قام أحمد التهامي بوضع آخر اللمسات على الصور قبل أن يبدأ في عرضها على المارة. وعلى امتداد رصيف ساحة التغيير بصنعاء ثمة كثير من الباعة الذين استغلوا ازدحام الشارع بالمارة لعرض مبيعاتهم المختلفة. لكن ما يلفت الاهتمام ويستوقف كثيرين هو امتهان مجموعة من الفتيان بيع «المتناقضات»، صور مرصوصة بعناية ومغلفة بأكياس بلاستيكية للحفاظ عليها من الأتربة. إلى جانب زعماء قوميين وعالميين أصبحوا رموزاً للنضال على مستوى العالم، تضم البسطات صوراً تخلد عدداً من الشخصيات التي أثرت في حياة اليمنيين قديماً وحديثاً. فمثلاً تقع صورة الحمدي إلى جوار صورة الشيخ عبدالله الأحمر، وصور اللواء علي محسن الأحمر وهو يعتمر نظارته وجهاً لوجه أمام صورة حسين الحوثي. فيما تجمع صورة واحد كلاً من الرئيس صالح تظهر عليه آثار الحروق بعد حادثة جامع النهدين، وتوكل كرمان بعد استلامها جائرة نوبل للسلام والصورة مذيلة بعبارة «يعز من يشاء، ويذل من يشاء». عبدالملك الحوثي في مواجهة حسين الأحمر، وجيفارا يحدق في صادق الأحمر، والزنداني يرقب شعار الحوثيين بتعجب. ونحن نتأمل الصور جاء رجل وهمس في أذن البائع بصوت مسموع «تشتي تبيع الصور كلهن أبعد صور علي محسن وعيال الأحمر، وزيد شعار أنصار الله وأنت عاتطلب الله». فتى بجانبي ضحك ساخراً ثم قال «لا تصدقش والله لو ما بش صور الحوثيين وشعارهم أني باشتري منك ب500 ريال ونصحه أبعدهن وباتبيع الكل». بائع الصور الذي لا يعنيه كل هذا الجدل بقدر ما يعنيه كم ريالاً سيدخل جيبه نهاية كل يوم من وراء هذه البسطة، لم يعطِ كلام الرجلين أي اهتمام، أخبرني أن مثل هذه المشادات تحصل كل ساعة على الأرجح، وأن أنصار الحوثي ومحبي الأحمر لا يمكن الاستفادة منهم بشيء «يجلسوا يشوفوا الصور ولا يشتروا بريال» يقول أحمد. وعندما سألته ما هي أكثر الصور رواجاً قال لي «أكثر الصور التي أبيعها هي للرئيس الشهيد إبراهيم الحمدي وبعده توكل والزنداني وجيفارا، أما صور المشائخ فلم تعد مطلوبة كما كان في السابق، وحتى صور الحوثيين كنت أبيع منها كثيراً أما الآن فنادراً ما يأتي شخص يطلبها مني». شاب جامعي كان يراقب حديثي مع بائع الصور حاولت إشراكه في الحديث عن التحول الذي حصل على سوق الصور، وتحديداً طلبت منه تفسيراً لحديث بائع الصور عن تراجع طلب الناس على صور الحوثي ومشائخ القبائل والقادة العسكريين الذين أيدوا الثورة، فحاول تقديم تفسيراً يحمل من الوجاهة ما يجعله مقبولاً الى حد ما، يقول «في بداية الانتفاضة وعندما انضم الحوثيون إلى الثورة مطالبين بإسقاط صالح تفاجأ الناس بهم وكيف أنهم يريدون إسقاط النظام سلمياً وتعاطف معهم الكثير وبدأت صورة رموزهم تجد قبولاً إلى حدٍ ما، لكن الآن وبعد تذبذب مواقفهم وظهورهم كجبهة مناهضة لجهود معظم القوى المساهمة في الثورة، تغيرت نظرة الناس تجاههم وأصبح معظم الثوار يعتقدون أن الحوثيين ينفذون أجندة تخدم النظام». وفي المقابل يشير الى أن حالة من الشعور بالرضا عن رموز قبلية وعسكرية أعلنت تأييدها للثورة سادت لدى معظم اليمنيين خلال المرحلة الماضية، لكنها ربما تراجعت الآن أو خالطها شعور بعدم الارتياح لدوافع تلك الشخصيات في إعلانها تأييد الثورة. ويضيف «سوق الصور يعكس الى حد كبير مشاعر البسطاء والعامة تجاه الزعامات والشخصيات القيادية في أي مجال، وحالة الارتياح او الانزعاج تجاه شخص معين». ربما وجد جمهور الصور مؤخراً وبعد أن قدم الثوار قوافل من الشهداء في صور أولئك الشهداء ما يغنيهم عن الانجذاب نحو صور الزعماء «هذا تفسير آخر يمكن ان يكون أكثر وجاهة من سابقيه وخاصة ان الشهداء يتوزعون على كل اطراف الخارطة الجغرافية والسياسية في البلاد.. وفي أكثر من موقف او مكان يمكنك ان تسمع أحدهم يفخر بالشهداء، وانهم الزعماء الحقيقيون الذين يستحقون التخليد في ذاكرة الأجيال لأنهم تجردوا وضحوا بأنفسهم من أجل مستقبل أفضل لهذا البلد». المسيرات والتظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها الأسابيع الأولى للثورة تعج بصور زعماء محليين راحلين مثل الرئيس الحمدي وأبي الأحرار الزبيري وعلي عبد المغني أو زعماء نضال عالميين مثل جيفارا وعبد الناصر، أصبحت الآن صور شهداء الثورة السلمية هي الحاضر الأبرز في تلك المسيرات والفعاليات الثورية.