة ولا تقل الشريعة السمحاء. وفي الحديث:"رحم الله رجلا سمْحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى". *قل..استنادا إلى قول فلان ولا تقل: استنادا على قول فلان. *يقولون: دواء فعال،،والصواب : دواء فاعل *يقولون: جمادى الأول والصواب : جمادى الأولى. *يقولون: جمادى الثانية والصواب : جمادى الآخرة . يقولون: ربيع ثان ٍ والصواب : ربيع الآخر *يقولون أجاب على السؤال والصواب : أجاب السؤال وأجاب عن سؤاله. *يقولون: دق على الباب والصواب : دق الباب.)بالبناء للمجهول). *يقولون: أصيب فلان بدوخة والصواب : أصيب بدوار. *يقولون في جمع كلمة مدير : (مدراء) والصواب : مديرون؛لأن الفعل أدار يدير فهو مدير،،فهو اسم فاعل من الرباعي،،وليس قياسا على فقير وأمير: جمع فقراء وأمراء. *يقولون: فلان أكل الزعتر والصواب : أكل السعتر . *يقولون: جمعيات نسائية والصواب : نسوية (بكسر النون(. *يقولون: أمر هام،، والصواب:أمر مهم ؛لأن الهام هو مقدمة الجبين والجمع هامات. *يقولون: تخرج من الكلية والصواب : تخرج في الكلية ؛لأن تخرج بمعنى تعلم؛أما تخرج (من) معناه طرد من. *يقولون :قشطة،،والصواب :قشدة ؛لأن القشطة نوع من الأشجار . *يقولون: الباب مقفول ،،والصواب:الباب مقفل(فهي على زنة مفعل)من الفعل:أقفل (أفعل)فهو مفعل(مقفل). أو موصد من قولهم:أوصد الباب فهو موصد والمصدر وصاد أما:آصد فالمصدر الإيصاد. *يقولون : أرسلنا له رسالة.. وهذا خطأ ،،والصواب: أرسلنا إليه رسالة قال الله تعالى :(إن أرسلنا نوحا إلى قومه). *يقولون : حديث شيق والصواب : حديث شائق ، أي داع إلى الشوق وأنا مشوق إليه ، أما كلمة (شيق) فمعناها( مشتاق ) و لا يمكن أن يكون الحديث شيقا بل شائقا: قال أبو الطيب المتنبي: "ما لاح برق أو ترنم طائر ......... إلا انثنيت ولي فؤاد شيق". ومن الخطأ قولهم: *لفت نظره إلى ،،وهذا خطأ ؛لأن لفت لا يتعدى بحرف الجر إلى،، وإنما تأتي بعده(عن) لذا ؛فصواب العبارة السابقة هو:( لفته عن ، ووجهته أو أرشدته إلى قال تعالى في سورة يونس الآية (78) :(قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا). *يقولون: تعرفت عليه،،وهو خطأ،،إنما الصواب:تعرفت إليه. *يقولون:مَطبعة بفتح الميم (على وزن مَفعلة) ؛ لأنها تدل على اسم المكان الذي تطبع فيه الكتب .والصواب(مطبعة)بكسر الميم) على زنة مفعلة.كما تقول مكنسة(بكسر الميم)على زنة مفعلة. *يقولون : فلان غارق في الملذات،، والصواب :في اللذات لأن؛ جمع لذة (لذات) أو قل في الملاذ جمع (ملذ) وهو مصدر ميمي من (لذ). *يقون:من الملفت للنظر،،والصواب من اللافت للنظر؛لأن الفعل لفت يلفت فهو لافت،،اسم فاعل من الثلاثي.والمضارع منه يلفت(بفتح ياء المضارعة). *يقولون:هذه مستشفى كبيرة،،والصواب:هذا مستشفى كبير،لأنه مستشفة مذكر لا مؤنث). *يقولون:هذا دلو ممتلئ بالماء،،والصواب هذه الدلو ممتلئة بالماء،،وفي اللغة: فلان أدلى دلوه إذا أنزلها في البئر ليستقي،،أما إذا جذبها قال دلاها.