شاعر ثوري عنيف في ثورته، يجرنا قسرا دون اذن مسبق لنعيش معه احداث التاريخ المتسلسله التي تمتلئ بها قصائده الثورية. إنه مُتنبي العصر كما أطلق عليه الدكتور عايض القرني مقارنة بالشاعر الكبيرابو الطيب المتنبي في بلاغة شعرة وفصاحتة. شعره لا يخلو من الحس الوطني الثوري وتصوير الاوضاع المأساوية التي كان يعيشها ابناء الوطن انذاك.. كما انه يصور الوقت الحالي الذي نعيشه وكأنه حاضر معنا ومعايش للاحدث بقرب. إنه الشاعر عبدالله البردوني, اصيب بالعمى وهو في السادسة من عمره بسبب مرض الجدري ومع ذلك كافح وتعلم حتي اصبح استاذا للاداب العربيه في مدرسة دار العلوم التي تخرج منها عام 1985م وعمل مسؤلاً عن البرامج في الاذاعه اليمنيه هو الاخر من الكوكبة المتعلمة المناهضة للدكتاتورية وكافة اشكال الظلم الذي مورس ضد ابناء وطنه, ناله ماناله من من سوط الامام احمد بن حميد الدين وجلاديه حيث زج به في السجن وصور ذلك في احدى قصائده فكانو اربعة حسب تعبيره، العمي والقيد والجراح حيث يقول: هدني السجن وأدمى القيد ساقي فتعاييت بجرحي ووثاقي وأضعت الخطو في شوك الدجي والعمى والقيد والجرح وثاقي. عندما يتامل القارئ معظم قصائده يجد نفسه يقف امام عملاق من عمالقة الشعر الذي عشق وطنه بل وصل الى حد الهيام انه عشق الاوطان الذي لايضاهيه عشق. تنبأ البردوني في شعره بأحداث لم تاتي، بل سابق الزمن بعدا وحضورا. تنبأ بثورة الشعبية الشبابيه 2011 في احدي قصائدة حيث يقول : والإباة الذين بالأمس ثاروا .... ايقضو حولنا الذئاب وناموا حين قالوا ثورة شعبية قعدوا قبل ان يروا كيف قاموا ربما احسنوا البدايات لكن هل أحسوا كيف ساء الختام؟ مات "سبتمر" البشير ولكن امة ناهد هواهاغلام ووضح لنا كيف ان هذه الثورة أيقظت مجاميع لم تكن في الحسبان وهي التي جنت فائدة الثورة. الثوار احسنوا التخطيط والتنفيذ لكنهم لم يحسنوا النهاية التي انتهت بتوقيع المبادرة الخليجية والتي كانت امتداداً لسقوط صنعاء في 21 ديسمبرحيث نعى الشاعر ثورة 26 سبتمر المجيده في نفس الابيات .والمتأمل جيد للاحداث يعي ان الشاعر لا يقصد الثوار الشباب الذين اوقدوا شعلة يناير وإنما الاتفاقيه حملت تحولا خطيرا لظهور جماعات لم تكن في الحسبان ستلتف على الثورة وتتبخر آمال الثوار وهذا ما حصل وماهو حاصل الان. صنعاء الموت والميلاد: في قصيدته نجد الشاعر صور لنا الاحداث التأريخيه بداية من ثورة 26سبتمر التي قضت على حكم الامامه "المملكه الهاشميه المتوكليه" الى ان يصل الى موت صنعاء وسقوطها من جديد بيد الهاشمين ولدت صنعاء بسبتمر كي تلقي الموت بنوفمبر سبتمر هو الشهر الذي تم القضاء على الحكم الامامي وفي هذا الشهر هو مولد اليمن وبزوغ فجره الذي انتظره اليمنيون كما صوره الشاعر, وانتقل سريعا ليخبرنا عن موتها في نوفمبر وهو الشهر الذي تم توقيع المبادرة بين الثور والرئيس صالح بضغوط دوليه على الطرفين حيث استفاد الطرف الاخر من المبادرة فأعاد ترتيب أوراقه واستعاد انفاسه وتحالف مع الميليشات التي قاد ضدها سبع حروب بسبب تمردها عليه عندما كان رئيساً لانهم يتوقون الى استعادة حكمهم المندثر منذ ست عقود بدعم سخي من ايران والذي يتضح لنا جليا في قصيدته "صنعاء في طائره" على باب" كسرى" رميت الجبين وأسلمت نهديك يوم السقيفه ودليلاً على صدق نبؤته ان موت صنعاء بدخول الحوثين ان لهم امتداداً بالمملكه الهاشميه التي قضت عليها ثورة سبتمبراستنادا على دعم ايران لهم ؛ طبقا لتصريح علي رضا زاكاني مندوب طهران في البرلمان الايراني عشية سقوط صنعاء بإن صنعاء اصبحت العاصمه الرابعه التابع لايران . ثم يبشر الشاعر بمولدها القريب "ثورة لإستعادتها , حيث يصف ما تمر به سوى "هجعة" مليئة بالمفاجئات حيث يقول : لكن كي تولد ثانية في مايو او في اكتوبر في اول كانون الثاني او في الثاني من ديسمبر مادامت هجعتها حبلى فاولادتها لان تتأخر ثم وفي نفس القصيدة ينتقل ليخبرنا عن المخاض المؤلم الذي يصاحب الولادة وبما ان للولادة الم فالثورة ثمن فيقول: يُنبئ عن مولدها الاتي شفقا دامي فجر اشلا تخفق كذكرى وتنام لتحلم بالمحشر ماذكره الشاعر لا يستبعد في ظل رفض الحلف الصالحوثي تنفيذ قرار مجلس الامن 2216 الذي ينص على تسليم السلاح والانسحاب من المؤسسات الحكوميه التي استولوا عليها يوم 21 ديسمبر. اي انه ربما يصل الحال الى معركة داميه بين الطرفين." حلف الصالحوثي وحكومة هادي المعترف بها دولياً" .ثم ينتقل الشاعر متحسرا ومتسائل عن حال صنعاء والتي وصفها بالصرعي , يسال هل لديها علمٌ كيف ماتت؛ هل لديها خبربالمؤامرة التي حبكت لاسقاطها ؟ كما نعلم ان عواصم الدول لايمكن ان تسقط بسهوله وفي غضون ساعات الا في حال وجود خيانه وهذا ماحدث تماما في العاصمه حيث تم احتلال المرافق الحكومية في فترة زمنيه لا تتجاوز اربع ساعات ابتدأً من الاذاعه في منطقة الحصبه وانتهائا بالقصر الجمهوري في السبعين يقول الشاعر : هل تدري صنعاء الصرعي كيف انطفئت؟ ومتى تنشر؟ ماتت كالمشمش واقفة لتعد لميلاد اخضر مات في يوم مشهور كي تولد في يوم اشهر ترمي اوراقا متتة وتلوح بالورق الانضر . في قصيدة اخرى"مدينة بلاروح" ايضا يُكلم الشاعر صنعاء عن مصير حياتها حيث يخبرها بموتها لكن في نفس البيت يبعث فيها الامل بمولدها من جديد. يقول: تموتين… لكن في ترقب مولد فتنسين أو ينساكِ ميعادُهُ المُغري. ان اليمن على موعد ميلاد جديد ونور ينبثق من حالك الدجي .سيبزغ فجرمرتقب بإذن الله .