في اليمن فقط وعبر فترات تأريخه الحديث والمعاصر يحتدم الصراع بين القوى التقليدية الموالية والممولة إقليمياً وخارجياً لتقود حرباً بالوكالة على حساب وجود الدولة المنظوية في فلك الحياد تارة وسياسية المتفرج تارة أُخرى فمنذُ قيام النظام الجمهوري على إنقاض القوى الملكية القبلية منها المذهبية وفي حين إلتقت هذه القوى على مساحة واحدة وحملت البُندقية ضد القوى التقدمية ومشروعها المدني الجمهوري في حرب السبعين يوماً وحصار العاصمة صنعاء التي كادت أن تسقطها لولا صمود وإستبسال قوى التحرر والمشروع الحضاري من أبنا اليمن النُجباء أمام المشروع الرجعي المضاد وعمقه الإستراتيجي المعادي القابع خلف الحدود الشمالية للوطن ممثلاً بالجارة الشمالية الكُبرى وآلها وجدت هذه القوى نفسسها الأمارة بالعودة إلى الخلف أنه لا مجال للعب بالنار والمساومة على التخلف كعُرف قبلي وعادة إمامية وأن التغيير أصبح أمر واقع خصوصاً وإنه يمتلك الإرادة الشعبية الجماهيرية وقيادة وطنية وسِمت كعنوان للتحدي وبديل وطني للظام السيد والشيخ بطلائع " الظباط الأحرار " هنا أيقنت القوى الرجعية ومعها الشقيقة الشمالية أنه لا بد من الإعتراف بالحقيقة وأمرها الواقع مع عدم التسليم بهما كحالة دائمة ونظام فراغت كعادتها إلى المكر والخديعة وتحولت لأمر في نفسها ومرحلة تتوكئ عليها لمأرب أخرى إلى قوى تدعي النضال والثورة ومع الأسف وجدت لنفسها مكان بل من المؤسف أنها تصدرت إلى حدٍ ما مراكز قيادية في النظام الجمهوري ولم تتوانى لحظة في الإنقضاض على رموز الثورة الحقيقيين وتنفيذ عمليات الإغتيال والإخفاء القصري والتسريح الوظيفي والنفي السياسي لكل من يعارض سياستها حتى تمكنت عبثاً من السيطرة على كل مفاصل الدولة المدنية والأمنية والعسكرية وهنا وبدعم وتأمر إقليمي تمكنت هذه القوى التقليدية من حكم اليمن بالنظام الجمهوري شكلاً والملكي وظل القبيلة مضموناً وبذا أفرغت الدولة من وجودها السياسي وكيانها القانوني والسيادي حتى كانت حركة 13 من يونيه التصحيحية 1974م والتي جاءت بذات المشروع التحرري الوطني وعادت القوى التقليدية إلى جحورها مجبرة إلأ أن هذه القوى المدمنة على الصراع والمروضة على الخيانة والتأمر والمجبولة على إمتلاك السلطة وإلزام الشعب اليمني الإعتراف بأحقيتها في الحكم والجهل والتخلف معاً ما فتئ شخوصها العدم أن نفذوا مؤامرتهم بتوجيه وتخطيط ورعاية من أسيادهم أصحاب القصور الملكية وعاد السيد بعمامة جمهورية والشيخ بعسيب وطني وعلى هذا النمط السياسي ظل اليمن يُحكم حيث تجسدت الصورة بقوة على مدى ال 33 سنة الماضية أفرغت كل مؤسسات الدولة من الكوادر والقعول القادرة على ترسيخ الثقافة المدنية وبناء الدولة الحديثة على أسس مجتمعية وقانونية يؤمن بها الجميع وكرست توظيف المناطيقة والحزبية فكانت الدولة عبارة عن شركة تديرها القبيلة ممثلة بكلاً من مرجعية السيد وعسكرية الشيخ ولأن المصالح الخاصة هى وليس الوطن هو القاسم المشترك لهما التقت قوى الصراع في حرب 94م تحت شعار " الغنمية " وتقويض شكل الدولة وفعلها المدني في في المحافظات الجنوبية وهما معاً أيضاً من أضعف المؤسستين الأمنية العسكرية بتغذيتهما بالفيروسات والسرطانات المذهبية والقبلية والحزبية الموالية لهما في صراعمها الحالي إثنينهما يدعون الدفاع عن الحق الإلهي ويوزعون صكوك الغفران ومفاتيح الجنة والحقيقة لمن يعيها أن الحروب الماضية بين قوى الصراع الحالي كانت تُدار وتمول بأموال الشعب ودماء إبنائه في مناطق التماس الميداني بينما السيد والشيخ يحكما في صنعاء ويلتقيان على مائدة الزعيم وفي مجلس مقيله الرئاسي لتقييم المرحلة التالية من صراعيهما كما إنهما التقيا صوتاً في ساحة الجامعة في ثورة شبابية ضد طرف الصراع الثالث ومؤسس ثقافته التدميرية للوطن وافلحا بدعم إقليمي ودولي في إسقاطه كفرد غير مأسوف عليه وعلى طاولة الإستحقاقات المادية اليومية في " موفمبيك " التقت هذه القوى للتمحور صُياح ونُباح وأخيراً بصم على الأوراق بيمنا كانتا تغذي الصراع في الميدان وتستورد أدوات الموت وتصدره للشعب جثامين معلبة بالأعلام ومغطاة بألوان بالمكر والخدية والتأمر والعبث بحرية وأمن المواطن وتقويض السلم المجتمعي والسيادة الوطنية وها هى ذات القوى تلتقي اليوم كاشفة عورة الحكومة التوافقية الممثلة بهما دون الشعب كلي تُبرهن أن لا دولة بدون سطلة مرجعية السيد ودسمال الشيخ هى اليوم نفسها قوى الصراع تلتقي في حرب تصفيات حسابات خاسرة يدفع ثمنها أبناء الشعب على حساب حريتهم وأمنهم والوطن على حساب سيادته ووحدته وكل من طرفي الصراع يستخدم أموال الدولة وأسلحة المؤسسة الأمنية والعسكرية بل وأفرادها المجبرون على تنفيذ أوامر القادة الموالين لهذا الطرف أو ذاك وهنا يتأكد لكل أبناء الوطن الشرفاء أن لا وجود لما يُسمى بالدولة الوطنية ذات السيادة على الأرض والقرار السياسي بل هناك شخوص يحملون صفات رسمية شكلية مهمتهم إن تطلب الأمر تكليف أخرين للقيام ب " وساطة " لحل النزاع وتهدئة الصراع بين القوى التقليدية المسيطرة على كل مفاصل الدولة والمتحكمة بموارد وثروات الشعب لإدارة صراعها المزمن وتصدير نتائجه السلبية إلى كل قرى ومحافظات الوطن لكي تعم الفوضى على الجميع وينعم الكل بالتخلف والدمار وعدم الإستقرار . وهنا يستوجب القول أن " الدولة بين فكي السيد والشيخ " نعم