أتساءل مرارا وتكرارا عن المسؤولية (مسؤولية الجلوس على كراسي السلطة) هل هي نعمة أم نقمة، كلما شاهدت وجوه مألوفة شعارها البساطة والتواضع والنزاهة، وعندما تأتيها الكراسي المدورة ينسون الورع والتقوى، ويتخذون من (معاصيها) لون وهدف، ومن ملذاتها خيارا (ليس جزرا) لا يحيدون عنه، حتى الوصول بهم إلى (الداهوفة)؟!! وبخبرة السنين (كما يكررها عادة أي معلق رياضي مصري، لامتداح نجم كروي ما) وجدت كثيرون- للأسف- يهرولون هرولة عكس ما يحملونه من مبادئ وقيم وعفة يد ولسان، ويسددون كرات الجشع من داخل وخارج ووسط الملعب، لتسجيل أكبر كمية من أهداف النعمة في أرصدتهم البنكية! وكي يكون حديثنا مركزا (ركّز معي يا دهمس)، سنتحدث هنا – مثالا- عن وزير المالية الحالي صخر الوجيه، صاحب الصوت القوي تحت قبة البرلمان، المدافع الشرس عن حقوق وقضايا الغلابى في وطن التناقضات، هذا فيما مضى بالطبع!، قال لي أحد الزملاء مادحا الوجيه –آنذاك- كنت استمتع بجلسات مجلس النواب، عندما يتحدث صخر الوجيه، رافعا سيف الحق فوق السلطات المختلفة، كان بالنسبة لي بلسما شافيا، واردد في قرارة نفسي، لا زالت الدنيا بخير!. الأسبوع الماضي كتبت على صفحتي في "الفيس بوك" منشورا يتناول بالنقد صخر الوجيه:" آثار النعمة المفرطة والمقززة ظهرت على خدود وزير المالية صخر الوجيه وهو من كان يصرخ من هول الفساد وترك حزب المؤتمر انتصارا لمبادئه، وفي زمن مبادئ "الكلينكس" لم يعد صخرا أمام جشعه، وترك وجاهة الضمير تستبيح في حضرة خزينة المالية، تبا لمساحيق التجميل البالية"! فتدخل أحد الإصلاحيين معقبا قائلا: " أنت صحفي يا صديقي، ولغة الأرقام هي المحك، وليس الخدود"! أليس الخدود، ونصاعة الوجه، وانتفاخ البطن، وركوب السيارات الفارهة، وسخط المتعاملون، ومن يطالبون بحقوقهم المهدرة كثر، وغيرها من المعايير بمثابة علامات و(أرقام)؟!. بالنسبة لي لا يعد جديدا ذلك التحول والتغيير في شخصية الوزير، فالنماذج كثيرة، فكما قال أستاذنا الراحل الكبير عمر الجاوي وهو يوجه سهم نقده على قيادات من حزب الإصلاح نكثوا عهدهم، والوجيه على شاكلتهم: "والله لو اغتسلوا بماء البحر سبع مرات على أن نصدقهم فلن نصدقهم"!. إلى صخر الوجيه ومن ركب موجته اهديهم هذه القصة المنقولة حرفيا من إحدى الصحف: " في الأخبار قصّة أحد العبّاد الغيارى على دينهم، رأى الناس يتعبدون حول شجرة باعتقاد ضرها ونفعها من دون الله..فحمل فاسه وتوجه ليجتثها من جذورها وفي الطريق واجه الشيطان، فقال له: إلى أين أيها العابد الصالح؟ فأجابه إلى هذه الشجرة التي فتنت الناس كي اجتثها، قال له هذه فتنتي وهؤلاء عبادي لن تصل إليها ولا إليهم، قال العابد بلى والله لافعلن ما عزمت من اجله، انتصارا لله، فتصارعا في الطريق، فصرع العابد ذلك الشيطان.. مرة وثانية وثالثة..وعندها قال الشيطان ألا أدلك على خير من هذا أيها العابد وتدع ما عزمت عليه؟ قال له وما ذلك؟! قال..سأضع لك كل يوم تحت وسادتك دينارا ذهبيا تنفقه على نفسك وعلى من تحب وما تحبه من الخير.. وتدع لي أمر الشجرة وهؤلاء العباد.. تفكر العابد في العرض، فرآه مغريا ويمكنه من التوسع في المعيشة والإنفاق على الغير..وليدع الشجرة لأهلها، فاتفقا على ذلك..وفعلاً..أصبح الصباح ليجد الدينار الذهبي تحت الوسادة..ومرت أيام والحال على هذا النحو، ثم أصبح يوما ولا دينار تحت الوسادة، فأيقن أن الشيطان قد خدعه..فحمل فأسه باتجاه الشجرة ليمضي في طريقه ويلتقيه الشيطان، فيسأله إلى أين؟ قال إلى هذه الشجرة كي اجتثها، قال له كذبت لن تجتثها وأنا هنا، قال له بل سأفعل، فتصارعا، وكانت الغلبة للشيطان هذه المرة، وتكررت ثم تكررت والنتيجة واحدة..تعجب العابد، وقال كيف غلبتك أنا في الأولى، وغلبتني أنت الآن..؟!! فقال له الشيطان.. في الأولى خرجت من اجل الله، وأما في الثانية فقد خرجت من أجل الدينار.."!!!.