تاريخياً تتناوب المدن و المواقع و الجهات الارث الحضاري . فسبأ و معين و حمير . جهات و مدن و قبائل و دول تداولت الحكم و التمدن في ازمنة متعاقبة قبل فجر الاسلام . أصبحت صنعاء بعد مارب و … و ظفار مركز الحكم قبيل فجر الاسلام بمائتين و خمسين عاماً تقريباً . و في التاريخ الوسيط تحل جبلة و تعز و زبيد و عدن كمراكز جديدة للحكم و الجذب. في النصف الاول من القرن العشرين أصبحت عدن مدينة المدن في الجزيرة و الخليج نشأت فيها مظاهر التمدن و التحضر و الحياة العصرية : نشأت النقابات و الصحافة و الاحزاب و التجارة و التعليم الحديث . و التواصل مع العصر . و حضارة القرن العشرين . و مع الثورة الوطنية و التحررية كانت عدن مركز اهتمام الدول الكبرى و حركات التحرر الوطني الى جانب صنعاء مركز الثورة الوطنية سبتمبر 1962 . و كانت تعز و اب و المكلا و الحديدة في قلب التحولات المدنية . لا اتحدث عن تعز في العهد الرسولي و لكن عن الخمسينات و ما بعدها حين أصبحت مركز الحكم و المعارضة في آن . و لكن تعز الستينات تصبح رافداً و خليفة الثورة اليمنية شمالاً و جنوباً . و في السبعينات ورثت من عدن نشاط الصحافة و الاحزاب و العمل التجاري و العمل النقابي و النشاط المدني و تتشارك معها إب و الحديدة . بدون … هبة حضرموت 1995 و الحراك الجنوبي السلمي 1997 فأن الدعوة السافرة لإسقاط النظام بدأت من تعز و من مبادرة قسرياً أيوب الصالحي الذي تحرك في شوارع المدينة " بباصة المختطف أيضاً مناديا " الشعب يريد إسقاط النظام " ! و انتقلت رياح الربيع العربي إلى صنعاء السباقة في الاحتجاجات المدنية الاسبوعية أمام مجلس الوزراء . و امتدت الاحتجاجات الى الحديدة و ذمار و اب و حجة لتغمر أمطار ربيع العام 2011 الارض اليمنية كلها . هناك ظاهرتان مهمتان لابد من الاهتمام و …. الأولى الاحتجاجات في تعز " و من تعز يأتي الجديد " مظاهرة يوم السبت الموافق 23 أغسطس مؤشر مهم لا بد و أن تقرأ قراءة صائبة لانها ترمز للحالة اليمنية شمالاً و جنوباً فالاحتجاج في تعز الموجه ضد الفساد و الاستبداد و التفلت الامني و القتل و الاختطاف و الاعتقال خارج القانون هي القاسم الاعظم و المشترك بين كل مليشيات و أطراف الحرب . مظاهرة تعز و الاحتجاجات المدنية فيها تحد مهم و رد صائب على تغول التفلت الامني . و تسيد السلاح و المليشيات غير المنضبطة . و الموجه الى صدور المواطنين و قمع الحياة المدنية و السياسية و هي البداية التي تستاهل الاهتمام و المد الى مختلف المناطق . أما الظاهرة الثانية و المهمة فهي إرتفاع نداء و صوت السلام من أهم معاقل الحرب في مراد و ريف مأرب . الظاهرة الجديرة بالدراسة هي التداخل بين الريف و المدينة و بين القبيلة و التكوينات الحديثة بين المجتمع المدني و الاهلي و بين القرية و المدينة . الأصوات الداعية للسلام في مراد و ريف مأرب لهم علائق بالناصري و المؤتمر الشعبي العام و هناك أطراف قريبة من أطراف الحرب بدأت التملل في صفوفها من طول أمد الحرب . و الكوارث الناجمة عنها . إرتفاع صوت السلام في مناطق الحرب و قريباتها دلالته مهمة و له مغزى كبير ، المبادرة الاتية من أكثر من طرف هي الأخرى مهمة و الأهم تخفف اليمنيين من ضغط الصراع الاقليمي و الانتباه أكثر فاكثر الى معاناة شعبهم و مآسي الحرب التي لا تقف عند حد و طالت إصرارها كل شي . القبيلة اليمنية المزروعة في الحرب و المنذورة للمآسي هي الاكثر ادراكاً و فهماً من السياسيين و القادة لانهم يصطلون بنارها بينما يستفيد نفر قليل من تجار الحرب . لليمنيين تجارب في الحروب تبدأ و لا تنتهي حتى المناطق المدنية في حضرموت أو تعز أو تهامة فقد مرت بحروب لعقود كثيرة . تحرك زعماء القبائل في بؤرة الحرب في مأرب و مراد و الجوف و البيضاء و رداع و الوسطى و تعز و الحديدة و ابين و شبوة و الضالع و تهامة و حجة و صعدة أمر في غاية الاهمية . و المهم عدم انتظار حل يأتي من الاممالمتحدة أو الاقليم فاليمنيون دوماً هم الاقدر على التحاور وصنع السلام لانفسهم .