أي أخرجها من البئر،،والجمع دلاء،،وتصغيرها (دلية)(على زنة فعيلة). *يقولون:هذا كأس ممتلئ بالماء..والصواب:هذه كأس ممتلئة بالماء؛لأن الكأس مؤنثة.قال تعالى(إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاحها زنجبيلا). وجاء في فقه اللغة وأسرار العربية للثعالبي النيسابوري:قوله: "لا يقال:كأس إلا إذا كان مترعا بالشراب". *يقولون:هذا أرنب بري.والصواب:هذه أرنب برية؛لأن أرنب مؤنثة. *يقولون:هذا أسلوب نحَوي ولغوي.العامة:(بفتح الحاء)وفتح اللام(في لغوي).وإنما الصواب:هذا أسلوب نحْوي(بتسكين الحاء)و(لغوي)بضم اللام،،نسبة إلى اللغة. (**) *يقال: ترأس رئيس الجمهورية جلسة مجلس الوزراء. والصواب:رأس رئيس الجمهورية جلسة مجلس الوزراء:كان رئيسها ومقدمها.،،ويمكن القول(ترأس)عليهم،أي ارتأس عليهم. *يقال:عزفَ على آلة الربابة(بفتح الراء)والصواب:عزف على آلة الرباب:آلة وترية شعبية.أما(الربابة(بكسر الراء)فتعني:العهد والميثاق.جماعة السهام.الخيط تشد به السهام. *يقال:رباطة(بفتح الراء)الجأش فضيلة أخلاقية. والصواب:رباطة(بكسر الراء)الجأش فضيلة أخلاقية:الشجاعة وشدة القلب وقوته.مصدر الفعل(ربط)جأشه،أي :اشتد قلبه فلم يفر عند الفزع. *يقال:أربكني الأمر كثيرا. والصواب:ارتبكت في الأمر كثيرا:وقعت فيه ولم أكد أتخلص منه. وتقول(:ارتبك في الكلام):تردد فيه من عي وتتعتع.أما الفعل(أربك)فلم يرد في المعاجم. *يقال:رأيته في الامتحان مربكا(بتسكين الميم والراء مع فتح الباء). والصواب:رأيته في الامتحان مرتبكا،أو ربكا(على زنة فعل)بكسر العين)أو (ربيكا)...من الفعل(ارتبك)والفعل(ربك بكسر الباء في الماضي)وفتحها في المضارع(يربك)والمصدر(ربكا)بفتح الراء والباء)أي:اختلط عليه أمره. *يقال:كانت مرثية(بتشديد الياء)الشاعر مؤثرة والصواب:كانت مرثية(بتخفيف الياء)الشاعر مؤثرة:ما يرثى به الميت من شعر وغيره،،والجمع(مراث)وكذلك (المرثاة). *يقال:أرجو بأن تصفح عني. والصواب:أرجو أن تصفح عني،،أو أرجو الصفح عني،،أو أرجو منك الصفح عني،،فالأفعال(رجا وارتجى وترجى)تتعدى بنفسها إلى المفعول به،،لا بالباء. (**) المراجع والأمانة العلمية: (**)معجم تقويم اللغة وتخليصها من الأخطاء الشائعة/د.هلا أمون. *تطهير اللغة من الأخطاء الشائعة/محجوب محمد مرسي. *قل ولا تقل.د.مصطفى جواد. *معجم المنتقى من الخطأ والصواب في اللغة العربية/د.شامل الشاهين. *الصحيح والضعيف في اللغة العربية/د.محمود فجال. *عثرات اللسان في اللغة/عبد القادر المغربي. *تقويم اللسانين/تقي الدين الهلالي. *من أوهام المثقفين في أساليب العربية/أ.د.أحمد محمد عبد الدايم. جمعها وراجعها ورتبها/ الشاعر والباحث في الدراسات اللغوية... كارم قديح